افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ما معنى النفخ في الصور

ما معنى النفخ في الصور 20161013 9

ما معنى النفخ في الصور

ما معنى النفخ في الصور 20161013 9

تمهيد
تحدث القران عن اول مرحله من مراحل القيامه ، وهي النفخ في الصور، هذه النفخه تصعق جميع المخلوقات، ومن ثم تاتي النفخه الثانيه لتجعلهم يبعثون من جديد..
هو حدث عظيم، وامر جليل، كيف لا وهو مقدمه وبدايه ليوم القيامه ، الذي يبث الرعب في سائر البشر، اذ يصف الله تعالى حالهم في القران الكريم:
﴿يوم ترونها تذهل كل مرضعه عما ارضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد﴾1.
ولقد اهتم القران الكريم، والسنه النبويه ، ببيان امر النفخ في الصور، وما يتبع ذلك من احداث.
قال سبحانه وتعالى: ﴿ونفخ في الصور فاذا هم من الاجداث الى ربهم ينسلون * قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون *
43

ان كانت الا صيحه واحده فاذا هم جميع لدينا محضرون * فاليوم لا تظلم نفس شيئا ولا تجزون الا ما كنتم تعملون﴾2، وقال تعالى: ﴿فاذا نقر في الناقور * فذلك يومئذ يوم عسير * على الكافرين غير يسير﴾3.

اعلان 3

النفختان

وينفخ في الصور نفختان: النفخه الاولى، وتسمى: نفخه الصعق – الموت – وهي المذكوره في قوله تعالى: ﴿ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الارض الا من شاء الله ثم نفخ فيه اخرى فاذا هم قيام ينظرون﴾4، وبسماع هذه النفخه يموت كل من في السموات والارض الا من شاء الله ان يبقيه.
وتاتي هذه الصيحه على حين غفله من الناس وانشغال بالدنيا، كما قال تعالى: ﴿ما ينظرون الا صيحه واحده تاخذهم وهم يخصمون * فلا يستطيعون توصيه ولا الى اهلهم يرجعون﴾5.

اما النفخه الثانيه ، فهي نفخه البعث،وهي المذكوره في قوله تعالى: ﴿ثم نفخ فيه اخرى فاذا هم قيام ينظرون﴾6، وهي صيحه توقظ الاموات مما هم فيه، ثم يحشرون بعدها الى ارض المحشر، وهذه النفخه هي المقصوده بقوله تعالى: ﴿ونفخ في الصور فاذا هم من الاجداث الى ربهم ينسلون﴾7.

الفتره الزمنيه بين النفختين

سئل الامام السجاد علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام عن النفختين في الصور كم بينهما؟ فقال عليه السلام: ما شاء الله. قال السائل: فاخبرني يا ابن رسول

44

الله كيف ينفخ فيه؟ فقال: اما النفخه الاولى فان الله عز وجل يامر اسرافيل فيهبط الى الدنيا ومعه الصور وللصور راس واحد وطرفان، وبين راس كل طرف منهما الى الاخر مثل ما بين السماء والارض، فاذا رات الملائكه اسرافيل قد هبط الى الدنيا ومعه الصور، قالوا: قد اذن الله في موت اهل الارض، وفي موت اهل السماء، قال: فيهبط اسرافيل بحظيره بيت المقدس، وهو مستقبل الكعبه ، فاذا راه اهل الارض قالوا: قد اذن الله تعالى في موت اهل الارض، فينفخ فيه نفخه فيخرج الصوت من الطرف الذي يلي الارض، فلا يبقى في الارض ذو روح الا صعق ومات، ويخرج الصوت من الطرف الذي يلي السماوات، فلا يبقى في السماوات ذو روح الا صعق ومات الا اسرافيل. قال: فيقول الله لاسرافيل: يا اسرافيل مت، فيموت اسرافيل، فيمكثون في ذلك ما شاء الله، ثم يامر السماوات فتمور، ويامر الجبال فتسير، وهو قوله تعالى ﴿يوم تمور * السماء مورا * وتسير لجبال سيرا﴾8-9.
ويستفاد من ايات القران الكريم بشكل عام، ان هناك فاصله زمنيه بين نفختي الاماته والاحياء، وان تعبير (ثم) الذي ورد في قوله تعالى: ﴿ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الارض الا من شاء الله ثم نفخ فيه اخرى فاذا هم قيام ينظرون﴾10، يؤكد هذا المعنى. ولكن ورد في بعض الروايات ان امد هذه الفاصله ما بين النفختين اربعون سنه ، ولا احد يعلم هل ان هذه السنين من سني الدنيا ام من سني الاخره التي يعادل كل يوم منها خمسين الف سنه .
من المقصود من الايه الكريمه (الا من شاء الله)؟

هناك كلام للمفسرين في هذا الصدد، قال بعضهم: ان هذه العباره هي اشاره الى جمع من ملائكه الله الصالحين وهم (جبرائيل، وميكائيل، واسرافيل، وعزرائيل).

