مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

سرطان الجلد اعراضه

سرطان الجلد اعراضه 20161022 1507

 

سرطان الجلد اعراضه

سرطان الجلد اعراضه 20161022 1507

يجب ان يدعو ظهور اي افه في البشره لا تختفي بعلاج بسيط او تستمر اكثر من 3 او 4 اشهر، الى استشاره طبيب جلد للتثبت من انها ليست سرطانا للجلد. اما المعايير التي تدعو الى القلق فيما يتعلق بهذه الافه ان كانت شامه او غيرها:
عدم تناسق في شكلها.
اطراف متفاوته .
لونها غير موحد.
قطرها يفوق 6 ملليمترات.
شامه يتغير شكلها وقياسها ولونها او تصبح خشنه .

لذلك افحص بشرتك بانتظام و خصوصا الشامات، بحثا عن الاعراض المذكوره اعلاه, يظهر سرطان الجلد فى صوره قرحه فيبدا على شكل نتوء فى الجلد ثم يتاكل مسببا هذه القرحه او يظهر فى صوره وحمه اى تغير فى لون الجلد فى منطقه معينه بلون اغمق من درجه لون الجلد الاساسيه و عاده ما يكون التغير واضحا للعين المجرده ، و هذا ما يسهل تشخيص المرض فى مراحله الاولى، مما يساعد بصوره كبيره فى العلاج بشكل افضل.

اعلان 3

و تذكر ان اشعه الشمس هي العامل الاساسي المسبب لسرطان الجلد. لذا يجب الوقايه منه من خلال الملابس، المستحضرات الواقيه ، خصوصا خلال الطفوله . في جميع الحالات، التعرض لاشعه الشمس قبل سن ال12 شهرا ممنوع.

يمكن ان تبدا في اي مكان في الجسم، و غالبا ما يظهر في الجزء الاعلى من الظهر و الجذع و منخفض الساق, الذراع, في الراس و الرقبه ، و له اشكال عديده و لكن عاده ما يكون على هيئه تغير في شكل و لون الجلد، و يمكن ان يكون لون الجلد بني خفيف او اسود مزرق و قد تظهر قشره على سطح الجلد او يحدث نزيف، و قد لا يظهر كل هذه الاعراض.

لا يمكن الاعتماد على التحاليل المخبريه لوحدها لتحديد السرطان بل يجب الاستماع لجسمك ايضا فهو يدلك على على ما يوجد لديه من مشاكل حيث تم اهمال العديد من الاعراض الجانبيه الغريبه دون الاخذ بها:
تحذير: وجود اي من هذه الاعراض قد يكون لاسباب مختلفه ونادرا ما يكون السرطان لكن الحذر واجب لذا وضعت هذه المقاله و عند القلق الشديد من اي من هذه الاعراض ننصح بمراجعه طبيبكم المختص.

اليكم الاعراض:
1. قصر النفس و الازيز : يعاني العديد من مرضى سرطانات الرئه المختلفه من صعوبه التنفس.

2. السعال المزمن او الالم الصدري المزمن:
العديد من السرطان و منها سرطان الدم و اورام الرئه تسبب اعراضا تشبه السعال و التهاب الرئه , و قد ابدت العديد من سرطانات الرئه الاما تمتد للكتف الايسر و حتى الساعد.

3. الحمى المستمره او الانتانات:
ان سرطان الدم يمنع انتاج كريات الدم البيضاء الطبيعيه التي تقوم بالدفاع عن الجسم هذا ما يضعف مناعه الجسم ويعرضه للانتانات المتعدده .

4. صعوبه البلع:
هذه احد اعراض سرطان المريء والبلعوم كما قد يكون احد اعراض سرطان الرئه .

5. العقد اللمفيه المنتفخه او الكتل على الرقبه او تحت الابط :
تدل العقد اللمفيه المتضخمه على تغيرات في الجهاز المناعي اللمفاوي مما قد يدل على السرطان. تتواجد العقد اللمفيه تحت الابط وفي منطقه العانه بين الفخذ والجذع وحول الامعاء واللوزتين والغذذ النكفيه (حول الغدد اللعابيه ).

6. الكدمات الشديده او النزيف الذي لا يتوقف.
هذا عاده ما يدل على مشاكل في صفيحات الدم و الكريات الحمر مما قد يشير الى سرطان الدم, فالخلايا السرطانيه تنافس كريات الدم الحمراه ء و الصفيحات مما يسبب مشاكل في التخثر و تنفس الخلايا.

