مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

ما هي ليلة القدر

ما هي ليلة القدر 20161022 1221

ما هي ليله القدر

ما هي ليلة القدر 20161022 1221

ان ليله القدر هي احدى ليالي شهر رمضان واعظمها قدرا، حيث يؤمن المسلمون انها خير من الف شهر، وهي الليله التي امر الله فيها جبريل بانزال القران من اللوح المحفوظ الى مكان في سماء الدنيا يسمى “بيت العزه ” ، ثم من بيت العزه صار ينزل به جبريل على محمد متفرقا على حسب الاسباب والحوادث، فاول ما نزل منه كان في غد تلك الليله نزل خمس ايات من سوره العلق .
ليله القدر هي ليله سبع وعشرين ولكنها ليست هي ليله قدر جزما بل هي ارجاها ومع ذلك فان القول الراجح عند اهل العلم ان ليله القدر تتنقل تاره تكون في ليله احدى وعشرين وتاره تكون في ليله ثلاثه وعشرين وفي ليله خمس وعشرين وفي ليله سبع وعشرين وفي ليله تسع وعشرين وفي الاشفاع ايضا قد تكون وقد اخفاها الله عز وجل عن عباده بحكمتين عظيمتين احداهما ان يتبين الجاد في طلبها الذي يجتهد في كل الليالي لعله يدركها ويصيبها فانها لو كانت ليله معينه لم يجد الناس الا في تلك الليله فقط والحكمه الثانيه ان يزداد الناس عملا صالحا يتقربون به الي ربهم لينتفعو به اما افضل دعاء يدعى فيها فسؤال العفو كما في حديث عائشه انها قالت يا رسول الله اريت ان وافقت ليله القدر ما اقول فيها قال (قولياللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني) فهذا من افضل الادعيه التي تقال فيها واما علامتها فانها ان تخرج الشمس صبيحتها صافيه لا شعاع فيها وهذه علامه متاخره وفيها علامات اخرى كزياده الانوار زياده النور فيها وطمانينه المؤمن وراحته وانشراح صدره كل هذه من علامات ليله القدر .
ليله القدر في القران والاحاديث النبويه سوره القدر: {انا انزلناه في ليله القدر *وما ادراك ما ليله القدر * ليله القدر خير من الف شهر * تنزل الملائكه والروح فيها باذن ربهم من كل امر *سلام هي حتى مطلع الفجر}.
قال رسول الله محمد :« تحروا ليله القدر في العشر الاواخر من رمضان» [3]. قال رسول الله محمد : «من قام ليله القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه» [4].
عن ام المؤمنين عائشه بنت ابي بكر وارضاها انها قالت: «يا رسول الله، ارايت ان علمت اي ليله ليله القدر ما اقول فيها؟ قال : “قولي: اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”» [5].
عن عبد الله بن انيس انه قال: «يا رسول الله، اخبرني في اي ليله تبتغى فيها ليله القدر. فقال: “لولا ان يترك الناس الصلاه الا تلك الليله لاخبرتك

تعظيم ليله القدر
يؤمن المسلمون ان الله عظم امر ليله القدر فقال {وما ادراك ما ليله القدر} اي ان لليله القدر شانا عظيما وبين انها خير من الف شهر فقال :{ليله القدر خير من الف شهر} اي ان العمل الصالح فيها يكون ذا قدر عند الله خيرا من العمل في الف شهر. ومن حصل له رؤيه شيء من علامات ليله القدر يقظه فقد حصل له رؤيتها، ومن اكثر علماتها لا يظهر الا بعد ان تمضى، مثل: ان تظهر الشمس صبيحتها لا شعاع لها، او حمراء، او ان ليلتها تكون معتدله ليست بارده ولا حاره ، ومن اجتهد في القيام والطاعه وصادف تلك الليله نال من عظيم بركاتها فضل ثواب العباده تلك الليله ، قال رسول الله :”من قام ليله القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” رواهالبخاري.
وقيام ليله القدر يحصل بالصلاه فيها ان كان عدد الركعات قليلا او كثيرا، واطاله الصلاه بالقراءه افضل من تكثير السجود مع تقليل القراءه ، ومن يسر الله له ان يدعو بدعوه في وقت ساعه رؤيتها كان ذلك علامه الاجابه ، فكم من اناس سعدوا من حصول مطالبهم التي دعوا الله بها في هذه الليله ثم قال الله :{تنزل الملائكه والروح فيها باذن ربهم من كل امر} ويروى عن رسول الله انه قال :”اذا كانت ليله القدر نزل جبريل في كبكبه (اي جماعه ) من الملائكه يصلون ويسلمون على كل عبد قائم او قاعد يذكر الله فينزلون من لدن غروب الشمس الى طلوع الفجر”فينزلون بكل امر قضاه الله في تلك السنه من ارزاق العباد وءاجالهم الى قابل، وليس الامر كما شاع بين كثير من الناس من ان ليله النصف من شعبان “» [6].

اعلان 3
السابق
صور بت بتبوس
التالي
زيادة الوزن 6 كيلو