مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

الهدف من يوم المعلم

الهدف من يوم المعلم 20161019 194

الهدف من يوم المعلم 20161019 194

 

في عام 1966، تحققت خطوه هامه وعظيمه لصالح المعلمين عندما عقدت منظمه اليونسكو مؤتمرا دوليا حكوميا خاصا في باريس بالتعاون مع منظمه العمل الدوليه ، وتبنى المؤتمر ما يسمى ب«التوصيه المشتركه بين اليونسكو ومنظمه العمل الدوليه بشان اوضاع المدرسين». وفي عام 1994، اعلنت منظمه التربيه والعلوم والثقافه (اليونسكو) يوم الخامس من شهر اكتوبر من كل عام يوما عالميا للمعلمين.
وقد حددت تلك التوصيه حقوق وواجبات المعلمين، والمعايير الدوليه المتعلقه بالاعداد الاولي للمعلمين، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم. واشتملت التوصيه ايضا على كيفيه مشاركه المعلمين في اتخاذ القرارات التعليميه ، والسياسات التربويه ، والبرامج التعليميه ، وذلك من خلال التشاور والتفاوض مع راسمي السياسات التعليميه . وقد اعتبرت تلك التوصيه منذ اعتمادها مجموعه هامه من المبادئ التوجيهيه الراميه الى تعزيز مكانه واوضاع المعلمين بما يخدم ويضمن جوده التعليم.
علاوه على ذلك، يصادف يوم الخامس من اكتوبر ايضا اعتماد المؤتمر العام لليونسكو في عام 1997 توصيه اليونسكو الخاصه باوضاع هيئات التدريس في مجال التعليم العالي.
ما هو الهدف من تخصيص يوم للمعلمين؟
يمثل يوم الخامس من شهر اكتوبر من كل عام اليوم العالمي للمعلمين وهي مبادره تبنتها منظمه اليونسكو، وهو يوم يخصص لتقدير عمل المعلمين، وتقييم، وتحسين اوضاعهم. والهدف الحقيقي من هذه الاحتفاليه هو استرعاء الانتباه للنظر في قضايا المعلمين، ومن المستغرب ان المعلمين الذين يزاولون احدى اهم المهن بالنسبه الى المجتمع لا يحظون للاسف في بعض انحاء العالم بما يستحقونه من احترام.
وتهتم المنظمه بتوجيه المجتمعات لكيفيه معالجه المشكلات والاوضاع والظروف التي يعمل فيها المعلمون، واحتياجات البلدان التي لا تواكب فيها عمليه توظيف المعلمين الارتفاع الحادث في معدلات قيد الطلاب.
ويشكل اليوم العالمي للمعلمين امتدادا طبيعيا للانشطه التي تضطلع بها منظمه اليونسكو بشكل دؤوب طوال العام للارتقاء بالمعلمين، وضمان ان تكون هذه المهنه الهامه ، التي تعد ركيزه اساسيه في بناء مجتمع سليم، هي نفسها «عمليه ترتكز على اسس سليمه ». ويعتبر المعلمون في ضوء هذه المهمه مؤشرا مرجعيا عن صحه المجتمع.
لماذ ا تكتسي هذه المناسبه بطابع عالمي رغم ان لكل بلد قضاياه الخاصه ؟
يتولى المعلمون اعداد الطلبه لكي يصبحوا مواطنين عالميين، ولذا فهم معلمون عالميون يجب ان يتمكنوا من تحديد ما يحرزونه من تقدم على المستوى العالمي. والواقع ان الاحتفال باليوم العالمي للمعلمين يعتبر بمثابه فرصه لاعاده التفكير في القضايا الوطنيه التي يواجهها المعلمون من منظور دولي، مما يتيح قياس التقدم الذي يحرزه المعلمون الوطنيون في سياق عالمي. وتوفر منظمه اليونسكو افضل سياق عالمي لاستعراض الافكار وتبادلها عبر الحدود.
كيف يمكنني المساهمه في هذه المناسبه العالميه ؟
بمقدور اي امرئ ان يسهم في اليوم العالمي للمعلمين عن طريق الاحتفال بمهنه التدريس من خلال نشر الوعي بقضايا المعلمين، ومن خلال ضمان ان احترام المعلم هو جزء لا يتجزا من السياق الطبيعي للاشياء. وعلى المرء ان ينتهز هذه المناسبه لمناقشه ومقارنه المعلومات، وتعلم امور جديده ، والتباحث ومشاركه المعلومات مع الاخرين، وتحسين اوضاع المعلمين.
ويحتفل الاباء واولياء الامور في جميع انحاء العالم بهذا اليوم، وينظمون فعاليات مختلفه للاحتفاء بالمعلمين باعتبارهم اهم الموارد التعليميه على الاطلاق لانه لا يمكن توفير التعليم الجيد من دونهم.
