افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

فوائد منقوع الخرشوف للتخسيس

فوائد منقوع الخرشوف للتخسيس 20161013 367

فوائد منقوع الخرشوف للتخسيس

فوائد منقوع الخرشوف للتخسيس 20161013 367

فوائد الخرشوف قد يبدو الخرشوف غير صالح للاكل ، ولكنه خيار صحي لافضل نظام غذائي .وللحصول علي فوائده كامله يمكنك نقع الخرشوف ويحتوي الخرشوف علي نسبه ماء مالح وزيت الزيتون وبعض من التوابل الاخري . وبالتالي فان الخرشوف مناسب جدا عند اضافته للسلطات .ويمكنك وضع الخرشوف في الاوعيه المقاومه للحراره وتناوله بمفرده دون اضافته الي اي طبق .يحتوي الخرشوف علي قيمه غذائيه عاليه ، لذلك فهو عنصر مهم ويجب تناوله

العناصر الغذائيه للخرشوف : عند تقديم 1/2 كوب من الخرشوف المنقوع يحتوي علي 110 سعره حراريه مما جيعله وجبه خفيفه ومثاليه غالبا ما يحتوي الخرشوف علي حوالي 100-200 سعره حراريه .ويحتوي علي 9 جرامات من الدهون والتي تاتي اساسا من الزيوت والماء المالح و لكنها دهون غير مشبعه .و هي مفيده لامراض القلب والسكر والاوعيه الدمويه .وعند تقديم حصه واحده من الخرشوف فهو يحتوي علي 5 جرامات من الكربوهيدرات في الوجبه الواحد وهي اقل من النسبه التي يوصي بها حيث يقترح ان يتناول مابين 225- 325 جرام في اليوم الواحد .

اعلان 3

الخرشوف غني بفيتامين C : يعد الخرشوف المنقوع مصدر غني بفيتامين C . حيث يقدم الخرشوف حوالي 35 % من فيتامين C الذي ينصح ان يستهلكه الجسم في اليوم .واذا كنت تتبع نظام غذائي يحتوي علي 2,000 سعره حراريه . فان فيتامين C العناصر الغذائيه مطلوبه لجميع وظائف الجسم والجهاز المناعي . وايضا يقلل الخرشوف من خطر الاصابه بالسرطان . وفي دراسه اجرتها مجله BMC العلميه في اغسطس عام 2024 وذلك عند التحقق في الوجبات الغذائيه التي يتناولها اكثر من 2,300 من النساء في سن الياس كعينه للدراسه وعند تناول الخرشوف كاحد المكملات الغذائيه اليوميه ادي الي تقليل خطر الاصابه بمرض سرطان الثدي .ولكن مازل هناك حاجه الي المزيد من الابحاث للتاكد من هذه النتائج ولكن من المؤكد ان الخرشوف يسهم في تقديم كميه غذائيه من فيتامين C الذي يحتاجه الجسم .

يعد الخرشوف مصدر لفيتامين A تحتوي الوجبه الواحده من الخرشوف المنقوع علي 20% من السعرات اليوميه لفيتامين A الموصي تناولها . ومن اهم فوائد فيتامين A انه يساعدك في الحصول علي عين صحيه ويؤخر من ظهور الضمور البقعي ومعالجه تقليل فقدان الرؤيه .وايضا فيتامين A الذي يوجد في الخرشوف مفيد جدا اثناء فتره الحمل لانه يؤثر في الكلي والرئه ونمو عظام الجنين . يحتوي الخرشوف علي الكالسيوم و الحديد : عند اكل وجبه تحتوي علي الخرشوف المنقوع فانت تحصل علي 4% من نسبه الحديد الازمه للجسم في اليوم الواحد وذلك من اجل حياه صحيه سليمه .وايضا يوفر الخرشوف المنقوع علي 2% الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم في اليوم . ويعمل الحديد علي توفير الاوكسجين اللازم للعضلات والخلايا والذي يؤثر علي مستويات الطاقه . ويعمل الكالسيوم علي تعزيز قوه الاسنان والعظام . وايضا فان الكالسيوم مفيد لصحه القلب .

