مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

ملا تعرفه عن العناكب

تعريف العنكبوت
هو حيوان صغير الحجم ينتمي الى العنكبيات احد فروع المفصليات ولا ينتمي الى صنف الحشرات، له ثماني ارجل ذكره يسمى عنكب اما الانثى تسمى عنكبوت، وهي التي تبني البيت، وهذا مصداقا لما ذكره القران الكريم في الايه 41 من سوره العنكبوت في قوله تعالى ” كمثل العنكبوت اتخذت بيتا ” اي ان الانثى هي التي تبني البيت. والعنكبوت هو كائن يعيش في كل انحاء الارض، في كل المناخات وعلى كل الارتفاعات، لذا فالعنكبوت كائن متكيف من الطراز الاول. وهو كائن لا يملك اجنحه .

العنكبوت والانسان
معظم العناكب لا يسبب اي ضرر للانسان، بل هي مفيده له بدرجه كبيره ، لان الانسان يستخدمها بقصد او بدون قصد في المكافحه البيولوجيه للحشرات الضاره . فهي تتغذى على الحشرات بشكل عام ومن ضمنها الحشرات الضاره على صحه الانسان ومحاصيله الزراعيه . ولهذه الكائنات اهميه بالغه في حفظ الاتزان البيئي على سطح الكره الارضيه ، فوجودها مهم جدا في الحد من عدد الحشرات على وجه الارض، ولا ابالغ لو قلت لك عزيزي القارئ انه لولا وجود هذا الكائن الذي يخشاه الكثير من البشر ويهربون منه، لقضت بعض الحشرات على الاخضر واليابس. ورغم ذلك هناك بعض العناكب السامه التي تسبب الاذى للانسان واشهرها الارمله السوداء.

شبكه العنكبوت
شبكه العنكبوت هي عباره عن مجموعه من الخيوط الحريريه التي تنسجها العنكبوت بشكل هندسي مذهل، وهذا الخيط رغم رقته وشفافيته يعد من اصلب الالياف الطبيعيه على الاطلاق، حتى ان البعض اطلق عليها اسم الفولاذ البيولوجي، وينسج العنكبوت هذا الخيط الحريري بواسطه مغازل ثلاثه اسفل بطنها تتصل بغدد صغيره وهي التي تفرز الماده التي تكون هذه الخيوط.

اعلان 3

شبكه العنكبوت هي تشكيل هندسي متناسق في المسافات والانحناءات تنسجه العنكبوت لاصطياد فريستها، حيث تقوم العنكبوت بوضع الماده اللاصقه على الشبكه من الخارج والداخل بحيث تترك لنفسها مسارا لتسير فيه بسهوله ، وحتى وان حدث وقامت بالسير على مكان يوجد فيه غراء، فانها تذيبه بزيت خاص يفرزه جسمها لتحرر نفسها دون ايه مشاكل. وبعدما تنتهي من تجهيز فخها المميت، تقيم لها عشا من الخيوط بالجوار لتراقب الموقف عن كثب في انتظار قد يطول احيانا، وبما انها ضعيفه الرؤيه فقد تلجا الى خيط انذار يرتبط بعشها الحريري حيث يصدر ارتطام اي حشره في مصيدتها اهتزازا ستشعر به بالتاكيد عن طريق هذا الخيط، لتاتي على الفور وتلف فريستها بالخيوط حتى تنهك تماما وهي تحاول الفكاك من الشرك دون فائده ، ثم تحقن فريستها بسم يشلها وتحقن لعابها في الفريسه لتذيب اعضاءها الداخليه ومن ثم تتناول وجبتها طازجه وتترك الهيكل الخارجي.

نبذه عن بعض العناكب الغريبه
كلما ظن العلماء انهم تمكنوا من الالمام بكل التفاصيل المتعلقه بعالم العناكب فاجاتهم هذه الكائنات بان لديها المزيد مما تخبئه من اسرار، وهنا ساعرض عليك عزيزي القارئ بعض الامور الغريبه المتعلقه بعالم العناكب:
عنكبوت الارمله السوداء : وهي من اخطر انواع العناكب، وقرصتها مؤذيه جدا، ولها سلوك اجتماعي غريب حيث انها تقوم بقتل زوجها بعد عمليه التزاوج.
عنكبوت السلطعون: وسميت بذلك لانها تشبه السلطعون، ولا تستخدم هذه العناكب شباكا لاصطياد فرائسها كغالبيه العناكب، وانما تتماهى وتندمج مع البيئه وتتخفي وخاصه فوق الازهار التي تشبه لونها، ثم تثبت الفريسه باقدامها وتلدغها لتصاب بالشلل ثم تقوم بالتهامها. ومنها ما يشبه ملمسه روث الطيور ورائحته كريهه لينفر منه الطيور والعديد من الحيوانات وفي ذات الوقت يستدرج الحشرات نحوه التي تجذبها فضلات الطيور حتى يصطادها ليتغذى عليها.
العناكب صياده السمك: ترابط هذه العناكب على ضفاف الانهار لتصطاد الاسماك، يصل طولها الى اكثر من 8 سنتيمترات، تلدغ الفريسه وتحقن فيها السم ثم تقطعها باستخدام فكيها، وهي تمشي على الماء باستخدام خاصيه التوتر السطحي ولونها فضي كالقروش المعدنيه .
العناكب الاكله للطيور والفئران: يكثر هذا النوع من العناكب في الصين وفيتنام، حجمه كبير قد يصل الى 20 سم، يتغذى على الحشرات والفئران والطيور الصغيره . سمه قوي جدا لدرجه انه يقتل الفار على الفور وقد يشل انسانا بالغا اذا ما تعرض لسمه الفتاك.
العنكبوت النباتي (باغيرا كيبلينغي): وهو اول عنكبوت نباتي في العالم يكتشف حتى هذه اللحظه . يعيش هذا النوع من العناكب في امريكا الجنوبيه ويغتذى على براعم اوراق الاشجار. وهو بحجم اظفر الابهام. وهو ينسج خيوطه لبناء بيت لاسرته.
العنكبوت الصياد (بولاس): هذه العنكبوت تصطاد فريستها بطريقه راعي البقر ( الكوبوي ) او بطريقه السناره ، فهي تنتج من جسمها خيطا وتضع عليه ماده لاصقه قويه ، ثم تدلي الخيط وتقوم بضرب الخيط واحيانا تضع عليه رائحه تشبه رائحه فرائسها كي تجذبهم نحوها، ثم حينما تمسك السناره بالفريسه تسحبها بطريقه الكوبوي الى حتفها. ومن الجدير بالذكر ان هذا العنكبوت يستطيع صيد فرائس اكبر من حجمه بثلاث مرات، ويبدو شكلها مثل فضلات الطيور كنوع من التمويه الهجومي والدفاعي في ان واحد.

