تفسير حلم الخاتم او الدبله او الفضه او الذهب فى الاحلام
من راى انه لبس خاتما من فضه فانفذه حيث اراد وجاز له ذلك فانه يصيب سلطانا. ومن راى انه يختم بخاتم الخليفه وكان من بني هاشم او من العرب فانه ينال ولايه جليله ، فان كان من الموالي او يكون له اب فانه يموت ابوه ويصير خلفا، وان لم يكن له اب فانه ينقلب امره الى خلاف ما يتمنى. وان راى ذلك خارجي نال ولايه باطله .
ومن وجد خاتما صار اليه مال من العجم او ولد له ولد او تزوج،
اما الخاتم فدال على ما يملكه ويقدر عليه، فمن اعطي خاتما او اشتراه او وهب له نال سلطانا او ملك ملكا ان كان من اهله، لان ملك سليمان عليه السلام كان في خاتمه، وايضا فانه مما تطبع به الملوك كتبها والاشراف خزائنها. وقد يكون من الملك دارا يسكنها ويدخلها او يملكها، وفصه بابها، وقد يكون امراه يتزوجها فيملك عصمتها ويفتض خاتمها او يولج اصبح بطنه فيها، ويكون فصه وجهها، وقد يكون اخذ الخاتم من الله عز وجل للزاهد العابد امانا من الله تعالى من السوء عند تمام الخاتمه ، واخذه من النبي صلى الله عليه وسلم او من العالم بشاره بنيل العلم، وكل هذا ما كان الخاتم فضه ،
واما ان كان ذهبا فلا خير فيه، وكذلك ان كان حديدا لانه حليه اهل النار، او نحاسا لما في اسمه من لفظ النحس، وما يصنع منها من خواتيم الجن، نعوذ بالله من الشر كله. قيل: الخاتم يدل ايضا على الوالد والمراه او شراء جاريه او دار او دابه او مال او ولايه ، وان كان من ذهب فهو للرجل ذل،
وقيل من راى انه لابس خاتم من حديد فانه يدل على خير يناله بعد تعب، وان كان من ذهب وله فص فانه جد. والخواتم المفرغه والمصمته هي ابدا خير، والمنفوخه التي في داخلها حشو تدل على اغتيال ومكر لان فيها شيئا خفيا، او تدل على رجاء لشيء عظيم ومنافع كثيره لان عظمها اكبر من وزنها، واما الخواتيم من قرن او عاج فانها محموده للنساء.
وقيل الخاتم سلطان كبير، والحلقه اصل الملك، والفص هيبته، والختم نفاذ السلطان وماله وولايه ، والخاتم امره ونهيه، والنقش فيه مراده ومنيته. فمن راى ان الملك طبع بطابعه نالت السلطان من سلطانه سريعا لا يخالفه، لان الطابع اقوى من الخاتم.
ومن راى فص خاتمه تقلقل اشرف سلطانه على العزل، فان راى فصه سقط مات ولده او ذهب ببعض ماله. ومن انتزع خاتمه وكان واليا فهو عزله او ذهاب ملكه او طلاق امراته. ويكون ذلك للمراه موت زوجها او اقرب الناس اليها،
وقيل ان الخاتم اذا لبسه الانسان تجدد له شيء مما ينسب الى الخاتم، ومن راى الحلقه انكسرت وذهبت وبقي الفص فانه يذهب سلطانه ويبقى اسمه وذكره وجماله. والخاتم من ذهب بدعه ومكروه في الدين وخيانه في ملكه ويجور في رعيته،
والخاتم من حديد سلطان شجاع او تاجر بصير ولكنه خامل الذكر، والخاتم من رصاص سلطان فيه وهن، والخاتم ذو الفصين سلطان ظاهر وباطن، فان كان ذا الخاتم مما ينسب الى التجاره فهو ربح، وان كان منسوبا الى العلم فانه يداوي اصحاب الدين والدنيا. وضيق الخاتم يدل على الراحه والفرج. ومن استعار خاتما فانه يملك شيئا لا بقاء له،
ومن اصاب خاتما منموشا فانه يملك شيئا لم يملكه قط، مثل دار او دابه او امراه جاريه او ولد. وان راى خواتيم تباع في السوق، فهو بيع املاك رؤساء الناس.
