مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

اذا احدد رساله تتناسب معي

اذا احدد رساله تتناسب معي 20161019 95

اذا احدد رساله تتناسب معي 20161019 95

 

 

ين الفينه والاخرى نسمع عن مشاهير وشخصيات عظيمه ومؤثره في العالم العربي،ومن ثمه نحاول ان نسال عن خلفياتهم فنتعجب كثيرا !! اذ نكتشف ان مؤهلاتهم العلميه وما درسوه في الجامعه يختلف تماما عن مجال عملهم الجديد الذي ابدعوا فيه.ترى ما السر وراء ذلك؟! وكيف اكتشف هؤلاء مواهبهم؟!

قبل ان نحاول الاجابه على السؤال تعالوا معي نستعرض بعض الشخصيات الشهيره وتاريخها، فمن هؤلاء من الكويت د.طارق السويدان (مواليد 1953) الكاتب والمفكر والخطيب والمدرب المبدع، وهو مدير شركه الابداع الخليجي وقدم عديدا من برامج الاداره والقياده ،هل تعرف ما هو تخصصه الاصلي؟! انه يحمل شهاده الدكتوراه في هندسه البترول من احدى الجامعات الامريكيه .

وهناك من مصر الداعيه والكاتب والمحاضر الشهير الاستاذ عمرو خالد (مواليد 1967)، ومن اشهر برامجه (على خطى الحبيب)، وقد تصدر لسنوات قائمه اكثر الشخصيات تاثيرا في الشباب في عالمنا العربي، هل تعرف ما هو تخصصه؟! انه يحمل شهاده بكالوريوس من كليه التجاره من احدى الجامعات المصريه ، وقد حصل اخيرا على الدكتوراه في الشريعه الاسلاميه (في عام 2024) من احدى الجامعات البريطانيه .

اعلان 3

واخيرا وليس اخرا فالقائمه طويله ، هناك من المملكه العربيه السعوديه االداعيه والاعلامي المبدع الاستاذ احمد الشقيري (مواليد 1973) الذي تميز في سلسله برنامج (خواطر) في رمضان،كما يقدم برنامجه الرائع (لوكان بيننا) ،هل تعرف ما هو تخصصه الاصلي؟! انه يحمل شهاده بكالوريوس في اداره النظم ثم ماجستير اداره اعمال من احدى الجامعات الامريكيه .

ترى ماذا كان حصل لو لم يهتم هؤلاء المبدعين بموهبتهم الكامنه بداخلهم؟! ماذا كان حصل لو اشتغل كل منهم بشهادته الاصليه ؟! هل كنت ستسمع بدكتور الجامعه طارق السويدان او المحاسب عمرو خالد او التاجر احمد الشقيري ؟! ربما لو التزموا بشهاداتهم لم يكن احدا ليسمع عنهم ابدا.

في محاوله لاكتشاف المواهب وتحليل المهارات رصدت بعض الافكار التي يمكن ان تساعدنا عل ذلك،اليك بعضا من هذه الافكار العمليه ( Action steps ) :

1- اجلس مع نفسك مسترخيا ثم ارجع الى الوراء لسنوات عده ،تذكر ايام المدرسه وحاول ان تتذكر ماذا كنت تمارس ايامها،كما حاول ان تتذكر في اي ماده كنت متميزا.هل كنت في الاذاعه المدرسيه ؟ هل كنت بارعا في القاء الشعر؟ ام كنت في فريق المدرسه لكره القدم؟!

2- ارجع الى ايام الجامعه ، ماذا كنت تفعل بشكل دوري؟ هل كنت محررا في مجله الجامعه ؟ هل شاركت في مسابقات الخطابه والتحدي؟ ام كنت عضوا في اتحاد الطلبه ؟! فلابد انك طورت مهاره الكتابه والخطابه واقناع الاخرين من ايام الجامعه .

3- اذا لم يساعدك الماضي في تذكر موهبتك،فلم يفت الوقت بعد،يمكنك اكتشاف موهبتك بطريقه اخرى،اسال نفسك : ماذا تفعل في اوقات فراغك؟ خارج نطاق عملك الرسمي،ماذا تفعل ؟وماذا تمارس؟ مثلا :قراءه كتب،كتابه خواطر،رسم ،كره قدم،تصليح اجهزه .

4- الان اغتنم هذه الفرصه ،وسجل فورا هذه اللحظات من حياتك، واكتشف موهبتك. تركت لك 3 سطور لتملئها بمحض ارادتك.

ا- الهوايه التي كنت امارسها ايام المدرسه هي ________________________________________________

ب- الهوايه التي كنت امارسها ايام الجامعه هي _________________________________________________

ج- في اوقات فراغي امارس هذه الهوايات _________________________________________________________

كما ان الفرصه كبيره لك لتستثمر هوايتك وموهبتك ماليا، مثلا اذا كانت لديك موهبه الكتابه والتعبير،اصقل مهارتك عن طريق كتابه كل يوم عدد معين من الصفحات، فعندما سئل الكاتب الشهير جورج برناردشو عن سبب شهرته رغم انه لم يكمل تعليمه المدرسي قال : (لقد الزمت نفسي بكتابه خمس صفحات يوميا حتى وصلت الى ما انا عليه الان). كما ان لديه مقوله مشهوره اخرى هي : ( كثيرا ما يلوم الناس ظروفهم لما هم فيه. انا لا اؤمن بالظروف. الناجح في الحياه هو من يسعى للبحث عن الظروف التي يريدها، وان لم يجدها يصنعها بنفسه. )

ابدا بصقل موهبتك منذ اليوم ،مثلا بارسال مقالاتك لزملائك في العمل عبر بريدهم الالكتروني،او الكتابه في مجله الشركه ، او ارسال مقالاتك للصحف اليوميه المحليه ،ابدا الان ولا تتوقف ابدا،فان في الحركه بركه ، وغدا اراك على القمه .

ما رايك عزيزي القارئ ان تجرب هذا التمرين،ثم توافينا بتجربتك وتعليقك

السابق
صور شجر التفاح
التالي
صور ورد كبيرة