بعض الاحتفالات المقرر تنظيمها في هذه المناسبه
ان الاحتفال باليوم العالمي للمعلمين يتم في اكثر من مئه دوله في جميع انحاء العالم، اقرارا منهم بجهود المعلمين في مجتمع يتميز بتزايد التقنيات المعقده ، وتعدد الثقافات.
ويشارك في انشطه اليوم العالمي للمعلمين فريق يضم ممثلين للجهات التي وقعت الرساله الخاصه باليوم العالمي للمعلمين وهي الاتحاد الدولي للمعلمين، ومنظمه العمل الدوليه ، ومنظمه الامم المتحده للطفوله (اليونيسف)، وبرنامج الامم المتحده الانمائي، واليونسكو.
وتتعدد انشطه الدول والهيئات في الاحتفال باليوم العالمي للمعلمين، ونسوق في هذا الشان بعض النماذج التي اعلنت عن تنظيم فعاليات احتفاليه في هذ المناسبه على النحو التالي:
استراليا
يحتفل العالم باليوم العالمي للمعلمين في الجمعه الاولى من شهر اكتوبر. ونظرا لان هذه المناسبه تقع عاده خلال الاجازه المدرسيه في استراليا، تؤجل الدوله الاحتفال بهذا اليوم للجمعه الاخيره من شهر اكتوبر من كل عام. ويتبارى الطلاب واولياء الامور وافراد المجتمع في التعبير عن تقديرهم للاسهامات التي قدمها المعلمون للمجتمع.
وستحتفل استراليا يوم الجمعه الموافق 25 اكتوبر باليوم العالمي للمعلمين من خلال تقديم عرض تقديمي او توضيحي (Presentation) في مركز تطوير التعليم في هندمارش عن دور المعلم في المجتمع. وسيحضر العرض وزير التعليم ونقيب المعلمين وعدد من الضيوف المميزين من قطاع التعليم، والجامعات. وسيتم تقديم عدد من الجوائز لعدد من المعلمين المتميزين في البلاد.
من ناحيه اخرى، سيقوم المؤتمر القومي، الذي يستضيفه اتحاد استراليا للتعليم المستقل في الثالث والرابع من اكتوبر بدار البرلمان القديم بكانبيرا، اي قبيل اليوم العالمي للمعلمين، بشن «حمله جوده التعليم على مدى ال12شهرا» بهدف تحسين الموارد لدعم جوده التعليم.
بنجلاديش
معلمونا بالنسبه لنا هم ابطالنا الذين يبدعون، ويعلمون اطفالنا الفضائل الحسنه ، ويقدمون لمجتمعنا ما يحتاجه من كفاءات. والواقع انهم لا يؤدون هذه المهمه من باب اداء الواجب فقط ولكن لبناء جيل نافع للمجتمع ايضا. وايمانا منا بفضل ابطالنا، سيقوم نادي ليو بدكا في بنجلاديش بتنظيم برنامج للاحتفال باليوم العالمي للمعلمين في الخامس من شهر اكتوبر 2024. ففي هذا اليوم سيعد النادي بطاقات ملونه وباقات من الزهور لتقديمها للمعلمين تحت شعار «نداء من اجل المعلمين».
وسيحتفل اتحاد بنجلاديش للقراءه باليوم العالمي للمعلمين يومي 4 و5 اكتوبر في العاصمه دكا بالاشتراك مع بعثه احسانيا بدكا، وحمله التعليم الشعبي واتحاد القراءه الدولي، وسيكون موضوع المؤتمر القومي الثاني للمعلمين هو «ممارسات ومشكلات التعليم في بنجلاديش».
الهند
ستقوم كليه تيلاك للتربيه ، ومقرها مدينه بيوني بالهند، وتديرها منظمه خاصه في ولايه مهارشترا، بالاحتفال باليوم العالمي للمعلمين مع جميع المعلمين قيد التمرين من خلال عرض بعض لوح «بوسترات» الطلاب المختاره الخاصه بهذه المناسبه . وتصور «البوسترات» موضوعات اجتماعيه متنوعه يؤدي فيها المعلمون دورا هاما.
باكستان
في الخامس من شهر اكتوبر 2024، سيتم دعوه المعلمين والطلاب من هيئات مختلفه لمتحف باكستان للاحتفال بيوم المعلمين، وسيتم عرض فيلم عن الافراد الذين يشكلون مصدرا للالهام، وسيقوم الطلاب باعداد بطاقات تهنئه للمعلمين في يومهم العالمي.
من ناحيه اخرى، ستقام ندوه عن تعليم البنات في كراتشي بباكستان في الخامس من اكتوبر 2024، وسيتم توزيع جوائز على المعلمين لجهودهم في تعليم البنات. وستقوم جميع اتحادات معلمي المدارس الحكوميه في باكستان بتنظيم هذه المناسبه .