فان راى السماء تمطر خواتيم فانه يولد في تلك السنه بنون. والخاتم للعرب امراه ،
وخاتم الذهب قيل هو امراه قد ذهب مالها.
ومن تختم بخاتم في خنصره ثم نزعه عنها وادخله في غيره فانه يقود على امراته ويدعو الى الفساد، وان راى ان خاتمه الذي كان في خنصره مره في بنصره ومره في الوسطى من غير ان حوله فان امراته تخونه.
ومن باع خاتمه بدراهم او دقيق او سمسم فانه يفارق امراته بكلام حسن او مال. والفص ولد، فان كان فص خاتمه من جوهر فانه سلطان مع جاه وبهاء ومال كثير وذكر وعز. فان كان فصه من زبرجد فان كان سلطانا فانه شجاع مهيب قوي، وان كان في الولد فانه ولد مهذب راجح كيس، وان كان فصه خرزا فانه سلطان ضعيف مهين، وان كان الفص ياقوتا اخضر فانه يولد له ولد مؤمن عالم فهم، والخاتم من خشب امراه منافقه او ملك من نفاق،
فان اعطيت امراه خاتما فانها تتزوج او تلد.
وحكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال: رايت كان خاتمي انكسر. فقال ان صدقت رؤياك طلقت امراتك. فلم يلبث الا ثلاثه ايام حتى طلقها. وجاءه رجل فقال: رايت كان في يدي خاتما اختم به في افواه الرجال وارحام النساء، فقال انت رجل مؤذن تؤذن في غير الوقت في شهر رمضان فتحرم على الناس الطعام والمباشره .
ومن راى انه ختم لرجل على طين فان المختوم له ينال سلطانا من صاحب الخاتم.
ومن راى ان ملكا او سلطانا اعطاه خاتمه فلبسه وكان اهلا لذلك نال سلطانا، والا رجع ذلك في قوم الذي راه او عشيرته او سميه في الناس او نظيره فيهم، وبيع الخاتم فراق المراه
تفسير حلم الخاتم او الدبله او الفضه او الذهب فى الاحلام
من راى انه لبس خاتما من فضه فانفذه حيث اراد وجاز له ذلك فانه يصيب سلطانا. ومن راى انه يختم بخاتم الخليفه وكان من بني هاشم او من العرب فانه ينال ولايه جليله ، فان كان من الموالي او يكون له اب فانه يموت ابوه ويصير خلفا، وان لم يكن له اب فانه ينقلب امره الى خلاف ما يتمنى. وان راى ذلك خارجي نال ولايه باطله .
ومن وجد خاتما صار اليه مال من العجم او ولد له ولد او تزوج،
اما الخاتم فدال على ما يملكه ويقدر عليه، فمن اعطي خاتما او اشتراه او وهب له نال سلطانا او ملك ملكا ان كان من اهله، لان ملك سليمان عليه السلام كان في خاتمه، وايضا فانه مما تطبع به الملوك كتبها والاشراف خزائنها. وقد يكون من الملك دارا يسكنها ويدخلها او يملكها، وفصه بابها، وقد يكون امراه يتزوجها فيملك عصمتها ويفتض خاتمها او يولج اصبح بطنه فيها، ويكون فصه وجهها، وقد يكون اخذ الخاتم من الله عز وجل للزاهد العابد امانا من الله تعالى من السوء عند تمام الخاتمه ، واخذه من النبي صلى الله عليه وسلم او من العالم بشاره بنيل العلم، وكل هذا ما كان الخاتم فضه ،
واما ان كان ذهبا فلا خير فيه، وكذلك ان كان حديدا لانه حليه اهل النار، او نحاسا لما في اسمه من لفظ النحس، وما يصنع منها من خواتيم الجن، نعوذ بالله من الشر كله. قيل: الخاتم يدل ايضا على الوالد والمراه او شراء جاريه او دار او دابه او مال او ولايه ، وان كان من ذهب فهو للرجل ذل،
وقيل من راى انه لابس خاتم من حديد فانه يدل على خير يناله بعد تعب، وان كان من ذهب وله فص فانه جد. والخواتم المفرغه والمصمته هي ابدا خير، والمنفوخه التي في داخلها حشو تدل على اغتيال ومكر لان فيها شيئا خفيا، او تدل على رجاء لشيء عظيم ومنافع كثيره لان عظمها اكبر من وزنها، واما الخواتيم من قرن او عاج فانها محموده للنساء.
