افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

غسل الطفل بعد الولادة

غسل الطفل بعد الولادة 20161011 177

غسل الطفل بعد الولاده

غسل الطفل بعد الولادة 20161011 177

تخشى الام من استحمام الطفل بعد الولاده ،الاغتسال واجب ولكن بقواعد يجب الانتباه اليها خاصه مع الطفل حديث الولاده .

– يجب الا يلامس جسد طفلك الماء الا بعد 10 ايام من الولاده او بمعنى اخر بعد سقوط السره،ولكن اذا كان الطفل ولد ،فلا يجب ملامسه المياه منطقه الطهاره الا بعد التئام الجرح تماما ،وذلك حتى لايحدث اى التهابات بالمنطقه ،واذا حدث وصل الماء اليها ،يجب تنظيف المنطقه بالبتدين حتى لا تلوث.

اعلان 3

– قبل سقوط السره ،يكون تنظيف الطفل عن طريق قطعه اسفنجيه مبله بالماء ، على ان تبداى فى تنظيفه من الوجهه ثم الاطراف ،حتى تصلى الى منطقه الحفاضه ،وذلك دون غمر الطفل بالمياه،ولضمان ذلك يمكنك وضع الطفل اثناء تنظيفه على قطعه من القماش water) proof) ،وفى حاله وجود مشبك سره وعليه دم مجلط ،لابد من ازاله هذا الدم المجلط باستخدام Alcohol .

– بعد وقوع السره ،والتائم جرح الطهاره ،يمكنك تنظيف طفلك بشكل طبيعى ولكن مع مراعاه بعض الامور،ان يكون الحوض الذى يستحم فيه الطفل صغير ،ومناسب لحجمه ،مع البعد عن الاحواض الكبيره حتى لاينزلق فيها الطفل ويغرق.

– مكان الاستحمام يمكن ان يكون فى اى مكان ،مع ملاحظه ان يكون المكان دافىء ،حتى لايشعر الطفل بالبرد اثناء الاستحمام ،الامر الذى يجعله يكره الحموم، كما ان درجه حراره مياه الاستحمام يجب الا تزيد عن 24 درجه مئويه ، على ان تقيسى درجه حراره المياه برسغك او كعوك حتى تتاكدى ان المياه فاتره لان الطفل اكثر حساسيه لدرجه حراره المياه.

– اذا كنتى ستحممى طفلك فى غرفته ،فلابد من تدفئه الغرفه اولا واغلاقها قبل البدا فى تنظيفه ،مع اهميه البعد هنا عن تشغيل اى مدفئه او تكيف اثناء استحمام الطفل،اما اذا كان سيستحم فى الحمام هنا يجب ابعاده عن الصنبور ،حتى لاتلامس اطراف الطفل الصنبور فيلتسع ، لان الطفل اكثر حساسيه للمياه الساخنه

– احرصى على تجهيز كافه ادوات الاستحمام الخاصه بالطفل بجانبك ،وذلك لان 55% من حالات غرق الاطفال تتم اثنء الاستحمام، فتمسك احد يديك بالطفل والاخرى تاخذى بها كل اداه تحتاجيها اثناء الاستحمام ،ولا تتركى الطفل ولو لدقائق اثناء استحمامه حتى لا يشرب مياه فيخنق و يغرق ،خاصه ان الامر هنا لا يتعدى الدقيقه الواحده ،لذا لا تتركى اى طعام على النار اثناء حموم طفلك ، كذلك يجب ان يكون الهاتف بجانبك.

– منطقه الحفاضه هى اكثر المناطق تعرضا للبل وبالتالى الالتهابات ،لذا لايجب ان تتركيها لفتره طويله دون تغيير، والحل هنا هو الكشف كل فتره على هذه المنطقه لتغير الحفاضه فى حاله وجود اى بل، وكريم الزنك هنا هو افضل طريقه لمنع الالتهابات وذلك بكميات كبيره ،ولكن اذا حدث التهاب فالحل هنا بتجفيف المكان الذى به التهاب جيدا وذلك بمنشفه مختلفه عن منشفه الجسم.

– اما بعد الحمام ،فلا يفضل دهن الجلد باى كريم الا اذا كان الجلد جاف ،فى هذه الحاله نصح بوضع الجيلات او الزيوت على الجلد بعد الحمام لترطيبه .

– تنظيف الاذن له قواعد ،فليس من المفترض ادخال اى شىء داخل الاذن بغرض التنظيف ، وافضل طريقه هنا هى تنظيف الاذن من الخارج بقطعه من القطن ،ولا يجب هنا الاقتراب من خرم الاذن ، واذا حدث ودخل فى اذن الطفل مياه اثناء الحمام لايجب الانزعاج ، لانه لا تحدث اى مشكله .

– اما الانف فلها طريقه مختلفه ، اذا وجدت افرازت داخل انف طفلك ،واذا كانت فى متناول النظر يجب هنا التخلص منها عن طريق قطنه رفيعه لاخراج هذه الافرازات من انف الطفل ،ولكن يجب هنا اولا تطرى هذه الافرازات بمحلول ملح قبل التخلص منها.

احتياطات لطفلك قبل الحمام

عند اختيار حوض الطفل يجب الابتعاد عن الاحواض ذات الاطراف الحاده حتى لا يجرح الطفل.

– الاستحمام فى الشتاء يجب ان يكون سريعا حتى لا يتعرض الطفل للاصابه بنزله برد حاده .

– لا يجب وضع الصابون او الشامبو فى مياه بانيو الطفل حتى لايصاب جلده بالجفاف .

– لا يجب استحمام الطفل فى مكان مرتفع حتى لا ينزلق ويقع ويتعرض للكسر.

– تنظيف العين يكون بكورتين قطن مغموستين فى المياه وينظف بها كل عين بكره منفرده عن الاخرى.

  • فائدة غسل الطفل بعد الولادة
  • هل يجب غسل شعر المولود بعد حلقه
السابق
اهمية البروتينات للاطفال
التالي
فساتين حمل للمحجبات