لعناكب البهلوانيه واسمها (سيبرناس ريشنبرغ) : هذه العناكب مختلفه ومميزه لانها تنصب سيركا فوق الكثبان الرمليه في وسط الصحراء، وهي تجذب من يشاهدها لكي يستمتع بحركاتها البهلوانيه وكانها لاعبه جمباز، وسميت حركتها ب ” فليك – فلاك”، تتميز هذه العناكب ايضا بانها تبني ما يشبه الحصن ليقيها لهيب الشمس في الصحراء وذلك بواسطه تجميع الرمال بشكل فريد. ومن شده اعجاب العالم الذي اكتشفها والتي سميت هذه العناكب على اسمه، صمم روبوت يحاكي حركتها ويامل العلماء ان يتم استخدام هذا الروبوت على كوكب المريخ ذات يوم بسبب خفته ورشاقته في الحركه .
عناكب الطاووس: وتنتمي لعائله العناكب الوثابه ” القفازه ” وموطنها استراليا، وسميت العناكب القفازه بهذا الاسم لانها تنتقل من مكان لاخر بواسطه القفز، اما سميت عناكب الطاووس بهذه الاسم لان الوانها زاهيه ومتنوعه ، وذكورها اجمل من اناثها، بل انها تحاول استعراض الوانها لجذب الاناث اليها مثلها في ذلك كمثل الطاووس من الناحيه السلوكيه .
عناكب الغوريلا (توختلاس) الشديده التمويه: هذا النوع من العناكب موطنه المكسيك، ولديه قدرات عاليه جدا على التمويه. فهي تغطي نفسها بالغبار والاتربه لكي تحمي نفسها وفي ذات الوقت كي تحقق عنصر المفاجاه في الهجوم على فريستها. يساعدها في التمويه ملمسها الخشن كالحراشف والذي تمسك به الجزيئات المختلفه مما يزيد من اتقانها لفن التمويه.
عنكبوت الماء: هذا العنكبوت هو الوحيد الذي يعيش بصوره كامله في الماء، وهو لا يستطيع ان يتنفس من الاكسجين المذاب في الماء، لذا فهو يصنع فقاعه كخزان هوائي تحت الماء ياتي بها من سطح الماء بين الشعر الذي يغطي جسمه وارجله. يقوم اولا باختيار مسكنه بين سويقات النباتات المائيه . وتقوم بتثبيت بيتها بهذه النباتات وتقوم باقامه اشارات من النسيج كاشارات ارشاديه كي تهتدي الى بيتها وكذلك كوسيله انذار تنبهها من خطر اقتراب مفترس او فريسه . هذه العنكبوت تندفع فوق سطح الماء بسرعه كبيره لتكون فقاعات هوائيه ، تاخذ منها اثنتين تستخدم الاولى للتنفس اثناء الغطس، اما الثانيه بين ارجلها وتختزنها في بيتها المنسوج تحت الماء. تكرر العمليه هذه حتى تؤمن ما تحتاجه من هواء. بيتها ناقوسي الشكل، وفيه فتحه من اسفل تغلقها بعد ان تؤمن الهواء والطعام وتقيم لشهور ولا تخرج مجددا الا لذات الغرض.

العناكب والجاذبيه الارضيه
تساءل العلماء كثيرا عن سر تمكن العناكب من التشبث بالاسقف متحديه بذلك الجاذبيه الارضيه ، وقد تمكن باحثون من الكشف عن هذا اللغز مؤخرا، حيث ان نجاح العنكبوت في تحدي الجاذبيه الارضيه يعود الى قوى التجاذب بين الذرات. وهذه القوى تتشكل بسبب ان اقدام العنكبوت يغطيها عدد هائل من الشعيرات التي يستحيل رؤيتها بالعين المجرده . وهذه الشعيرات بتماسها مع اي سطح تشكل قوى التصاق تفوق وزن العنكبوت ب 170 مره .

السابق
حروف نجليزيه مزخرفه
التالي
قصة الاسراء والمعراج