مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

رمل في الرو

رمل في الرو 20161022 1306

رمل وحصوه في الكلي

رمل في الرو 20161022 1306

اعراض وعلامات امراض الجهاز البولي هي:

1. المغص الكلوي، يحصل جراء وجود انسداد او تضييق في مجرى البول ، فتنقبض عضلات حوض الكليه لغرض دفع البول خلال المجرى المسدود او المتضيق.

اعلان 3

2. الالم هو اخف من المغص الكلوي ويحصل جراء ازدياد الضغط داخل حوض الكليه وامتلائه بالبول فينتفخ مسببا ضغطا على كبسوله الكليه الخارجيه محدثا الالم.

3. حرقه الادرار

4. تقطع الادرار ،ممكن ان يحصل في حاله الضغط على الاحليل كما في تضخم البروستات او اثتاء الحمل.

5. عسر مرور الادرار

6. التبول الدموي

7. تغير لون الادرار

8. روائح كريهه غير معتاد عليها.

9. الشعور بعدم تفريغ المثانه والاحساس بالحاجه الى التبول مره ومرات.

اكثر الاعراض اهميه هو المغص الكلوي والذي اما ان يكون حادا او متناوبا (اي بمعنى حاد/ مزمن).

السبب الاهم للمغص الكلوي هو وجود حصى في الكلى ،او في حوض الكليه او في الحالب، اضافه الى اسباب اخرى مثلا التهاب المسالك البوليه الحاد.

وفي جميع الحالات فاننا نحتاج الى اهم تحليل او بالحقيقه التحليل الرئيسي في الشكوى الخاصه بالمسالك البوليه ،الا وهو تحليل الادرار العام.

تحليل الادرار العام يبين الكثير من الامور امام الطبيب منها حامضيه البول او قاعديته ،وجود دم فيه او لا ،وجود جراثيم او لا ،وجود جراحه او لا ،هل يحتوي على السكر ،بروتين ،وغير ذلك ،اضافه الى وجود البلورات من عدمه ، البلورات والاسم الشائع عنها هو “الرمل”.

والسؤال ،هل يسبب الرمل في الادرار مغصا او الما كلويا؟

البلورات (الرمل) لا تسبب الم او مغص او حرقه وتكتشف بالصدفه من خلال تحليل الادرار ، اما اذا اشتكى المريض من الم او حرقه وظهرت البلورات رمل بالتحليل فيجب البحث عن سبب ذلك الالم او الحرقه بعيدا عن وجود البلورات كوجود البكتريا مثلا. الحصى بكل الاحجام تسبب الالم والمغص.

ما هو الرمل ومن اين ياتي؟

الرمل هو بلورات مجهريه لا ترى بالعين (مصطلح رمل في البول هو خطا شائع، والصحيح هو بلورات)،تنتج عن تجمع لمركبات لم تذوب في البول فتترسب باشكال مختلفه حسب مكونها، فبلورات حامض البول(يورك اسد)تكون ناعمه ومدوره ، اما بلورات الكالسيوم الحامضيه فتكون طويله ومدببه ،وهناك بلورات الفوسفات والاوكزاليت وغيرها.

هذه البلورات اذا لم تعالج فمن الممكن ان تتحول الى حصى تشاهد بالعين المجرده .

ماهي اسباب وجود هذه البلورات:

1. قله تناول السوائل يجعل البول مركزا ويكون لونه غامقا (اصفر غامق)، زياده تركيز البول يعني نواتج التمثيل الغذائي والدوائي ستكون عاليه فيه، مما يؤمن وسط جيد لتكوين البلورات، علما ان الكلى تفرز موادا تمنع تكون البلورات وهي(السيترات)، ولكن قله تناول السوائل وخصوصا الماء يمنع طرح هذه البلورات خارجا.

2. زياده المواد المطروحه في البول، اما بسبب زياده تناولها او بسبب بعض الامراض ، مثل ارتفاع حامض البول URIC ACID ونقص في افراز المواد المانعه لتكوين البلورات (السيترات).

العلاج:

يختلف العلاج بحسب نوع تلك البلورات ، فاذا كانت من نوع حامض البول فيفضل تناول دواء يجعل البول قاعدي التفاعل ،اما اذا كانت من نوع بلورات الكالسيوم فيفضل تناول دواء يجعل البول حامضي التفاعل اضافه الى دواء يقلل من طرح الكالسيوم في البول.

السابق
اغاني المنتخب الجزائري 2024
التالي
صور حروف انجليزية كبيره