الحجاب الشرعى للمراه المسلمه
الحجاب ايمان طهاره تقوى حياء عفه
دار القاسم
الحمد لله وحده، والصلاه والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فقد لقيت المراه المسلمه من التشريع الاسلامي عنايه فائقه كفيله بان تصون عفتها، وتجعلها عزيزه الجانب، ساميه المكان، وان الشروط التي فرضت عليها في ملبسها وزينتها لم تكن الا لسد ذريعه الفساد الذي ينتج عن التبرج بالزينه ، وهذا ليس تقييدا لحريتها بل هو وقايه لها ان تسقط في درك المهانه ، ووحل الابتذال، او تكون مسرحا لاعين الناظرين.
فضائل الحجاب
الحجاب طاعه لله عز وجل وطاعه للرسول :
اوجب الله طاعته وطاعه رسول فقال: وما كان لمؤمن ولا مؤمنه اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيره من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا [الاحزاب:36].
وقد امر الله سبحانه النساء بالحجاب فقال تعالى: وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها [النور:31].
وقال سبحانه: وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهليه الاولى [الاحزاب:33]، وقال تعالى: واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن [الاحزاب:53]، وقال تعالى: يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن [الاحزاب:59].
وقال الرسول : { المراه عوره } يعني يجب سترها.
الحجاب عفه
فقد جعل الله تعالى التزام الحجاب عنوان العفه ، فقال تعالى: يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين [الاحزاب:59]، لتسترهن بانهن عفائف مصونات فلا يتعرض لهن الفساق بالاذى، وفي قوله سبحانه فلا يؤذين اشاره الى ان معرفه محاسن المراه ايذاء لها ولذويها بالفتنه والشر.
الحجاب طهاره
قال سبحانه وتعالى: واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن [الاحزاب:53].
فوصف الحجاب بانه طهاره لقلوب المؤمنين والمؤمنات لان العين اذا لم تر لم يشته القلب، ومن هنا كان القلب عند عدم الرؤيه اطهر، وعدم الفتنه حينئذ اظهر لان الحجاب يقطع اطماع مرضى القلوب: فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض [الاحزاب:32].
الحجاب ستر
قال رسول الله : { ان الله حيي ستير، يحب الحياء والستر }، وقال : { ايما امراه نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عز وجل عنها ستره }، والجزاء من جنس العمل.
الحجاب تقوى
قال تعالى: يا بني ادم قد انزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير [الاعراف:26].
الحجاب ايمان
والله سبحانه وتعالى لم يخاطب بالحجاب الا المؤمنات فقد قال سبحانه وتعالى: وقل للمؤمنات وقال الله عز وجل: ونساء المؤمنين .
ولما دخل نسوه من بني تميم على ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها عليهن ثياب رقاق قالت: { ان كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات، وان كنتين غير مؤمنات فتمتعن به }.
الحجاب حياء
قال : { ان لكل دين خلقا، وان خلق الاسلام الحياء }، وقال : { الحياء من الايمان، والايمان في الجنه }، وقال عليه الصلاه السلام: { الحياء والايمان قرنا جميعا، فان رفع احدهما رفع الاخر }.
الحجاب غيره
يتناسب الحجاب ايضا مع الغيره التي جبل عليها الرجل السوي الذي يانف ان تمتد النظرات الخائنه الى زوجته وبناته، وكم من حرب نشبت في الجاهليه والاسلام غيره على النساء وحميه لحرمتهن، قال علي رضي الله عنه: “بلغني ان نساءكم يزاحمن العلوج –اي الرجال الكفار من العجم – في الاسواق الا تغارون؟ انه لا خير فيمن لا يغار “.
قبائح التبرج
التبرج معصيه لله ورسول
ومن يعص الله ورسوله فانه لا يضر الا نفسه، ولن يضر الله شيئا، قال رسول الله : { كل امتي يدخلون الجنه الا من ابى، قالوا: يا رسول الله ومن يابى؟ قال: من اطاعني دخل الجنه ، ومن عصاني فقد ابى }.
