مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

الكلية في البعدية في الثديات

الكلية في البعدية في الثديات 20161023 1796

الكليه  في البعديه في الثديات

 

الكلية في البعدية في الثديات 20161023 1796

الكليه (باللاتينيه : Ren) هي عضو هام من اعضاء جسم الانسان شبيه من حيث الشكل ببذره الفاصوليا لونه بني مائل للحمره ، ولكن حجمها اكبر من بذره الفاصوليا حيث يبلغ طولها حوالي 12سم، وتعتبر الكليه العضو المسؤول عن تنقيه وتصفيه الدم من السموم والعوادم الناتجه عن عمليه الايض (هي عمليه تكون في داخل الخليه الحيه وفيها يتم هدم المواد الممتصه من الطعام مثل البروتينات والدهون وتحويلها الى طاقه يستفيد منها جسم الكائن الحي)، وكذلك مسؤوله عن التحكم في حجم السوائل في الجسم وعن ترتيب كميه العناصر الكهربيه مثل الايونات والاملاح,كما و يطلق على العلم الذي يختص بدراسه وظائف الكلى ب طب الكلى (بالانجليزيه : Nephrology).

تكوين الكليه
تتكون من الياف تكون موجوده في داخل حوض الكليه

اعلان 3

كليه من الداخل(تشرح).
القشره الكلويه
اللب كلوي
الاهرام الكلويه
الحويضه
§موقعها في جسم الانسان
تقع الكليتان على الجدار الخلفي للتجويف البطني على جانبي العمود الفقري تحت الحجاب الحاجز ويقوم الضلعان الاخيران في القفص الصدري بحمايه الوجه الخلفي لكل كليه .
§اوصاف الكليه
تزن كل كليه حوالي 150 جراما(قرابه 1% من الكتله الاجماليه للانسان) ويبلغ طول الكليه حوالي 12 سم وعرضها 7 سم وسمكها 3 سم [1], وتكون الكليه اليسرى عاده اعلى من الكليه اليمنى, ويدخل الكليه ويخرج منها اوعيه دمويه كبيره ، وتستقبل كل كليه الدم من الشريان الكلوي الذي يتفرع من الاورطي، وبعد دخوله الى الكليه يتفرع الى فروع عديده اصغر ثم الى شعيرات دمويه . وتتجمع الشعيرات ثانيا لتكون الوريد الكلوي الذي يحمل الدم الى خارج الكليه ، حيث يلتقي ليصب في الوريد الاجوف السفلي الذي يصب بدوره في القلب. ويتدفق الدم في الشريان الكلوي بمعدل لتر واحد في الدقيقه حتى يتم تنقيه جميع الدم الموجود في الجسم.
§البنيه المجهريه للنسيج الكلوي
تبين المشاهده المجهريه للنسيج الكلوي انه يتكون من عدد كبير من النيفرونات (قرابه المليون الى المليونين وحده ) والنيفرون هو الوحده التركيبه والوظيفيه للكليه وهو الذي يقوم بفلتره المواد والتخلص من الفضلات في الدم , ويتكون من : الكبيبه الكلويه : وهي حزمه من الشعيرات الدمويه يدخلها الدم من الشريان الجانبي المتفرع عن الشريان الكلوي ويخرج منها عن طريق الشرين النابذ وتحيط بالكبيبه محفظه بومان الانبوب البولي: يمتد من محفظه بومان ويتواصل الى الانبوب الجامع (القناه الجامعه ) وهو محاط بشبكه من الشعيرات الدمويه
§عمل الكلى
يخلص الجسم من فضلاته عن طريقتين: المواد الصلبه وهي تخرج عن الامعاء الغليظه في هيئه البراز، اما المواد المستهلكه الاخرى الذائبه في الدم فيتخلص منها مع البول. واذا حدث نقص في كميه الماء في الجسم فان الكلى تخرج كميه اقل من البول. والوظيفه الثانيه للكلى هي فصل المواد المستهلكه الناتجه عن المثيل الغذائي مع الحفاظ على عناصر ضروريه لعمل للجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، واذا زادت نسبه تلك الاملاح في الدم بسبب نقص كميه الماء شعرنا بالعطش ، وبذلك نعوض الجزء الفاقد من الماء في الجسم بالشرب.
وتعمل الكليتين على تنظيم ضغط الدم، وتكوين بعض الهرمونات ، ومنها الاريثروبوتين الذي يشترك في بناء الدم, ويسمى العلم الذي يختص بدراسه وظائف الكلى ب طب الكلى (بالانجليزيه : Nephrology).
§200 لتر دم تمر بالكليتين كل يوم
مع كل دقه من دقات القلب يضخ الدم الى الكليتين عن طريق الشريان الكلوي. وتقوم الكليتين بتنقيه نحو 200لتر من الدم في اليوم. وتسيل في الكليتين جميع الدم الموجود في الجسم 300 مره في اليوم الواحد. ويتوزع الدم في الكليتين على ملايين من الاوعيه الدمويه الشعريه التي تقوم بترشيحه.
وفي البدء ترشح الكليتان كميه كبيره من الماء الموجود بالدم، وتعيد معظمها ثانيا الى اوعيه الجسم. ويتكون في القنوات الكلويه ما يسمى البول الاولي. ويتكون بهذه الطريقه نحو 180 لتر من البول الاولي في اليوم.
ويترشح الماء بما فيه من مواد النفايات الذائبه خلال شعيرات الكليه من الدم. اما خلايا الدم الحمراء و كرات الدم البيضاء والصفائح الدمويه فيهي لا تنفذ من الاوعيه الدمويه الشعريه مع الماء وتبقى في الدم.

 

  • الكلى البعدية
  • الكلية البعديه
  • ماهي الكلية البعدية
  • ما معنى الكلى البعدية
  • ماذا يعني الكلى البعدية المفصصة
السابق
صور مؤلمة جدا
التالي
الصور مضحكة 2024