افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

كريم واقي من الشمس

كريم واقي من الشمس 20161012 1591

كريم واقي من الشمس

كريم واقي من الشمس 20161012 1591

هل قمتم بشراء كريم واقي من الشمس ؟ اذا كنتم لا تزالون تماطلون، او غير متاكدين اذا ما كنتم تريدون شراء كريم الوقايه من الشمس من الاساس – فهذا المقال موجه لكم. لماذا من المهم دهن كريم الوقايه؟ باي كميه يجب ان يستعمل؟ وما اهميه الارقام على الغلاف؟ كل الاجابات في الدليل الذي امامكم!

 

ولا، من المهم ان نذكر ان كريم الوقايه من الشمس معد للرجال والنساء. كريم الوقايه مهم جدا! في فصل الصيف وفي فصل الشتاء ايضا (علينا ان نتذكر ان منطقتنا مشمسه طوال السنه تقريبا). كريم الوقايه يمنع في الاساس احتراق الجلد نتيجه لاشعه الشمس. اشعه الشمس التي تصيب جلدنا تؤدي لاطلاق الملانين الذي وظيفته حمايه الجلد من الاشعاع عن طريق جعل الجلد داكنا اكثر واكثر كلما تعرضنا للشمس، لكن الملانين يترك على الجلد لونا بالتدريج وليس دفعه واحده. لذلك فان اصحاب الجلد الباهت لا ينجحون بالتسفع لكن “بالاحتراق” الامر الذي يؤدي الى ضرر كبير لجلدهم: اشعه الشمس التي تخترق الجلد تقوم باصابه الالياف المرنه والياف الكولاجين التي وظيفتها الاساسيه هي الحفاظ على مرونه الجلد وهكذا تسبب شيخوخه الجلد المبكره وبشكل اكثر من اللازم. اصحاب الجلد الباهت لديهم قابليه اكثر للاصابه بسرطان الجلد الذي يعتبر هو ايضا نتيجه تعرض مباشر ودون وقايه من الشمس. كلما كان الجلد فاتحا اكثر، كلما كان تاثير التسفع اقل وضوحا لان الجلد الفاتح يحتوي على ميلانين يساعده على الحفاظ على نفسه من مخاطر الشمس.

اعلان 3

 