التبرج يجلب اللعن والطرد من رحمه الله
قال رسول الله : { سيكون في اخر امتي نساء كاسيات عاريات، على رؤوسهن كاسنمه البخت، العنوهن فانهن ملعونات }.
التبرج من صفات اهل النار
قال رسول الله : { صنفان من اهل النار لم ارهما: قوم معهم سياط كاذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات.. } الحديث.
التبرج سواد وظلمه يوم القيامه
روي عن النبي انه قال: { مثل الرافله في الزينه في غير اهلها، كمثل ظلمه يوم القيامه لا نور لها }، يريد ان المتمايله في مشيتها وهي تجر ثيابها تاتي يوم القيامه سوداء مظلمه كانها متسجده في ظلمه والحديث – وان كان ضعيفا – لكن معناه صحيح وذلك لان اللذه في المعصيه عذاب، والطيب نتن، والنور ظلمه ، بعكس الطاعات فان خلوف فم الصائم ودم الشهيد اطيب عند الله من ريح المسك.
التبرج نفاق
قال النبي : { خير نسائكم الودود الولود، المواسيه المواتيه ، اذا اتقين الله، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات وهن المنافقات لا يدخلن الجنه الا مثل الغراب الاعصم }، الغراب الاعصم: هو احمر المنقار والرجلين، وهو كنايه عن قله من يدخل الجنه من النساء لان هذا الوصف في الغربان قليل.
التبرج تهتك وفضيحه
قال رسول الله : { ايما امراه وضعت ثيابها في غير بيت زوجها، فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله عز وجل }.
التبرج فاحشه
فان المراه عوره وكشف العوره فاحشه ومقت قال تعالى: واذا فعلوا فاحشه قالوا وجدنا عليها اباءنا والله امرنا بها قل ان الله لا يامر بالفحشاء [الاعراف:28]، والشيطان هو الذي يامر بهذه الفاحشه الشيطان يعدكم الفقر ويامركم بالفحشاء [البقره :268].
التبرج سنه ابليسيه
ان قصه ادم مع ابليس تكشف لنا مدى حرص عدو الله ابليس كشف السوءات، وهتك الاستار، وان التبرج هدف اساسي له، قال تعالى: يا بني ادم لا يفتننكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنه ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما [الاعراف:27].
فاذن ابليس هو صاحب دعوه التبرج والتكشف، وهو زعيم زعماء ما يسمي بتحرير المراه .
التبرج طريقه يهوديه
لليهود باع كبير في مجال تحطيم الامم عن طريق فتنه المراه وهم اصحاب خبره قديمه في هذا المجال، حيث قال النبي : { فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فان اول فتنه بني اسرائيل كانت في النساء }.
التبرج جاهليه منتنه
قال تعالى: وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهليه الاولى [الاحزاب:33].
وقد وصف النبي دعوى الجاهليه بانها منتنه اي خبيثه فدعوى الجاهليه شقيقه تبرج الجاهليه ، وقد قال النبي : { كل شيء من امر الجاهليه موضوع تحت قدمي }، سواء في ذلك تبرج الجاهليه ، ودعوى الجاهليه ، وحميه الجاهليه .
التبرج تخلف وانحطاط
ان التكشف والتعري فطره حيوانيه بهيميه ، لا يميل اليه الانسان الا وهو ينحدر ويرتكس الى مرتبه ادنى من مرتبه الانسان الذي كرمه الله، ومن هنا كان التبرج علامه على فساد الفطره وانعدام الغيره وتبلد الاحساس و موت الشعور:
لحد الركبتين تشمرينا *** بربك اي نهر تعبرين
كان الثوب ظل في صباح *** يزيد تقلصا حينا فحينا
تظنين الرجال بلا شعور *** لانك ربما لا تشعرينا
التبرج باب شر مستطير
وذلك لان من يتامل نصوص الشرع وعبر التاريخ يتيقن مفاسد التبرج واضراره على الدين والدنيا، لا سيما اذا انضم اليه الاختلاط المستهتر.