7. الضعف و التعب.
ان التعب و الضعف المترافق مع مشاكل صحيه اخرى يترافق مع العديد من انواع السرطانات عند الاحساس بالتعب المزمن الذي لا يخف بالنوم ننصح باستشاره الطبيب.

8. التنفخ و زياده الوزن البطنيه .
ان النساء لمصابات بسرطان المبيض يشكون باستمرار من انتفاخ بطني ياتي فجاه نسبيا ويذهب ويعود بشكل مستمر ولفترات زمنيه طويله .

9. الشعور بالامتلاء و عدم القدره على الاكل.
احد الاعراض الاخرى لسرطان المبيض فتقول المصابات به انهن لا يشعرن بالجوع حتى لو مضت فتره طويله منذ تناولهن الطعام.

10. الالم البطني او الحوضي.
ان الالم و التشنج البطني المترافقين مع تطبل البطن يشيران الى سرطان المبيض كما ان سرطان الدم يسبب الاما بطنيه بسبب تضخم الطحال.

11. النزف الكولوني او الدم في البراز.
هذه احد اعراض سرطان الكولون فالدم لوحده في البراز كاف لتحديد موعد مع الطبيب والقيام بتنظير للكولون

12. نقص الوزن غير المفسر.
ان نقص الوزن هو احد الاعراض المبكره لسرطان الكولون او لسرطانات جهاز الهضم. كما قد تشير الى ان السرطان انتقل للكبد مؤثره على الشهيه وقدره الجسم على التخلص من الفضلات.

13. الام المعده .
تشنجات المعده والامها الدائمه قد تشير الى سرطان القولون ثدي محمر او متقرح اومتورم
يدل على سرطان ثدي التهابي اتصلي بطبيبك عند اي تغيرات غير مفسره للثدي.

14. تغيرات في حلمه الثدي.
معظم التغيرات التي تشاهدها النساء قبل التشخيص بسرطان الثدي هي تفلطح الحلمه او انقلابها او ميلانها لجهه

15. فتره نزف في الدوره مؤلمه بشكل غير اعتيادي او نزف بين فترات الدوره .
قد يدل هذا على سرطان الرحم اذا شككت باي شيء فاننا ننصح بان تطلبي تصويرا صوتيا (ايكو) عبر المهبل

16. انتفاخ معالم الوجه.
ابلغ العديد من مرضى سرطان الرئه بانتفاخ في الوجه او احمرار ان سرطان الخليه الصغيره الرئوي يسد عاده اوعيه الدم في الصدر مانعا الدم من التحرك بحريه من الوجه والراس.

17. تقرح او كتله جلديه لا تشفى واصبحت متقشره وتنزف بسهوله .
قد يعود لاشكال مختلفه من السرطانات مثل الميلانوما او سرطانه الخليه القاعديه وينصح بتفحص ومراقبه نمو الكتل الغريبه على الجلد.

18. التغيرات في الاظافر.
ان التغيرات على الاظافر قد تدل الى انواع مختلفه من السرطان فالخط او النقطه البنيه او السوداء تدل على سرطان الجلد في حين ان تضخم نهايه الاصابع وانطواء الاظافر على الاطراف قد تدل على سرطان الرئه . والاظافر البيضاء او الشاحبه قد تدل على سرطان الكبد.

19. الالم في الجزء الخلفي او الايمن السفلي.
يعاني العديد من مرضى سرطان الكبد من الم في الجزء الايمن من الجسم. كما يمكن تشخيص سرطان الثدي من الالم في الجزء الخلفي من الجسم والذي يحدث عندما يضغط الورم الى داخل الصدر او عندما ينتقل السرطان الى العمود الفقري والاضلاع.

كما يوجد حاله وفاه من اصل اربعه من السرطان في امريكا العام 2009 ويتوقع زياده حاده لحالات السرطان في العالم وفي الوفيات الناجمه عنها. لكن يمكن التقليل من نسب الوفيات كثيرا عند الكشف المبكر عن السرطان مما بالتدخل والمعالجه الافضل حظا.

الاكثر الاشخاص عرضه لسرطان الجلد:
الذين لديهم شامه يفوق قطرها 4 او 5 سنتمترات.
الذين لديهم اكثر من 50 شامه تبلغ الملليمترين.
في حال سوابق عائليه .
في حال سوابق شخصيه .
الذين لديهم بشره فاتحه اللون.
الذين تحترق بشرتهم بسهوله في الشمس.
الذين اصيبوا بضربات شمس في الطفوله او المراهقه .

 

السابق
تفسير رؤية الحبيب
التالي
شعر في الحج