متى يجب دهن كريم الوقايه ؟
ينصح بدهن كريم الوقايه في الصباح قبل الخروج الى الخارج. ممكن دهنه بعد دهن الكريم المرطب. نقوم بدهن الكريم المرطب ( حسب نوع الجلد) ننتظر قليلا حتى يتم امتصاص المرطب ثم ندهن كريم الوقايه . ينصح بالتشديد على دهن كريم الوقايه من الشمس قبل ربع الساعه من الخروج الى الشمس.
هل يقوم كريم الوقايه باخفاء البقع على الجلد؟
العديد من الاشخاص يقولون:” دهنت كريم الوقايه وها هي البقعه لم “تختفي”- البقعه موجوده ” . كريم الوقايه لا يقوم بحل مشاكل التصبغ، لكنه يقوم بمنع تطور التصبغ الموجود على الجلد وحتى انه يمنع حصول بقع جديده . كريم الوقايه هو كاسمه – يقي ولكنه لا يحل المشكله . ايضا من لا يعرض جسمه بشكل مباشر للشمس يحتاج الى كريم الوقايه . السفر بالسياره، وحتى ضوء الفلوريسينت من الممكن ان يؤدي بعد مده زمنيه الى بقع سببها الشمس. ينصح باستعمال كريم وقايه خاص للجسم واخر خاص للوجه. ينصح بشراء كريم وقايه مخصص للعنايه بالوجه، خالي من الدهن والذي يباع في محلات بيع المستحضرات التجميليه او في الصيدليات.
كريم وقايه يحتوي على SPF – ماذا يعني هذا؟
SPF هو معامل قياس يحسب الوقت الذي تستغرقه الشمس لحرق جلدنا عندما ندهن كريم الوقايه. لكن بما ان الشمس تستغرق 10 دقائق تقريبا لابقاء علامات احمرار على اجسادنا بدون كريم الوقايه فيجب ضرب ال SPF ب 10، اي اذا كان لدينا كريم وقايه صاحب رقم SPF 36، يجب ضرب ال 36 ب 10 (دقائق) وهكذا يمكن ان نعلم اننا يمكن ان نكون امنين تحت الشمس 360 دقيقه ( 6 ساعات). ينصح استعمال كريم الوقايه الذي يحتوي على SPF 15 او اكثر. اذا كنتم موجودين في البحر او في البركه ودخلتم الى المياه، يجب دهن الكريم كل ساعه وعدم انتظار مرور الزمن الذي يقينا فيه كريم الوقايه .
كذلك من المهم التاكد من انه مذكور على الغلاف ان كريم الوقايه من الشمس يحمي من نوعين من اشعه الشمس : UVA ( وهي اشعه الشمس الطويله) و UVB (اشعه الشمس القصيره ).
ما هي الكميه التي يجب دهنها؟
ينصح بدهن طبقه واحده موحده من الكريم بكميه تكون واضحه على الجلد
هل يمكن الخروج الى الشمس دون دهن كريم الوقايه من الشمس؟
الشمس هي افضل مصدر للحصول على فيتامين D. لذلك، فان التعرض للشمس دون كريم الوقايه ضروري ولكنه يمكن ان يكون خطيرا. اذا تعرضتم للشمس دون كريم وقايه، ينصح بالقيام بذلك ل 10-15 دقيقه فقط وبعد ذلك يجب العوده الى الظل او دهن كريم الوقايه.
هل يمكننا الاكتفاء بكريم الترطيب الذي يحتوي على عامل الوقايه؟
كريم الترطيب الذي يحتوي على عامل وقايه هو على الاغلب صاحب SPF منخفض ولذلك فانه لا يكفي. لا يمكن للمنتجين ان يقوموا بجعل كريم الترطيب يحتوي على كميه كبيره من عامل الوقايه، لانهم اذا قاموا بذلك، فان عامل الوقايه سوف يضر بجوده وكميه المركبات الفعاله في كريم الترطيب. لذلك ليس من الكافي دهن كريم ترطيب ذو عامل وقايه. بل ينصح البدء باستعمال كريم ترطيب، من ثم الانتظار وبعد ذلك دهن كريم وقايه ، وافضل واقي شمس هو الخالي من الزيوت والمخصص لجلد الوجه. وينصح بدهنه على العنق ايضا. يمكن دهن كريم ترطيب عادي على باقي اجزاء الجسم والغير مخصص للوجه فقط.
من اي عمر ينصح استعمال كريم الوقايه؟
ينصح باستعمال كريم الوقايه عندما يبدا الطفل بالتعرض للشمس. ولقد اصبح متوفر في الاسواق انواع من الكريمات المخصصه للرضع والاطفال.
هل يكفي دهن كريم الوقايه عند الخروج للشمس؟
لا يكفي ذلك، ممنوع الاستغناء عنه حتى عند البقاء في الظل، او اعتمار قبعه ووضع نظارات شمسيه .ولا يجب ان ننسى بانه يجب شرب الكثير من المياه حتى لا يصيبنا الجفاف.
هل يمكن ان يكون كريم الوقايه منتهي الصلاحيه؟
بالتاكيد، ينصح بالنظر الى تاريخ انتهاء الصلاحيه . ان لم يكن هنالك تاريخ لانتهاء الصلاحيه ينصح باستعمال الكريم في الفصل الذي تم شرائه فيه او في الفصل التالي كاخر موعد.

  • كريم اقي من اشعة الشمس اسدين
السابق
كيف اجعل الرموش اطول اقوي اكثف
التالي
اضرار الشاي باللبن