وقيل الخاتم سلطان كبير، والحلقه اصل الملك، والفص هيبته، والختم نفاذ السلطان وماله وولايه ، والخاتم امره ونهيه، والنقش فيه مراده ومنيته. فمن راى ان الملك طبع بطابعه نالت السلطان من سلطانه سريعا لا يخالفه، لان الطابع اقوى من الخاتم.
ومن راى فص خاتمه تقلقل اشرف سلطانه على العزل، فان راى فصه سقط مات ولده او ذهب ببعض ماله. ومن انتزع خاتمه وكان واليا فهو عزله او ذهاب ملكه او طلاق امراته. ويكون ذلك للمراه موت زوجها او اقرب الناس اليها،
وقيل ان الخاتم اذا لبسه الانسان تجدد له شيء مما ينسب الى الخاتم، ومن راى الحلقه انكسرت وذهبت وبقي الفص فانه يذهب سلطانه ويبقى اسمه وذكره وجماله. والخاتم من ذهب بدعه ومكروه في الدين وخيانه في ملكه ويجور في رعيته،
والخاتم من حديد سلطان شجاع او تاجر بصير ولكنه خامل الذكر، والخاتم من رصاص سلطان فيه وهن، والخاتم ذو الفصين سلطان ظاهر وباطن، فان كان ذا الخاتم مما ينسب الى التجاره فهو ربح، وان كان منسوبا الى العلم فانه يداوي اصحاب الدين والدنيا. وضيق الخاتم يدل على الراحه والفرج. ومن استعار خاتما فانه يملك شيئا لا بقاء له،
ومن اصاب خاتما منموشا فانه يملك شيئا لم يملكه قط، مثل دار او دابه او امراه جاريه او ولد. وان راى خواتيم تباع في السوق، فهو بيع املاك رؤساء الناس.
فان راى السماء تمطر خواتيم فانه يولد في تلك السنه بنون. والخاتم للعرب امراه ،
وخاتم الذهب قيل هو امراه قد ذهب مالها.
ومن تختم بخاتم في خنصره ثم نزعه عنها وادخله في غيره فانه يقود على امراته ويدعو الى الفساد، وان راى ان خاتمه الذي كان في خنصره مره في بنصره ومره في الوسطى من غير ان حوله فان امراته تخونه.
ومن باع خاتمه بدراهم او دقيق او سمسم فانه يفارق امراته بكلام حسن او مال. والفص ولد، فان كان فص خاتمه من جوهر فانه سلطان مع جاه وبهاء ومال كثير وذكر وعز. فان كان فصه من زبرجد فان كان سلطانا فانه شجاع مهيب قوي، وان كان في الولد فانه ولد مهذب راجح كيس، وان كان فصه خرزا فانه سلطان ضعيف مهين، وان كان الفص ياقوتا اخضر فانه يولد له ولد مؤمن عالم فهم، والخاتم من خشب امراه منافقه او ملك من نفاق،
فان اعطيت امراه خاتما فانها تتزوج او تلد.
وحكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال: رايت كان خاتمي انكسر. فقال ان صدقت رؤياك طلقت امراتك. فلم يلبث الا ثلاثه ايام حتى طلقها. وجاءه رجل فقال: رايت كان في يدي خاتما اختم به في افواه الرجال وارحام النساء، فقال انت رجل مؤذن تؤذن في غير الوقت في شهر رمضان فتحرم على الناس الطعام والمباشره .
ومن راى انه ختم لرجل على طين فان المختوم له ينال سلطانا من صاحب الخاتم.
ومن راى ان ملكا او سلطانا اعطاه خاتمه فلبسه وكان اهلا لذلك نال سلطانا، والا رجع ذلك في قوم الذي راه او عشيرته او سميه في الناس او نظيره فيهم، وبيع الخاتم فراق المراه
- تفسير حلم خاتم فضة للمتزوجة
- خاتم الفضة في المنام للمتزوجة