افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

تخفيف الم الولاده

تخفيف الم الولاده 20161012 1165

تخفيف الم الولاده

تخفيف الم الولاده 20161012 1165

لدفء
استخدم الناس الدفء منذ زمن طويل لارخاء العضلات المتوتره ويمكن اللجوء اليه ايضا لتخفيف الام المخاض. عليك تدفئه ظهرك وبطنك او منطقه الاربيه (اصل الفخذ من الداخل) باستخدام كيس القمح (يباع في الصيدليات) او قطعه قماش بعد وضعها في الماء الساخن وعصرها جيدا.

لا تنسي ان التدليك (المساج) يدفئ الجسم ايضا. لو تم تدليك ظهرك، سوف يدفا جلدك ويتم تحفيز جسمك على افراز مسكنات الالم الطبيعيه . حين يبدا راس طفلك بالبروز اثناء الولاده ، فان وضع فانيلا (نسيج او قماش ناعم) دافئه على النسيج الفاصل بين الجزء الخلفي من المهبل والدبر (المؤخره ) او الضغط على هذا النسيج قد يجعلك تشعرين بالراحه جراء التمدد.
التنفس
يعد تركيزك على التنفس وسيله رائعه لتجاوز كل انقباضه . خذي نفسا عميقا في بدايه الانقباضه ، واسترخي عند الزفير (اخراج الهواء). ثم قومي بالشهيق (ادخال الهواء) عن طريق الانف، والزفير عن طريق الفم مع ابقاء خديك وفمك مسترخيين تماما.
لا تقلقي كثيرا حول مدى عمق تنفسك، عليك فقط الحفاظ على ايقاع سليم ومستمر. خذي شهيقا عن طريق الانف، ثم ازفري ببطء عبر الفم. كرري ذلك مره ثانيه ومره ثالثه . ركزي باقصى طاقتك على التنفس اثناء زياده حده الانقباضه وحين تخف. وعندما تنتهي الانقباضه ، عليك الاسترخاء.
الراحه
في بدايه المخاض والولاده ، افضل ما يمكنك القيام به لاعداد نفسك لتحمل الالم هو الحفاظ على طاقتك من خلال الراحه . اتخذي اكثر وضعيه مريحه بالنسبه لك وانت في السرير او على الكرسي. دسي (ادخلي) الوسائد حولك من كل الجهات.
في وقت لاحق، ستجدين انه من الاسهل كثيرا تحمل الانقباضات المؤلمه اذا لم تستنفدي قواك في استعجال المخاض في اوله.
تغيير الوضعيه
ما لم تكوني متعبه فعلا، حاولي تجنب الاستلقاء على ظهرك اذا وجدت ان الانقباضات منتظمه ومؤلمه . سيكون المخاض والولاده ابطا اذا استلقيت، وكلما طال المخاض والولاده زاد تعبك. حاولي البقاء مستقيمه ، ولكن اختاري اي وضعيه تريحك اكثر.
في حال اتيح لك ذلك، يمكنك ان:
تقفي وتتكئي على السرير.
تجثي (تركعي) على ركبتيك وتتكئي على مقعد احد الكراسي.
تجثي على ركبه واحده وترفعي الساق الاخرى لتوفير مزيد من المساحه في اسفل الحوض حتى يتسنى للطفل الخروج.
تعتمدي على يديك ورجليك وكانك تحبين، فمن شان هذا ان يساعدك على تخفيف الام الظهر.
تجلسي لفتره من الوقت على كرسي، ثم تنهضي وتتمشين.
تهزي وركيك قدر المستطاع ليتحرك الطفل.
التدليك (الماساج)
قد يساعدك التدليك على التعامل مع الم المخاض والولاده ، كما يمكن ان يعين في التخفيف من القلق. اخبري ممرضه التوليد بالموضع الذي ترغبين في تدليكه. ربما ترغبين في ان يكون التدليك عند اقصى اسفل الظهر اثناء الانقباضات، او عند كتفيك ما بين الانقباضات للاسترخاء.
يعتبر التدليك الذي يبدا ببطء هو الافضل. اما التدليك السريع والقوي، فسيجعلك تشعرين بالخوف بدل الاسترخاء! سوف يساعد الضغط الشديد على تحفيز الجسم على افراز الاندورفين، وهو هرمون يشعرك بالتحسن ويجعل التدليك تجربه ايجابيه .

اعلان 3
السابق
المحافطة على اليدين
التالي
الوزن المثالي لطفل 2