فوائد الخرشوف للكبد: استخدم الخرشوف كعلاج وقائي ضد الكثير من الامراض , مثل امراض الكبد , فهو يعمل على تنظيم وظائف الكبد , وذلك من خلال قدرته على تجديد خلايا الكبد , بجانب خصائصه المدره للبول. ويحتوي الخرشوف على ماده السينارين , والتي تعمل على تنظيم وظائف الكبد , وبخاصه الصفراء , وتعمل ايضا كمضاد للسموم وتجديد الخلايا , وتعمل على تسهيل الاخراج وتخفيف الام المعده و الغثيان و انتفاخ البطن. وكانت هناك دراسه اجريت عام 2003 , قد اكدت على ان الخرشوف اذا اعد بطريقه صحيحه وبجرعات مناسبه , فان اثاره تظهر بوضوح على الكبد. فوائد الخرشوف للتخسيس : يعتبر الخرشوف غذاء جيد لمن يريدون انقاص وتنحيف اجسامهم , فهو منخفض السعرات الحراريه , حيث يحتوي المائه جرام من الخرشوف على 53 سعرا حراريا , بجانب انه مصدر ممتاز للالياف التي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويله . وتساعد اقراص مستخلص الخرشوف على هضم الدهون من الجسم , والتخلص من فضلات الطعام بشكل سليم , ومن المعروف ان التخلص من فضلات الطعام بشكل جيد , هو احد المفاتيح الهامه التي تساعد على اتباع رجيم غذائي سليم يساعد على انقاص الوزن.

فوائد الخرشوف للكولسترول: اثبتت الدراسات ان المكونات الموجوده في اوراق الخرشوف , قد ادت الى خفضت مستويات الكولسترول السيء , وزياده مستوى الكولسترول الجيد. وكانت ثمه دراسه قد اجريت في وقت مبكر من القرن الماضي عن طريق الباحث الالماني دكتور فينتلمان , قد اظهرت تاثير مستخلص اوراق الخرشوف على التمثيل الغذائي للدهون , وانخفاض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثيه بالدم. فوائد الخرشوف للمعده : وفقا لوزاره الزراعه الامريكيه , فان الخرشوف يحتوي على نحو 10.3 جراما من الالياف الغذائيه , وتعمل الالياف على سرعه التخلص من الفضلات داخل الامعاء والوقايه من الامساك والبواسير. وثمه امر اخر يتعلق بالهضم وهو اضطراب وظائف الكبد والمراره , كما يقول يوهانسن جونفريد ماير , احد اعضاء فريق بحث قد اجرى دراسات على الخرشوف في جامعه فورزبورح بالمانيا. ويقول ماير ان السينارين الموجود بالخرشوف له اثر هام في حمايه الكبد وتنظيم وظائفه التي تساعد بدورها على انتظام عمليه الهضم. وكانت دراسه قد اجريت عام 1991على اشخاص يعانون من متلازمه سوء الهضم , حيث تناولوا مستخلص اوراق الخرشوف لمده اسبوعين , حيث تبين ان مستخلص اوراق الخرشوف قد ادى الى تحسين الاعراض بنسبه 50% , وشملت هذه الدراسه 6 مريضا يعانون من اعراض مثل الام البطن العلويه والحرقان والانتفاخ والامساك والاسهال والقئ والغثيان. وينصح بتناول كوب صغير من عصير الخرشوف قبل الافطار والغذاء , حيث يعمل هذا على التخلص من مشكله الامساك.

 

  • فوائد الخرشوف للتخسيس
السابق
طريقة اذابة دهون الجسم
التالي
طريقة عمل عش البلبل بالعسل