افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

جزاء سنمار

جزاء سنمار 20161011 464

جزاؤه جزاء سنمار

جزاء سنمار 20161011 464

من الامثله العربيه الشهيره ، والتي ما زالت تستعمل حتى اليوم، يقولون (جزاء سنمار)،

فقد ذكر في كتب السير ان اماره الحيره ، اماره عربيه وكان سكانها اصلهم من بني لخم وهم مزيج من قضاعه والازد الذين هاجروا من اليمن، بعد انهيار سد مارب، كانت الحيره تابع لدوله الفرس، وكان على راس الحيره في ذلك الوقت النعمان بن امرء القيس بن عمر اللخمي، وكان يطلق عليه ملك العرب، كعاده ملوك الحيره في ذاك الوقت.
اراد النعمان ملك الحيره ان يبني قصرا ليس كمثله قصر، يفتخر به على العرب، ويفاخر به امام الفرس، حيث ان ابن سابور ملك الفرس كان سيقيم بهذا القصر ووقع اختيار النعمانعلى سنمار لتصميم وبناء هذا القصر، وزعموا ان سنمار هذا كان رجلا روميا مبدعا في البناء.

اعلان 3

استدعى النعمان هذا البناء او المهندس وكلفه ببناء قصر ليس له مثيل، يليق بسيده -اقصد سيد النعمان- الذي سينزل فيه. ونحن نظن ان سنمار طارت به احلامه واماله في عطيه ملك العرب بعد ان يبني له القصر الاعجوبه . يقولون : استغرق سنمار في بناء هذا القصر عشرين سنه ، وبعضهم يقول ستين سنه (وهذا ليس بمعقول فهذا النعمان كما يقول كتاب السير مات في عمر الثمانين) انتهى سنمار من بناء القصر واطلقوا عليه اسم الخورنق، وكانت الناس تمر به وتعجب من حسنه وبهائه. انتهى سنمار من بناء القصر على اتم ما يكون وجاءالنعمان ليعاين البناء. استعرض النعمان القصر وطاف بارجائه، ثم بعد محادثه قصيره مع سنمار، امر رجاله بالقاء سنمار من اعلى القصر فسقط سنمار فقال وهو يلفظ انفاسها الاخيره جزاني لا جزاه الله خيرا ان النعمان شرا جزاني رصصت بنيانه عشرين حجه اتممته عنه رماني. ولكن ما هذا الحوار الذي انتهى بقتل سنمار ؟ يزعم كتاب السير ان سنمار قال للنعمان (اما والله لو شئت حين بنيته جعلته يدور مع الشمس حيث دارت. فساله النعمان : انك لتحسن ان تبني اجمل من هذا ؟ ثم امر برميه من اعلى القصر) ويقولون ان سنمار قال له : اني اعرف موضع اجره -يعني حجره او طوبه – لو زالت انقض القصر من اساسه ! فقال له : ايعرفها احد غيرك ؟ قال : لا. قال : لادعنها وما يعرفها احد فامر به فقذف به من اعلى القصر فقضى.) وايا كان السبب فهذا هو جزاء المعروف عند هذا الملك، ومن يومها ضربت مثلا يقولون جزاء سنمار.

السابق
تفسير العدس في الحلم
التالي
ما المقصود بالبابريكا