افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

علاج الارتجاع المريئي

علاج الارتجاع المريئي 20161011 413

علاج الارتجاع المريئي

علاج الارتجاع المريئي 20161011 413

في المرحله الاولى من علاج الارتجاع المعدي المريئي ينصح باجراء تغييرات في نمط الحياه ، وقف التدخين، خفض الوزن وعدم تناول الاطعمه الدهنيه ، المقليه ، الحمضيات، الشوكولاته، الاطعمه الحاره ، شرب القهوه والشاي المركز. يجب الالتزام بالامتناع عن الاكل والشرب (ما عدا الماء) قبل اربع ساعات تقريبا من موعد الخلود الى النوم. من المفضل النوم بحيث يكون الجزء العلوي من الجسم بزاويه 30 درجه تقريبا.
بالنسبه لبعض المرضى، ليس كافيا مجرد التغيير في نمط الحياه وانما هنالك حاجه الى اعطائهم ادويه . هذه الادويه توقف انتاج الحمض في المعده . من المتبع اليوم اعطاء العلاج تدريجيا – بجرعه كبيره في البدايه ، ثم يتم خفض الجرعه بعد 4 – 8 اسابيع. الادويه الفعاله هي من مجموعه مثبطات مضخه البروتونات (Proton Pump Inhibitors – PPI) وتشمل: اومبرازول (Omeprazole)، لانسوبرازول (Lansoprazole)، بانتوبرازول (Pantoprazole). هذه الادويه تسبب وقف انتاج الحمض في المعده خلال 60 ٪ – 70 ٪ من ساعات اليوم. بعدها، يمكن خفض الجرعه تبعا لمدى الاستجابه السريريه .
عدد قليل من مرضى الارتجاع المعدي المريئي، وخاصه اولئك الذين اصيبوا بالتهاب المريء الحاد في البدايه ، يحتاجون الى مواصله العلاج والمتابعه لفترات متفاوته . الغرض من هذا العلاج هو الوصول الى الحد الادنى من جرعه الدواء التي تتيح لمريض الارتجاع المعدي المريئي جوده حياه جيده . يمكن اعطاء العلاج مره واحده ، مرتين في اليوم، او مره واحده كل يومين.
في الاونه الاخيره انتشرت طريقه يقوم خلالها المريض نفسه بتحديد الجرعه الدوائيه وفقا لاحساسه السريري. بهذه الطريقه ، يمكن تخفيض ثلثي جرعه الدواء التي يتناولها المريض.
ادويه اخرى لمعالجه الارتجاع المعدي المريئي تشمل: محصرات مستقبلات الهيستامين (مثل: زانتاك – Zantac، فاموتدين – Famotidine، سيميتاج – Cimetag)، هذه الادويه لا يتم وصفها اليوم لمرضى الارتجاع المعدي المريئي بشكل عام، بل تتناولها فقط مجموعه صغيره من مرضى الارتجاع المعدي المريئي الذين يكون افراز الحمض لديهم مرتفعا في ساعات الليل وهم الذين يستفيدون من اضافه هذه الادويه .
لا تتوفر، حاليا، ادويه لتحسين حركيه المريء، باستثناء دواء موتيليوم (Motilium)، ذي التاثير الضئيل.
مجموعه اخرى من مرضى الارتجاع المعدي المريئي، والتي تحظى بدرجه كبيره من الاهتمام في الكتابات الطبيه في السنوات الاخيره ، هي مجموعه المرضى الذين يعانون من الارتجاع المعدي المريئي ولكن لا يمكن تشخيص المرض لديهم بواسطه التنظير الداخلي (Endoscopy) الذي لا يظهر عيوب (NERD). هؤلاء المرضى يعانون من اعراض الارتجاع المعدي المريئي دون ادله بالتنظير الداخلي على اصابه الغشاء المخاطي للمريء. هم، ايضا، يحتاجون للعلاج بالدواء احيانا، وحتى بجرعه كبيره .
هنالك امكانيه لاجراء عمليه جراحيه (تثنيه القاع – Fundoplication) يتم اجراؤها بتنظير البطن (Laparoscopic surgery).
لدى نسبه قليله من المرضى، قد تحصل مضاعفات، مثل تضيق المريء او ظهور تغيرات خاصه (مري باريت – Barrett’sesophagus)، في مخاطيه المريء، والتي تتطلب مراقبه دقيقه من قبل طبيب الجهاز الهضمي. ظهور مخاطيه باريت مرتبط بتعرض مخاطيه المريء، على مدى وقت طويل، الى محتوى المعده الذي يحتوي على الحمض، الصفراء وانزيمات الجهاز الهضمي العلوي. هؤلاء المرضى يحتاجون الى المتابعه الطبيه عن كثب مع اخذ خزعات (Biopsy) متكرره .

 

السابق
ديكور غرفة نومي
التالي
طريقة عمل الغريبة بالفستق