مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

العادات المستحبه يوم الجمعة

العادات المستحبه يوم الجمعة 20161022 747

العادات المستحبه يوم الجمعه

العادات المستحبه يوم الجمعة 20161022 747

الاول :الرسول قال اكثروا علي من الصلاه يوم الجمعه
فيه فان صلاتكم معروضه علي وقال من صلى علي صلاه صلى الله عليه بها عشرا
الثاني :من اغتسل يوم الجمعه وسارع بالذهاب للخطبه مبكرا وذهب ماشيا ودنا من الامام وانصت للخطبه كان له بكل خطوه خطاه اجر صيام وقيام سنه والدليل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من اغتسل يوم الجمعه وغسل ، وبكر وابتكر ، ودنا واستمع وانصت ، كان له بكل خطوه يخطوها اجر سنه صيامها وقيامها ).
الثالث : هناك ساعه استجابه
تنتظرك فاحرص الا تضيعها وادعو لكل المسلمين
الرابع : هناك مرسل لك
ينتظر دعائك له في ظهر الغيب فلا تنسانا

الجمعه احكام واداب

اعلان 3

فانظر – يا اخي – كم جمعه مرت عليك مرور الكرام، دون ان تعيرها ادنى اهتمام، بل ان كثيرا من الناس ينتظر هذا اليوم ليقوم بمعصيه الله عز وجل فيه بانواع المعاصي والمخالفات.

ومن تلك الاحكام والاداب:

1- يستحب ان يقرا الامام في فجر الجمعه بسورتي السجده والانسان كاملتين، كما كان النبي يفعل، ولا يقتصر على بعضهما كما يفعل بعض الائمه ..

2- ويستحب ان يكثر الانسان في هذا اليوم من الصلاه على النبي ، لحديث اوس بن اوس رضي الله عنه، عن النبي

3- صلاه الجمعه فرض على كل ذكر حر مكلف مسلم مستوطن ببناء، فلا تجب الجمعه على مسافر سفر قصر، ولا على عبد وامراه ، ومن حضرها منهم اجزاته. وتسقط الجمعه بسبب بعض الاعذار كالمرض والخوف [الشرح الممتع:5/7- 24].

4- الاغتسال يوم الجمعه من هدي النبي لقوله عليه الصلاه والسلام: { اذا جاء احدكم الى الجمعه فليغتسل } [متفق عليه].

5- التطيب والتسوك ولبس احسن الثياب من اداب المسلم في يوم الجمعه ، فعن ابي ايوب قال: سمعت رسول الله يقول: { من اغتسل يوم الجمعه ، ومس من طيب ان كان له، ولبس من احسن ثيابه، ثم خرج وعليه السكينه حتى ياتي المسجد، ثم يركع ان بدا له، ولم يؤذ احدا، ثم انصت اذا خرج امامه حتى يصلي، كانت كفاره لما بينهما } [احمد وصححه ابن خزيمه ]. وعن ابي سعيد الخدري ان رسول الله قال: { غسل يوم الجمعه على كل محتلم، وسواك، ويمس من الطيب ما قدر عليه } [مسلم].

6- ويستحب التبكير الى صلاه الجمعه ، وهذه سنه كادت تموت، فرحم الله من احياها.

عن ابي هريره عن النبي قال: { اذا كان يوم الجمعه وقفت الملائكه على ابواب المسجد، فيكتبون الاول فالاول، فمثل المهجر الى الجمعه كمثل الذي يهدي بدنه ، ثم كالذي يهدي بقره ، ثم كالذي يهدي كبشا، ثم كالذي يهدي دجاجه ، ثم كالذي يهدي بيضه ، فاذا خرج الامام وقعد على المنبر، طووا صحفهم وجلسوا يسمعون الذكر } [متفق عليه].
من فضائل يوم الجمعه
– انه خير الايام.فعن ابي هريره رضي الله عنه، عن النبي قال: { خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعه ، فيه خلق ادم، وفيه ادخل الجنه ، وفيه اخرج منها، ولا تقوم الساعه الا في يوم الجمعه } [مسلم].
2- تضمنه لصلاه الجمعه التي هي من اكد فروض الاسلام ومن اعظم مجامع المسلمين، ومن تركها تهاونا ختم الله على قلبه كما في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم.