45

وقال بعض اخر: انهم الشهداء، ففي روايه ان النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم سال جبرائيل عن هذه الايه من ذا الذي لم يشا الله ان يصعقهم ؟ فاجاب: هم الشهداء متقلدون اسيافهم حول العرش ﴿ثم نفخ فيه اخرى﴾ نفخه اخرى ﴿فاذا هم قيام ينظرون﴾ قائمون من قبورهم يقلبون ابصارهم في الجواب”.
وقيل: ان الايه تشمل ايضا اضافه الى الملائكه الاربعه الذين سبق ذكرهم حمله العرش الالهي، ومع ذلك فالنتيجه ان جميع هؤلاء يذوقون الموت بحكم قوله تعالى: ﴿كل نفس ذائقه الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامه ﴾11. ولم يبق الا وجه الله الذي هو حي لا يموت ﴿ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام﴾ 12.

كيف يحشر الناس عند النفخه الثانيه ؟

تشير الروايات الى ان الناس ما بين النفختين في الصور يكونون على وصف اعمالهم من حيث النعيم او الشقاء، ويبعثون مبيضه وجوههم او مسوده ، بحسب ما كانوا يفعلون في الدنيا، فبعد ان يموت الناس جميعا في النفخه الاولى، يقوم الناس على هذا الحاله عند النفخه الثانيه . ففي الروايه عن الامام الصادق عليه السلام: “اذا اراد الله ان يبعث الخلق امطر السماء على الارض اربعين صباحا، فاجتمعت الاوصال ونبتت اللحوم، وقال: اتى جبرائيل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فاخذ بيده واخرجه الى البقيع فانتهى به الى قبر فصوت بصاحبه فقال قم باذن الله فخرج منه رجل ابيض الراس واللحيه يمسح التراب عن راسه وهو يقول الحمد لله والله اكبر فقال جبرائيل عد باذن الله تعالى، ثم انتهى به الى قبر اخر فقال قم باذن الله فخرج منه رجل مسود الوجه وهو يقول يا حسرتاه يا ثبوراه ثم قال له جبرائيل: عد الى ما كنت فيه باذن الله عز وجل فقال: يا محمد هكذا يحشرون يوم القيامه فالمؤمنون يقولون هذا القول وهؤلاء يقولون ما ترى”13.

46

الملك المامور بنفخه الصور

ورد في الاحاديث الشريفه ان هذا الملك هو اسرافيل، فعن الامام السجاد عليه السلام ان الله يامر اسرافيل فيهبط الى الدنيا ومعه صور، وما كون نفخه الموت والحياه بيده، الا دليل على عظمه منزله هذا الملك. ويستفاد من الروايه الوارده عن الامام السجاد عليه السلام ان نفخه الموت تكون من قبل اسرافيل وبعدها يقول الله لاسرافيل: مت فيموت اسرافيل وتنفخ نفخه الحياه من قبل الخالق نفسه تبارك وتعالى.

كيف يؤثر الصوت في الصعق؟

ان الله تعالى يامر اسرافيل فينفخ في الصور نفخه قويه تكون سببا في هلاك جميع المخلوقات، بما فيها الكائنات التي تعيش على كواكب اخرى خارج الارض، لان الله تعالى يقول: ﴿فصعق من في السماوات ومن في الارض﴾ اي ان هناك مخلوقات اخرى تنتشر في الفضاء الخارجي سوف تتاثر بهذا الصوت وتصعق.
وهناك علاقه بين الصوت والصعق، لان الصوت المرتفع جدا يملك قوه تدميريه ، ويمكن ان يحرق اكثر من النار نفسها!
قال تعالى: ﴿واما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى فاخذتهم صاعقه العذاب الهون بما كانوا يكسبون﴾14.
يؤكد الباحثون في هذا المجال ان الترددات الصوتيه عند قوه معينه تكون مدمره ، وتفتت اي شيء تصادفه حتى الصخور!
ولذلك قال تعالى عن عذاب ثمود: ﴿انا ارسلنا عليهم صيحه واحده فكانوا كهشيم المحتظر﴾15. وهشيم المحتظر هو المرعى اليابس والمحترق والشوك.
يقول الباحثون في هذا المجال: ان افضل طريقه لتوليد اخطر انواع الذبذبات

47

الصوتيه الفعاله والشديده ، هي ان نولد الصوت من خلال ما يشبه البوق، على شكل حلزون هوائي، وهو جهاز يشبه القرن، لان هذه الطريقه ستولد الموجات الصوتيه ذات الترددات تحت الصوتيه infrasound، والتي تعتبر الاخطر على الانسان والحيوان والجماد.
وهذا القرن الذي وجده العلماء اكثر كفاءه لانتاج الاصوات القاتله ، هو ما حدثنا عنه الله تعالى بقوله: ﴿ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الارض الا من شاء الله ثم نفخ فيه اخرى فاذا هم قيام ينظرون﴾16، واوضحته الروايه السالفه عن الامام زين العابدين عليه السلام.

