حلمت بطلوع الشمس من مغربها
(شمس) هي في المنام الملك الاعظم او الخليفه او الاب او الذهب او امير من الامراء او امراه جميله ومن راى في منامه انه تحول شمسا فانه يصيب ملكا على قدر شعاعها وان راى انه تعلق بها فانه ينال قوه وخيرا من وزير او كاتب فان اصاب شمسا معلقه بسلسله ولى ولايه وعدل فيها فان قعد في الشمس ودنا منها فانه ينال من ملك نعمه ومالا وقوه وتاييدا فان اضاء شعاعها من المشرق الى المغرب فانه يملك ما بينهما ان كان لذلك اهلا ويرزق علما يذكر به في الخافقين فان راى انه ملك الشمس او تمكن منها فانه يكون مقبول القول عند الملك الاعظم وان راها صافيه منيره قد طلعت عليه فان كان واليا نال قوه في ولايته من الملك الاعظم وان كان قائدا عاش في كنفه وان كان من الرعيه نال رزقا حلالا وان كانت امراه نالت من زوجها ما تقر عينها به فان طلعت الشمس في بيته نال شعبه من السلطان وواصله الخليفه ان كان لذلك اهلا والا فليحذر رجلا يعزه وان طلعت في بيته تزوج وان راتها امراه تزوجت واتسعت عليها دنياها وان راها تاجر ربح في تجارته وضوء الشمس هيبه الملك وعدله وان راى الشمس كلمته اصاب رفعه من قبل الخليفه وكذلك القمر فان كلماه ومضى معهما فانه يموت وان راى الشمس على موضع دون موضع وكان صاحب حرب كان وجيها في الحرب والا فهي معرفه تناله وان راى الشمس طلعت على راسه دون جسده فانه ينال امرا جسيما او دنيا شامله وان طلعت على قدميه دون جسده نال زراعه كثيره من طعامه وثمارها واتسعت عليه دنيا حلال وان راى انها طلعت على بطنه تحت ثيابه والناس لا يعلمون اصابه البرص فان بزغت على صدره دون جسده فانه يمرض وان رات امراه ان الشمس دخلت في طوقها وخرجت من ذيلها فانها يتزوج بها ملك ويبقى معها ليله وان طلقها فانها تزني وان راى انسان ان بطنه انشق وطلعت فيه الشمس فانه يموت وكذلك من راى ان الشمس غابت كلها وهو خلفها يتبعها فانه يموت وان ذهب خلفها وهو يسير ولم تغب كلها فانه يستاسر وان راى ان الشمس تحولت رجلا كهلا فان الخليفه يتواضع لله تعالى ويعدل وينال قوه ويقوى جد المسلمين وتحسن امورهم ويكسر الجيش ويهلك اعداء المسلمين فان تحولت رجلا شابا فانه يخور ويضعف حال المسلمين وان راى ان الشمس خرجت منها نار فاحرقت نجوما من حواليها فان الملك يطرد حاشيته فان راى الشمس احمرت فانه فساد في مملكته فان راى انها اصفرت فانه يمرض فان اسودت فانه يغلب فان راى انها غابت فان الامر الذي يطلبه من خير او شر قد انقضى وصار الى اخره فان راى ان الشمس في مجار مختلفه اوقاتها تدل على خوارج يخرجون على الملك الاعظم من مواضع شتى فان راى انه نازع الشمس فانه يخرج على الملك خارجي ان كان لذلك اهلا وان لم يكن اهلا فانه ينقلب امره عليه فان غدر بالشمس فانه يغدر بالملك او يخالفه في امره فان راى الشمس وليس عليها شعاع فانه ينقص من هيبه الملك بقدر ما نقص من شعاعها فان راى ان شعاعها لا يقع عليه فان كان سلطانا فان هيبه الملك توضع عنه وان كان قائدا فان جاهه يذهب وان كان واليا فانه يعزل وان كان من الرعيه يذهب وجه معيشته وان كانت امراه تزوجها رجل ولا ينفق عليها – (ومن راى) انه يتبع الشمس وهو يسير ولم تغب فانه يكون اسيرا مع الملك