افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

كيف تتخلص من الكولسترول

كيف تتخلص من الكولسترول 20161012 124

كيف تتخلص من الكولسترول

كيف تتخلص من الكولسترول 20161012 124

ان تقليل نسبه الكولسترول من اهم الطرق لحمايتك من الاصابه بتصلب الشرايين و التي تؤدي الى الاصابه بالذبحات القلبيه و الجلطات الدماغيه لا قدر الله كما اثبتت كثير من الدراسات.
الكولسترول هو ماده تشبه الدهون و التي عندما يرتفع مستواها في الدم تترسب على الشرايين مما يؤدي الى ضيقها و احيانا الى انسدادها مما يؤدي الى توقف امداد عضله القلب بالدم و الاكسجين و النتيجه و التي تصيب مئات الالاف يوميا هي: الم شديد في الصدر او ازمه قلبيه او احد الامراض الخطيره الاخرى التي قد تصيب الانسان.

هناك نوعان مشهورين من الكولسترول:
1- الكولسترول عالي الكثافه (HDL-cholesterol) و يطلق عليه الكولسترول الجيد لانه يساعد على التخلص من الكولسترول السيء.
2- الكولسترول منخفض الكثافه (LDL-cholesterol) و يطلق عليه الكولسترول السيء و هو من العوامل المسببه لامراض القلب.
و عندما نريد ان نخفض الكولسترول في الدم علينا تحديد مستوى ال LDL-chloesterol و ال HDL-cholesterol و ال Total cholesterol (و الذي ليس هو مجموع الاثنين السابقين كما قد يتبادر للذهن).

اعلان 3

و اذا كان مستوى الكولسترول لديك في منطقه الخطر فمعنى ذلك انك في خطر متذايد للاصابه بامراض القلب و التي قد تؤدي الى نوبه قلبيه اعاذنا الله و اياكم منها.
الخبر الجيد هنا هو اننا في هذا الموضوع سنقدم لكم بعض الطرق و الخيارات التي تساعدك باذن الله على تخفيض الكولسترول و ابقائه تحت السيطره .

نقدم لكم هنا اربع طرق و التي يمكن ان تعمل كل واحده منهم منفرده او مع الطرق الاخرى:
1- تنظيم الاكل.
2- الرياضه .
3- تخفيض الوزن.
4- الادويه التي يمكن ان يصفها لك الطبيب لتخفيض الكولسترول.

1- تنظيم الاكل لخفض الكولسترول

الجسم يحصل على الكولسترول عن طريقين: اما بتصنيعه داخليا و اما عن طريق الطعام. و معظم الكولسترول الذي نحصل عليه من الطعام يوجد في الدهون الحيوانيه في طعامنا مثل التي توجد في اللحوم و السمن و الزبده و اللبن و السمك.
و واحده من اسهل الطرق لتقليل الكولسترول هو تقليل ما نتناوله من انواع معينه من الدهون.
و كما ذكرنا انه هناك كولسترول جيد و اخر سيء او ضار فهناك دهون جيده (وهي التي تحتوي على HDL-cholesterol) و اخرى ضاره (و هي التي تحتوي على LDL- cholesterol). و للمحافظه على الكولسترول لديك منخفضا او ضمن المستويات المقبوله يجب ان لا يزيد كل ما تتناوله من دهون عن 25% الى 35% من وجبتك و يجب ان يكون معظم هذه الدهون من الدهون الجيده مثل الدهون النباتيه و اوميجا -3 و هي احماض دهنيه توجد غالبا في السمك.

و لتخفيض الكولسترول يجب تجنب او تخفيض الدهون المشبعه في الطعام (مثل الموجوده في الدهون الحيوانيه و البيض و منتجات الالبان) و كذلك تجنب الزيوت المحوله و التي تصنع باضافه الهيدروجين الى الزيوت النباتيه (فكر في البطاطس المقليه و الدونات).
اذا اكثر من الزيوت الصحيه الموجوده في الزيوت النباتيه و المكسرات ، الافوكادو ، والسلمون ، وتقليص الدهون الضاره في الاطعمه مثل اللحوم الحمراء والحليب كامل الدسم و بالتاكيد في رقائق البطاطس القليه و الحلويات المغريه .

2- ممارسه الرياضه لتخفيض الكولسترول
ان ممارسه النشاط البدني بانتظام هو مفتاح للحفاظ على الكوليسترول منخفض.
وقد وجدت دراسات انه حتى ممارسه الرياضه بصوره معتدله تعتبر كافيه لزياده الكولسترول الجيد و تقليل الكولسترول السيء.
في دراسه حديثه للشباب والنساء في منتصف العمر في اسبانيا وجد الباحثون انه كلما زاد عدد السعرات الحراريه التي تحرقها النساء اثناء الرياضه ولو بمعدل متوسط فانها تزيد الكولسترول الجيد و تقليل الكولسترول السيء.
الرياضه الى جانب اتباع نظام غذائي صحي تعتبر مهمه جدا لانه و في احد الدراسات وجد ان تناول اكل قليل الدهون قليل السعرات ادى الى تقليل الكولسترول السيء و الكولسترول عموما فقد ادت ايضا الى تقليل الكولسترول الجيد بنسبه 7% و في نفس الدراسه وجدوا ان من قاموا بالمشي او الجري لمسافه 8 اميال في الاسبوع فقد ارتفع لديهم مستوى الكولسترول الجيد و انخفض الكولسترول السيء.

3- تخفيف الوزن لخفض الكولسترول
كل من اتباع نظام غذائي صحي وممارسه الرياضه البدنيه المنتظمه يمكن ان يؤدي الى اداه هامه اخرى في خفض الكوليسترول : فقدان الوزن.
زياده الوزن تؤدي الى ارتفاع الكولسترول السيء (LDL-cholesterol) و تخفيف الوزن يمكن ان يؤدي الى تخفيضه. تخفيف الوزن يؤدي ايضا الى تخفيض الدهون الثلاثيه (Triglycerides) و هي نوع اخر من الدهون موجوده في دمك و يجب ان تبقيه اقل من 150 مجم\ديسيلتر و تخفيف الوزن يؤدي ايضا الى ارتفاع نسبه الكولسترول الجيد.

4- الادويه التي يمكن ان يصفها لك الطبيب لتخفيض الكولسترول.
بعض المرضى لا يستطيعون تخفيض الكولسترول بالطرق السابقه لوحدها بسبب عامل وراثي احيانا. و هنا ياتي دور الادويه .
هناك الكثير من الادويه لتخفيض الكولسترول و اكثرها شيوعا الان هي الستاتنز و ذلك لقدرتها العاليه على تخفيض الكولسترول في كثير من المرضى و قد اثبتت الدراسات ان هذه الادويه تخفض الكولسترول من 20% الى 60%.
ادويه اخرى ممكن ان تستخدم لتقليل الكولسترول:
– Bile acid sequestrants.
– Nicotinic acid (niacin(.
– Fibric acids.
-Cholesterol absorbtion ingibitors.
– ادويه تحتوي على خليط مما سبق.

كل من الادويه السابقه تعمل بطريقه مختلفه . طبيبك سوف يساعدك في تقرير اي الادويه مناسب لك. و هنا يجب ان نذكر ان الادويه لن تساعدك كثيرا اذا لم تساعد نفسك لانه ثبت انه اذا واظبت على تناول اطعمه تحتوي على نسب عاليه من الدهون السيئه فان تاثير الادويه على تخفيض الكولسترول يقل.

 

السابق
جهاز lpg للتخسيس
التالي
صور احلي قفاطين بسيطة