(ثوب) من راى في منامه انه لبس ثياب صوف فانه يتزهد ويدعو الناس الى الزهد في الدنيا ويرغبهم في عمل الاخره وكل ثوب ينسب الى الخضره فان لونه ينفع ولا يضر فمن راى انه لبس الخضره فان الاخضر للحي دين وعباده للميت حسن حاله عند الله تعالى وقيل من لبس الخضره اعطى ميراثا والثياب البيض خير لمن لبسها في المنام فاما للصناع فانها تدل على كثره بطالتهم وكلما كانت الثياب ارفع قيمه فانها تدل على البطاله وذلك لان الصناع لا يلبسون ثيابا بيضا اذا ارادوا العمل.
(ومن راى) ان عليه ثوبا اسود ولم يعتد لبسه اصابه بعض ما يكره وهو لمن اعتاد لبسه في اليقظه شرف وسلطان ومال وسؤدد ومن لبسه بلا بياض وكان مصقولا فانه ينال هيبه وسلطنه .
(ومن راى) ان عليه ثيابا حمرا فانه يصيب مالا كثيرا يجب لله تعالى فيه حق فليتق الله وليؤت الزكاه فان رات امراه انها لابسه ثوبا احمر فهو فرحها وان راى ملكا انه لابس ثوبا احمر فانه يشتغل باللهو واللعب ويدخل في سياسه ملكه ضعف ويطمع العدو فيه والثوب الاحمر يدل في المرضى على الموت وفي الفقراء على مضره والمعصفر من الثياب وجميع الاصباغ المشاكله لذلك تدل في بعض الناس على قروح وفي بعضهم على حمى ولباس النساء من الحمره خير لمن لم يكن متزوجا فقط ولمن لم يتقدم الى المبارزه .
(ومن راى) انه لبس هذه الثياب في الاعياد وفي الاجتماعات فانه لا شيء فيه والصفره من الثياب كلها مرض وضعف لصاحب الثوب الذي ينسب ذلك الثوب اليه في التاويل الا في ثوب خز او حرير او ديباج فانه يصير لعونه ولكنه فساد الدين.
(ومن راى) ان عليه ثيابا مصبوغه الوانا فانه يسمع من سلطان ما يكرهه فليتعوذ بالله من شر ذلك فان راى ان عليه ثوبا ذا وجهين من لونين او طيلسانا ذا وجهين فهو رجل يداري اصحاب الدين والدنيا وان كان مغسولا ففقر ودين وان كان جديدا وسخا فدين وذنوب قد اكتسبها.
(ومن راى) كانه لابس ثيابا منقشه الالوان فان ذلك لمن كان يبيع الرياحين او كانت صناعته في شيء من الاشربه خيرا واما في سائر الناس فانها تدل على اضطراب وشده وظهور الاشياء الخفيه ويدل فيمن كان مريضا على اشتداد المرض به من كيموس حار ومره صفراء كثيره ويدل في النساء على خير وخاصه للاغنياء منهن والزواني والمغنيات.
(ومن راى) ان عليه ثياب خز فانه يحج فان كانت حمرا فهي دنيا تجدد له والاصفر دنيا مع مرض ومن كان عليه ثياب الوشي وهو يصلح للولايه ولى اهل الحرث والزرع وان لم يكن من اهل السلطان فهو خصب السنه وحمل الارض والصبغ في غير هذه الثياب متى وصفن غرور.
(ومن راى) ان فقيها لابسا ثيابا من ابريسم فانه يطلب الدنيا ويدعو الى بدعه والاعلام على الثياب سفر الى الحج والى ناحيه العرب.
(ومن راى) انه لبس ثوبا رقيقا تحت ثيابه فانه يصير اليه مال يدخره وتكون سريرته خيرا من علانيته فان لبسه فوق ثيابه فانه مكروه وخطا في دينه ومجاهره في الفسق والثوب الصفيق خير من الرقيق وان رات امراه انها لبست ثوبا رقيقا فهو عزها وان لبست ثوبا غليظا فهو كدها والثياب المنسوجه بالذهب والفضه صلاح في الدين والدنيا وبلوغ المنى.
(ومن راى) انه لابس ثيابا لينه كثيره القيمه فان ذلك دليل على خير في الاغنياء والفقراء وفي العبيد والمقدمين تدل على المرضى ولبس الثياب الجدد للغني زياده ومعيشه وللفقير ثروه وللمديون قضاء دين ومن اغتسل ولبس ثيابا جددا ذهب غمه واصاب خيرا ومن اغتسل ولم يلبس ثيابا جددا بعد الغسل فان ما يناله من فرج لا يلتئم فيه امره على ما يوافقه فان كانت الثياب الجدد متمزقه تمزقا لا يقدر على اصلاح مثلها في اليقظه فانها تدل على انه لا يولد لصاحبها وان كان يقدر على اصلاحها فان لابسها مسحور ومن لبس ثوبين خلقين متقطعين فهو موت له.
(ومن راى) ان لبس ثوبا خلقا فانه يصيبه غم.
(ومن راى) ان ثوبهم تمزق عرضا مزق عرضه واصابه هم من جهه رجل شرير وان مزق طولا فرج عنه امره فان عرف الممزق فهو بعينه فان لم يعرفه فانه يناله ضرر يشتهر به في شانه وان راى ثوبه تمزق فانه يتمزق دينه او ينقص عيشه والثياب المرقعه القبيحه تدل على خسران وبطاله .
(ومن راى) في ثيابه بللا فانه يقيم عن سفر ويحبس عن امر قد هم به ولا يتم له الا ان يجف الثوب.
(ومن راى) كانه يغسل ثيابه او ثياب غيره فان ذلك يدل على دفع ثقل او مضره وتعرض له معاشه ويدل على ظهور الاشياء الخفيه وعملها.
(ومن راى) ان سلب ثيابه كلها عزل عن السلطانه .
(ومن راى) انه يضيع او يهلك ثيابا فان ذلك دليل خير الا ان يكون صاحب الرؤيا فقيرا او عبدا او محبوسا او مديونا.
(ومن راى) كانه يضيع او يهلك ثيابا فان ذلك هلاك ما يزينهم.
(ومن راى) انه لبس ثياب النساء وكان في ضميره انه يتشبه بهن فانه يصيبه هم شديد وهول من قبل السلطان او سلط عليه وان راى انه لبس ثياب النساء وظن ان له فرجا مثل فرجهن فانه يتغير حاله ويخذل فان نكح في هذا الفرج فان اعداءه يظفرون به.
(ومن راى) ان عليه ثيابا مجهوله يتقلب فيها جددا وخضرا فهو قلبه يقلبه كيف يشاء.
(ومن راى) انه اكل ثوبه ياكل من ماله من وجه ما ينسب اليه.
(ومن راى) انه اصاب خرقا من الثياب جددا وكثيره اصاب كسورا من الاموال شبه الدوانق فان كانت له خلقانا باليه فهو هم وان راى في المنام كلبا لابسا ثوبا من صوف دل على انصاف السلطان وعدله وان راى اسدا لابسا ثوبا من قطن او كتان فانه سلطان جائر يسلب الناس اموالهم وحرمهم والثياب الزرق هم وغم.
(ومن راى) انه لبس ثوبا من كتان نال معيشه شريفه ومالا حلالا ونزع الثياب الوسخه في المنام زوال الهموم وكذلك احراقها واكل الثوب الجديد اكل المال الحلال واكل الثوب الوسخ اكل المال الحرام.
- تفسير رويا الملابس الوسخة