مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

حدث في 20 نوفمبر

حدث في 20 نوفمبر 20161023 474

ما حدث في 20 نوفمبر

حدث في 20 نوفمبر 20161023 474

احداث

 

الدوله العثمانيه توقع معاهده استانبول مع ايران

اعلان 3

في مثل هذا اليوم20 من نوفمبر عام 1615 وقعت الدوله العثمانيه معاهده استانبول مع ايران، لانهاء الحرب التي استمرت بينهما 9 سنوات، وعينت هذه المعاهده الحدود بين الجانبين ، لكن هذا الصلح لم يستمر الا سنتين فقط حيث تجدد القتال بين الجانبين .

 

معركه عنجر الشهيره

في مثل هذا اليوم 20 من نوفمبرعام 1632م جرت معركه عنجر الشهيره التي كانت حاسمه في علاقات الامير فخر الدين المعني الثاني الكبير بالباب العالي، وبالتالي في اقرار كيان الدوله اللبنانيه في العصر الحديث.

 

استخدام الاوتوبيسات العموميه الاولى فى اوروبا

في مثل هذا اليوم20من نوفمبر عام 1662م استخدمت الاوتوبيسات العموميه الاولى فى اوروبا، فى باريس على عهد الملك لويس الرابع عشر. وقد وجدت فى الاصل لاستعمال فقراء المدينه الذين لم يكن بمقدورهم استئجار العربات .

 

حدوث الهزه الارضيه الكبرى فى لشبونه فى البرتغال

في مثل هذا اليوم20 من نوفمبر عام 1755م حدثت الهزه الارضيه الكبرى في لشبونه ، في البرتغال، وقد اعقبتها الموجه المديه الشهيره ، وهي موجه بحريه شديده الارتفاع. وقد قضت على ستين الف نسمه من مجموع سكانها البالغ 260 الفا، ووجد مئه الف نسمه انفسهم بلا ماوى .

 

 

الحياد السويسرى الشهير

في مثل هذا اليوم20من نوفمبر عام 1815م تم الاعترف بالحياد السويسري الشهير، بعد ان صدر في باريس، مرسوم، وقعته كل من النمسا، وفرنسا، وبريطانيا العظمى، وبروسيا، وروسيا، للاعتراف بحياد سويسرا الدائم وعدم انتهاك حرمه اراضيها.

 

استقلال فنزويلا عن اسبانيا

في مثل هذا اليوم20 من نوفمبر عام 1818م اعلن سيمون بوليفار استقلال فنزويلا عن اسبانيا. سيمون بوليفار قائد ثوري وسياسي من فنزويلا تدين له جمهوريات في اميركا اللاتينيه باستقلالها عن الحكم الاسباني. ولد سيمون بوليفار في كاراكاس في 24 تموز 1783. تاثر خلال دراسته بالفلسفه ودرس بشكل خاص جان جاك روسو الذي ترك اثرا عميقا في شخصيته. سافر بوليفار في مطلع شبابه الى فرنسا حيث التقى بالعالم الالماني اسكندر هومبولت الذي نقل له اعتقاده بان المستعمرات الاسبانيه في حاله استعداد للتحرر، فراقت الفكره لبوليفار واخذ يمعن النظر في تحرير بلاده.

 

في العام 1807، عاد بوليفار الى فنزويلا حيث اشترك في اجتماعات وطنيه عده للتامر على السلطات الاسبانيه التي كانت تحكم بلاده. واستطاع في 1810 الاطاحه بالحاكم الاسباني فنسينت دي امبران واقامه حكم عسكري.

 

تولى الملكه فكتوريا الانكليزيه زمام السلطه في الهند

في مثل هذا اليوم20 من نوفمبر عام 1858 تسلمت الملكه فكتوريا الانكليزيه زمام السلطه في الهند، بعد ان بلغ حكم شركه الهند الشرقيه نهايه ايامه .

 

اصدار البرلمان الصينى لقانونا يقضى باعاده الملكيه

في مثل هذا اليوم20 من نوفمبر عام 1915م اصدر البرلمان الصيني قانونا يقضي باعاده الملكيه الى البلاد، فتوج يوان تشي كاي امبراطورا على الصين .