ايرلندا
يستعد المجلس التعليمي في هذه المناسبه لالقاء الضوء على مهنه التعليم وسبل دعمها والاحتفاء بالابداع والابتكار الحادث في هذا المجال. وسيوفر مهرجان التعليم والتعلم والتفوق في مجال التدريس (Festival of Education in Learning and Teaching Excellence) «فيليت» فرصه للمعلمين المنخرطين في مشروعات تعليميه ابتكاريه لعرض تجاربهم. وسيقدم المهرجان اقمشه معده للرسم الزيتي للمعلمين ليسجلوا عليها قصص تجاربهم المهنيه الابتكاريه . وسيتيح المهرجان لجميع المعلمين مساحه علميه للاستكشاف، والمناقشه ، والاحتفال بالاشياء الطيبه التي تحدث في مجال التدريس.
بلجيكا
يشعر بعض الطلاب بالارتياح عند سماع جرس الانصراف من المدرسه ، وقد يشعر المعلمون بنفس الشعور من حين لاخر، ويجمع الجميع شعور مشترك ان جرس المدرسه قد انقذهم. ومع ذلك، فان جرس المدرسه لن يدق لملايين الاطفال والشباب في هذا اليوم حتى لو تمنوا ذلك. وترغب مؤسسه «ستوديو جلوبو» غير الحكوميه في الاسهام في نشر التعليم العالمي المتعدد الثقافات للاطفال والشباب، وتامل في مساعده المعلمين والمدارس في تحقيق هذا الهدف. وتعتقد مؤسسه «ستوديو جلوبو» ان التعليم يمكن ان يكون بمثابه قوه دافعه للتنميه .
ونظرا لان هناك اعتقاد راسخ ان التعليم ضروري لتحقيق التغيير، ترغب المؤسسه في الاحتفال باهميه المعلمين الجيدين والتعليم الجيد في جميع انحاء العالم. وبناء عليه، تناشد المؤسسه جميع المدارس المشاركه في الاجراء الرمزي «جرس المدرسه ينقذنا» من خلال دق مكثف للجرس يوم الجمعه الموافق الرابع من اكتوبر 2024. وناشدت المؤسسه الطلاب الانضمام للاحتفالات التي تنظمها مدارسهم للتعبير عن احترامهم وتقديرهم لجهود المعلمين في جميع انحاء العالم. وفي الوقت نفسه، ستدعم المدارس جميع حقوق الاطفال في الحصول على تعليم جيد.
موروشيوس
اعدت نقابه المعلمين الحكوميين في موروشيوس برنامجا احتفاليا في الخامس من اكتوبر 2024 وسيستمر البرنامج لمده نصف يوم حول شعار العام «نداء للمعلمين»، وسيقام النشاط المذكور في مركز «لويس اوجين فابين للمعلمين» الواقع في مدينه «كواتر بورنيس». وقد دعي رئيس جمهوريه موروشيوس، كيلاش بورياج، لتشريف المناسبه بالاضافه لوزير التعليم والموارد البشريه ، الدكتور فاسنت كومار بونواري. ونامل ان نحتفل بيوم المعلمين العالمي كحدث هام من خلال مشاركه اكثر من الفي معلم على دعوه للغداء وحفل موسيقي. ونامل ان نقدم لجميع الحضور «تي شيرت» تذكاري في هذه المناسبه .
نيجيريا
تامل مؤسسه بيت الاطفال «انقذوا ارواحنا» (SOS) في مدينه لاجوس بنيجيريا ان تسجل رقما قياسيا يسجل في موسوعه جينيس العالميه للارقام القياسيه من خلال تنظيم اضخم درس قراءه يقوم فيه الاطفال بقراءه شعار «نداء للمعلمين» بصوت مرتفع، اخذين في الاعتبار تاريخ التعليم في نيجيريا. وستستضيف مؤسسه بيت الاطفال «انقذوا ارواحنا» مؤتمرا اعلاميا ضخما في الخامس من اكتوبر حول هذا الموضوع.
قبرص
ستنظم نقابات المعلمين القبارصه الاتراك في قبرص احتفالا مشتركا في مركز العاصمه نيقوسيا لاعضائه للاحتفال باليوم العالمي للمعلمين، علما بان هذه المناسبه يتم الاحتفال بها رسميا خلال العام الدراسي منذ 2005.
المغرب
اعدت الجهات التعليميه في المغرب فيلما تؤكد فيه المفهوم الاتي «في عالم يولي اهميه اكبر للوسائل الماديه ، ويتصارع فيه الكبار لجمع المزيد والمزيد من الثروه ، يناضل المعلمون لجعل التعليم الطريق الوحيد لتحقيق الانجاز الذاتي واستعاده القيم في حياتنا، وعلى ذلك فان نداءنا في جميع انحاء البلاد: اشكروا معلميكم في جميع انحاء العالم».
المصدر: الموقع الرسمي لمنظمه اليونسكو