3- ان فيه ساعه يستجاب فيها الدعاء، فعن ابي هريره قال: قال رسول الله : { ان في الجمعه ساعه لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسال الله شيئا الا اعطاه اياه – وقال بيده يقللها } [متفق عليه].

قال ابن القيم بعد ان ذكر الاختلاف في تعيين هذه الساعه : ( وارجح هذه الاقوال قولان تضمنتها الاحاديث الثابته :

الاول: انها من جلوس الامام الى انقضاء الصلاه ، لحديث ابن عمر ان النبي قال: { هي ما بين ان يجلس الامام الى ان تقضى الصلاه } [مسلم]. والقول الثاني انها بعد العصر، وهذا ارجح القولين ) [زاد المعاد:1/390،389].

4- ان الصدقه فيه خير من الصدقه في غيره من الايام. قال ابن القيم: ( والصدقه فيه بالنسبه الى سائر ايام الاسبوع كالصدقه في شهر رمضان بالنسبه الى سائر الشهور ) وفي حديث كعب: (… والصدقه فيه اعظم من الصدقه في سائر الايام ) [موقوف صحيح وله حكم الرفع].

5- انه يوم يتجلى الله عز وجل فيه لاوليائه المؤمنين في الجنه ، فعن انس بن مالك في قوله عز وجل: ولدينا مزيد [ق:35] قال: ( يتجلى لهم في كل جمعه ).

6- انه يوم عيد متكرر كل اسبوع، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { ان هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعه فليغتسل… } الحديث [ابن ماجه وهو في صحيح الترغيب:1/298].

7- انه يوم تكفر فيه السيئات فعن سلمان قال: قال رسول الله : { لا يغتسل رجل يوم الجمعه ، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، او يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت اذا تكلم الامام الا غفر له ما بينه وبين الجمعه الاخرى } [البخاري].
من اخطائنا في الجمعه

ا- اخطاء المصلين:

1- ترك بعض الناس لصلاه الجمعه او التهاون بها، وقد قال النبي : { لينتهين اقوام عن ودعهم الجمعات او ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين } [مسلم].

2- عدم استحضار بعض الناس للنيه في اتيان الجمعه ، فتراه يذهب الى المسجد على سبيل العاده ، والنيه شرط لصحه الجمعه وغيرها من العبادات، لقوله : { انما الاعمال بالنيات } [البخاري].

3- السهر ليله الجمعه الى ساعات متاخره من الليل مما يؤدي الى النوم عن صلاه الفجر، فيكون الانسان بادءا يوم الجمعه بكبيره من الكبائر، والنبي يقول: { افضل الصلوات عند الله صلاه الصبح يوم الجمعه في جماعه } [الصحيحه :1566].

4- التهاون في حضور خطبه الجمعه ، فياتي بعضهم اثناء الخطبه ، بل وياتي بعضهم اثناء الصلاه .

5- ترك غسل الجمعه والتطيب والتسوك ولبس احسن الثياب.

6- البيع والشراء بعد اذان الجمعه والله تعالى يقول: يا ايها الذين امنوا اذا نودي للصلوه من يوم الجمعه فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون [الجمعه :9] قال ابن عباس رضي الله عنه: ( يحرم البيع حينئذ ).

7- التعبد لله ببعض المعاصي في يوم الجمعه كمن اعتادوا حلق لحاهم كل جمعه ظنا منهم ان ذلك من كمال النظافه .

8- جلوس بعض الناس في مؤخره المسجد قبل امتلاء الصفوف الاماميه ، وبعضهم يجلس في الملحق الخارجي للمسجد مع وجود اماكن كثيره داخل المسجد.