 

السادات في الكنيست

فى مثل هذا اليوم20 من نوفمبر عام 1977كان السادات في الكنيست في صباح اليوم التالي

للزياره ، خرج السادات لصلاه العيد، ودخل القدس وصلى في المسجد الاقصى. ووجد ان منبر صلاح الدين قد احترق تماما، فامر باعاده بناء المنبر من جديد على نفقه مصر وذهب السادات الى الكنيست الاسرائيلي، والقى من داخله خطابه الشهير . واعقب ذلك اجتماعات منفصله مع اعضاء حزب العمل، وكتله ليكود، والنواب الشيوعيين. واستمع السادات طويلا الى المتطرفين والمعتدلين، الذين تناولوا في كلماتهم مشكلات تفصيليه واظهروا تشددا في المطالب، وخاصه النائبه جيئولا كوهين، التي مزقت معاهده السلام بعد ذلك .

عاد السادات الى مصر، واستقبلته الملايين استقبالا حافلا .

رد الفعل العربي

باستثناء السودان، الذي سارع رئيسه جعفر نميري، الى مصر فور عوده السادات، وابدى تاييده الكامل تماما، وباستثناء المغرب ايضا، فقد اعلن الملك الحسن الثاني، ان مبادره السادات فرصه فريده تتوج كفاح العرب لتحرير اراضيهم، واكد الحسن تاييده للمبادره . وسلطنه عمان التي لم تعلن رفضها للمبادره ، لم تتقدم دوله عربيه واحده لكي تنضم الى عمليه السلام، بل تبارت كل الدول العربيه في شجب هذه العمليه .

كان السادات شخصيه عنيده . ولعل بعض الدول العربيه ظنت انه يمكن ان يتراجع، مثلما حدث مع جمال عبدالناصر من قبل عام 1954، عندما دعا وزير خارجيه بريطانيا الى عقد اجتماع مائده مستديره تشترك فيه الدول العربيه واسرائيل، لبحث تسويه النزاع . ويقول محمد ابراهيم كامل: وعندما اعلن عبدالناصر انها فكره جديره بالدراسه ، احتجت سوريا والفلسطينيون، وغيرهما، وانهالت الاتهامات على عبدالناصر بالخيانه ، وبانه يبيع القضيه الفلسطينيه للعدو الصهيوني. فتراجع عبدالناصر، وهدات العاصفه .

 

مسلحون بالمسجد الحرام

في مثل هذا اليوم 20 من نوفمبرعام 1979قام اكثر من 500 مسلح بمهاجمه المسجد الحرام في مكه المكرمه وبقوا متحصنين فيه لاكثر من اسبوعين حتى اخرجتهم السلطات السعوديه بقوه السلاح وقامت بمحاكمتهم وتم اعدام زعمائهم بقطع رؤوسهم.

 

بدء المفاوضات الثنائيه بين الاتحاد السوفييتى والولايات المتحده الامريكيه

في مثل هذا اليوم20 من نوفمبر عام 1981 بدات المفاوضات الثنائيه بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحده الامريكيه في شان تسويه مساله الصواريخ النوويه . واعلن في 16 اذار 1982 نبا تجميد الاتحاد السوفيتي للصواريخ النوويه المتوسطه المدى في اوروبا .

 

انتهاكات النظام العراقي للحدود العراقيه الكويتيه

في مثل هذا اليوم 20 من نوفمبر عام 1993م عاود النظام العراقي انتهاكاته للحدود العراقيه الكويتيه ، حيث اجتاز مئات من العراقيين الحدود وحاولوا منع العاملين من حفر الخندق الحدودي الفاصل بين البلدين ومواصله اعمالهم .

 

عيد الطفوله

فى مثل هذا اليوم20 من نوفمبر عام 2006م تم الاحتفال بعيد الطفوله بمناسبه الاعلان عن اليوم العالمى للطفل فى 20 نوفمبر من كل عام يحتفل اطفالنا مع اطفال العالم باعياد الطفوله و فيها يتم تقديم افضل الخدمات الثقافيه و الاجتماعيه و الفنيه للطفل المصرى .

