افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

شريط تحسين الذاكرة

شريط تحسين الذاكرة 20161011 920

شريط تحسين الذاكره

 

شريط تحسين الذاكرة 20161011 920

 

طفى كريم
ذات يوم ذهب مريض الى الطبيب يشتكي من ضعف تركيزه, ودار بينهما هذا الحوار:
المريض: عليك مساعدتي ايها الطبيب فانني كدت افقد ذاكرتي؛ فانني اسمع الشيء وانساه سريعا، لا اعرف ماذا افعل؟
الطبيب: منذ متى لاحظت ذلك؟
المريض: لاحظت ماذا؟
تخيل معي عزيزي القارئ رجل بهذه الذاكره ، انه لموقف مضحك ولكن دعنى اسالك الان بعض الاسئله :
ما هو لون السياره التى تقف امام سيارتك؟
كم كانت الساعه فى اخر مره نظرت اليها؟
احضر ورقه وقلم واكتب رقم بطاقتك الشخصيه من دون ان تنظر اليها هل تتذكرها؟
لا تشعر بالاستياء من نفسك اذا لم تتمكن من الاجابه وتذكر قصه الرجل المريض التى ذكرناها فهذا هو حال معظم الناس فربما انت تتذكر اسماء الفريق الذي تشجعه باكمله وتتذكر اى سؤال وتعرف اجابه اى سؤال فى برنامج المسابقات.
ولكن هذه هى الذاكره لذلك سنتعرض فى هذه المقاله الى اهم طرق ووسائل تحسين الذاكره فلا تياس ولا تحزن من ضعف ذاكرتك واعلم كما قلنا انه لا يوجد ما يسمى بالذاكره الضعيفه ولكن يوجد ما يسمى بالذاكره المدربه وغير المدربه لذلك سنعرض هذه الوسائل حتى تدرب ذاكرتك.
اولا: الذاكره الفوتوغرافيه :
من المحتمل انك تتصور ان هؤلاء الناس الذين لديهم ذاكره فوتوغرفيه , هم مجموعه صغيره من الصفوه , وكل ما عليهم هو استخدام اعينهم لكي يتذكروا كل شيء بالتفصيل, ومن ثم يجب ان يكون الفرد مولودا بهذه الموهبه ، الا ان هؤلاء لديهم نفس المعيار من الذكاء البصري الذي يكون لدى الاخرين؛ حيث انهم تمكنوا من مجرد الكشف عن المزيد منه اكثر من الانسان العادى.
لذلك سوف نتعلم كيفه التقاط صوره فوتوغرافيه فوريه بعينيك؛ حيث ان هذه العمليه تجري بنفس الطريقه التى تلتقط بها عدسه الكاميرا لقطات ملونه بل انها تزيد من مقدرتك على الالمام بالصور.
السر وراء قوه الذاكره الفوتوغرافيه :
عندما ترمش, تفتح عينيك وتغلقها فى حوالي نصف ثانيه , وعلى صعيد اخر عندما تضغط زر التصوير, تنفتح العدسه وتنغلق وتلتقط الصوره فى جزء من الالف من الثانيه , وحتى فى هذا الجزء البسيط من الوقت يلتقط الفيلم صوره كامله ملونه للعالم الكائن امامه، ويكون لديه قدره كافيه على انتاج صوره نقيه وواضحه .
ولذلك فان لعقلك نفس المقدره ، حتى اثناء عمليه تلقي المدخلات فى مجرد جزء بسيط من الثانيه , فان لعقلك القدره على تسجيل العديد من المعلومات ويمكنك استخدام عينيك كعدسه كاميرا والتمكن من التقاط صور بنفس السرعه .
ويمكنك اثبات ذلك بنفسك وكشف قدراتك المذهله على الالمام بالصور والتقاط المعلومات المرئيه على الفور، ولذلك اغلق عينيك ثم افتحهما واغلقهما بسرعه , ثم قم بمراجعه ما رايته مهما كنت مسرعا, فان ذكاءك البصري قد تمكن من التقاط جزء معلوم مما كان امام عينيك وبالالوان.
فيا لها من اليه مذهله بحق, تحتم على عقلك ان تلتقط كل هذه المعلومات فى جزء ضئيل جدا من الثانيه بنفس الطريقه التي تعمل بها الكاميرا.
كيف تستطيع عيناك التقاط صور مثل الكاميرا:
كان من المعتقد سابقا, انه كلما حدقت لفتره اطول فى صوره ما تذكرت تفاصيل اكثر عنها، قد يبدو ان لهذا المفهوم مغزى منطقيا وبديهيا فكلما زاد الوقت الذى تتطلبه الصوره للثبات فى ذاكرتك تحسنت قدرتك على تذكرها.
ولذا فان الادراك الصحيح في هذه المساله هو “كلما قل زمن التامل، زاد تاثيره على ذاكرتك والقليل من التعاملات البارعه يسفر عن نتائج مدهشه “, وقد كشفت البحوث الخاصه بالذكاء البصري حقيقه مذهله , حيث اننا كلما انتهجنا نهجا سريعا, تمكنا من الحصول على معلومات اكثر.
وياتى ذلك بسبب مبدا بسيط يقول ان الاشياء يسهل تذكرها عندما يتم رؤيتها بمعزل عن شكلها الحالي, فمثلا عندما تشاهد برنامجا وثائقيا فى التلفزيون فمجرد بدء الكاميرا فى التحرك عبر المشاهد، فانه يكون بامكانك ملء الفجوات وتخيل بقيه المشهد الذى سيتم عرضه.
طرق تجعل هذا التمرين يعظم من عوامل النجاح لديك:
ان ممارسه هذا التمرين لدعم قدرتك على تذكر ما قد رايته, يزيد من فرص نجاحك فى اى محاوله تختار القيام بها، وبمجرد ان تكتسب الخبره في ممارسه هذه الطريقه ستتمكن من القيام بعمليه التصوير الذهني والتذكر.
الجزء الاول: التقاط الصور:
1. اجلس على طاوله وضع امامك كتابا او مجله مغلقه مليئه بصور وتوضيحات ملونه .
2. اغلق عينيك وقم بفتح الكتاب دون النظر اليه عن طريق اللمس فقط بطريقه عشوائيه .
3. قم باماله راسك وعيناك مغلقتان نحو الصفحه التى تناولتها, ثم افتح عينيك واغلقهما ثلاث مرات بسرعه شديده تنتهى باغلاقهما كما لو كانتا عدسه الكاميرا ذات السرعه العاليه التى تقوم بتصوير الصفحه .
الجزء الثانى: قم بتطوير الصوره :
1. واذ لا تزال عيناك مغلقتين منذ نهايه الرمشه الاخيره (الثالثه ) تبدا الصوره التى تبقى فى الذهن بعد زوال المثير داخل جفنيك، قم بتقوميها عن طريق محاوله استرجاع اكثر الاشياء قابيله للتذكر، ربما يكون هذا الشيء في الوسط, وقد يكون ملونا, فسيكون من اسهل الاشياء التي تتمكن من رؤيتها, وحاول ان تتصوره وكانه حقيقه بقدر الامكان ومن المحتمل ان يصبح واضحا فى عين ذهنك.
2. ومع بقاء جفنيك مغلقين باحكام, اسال نفسك ما هي اكثر الاشياء قابليه للتذكر؟ ومن المحتمل ان تبدا هذه الاشياء فى التشكل اثناء سؤالك هذا, ومره اخرى حاول رؤيتها بالوانها كامله وتفاصيلها الدقيقه , وفى المواضع التى تشغلها بالفعل حول اكثر الاشياء التى تمكنت من تذكرها.
3. والان قم بتصوير ثاني اكثر الاشياء قالبيه للتذكر, ولعلها تستغرق منك وقتا طويلا لكن ها هو الطرف الذى ستبدا منه اذا وجدت اى صعوبه فحاول ان تملا النقاط الخاويه ما بين الاشياء التى رايتها لتوك، فربما تسهل عليك عمليه استرجاع ما كانت عليه الاشياء نفسها.
4. واخيرا، ابذل اقصى ما لديك لاسترجاع رؤيه اي تفاصيل اخرى ومره ثانيه اذا اردت ان تنبه ذاكرتك حاول تصور ما هي الاشياء التى كانت تملا الفراغات الموجوده بين الاشياء التى قد تذكرتها بالفعل.
5. وللحصول على نتائج جيده قم باعاده هذا التمرين مرات عديده على الفور.
قم بتقويه ذاكرتك:
هذه بعض الخطوات التى تساعدك على تقويه ذاكرتك:
· مارس التمارين الرياضيه بشكل منتظم, واعلم ان ذاكرتك ستتحسن بتحسن حالتك الصحيه والتقليل من التوتر والضغوط النفسيه .
· احتفظ بيومياتك؛ لتدوين الثغرات فى ذاكرتك، هل تميل الى نسيان الاسماء وارقام الهواتف او غير ذلك؟ كي على اي الجوانب تحتاج ان تركز تحسين ذاكرتك.
· راجع الاشياء التى يلزمك ان تحفظها واعط نفسك فسحه من الوقت ثم قم بمراجعتها وضاعف الوقت قبل ان ترجع اليها، وواصل مضاعفه الوقت الفاصل بين المراجعه والاخرى.
· لكى يتسنى لك تذكر الاسماء قم بالتالي: انصت الى كيفيه نطق الاسم, بينما تنظر بعمق الى صاحب الاسم وكرر الاسم رباعيا, وترجمته الى شيء مالوف بالنسبه لك وقارب بينه وبين تعبيرات وجه صاحب الاسم, ولاحقا اعد النظر الى الشخصيات التي قابلتها واربط اسمائها ووجوهها.
· تذكر قوائم الاشياء بواسطه تحويلها الى صور تربطها معا في مخيلتك.
· استغل وقت ما قبل النوم ويفضل عندما تستلقي في السرير لحفظ ما تود ان تحفظه في الذاكره .
اختبر نفسك:
اليك احد التمارين التى نريد منك ان تستخدم فيها تمرين الذاكره الفوتوغرافيه , حاول ان تقرا القطعه التاليه في ستين ثانيه , ثم ابتعد بنظرك عنها, وبعد فاصل زمني مدته ستون ثانيه , انتقل الى القطعه الثانيه ، واجب على الاسئله :
ولد محمد علي باشا والي مصر عام 1769, وتولى ولايه مصر عام 1805, وطال حكمه طوال 43 عاما, وتوفي عام 1849, واستمر حكم الاسره العلويه التي اسس محمد علي حكمها في مصر حتى عام 1952.
الان اترك ستين ثانيه بعد ان تقرا القطعه في ستين ثانيه فقط.
القطعه الثانيه : اكمل الارقام الناقصه :
ولد محمد علي باشا والي مصرعام……, وتولى ولايه مصر عام……, وطال حكمه طوال…… عاما, وتوفي عام……, واستمر حكم الاسره العلويه التي اسس محمد على حكمها في مصر حتى عام…….
واخيرا:
اختم بقول جيمس باري: (لقد وهبنا الله ذاكره حتى نرى الزهور في غير اوانها).

السابق
طريقة عمل العجينة اليابانية
التالي
طريقة صبغ الشعر