افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

نبات السدر

نبات السدر 20161012 1163

فويد نبات السدر

نبات السدر 20161012 1163

نبات السدر هو نبات من رتبه الورديات ، من الفصيله النقبيه ، من جنس السدر او النبق . و هو نبات ذو اوراق كثيفه ، ينمو السدر في المناطق الجبليه ، و بجانب الانهار ، كما و يكثر انتشار السدر في مناطق حوض البحر المتوسط ، مع العلم بان موطنه الاصلي هو بلاد الشام ، و نجده ينمو ويكثر في المناطق الاستوائيه ، وشبه الاستوائيه .
تكثر انواع نبات السدر ، فمنها 1. السدر الاشعر ، و 2. السدر الالباني ، و 3. السدر الكاروليني ، و 4. السدر الذهبي ، و 5 . السدر الكاليفورني . وغيرهم .
تتحمل نباتات السدر الظروف البيئيه الصعبه ، الا انها تنمو بشكل افضل في البيئات الحاره المعتدله ، و تكثر زراعته و تنمو بشكل افضل في الاراضي الرمليه ، او في الاراضي الصفراء ، الذي ينبهنا الى ان هذه النبتات قادره على تحمل الجفاف و تنمو بشكل جيد .
لهذه النبته فوائد كثيره ، نذكر منها ، بانه يفيد في علاج حالات امراض الصدر ، و مشاكل التنفس ، و تعمل على طرد البلغم المصاحب لامراض الحلق .
و مغلي اوراق السدر و شربها ، يفيد ذلك قتل الديدان الموجوده في الامعاء ، كما وتعمل على تنقيه الدم .
كما ان السدر يمتاز بطعمه الحلو ، و بارتفاع قيمته الغذائيه ، و لانه يحتوي على السكريات ؛ فهو يعد كغذاء للمراه الحامل . كما و يعالج نبات السدر الحبوب ، والبثور التي تظهر على الجلد .
و كانت تجفف اوراق نبات السدر ، و يتم طحنها ، و استخدام دقيقها في صناعه الخبز ، وانواعا من الحلوى . اما منقوع اوراق السدر فانه يفيد في علاج الام المفاصل ، و التهابات الفم ، و التهابات اللثه . فمغلي قلف اشجار السدر تسخدم في علاج الام الاسنان ، وتعتبر كمقو عام للجسم ، و تلطف الحراره .
كما يفيد نبات السدر في علاج حالات الاسهال ، و يفيد مجون اوراق السدر ،مخلوطا مع الحليب ، في علاج ( كسور العظام ) ، و المساهمه في تنقيه الجلد .
كما و تساهم اوراق السدر في تنظيف فروه الراس ، فتمنح الشعر النعومه المطلوبه ، متخلصه من قشره الراس ، و منح الشعر القوه اللازمه له كي لا يتكسر و يتقصف .
ذكرت شجره السدر في ديننا الاسلام ؛ لاهميتها الكبيره ؛ فورد ذكرها في القران الكريم اربع مرات ، فكرم الله تعالى شجره السدر ، ( سدره المنتهى ) و وضعها في اعلى مراتب جنه الخلد ، عند عرشه سبحانه و تعالى .
قال سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم : (من قطع سدره صوب الله راسه في النار يعني من سدر الحرم) .

السابق
معلومات الشهر التاسع من الحمل
التالي
طريقة عمل لولى بوب