مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة 20161019 198

فضل يوم عرفة 20161019 198

ان الليالي والايام، والشهور والاعوام، تمضي سريعا، وتنقضي سريعا؛ هي محط الاجال؛ ومقادير الاعمال فاضل الله بينها فجعل منها: مواسم للخيرات، وازمنه للطاعات، تزداد فيها الحسنات، وتكفر فيها السيئات، ومن تلك الازمنه العظيمه القدر الكثيره الاجر يوم عرفه تظافرت النصوص من الكتاب والسنه على فضله وساوردها لك اخي القارئ حتى يسهل حفظها وتذكرها :

1- يوم عرفه احد ايام الاشهر الحرم قال الله- عز وجل- : (ان عده الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والارض منها اربعه حرم) [سوره التوبه : 39]. والاشهر الحرم هي : ذو القعده ، وذو الحجه ، ومحرم ، ورجب ويوم عرفه من ايام ذي الحجه .

2- يوم عرفه احد ايام اشهر الحج قال الله – عز وجل- : (الحج اشهر معلومات) [سوره البقره : 197] واشهر الحج هي : شوال ، ذو القعده ، ذو الحجه .

اعلان 3

3- يوم عرفه احد الايام المعلومات التي اثنى الله عليها في كتابه قال الله – عز وجل- : (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في ايام معلومات) [سوره الحج:28]. قال ابن عباس –رضي الله عنهما : الايام المعلومات : عشر ذي الحجه .

4- يوم عرفه احد الايام العشر التي اقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها قال الله – عز وجل- : (وليال عشر ) [سوره الفجر:2]. قال ابن عباس – رضي الله عنهما – : انها عشر ذي الحجه قال ابن كثير: وهو الصحيح.

5- يوم عرفه احد الايام العشره المفضله في اعمالها على غيرها من ايام السنه : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من عمل ازكى عند الله – عز وجل- ولا اعظم اجرا من خير يعمله في عشر الاضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- الا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي وحسن اسناده الشيخ محمد الالباني في كتابه ارواء الغليل.

6- يوم عرفه اكمل الله فيه المله ، واتم به النعمه ، قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : ان رجلا من اليهود قال : يا امير المؤمنين ايه في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : اي ايه ؟ قال: ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) [ سوره المائده :5]. قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفه يوم الجمعه .

7- صيام يوم عرفه : فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على انه احد ايام تسع ذي الحجه التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيده بن خالد-رضي الله عنه- عن امراته عن بعض ازواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجه ويوم عاشوراء وثلاثه ايام من كل شهر : اول اثنين من الشهر وخميسين) صححه الالباني في كتابه صحيح ابي داود.
كما جاء فضل خاص لصيام يوم عرفه دون هذه التسع قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفه : يكفر السنه الماضيه والسنه القابله ) رواه مسلم في الصحيح وهذا لغير الحاج واما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفه لانه يوم عيد لاهل الموقف.

8- انه يوم العيد لاهل الموقف قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفه ويوم النحر وايام منى عيدنا اهل الاسلام ) رواه ابو داود وصححه الالباني .

9- عظم الدعاء يوم عرفه قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفه ) صححه الالباني في كتابه السلسه الصحيحه . قال ابن عبد البر – رحمه الله – : وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفه على غيره.

10- كثره العتق من النار في يوم عرفه قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من يوم اكثر من ان يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفه ) رواه مسلم في الصحيح.

11- مباهاه الله باهل عرفه اهل السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( ان الله يباهي باهل عرفات اهل السماء) رواه احمد وصحح اسناده الالباني .

12- التكبير : فقد ذكر العلماء ان التكبير ينقسم الى قسمين : التكبير المقيد الذي يكون عقب الصلوات المفروضه ويبدا من فجر يوم عرفه قال ابن حجر –رحمه الله- : ولم يثبت في شيء من ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث واصح ما ورد عن الصحابه قول علي وابن مسعود _ رضي الله عنهم_ انه من صبح يوم عرفه الى اخر ايام منى) .
واما التكبير المطلق فهو الذي يكون في عموم الاوقات ويبدا من اول ذي الحجه حيث كان ابن عمر وابو هريره رضي الله عنهم يخرجون الى السوق يكبرون ويكبر الناس بتكبيرهما) والمقصود تذكير الناس ليكبروا فرادى لا جماعه .

13- فيه ركن الحج العظيم قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفه ) متفق عليه.
هذا ما تيسر جمعه سائلا الله ان يتقبل منا ومن المسلمين اعمالهم وان يجعلها خالصه لوجهه الكريم.

السابق
احمد زاهر وبناته
التالي
لم اتوقع انها بالجمال و الانوثه دي , صور الراقصة شمس