9- اقامه الرجل والجلوس مكانه. فعن جابر عن النبي قال: { لا يقيمن احدكم اخاه يوم الجمعه ، ثم يخالف الى مقعده فيقعد فيه، ولكن يقول: افسحوا } [مسلم].

10- تخطي الرقاب والتفريق بين اثنين وايذاء الجالسين والتضييق عليهم. فقد قال النبي لرجل تخطى رقاب الناس يوم الجمعه وهو يخطب: { اجلس فقد اذيت وانيت } [صحيح الترغيب والترهيب وصحيح ابن ماجه].

11- رفع الصوت بالحديث او القراءه ، فيشوش على المصلين او التالين لكتاب الله تعالى.

12- الخروج من المسجد بعد الاذان لغير عذر.

13- الانشغال عن الخطبه وعدم الانصات الى ما يقوله الخطيب.

14- صلاه ركعتين بين الخطبتين والمشروع بين الخطبتين هو الدعاء والاستغفار لحين قيام الخطيب للخطبه الثانيه .

15- كثره الحركه اثناء الصلاه وسرعه الخروج من المسجد بعد تسليم الامام والمرور بين يدي المصلين والتدافع على الابواب دون الاتيان بالاذكار المشروعه بعد الصلاه .

تنبيهات حول صلاه الجمعه

اخواني: اين المتنافسون في الخيرات؟.. اين المبكرون الى الصلوات؟.. اين اصحاب الهمم والعزمات؟

7- ويستحب ان يشتغل المسلم بالصلاه والذكر وقراءه القران حتى يخرج الامام، وحديثا سلمان وابي ايوب السابقين يدلان على ذلك.

8- ويجب الانصات للخطبه والاهتمام بما يقال فيها، فعن ابي هريره ان رسول الله قال: { اذا قلت لصاحبك: انصت يوم الجمعه والامام يخطب فقد لغوت } [متفق عليه]. وزاد احمد في روايته: { ومن لغا فليس له في جمعته تلك شيء }. وعند ابي داوود: { ومن لغا او تخطى، كانت له ظهرا } [صححه ابن خزيمه ].
10- ولا يجوز السفر في يومها لمن تلزمه الجمعه قبل فعلها بعد دخول وقتها [زاد المعاد:1/382].

11- ويكره افراد يوم الجمعه بصيام وليلته بقيام لحديث ابي هريره رضي الله عنه، عن النبي قال: { لا تخصوا ليله الجمعه بقيام، ولا تخصوا يوم الجمعه بصيام من بين الايام، الا ان يكون في صوم يصومه احدكم } [مسلم].

12- والواجب على من اراد صيامه ان يصوم يوما قبله او يوما بعده لحديث ابي هريره عن النبي انه قال: { لا يصومن احدكم يوم الجمعه ، الا ان يصوم يوما قبله او يوما بعده } [متفق عليه واللفظ للبخاري].

13- اما سنه الجمعه فقد ورد ان النبي كان يصلي بعد الجمعه ركعتين [متفق عليه]. وورد انه امر من كان مصليا بعد الجمعه ان يصلي اربعا [مسلم].

قال اسحاق: ( ان صلى في المسجد يوم الجمعه صلى اربعا، وان صلى في بيته صلى ركعتين ). وقال ابو بكر الاثرم: ( كل ذلك جائز ) [الحدائق لابن الجوزي:2/ 183].

14- واذا دخل المسلم المسجد يوم الجمعه والامام يخطب صلى ركعتين خفيفتين قبل ان يجلس. لحديث جابر بن عبد الله قال: جاء سليك الغطفاني يوم الجمعه ، والنبي يخطب، فجلس، فقال النبي : { اذا جاء احدكم يوم الجمعه والامام يخطب، فليصل ركعتين، ثم ليجلس } [مسلم].

15- ويستحب ان يقرا الامام في صلاه الجمعه بسورتي: الجمعه والمنافقون، او الاعلى والغاشيه ، فق

  • الاعمال المستحبة ليلة الجمعة
السابق
اجمل واحلى كلمات الوداع
التالي
احدث صور لعام 2024