 

مواليد

 

مولد نيكولا بوالو الشاعر والناقد الفرنسي

في مثل هذا اليوم20 من نوفمبرعام 1636م ولد نيكولا بوالو، الشاعر والناقد الفرنسي، ومشرع البارناس في عهد الملك لويس الرابع عشر. كان نصيرا للفكر والطبيعه في الفن، ومحبا للحقيقه ، والوضوح، والتحديد الدقيق. فقد حاول ان يجعل الادب علما دقيقا بوضعه قواعد صارمه له. وقد ساعد كثيرا جدا على ترسيخ الادب الفرنسي وتهذيبه، محولا اياه عن الميل الشديد الى التصنع او التكلف الذي برز في مطلع القرن السابع عشر. فساهم هكذا بتحديد المثال الادبي الذي عرف فيما بعد باسم الكلاسيكيه . وكان بوالو من اعضاء الفريق العظيم الذي تالف من موليير، وراسين، وكورناي، ولافونتين .

 

مولد الروائيه والاديبه السويديه سلمى لايرلوف

في مثل هذا اليوم20 من نوفمبر 1858م ولدت الروائيه والاديبه السويديه سلمى لايرلوف، في مدينه مورباكا. بدات حياتها بالتدريس في بلده لاندسكرونا، وقد عرفت في عالم الادب بعد نشرها « ملحمه غوستا برلنغ» سنه 1891. وكانت اول امراه تنال جائزه نوبل للادب سنه 1909 .

 

وفيات

 

وفاه ابو الفرج الاصفهانى فى بغداد بالفالج

في مثل هذا اليوم 20من نوفمبر عام 1000م توفي بالفالج في بغداد، ابو الفرج الاصفهاني، صاحب كتاب الاغاني الشهير الذي طبعت اول طبعه منه في بولاق، في القاهره سنه 1868، في عشرين جزءا.

 

وفاه كبير الكتاب الروس ليون تولستوى

في مثل هذا اليوم20 من نوفمبر عام 1910 توفي كبير الكتاب الروس ليون تولستوي. ابصر تولستوي النور سنه 1828 في قصر مؤلف من 42 غرفه ، تحيط به الثروه من كل جانب؛ فنشا وترعرع في جو الارستقراطيه الروسيه القديمه . الا انه في اواخر ايام حياته وزع كل اراضيه وممتلكاته، ومات بذات الرئه وحيدا فقيرا في محطه للسكه الحديديه محاطا ببعض الفلاحين، عقب نزاعه مع زوجته الكونتيسه صوفي.

وكان قبل عشرين سنه من وفاته موضع اعجاب الملايين، يتهافتون الى منزله لالقاء نظره على وجهه، او سماع صوته.

كان اصدقاؤه يقيمون في منزله السنين الطوال ويدونون بالاختزال كل كلمه يتلفظ بها، ولو في اي حديث عابر، ويصفون بالدقه والتفصيل كل حركه من حركاته اليوميه .

 

وفاه فرنشيسكو فرانكوالقائد العسكرى الاسبانى

في مثل هذا اليوم20 من نوفمبر عام 1975م توفي قائد عسكري، وسياسي اسباني هو فرنشيسكو فرانكو، الزعيم الاسباني الذي حكم البلاد طوال اربعين سنه وقد انتهى هذا الحكم الطويل بوفاته، بعد ان بلغ الثانيه والثمانين. وكما خطط اعيدت بعد وفاته، الملكيه الاسبانيه بشخص الملك خوان كارلوس الاول، حفيد الملك الفونسو الثالث عشر الذي نفته الحكومه الجمهوريه سنه 1931. وهكذا حدث تبدل رئيسي في نظام الحكم في اسبانيا. ومعلوم ان فرانكو نفسه عين شخصيا خوان كارلوس دو بوربون خليفه له. وقد استعاد مهام رئاسه الدوله في 30 تشرين الاول 1975، بسبب مرض فرانكو.

السابق
تفسير حلم الفلوس في المنام
التالي
البحث عن التردد الجديد بالنايلسات لقناة نسمة الخضراء