ومن وجد البرد في الظل فقعد في الشمس ذهب فقره لان البرد فقر ومن استمكن من الشمس وهي سوداء مظلمه فان الملك يضطرب اليه امر من الامور ومن راى الشمس والقمر والنجوم اجتمعت في موضع واحد وملكها وكان له نور وشعاع يكون مقبول القول عند الملك والوزير والرؤساء وان لم يكن لها نور فلا خير فيه لصاحب الرؤيا فان راى الشمس والقمر طالعين عليه فان والديه راضيان عنه وان لم يكن لهما شعاع فانهما ساخطان عليه فان راى شمسا وقمرا عن يمينه وشماله او قدامه او خلفه فانه يصيبه هم وخوف او بليه او هزيمه يضطر معها الى الفرار وسواد الشمس والقمر والنجم وتكديرها تغير الدنيا ومن راى شمسين اصطكتا فهما ملكان يقتتلان ومن راى انه سجد لشمس او القمر فانه يرتكب اثما عظيما وجرما كبيرا ومن راى شعاع الشمس يخرج منه فانه ينال سلطانا ودوله ومن راى الشمس مع الكواكب قاهره للكواكب متقدمه عليها فانه يقهر اعداءه ويقوى عليهم ويحسن حظه ويزداد يساره وربما دلت رؤيه الشمس على الارزاق والمعاش والهدى واتباع الحق الظاهر والكساوي الجليله والشفاء من الامراض لمن جلس فيها او ملكها في زمن الشتاء وتدل على الهموم والانكاد والفقر والاسقام لمن جلس فيها او ملكها في زمن الصيف وربما دلت على السفر الى جهه مطلعها او مغربها ورؤيتها في محل شرفها علو قدر ورفعه ورؤيتها في محل هبوطها دليل على الفقر والخساره والهموم والانكاد وكثره الشموس بدع وخوف وكساد في المعاش وكذلك كثره الاقمار وربما دلت كثره الشموس على ما يركب كالدابه الشموس المانعه لراكبها وتدل الشموس على اجتماع الوجوه الحسان وربما دلت الشمس على من سمى بها كشمس الدين كالبدر يدل على بدر الدين فان كثرت الشموس ولم تزدد الوجوه نورا اتفق ذوو الاقدار على المصالح وان ازداد الضوء حتى انبهرت الابصار كثرت الاغراض وضاعت المصالح وان اكل الشمس استفاد من خدمتها وتدبيرها ونال من ذلك مالا طائلا وربما صار منجما او مؤذنا عالما بتسيير الشمس رجاء نفعه بسببها فان احرقته الشمس هلك في محبه وجه جميل او اصابته جائحه فيمن دلت الشمس عليه وربما دل ذلك على فساد معتقده او على انه ينذر نذرا في معصيه وحمل المراه الشمس زوج او ولد ترزقه جميلا فان كلمته الشمس كلاما مفهوما اطلع على علم احضار الجان ويراسل الاكابر او صار ترجمانا ورؤيه الشمس والقمر والنجوم دليل على البلاء او السجن او الحسد من الاهل ثم تكون عاقبته الى ملك او ينال عاقبه حسنه في دينه قياسا على قصه يوسف عليه السلام وربما دل ذلك على الخوف والشده ورؤيه الشمس تدل على السراج لقولها تعالى : { وجعل الشمس سراجا ** وطلوع الشمس من مغربها دليل على الخوف والجزع وتسلط السلطان على الرعيه والرجوع عن العدو وربما دل ذلك على قدوم الغائب من حيث سافر مكروبا محزونا خاسرا ويدل ذلك على الرده عن الدين وفسق التائبين ويدل ذلك على الايمان جبرا ومن راى ان الشمس احرقت الزراعات او البساتين او اضر بالناس حرها دل ذلك على امراض ووباء او ظلم من الاكابر او جوائح وغلاء اسعار في الماكول فان كان في السماء شموس وهي تؤذي الناس فاقوام ظلمه وارباب شر فان نفع الناس ضوؤها فارباب عدل وربح وتجارات وربما تكون في الزراعات والثمار وكل ما يحتاج الى الشمس