حقائق وارقام
– لا تتطابق الاعداد الحاليه للمعلمين مع ما حدد في اطار اهداف التعليم للجميع. فهدف تعميم التعليم الابتدائي بحلول عام 2024 يتطلب وحده توفير 1,2 مليون معلم اضافي خضعوا للتدريب. وهذا هو سبب الدعوات التي وجهتها اليونسكو مع شركائها الى المجتمع الدولي والحكومات لزياده الاستثمارات المتعلقه بالمعلمين.
– تشير التقديرات الى انه ينبغي استحداث اكثر من 1,7 مليون وظيفه للمعلمين من اجل تحقيق اهداف تعميم التعليم الابتدائي بحلول عام 2024. ويترافق مع توظيف معلمين جدد ضروره تحسين نوعيه التعليم ودعم المدارس في الجهود التي تبذلها في جذب المعلمين المؤهلين، وفي الوقت نفسه ضمان الجوده والمساواه .
– هناك حاجه الى 5٫1 مليون معلم بديل.
– هناك ضروره لتوفير 6٫8 مليون معلم بحلول عام 2024 في جميع مراحل التعليم العام.
– تحتاج البلدان جنوب الصحراء الكبرى الى توظيف 1,8 مليون معلم.
– لا تقتصر مشكله النقص في المعلمين على البلدان الناميه فحسب، بل تشمل 112 بلدا لا تتوافر فيها الاعداد اللازمه من المعلمين ومنها الولايات المتحده الامريكيه واسبانيا وايرلندا وايطاليا والسويد. وتعتبر افريقيا جنوب الصحراء الكبرى اكثر المناطق افتقارا الى المعلمين، يليها كل من المنطقه العربيه (243 الف معلم)، وجنوب وغرب اسيا (292 الف معلم)، واميركا الشماليه واوروبا الغربيه (155 الف معلم). وفي المقابل، فان اوروبا الوسطى والشرقيه ، واسيا الوسطى، وشرق اسيا، وامريكا اللاتينيه والكاريبي لا تمثل اكثر من 11% من العدد الاضافي للمعلمين الذين ينبغي توظيفهم على المستوى العالمي لتحقيق هدف تعميم التعليم الابتدائي بحلول عام 2024.
– تجدر الاشاره الى ان هذه الارقام لا تشمل اعداد المعلمين الذين يتركون مهنه التعليم لاسباب متعدده (منها التقاعد والمرض وتغيير التوجه المهني، وما الى ذلك). وحتى يتم شمل جميع هذه الحاجيات يتعين توظيف 6٫1 مليون معلم بين عامي 2009 2024

  • اليونسكو يوم المعلم
  • أهداف عن يوم المعلم
  • الهدف من يوم المعلم
  • الهدف العام من يوم المعلم
  • الهدف التفصيلي ليوم المعلم
  • اهداف يوم المعلم
  • عرض تقديمي ليوم عرفة
  • الهدف من المعلم
  • الهدف من يوم الجودة
  • الغرض من يوم المعلم
اعلان 3
السابق
اسماجميله ورائعه للبنات
التالي
اجمل حروف مزخرفه