اسماء اخرى للنفخ في الصور

ذكر القران الكريم سته تعابير مختلفه تعبر عن هذه الواقعه وهي:
1- (نفخه الصور)
وهي ما تقدم الحديث عنه وما ذكرته الايات الكريمه والروايات الشريفه بشكل مفصل.
2- (الصيحه )
والصيحه في الاصل بمعنى رفع الصوت، واصله تشقيق الصوت، من قولهم انصاح الخشب او الثوب اذا انشق فسمع منه صوت، وصيح الثوب كذلك، ومن ثم اطلقت هذه الكلمه على جميع الاصوات العاليه .
3- (النقر في الناقور)
يقول ارباب اللغه : النقر في الاصل يعني طرق شيء. والمنقار: هي وسيله الطرق، ومن هنا يكون الطرق ملازما للصوت، وتاتي هذه الكلمه احيانا بمعنى ايجاد الصوت او سببه، وهو هنا النفخ في الصور.

48

4- (الصاخه )
الصاخه : مشتقه من ماده (صخ) هو الصوت الشديد الذي ينبعث من اصحاب النطق، يقول الله تعالى: ﴿فاذا جاءت الصاخه *يوم يفر المرء من اخيه* وامه وابيه * وصاحبته وبنيه﴾17.
وقال صاحب مقاييس اللغه : هي الصيحه التي تصم الاذان.
5- (القارعه )
من ماده (قرع) على وزن (فرع) وفي الاصل بمعنى الطرق الشديد الذي ينبعث منه صوت عال ومنها (المقرعه ). قال الله تعالى: ﴿ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعه ﴾18.
6- (الزجره )
زجره في الاصل: الصيحه من قولك: زجر الراعي الابل او الغنم، اذا صاح عليها فريعت لصوته، يقول الله تعالى: ﴿ فانما هي زجره واحده فاذا هم ينظرون﴾19.
وهذه التعابير كلها استخدمها القران الكريم للحديث عن نفخه الاماته والاحياء، وقد يراد في بعضها النفخه الاولى، اي نفخه الاماته ، وقد يراد النفخه الثانيه او نفخه الاحياء.

النفخه مباغته

قال تعالى: ﴿ما ينظرون الا صيحه واحده تاخذهم وهم يخصمون * فلا يستطيعون توصيه ولا الى اهلهم يرجعو﴾20.
جاء في تفسير القمي في قوله: ﴿ويقولون متى هذا الوعد ان كنتم صادقين * ما ينظرون الا صيحه واحده تاخذهم وهم يخصمون﴾21.

49

قال: ذلك في اخر الزمان يصاح فيهم صيحه وهم في اسواقهم يتخاصمون فيموتون كلهم في مكانهم لا يرجع احد منهم الى منزله، ولا يوصى بوصيه ، وذلك قوله: ﴿فلا يستطيعون توصيه ولا الى اهلهم يرجعون﴾.

46

خلاصه الدرس

تحدث القران عن اول مرحله من مراحل القيامه ، وهي النفخ في الصور، هذه النفخه تصعق جميع المخلوقات، ومن ثم تاتي النفخه الثانيه لتجعلهم يبعثون من جديد..
وينفخ في الصور نفختان: النفخه الاولى، وتسمى: نفخه الصعق – الموت –

اما النفخه الثانيه ، فهي نفخه البعث، وهي صيحه توقظ الاموات مما هم فيه، ثم يحشرون بعدها الى ارض المحشر.
يستفاد من ايات القران الكريم بشكل عام ان هناك فاصله زمنيه بين نفختي الاماته والاحياء، وان تعبير (ثم) الذي ورد في قوله تعالى: ﴿ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الارض الا من شاء الله ثم نفخ فيه اخرى فاذا هم قيام ينظرون﴾ دليل على ذلك.

ان الناس ما بين النفختين في الصور يكونون على وصف اعمالهم من حيث النعيم او الشقاء، ويبعثون مبيضه وجوههم او مسوده بحسب ما كانوا يفعلون في الدنيا، فبعد ان يموت الناس جميعا في النفخه الاولى، يقوم الناس على هذه الحاله عند النفخه الثانيه .
ذكر القران الكريم سته تعابير مختلفه تعبر عن هذه الواقعه وهي:
1- (نفخه الصور)
2- (الصيحه )
3- (النقر في الناقور)
4- (الصاخه )
5- (القارعه )
6- (الزجره )

  • فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة
السابق
نصائح مهمة لتزيين الكيك
التالي
الحريرة على الطريقة الجزائرية