فمن هذه العواقب الوخيمه :
تسابق المتبرجات في مجال الزينه المحرمه ، لاجل لفت الانظار اليهن.. مما يتلف الاخلاق والاموال ويجعل المراه كالسلعه المهينه .
ومنها: فساد اخلاق الرجال خاصه الشباب ودفعهم الى الفواحش المحرمه .
ومنها: المتاجره بالمراه كوسيله للدعايه او الترفيه في مجالات التجاره وغيرها.
ومنها: الاساءه الى المراه نفسها باعتبار التبرج قرينه تشير الى سوء نيتها وخبيث طويتها مما يعرضها لاذيه الاشرار والسفهاء.
ومنها: انتشار الامراض لقوله : { لم تظهر الفاحشه في قوم قط حتى يعلنوا بها الا فشا فيهم الطاعون والاوجاع التي لم تكن في اسلافهم الذين مضوا }.
ومنها: تسهيل معصيه الزنا بالعين: قال عليه الصلاه والسلام: { العينان زناهما النظر } وتعسير طاعه غض البصر التي هي قطعا اخطر من القنابل الذريه والهزات الارضيه .قال تعالى: واذا اردنا ان نهلك قريه امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا [الاسراء:16]، وجاء في الحديث: { ان الناس اذا راوا المنكر فلم يغيروه اوشك ان يعمهم الله بعذاب }.
فيا اختي المسلمه :
هلا تدبرت قول الرسول : { نح الاذى عن طريق المسلمين } فاذا كانت اماطه الاذى عن الطريق من شعب الايمان فايهما اشد شوكه … حجر في الطريق، ام فتنه تفسد القلوب وتعصف بالعقول، وتشيع الفاحشه في الذين امنوا؟
انه ما من شاب مسلم يبتلى منك اليوم بفتنه تصرفه عن ذكر الله وتصده عن صراطه المستقيم – كان بوسعك ان تجعليه في مامن منها – الا اعقبك منها غدا نكال من الله عظيم.
بادري الى طاعه الله، ودعي عنك انتقاد الناس، ولومهم فحساب الله غدا اشد واعظم.
الشروط الواجب توفرها مجتمعه حتى يكون الحجاب شرعيا.
الاول: ستر جميع بدن المراه على الراجح.
الثاني: ان لا يكون الحجاب في نفسه زينه .
الثالث: ان يكون صفيقا ثخينا لا يشف.
الرابع: ان يكون فضفاضا واسعا غير ضيق.
الخامس: ان لا يكون مبخرا مطيبا.
السادس: ان لا يشبه ملابس الكافرات.
السابع: ان لا يشبه ملابس الرجال.
الثامن: ان لا يقصد به الشهره بين الناس.
احذري التبرج المقنع
اذا تدبرت الشروط السابقه تبين لك ان كثيرا من الفتيات المسميات بالمحجبات اليوم لسن من الحجاب في شيء وهن اللائي يسمين المعاصي بغير اسمها فيسمين التبرج حجابا، والمعصيه طاعه .
لقد جهد اعداء الصحوه الاسلاميه لو ادها في مهدها بالبطش والتنكيل، فاحبط الله كيدهم، وثبت المؤمنين و المؤمنات على طاعه ربهم عز وجل. فراوا ان يتعاملوا معها بطريقه خبيثه ترمي الى الانحراف عن مسيرتها الربانيه فراحوا يروجون صورا مبتدعه من الحجاب على ان انها “حل وسط ” ترضي المحجبه به ربها –زعموا- وفي ذات الوقت تساير مجتمعها وتحافظ على ” اناقتها “!
سمعنا واطعنا
ان المسلم الصادق يتلقى امر ربه عز وجل ويبادر الى ترجمته الى واقع عملي، حبا وكرامه للاسلام واعتزازا بشريعه الرحمن، وسمعا وطاعه لسنه خير الانام غير مبال بما عليه تلك الكتل الضاله التائهه ، الذاهله عن حقيقه واقعها والغافله عن المصير الذي ينتظرها.
وقد نفى الله عز وجل الايمان عمن تولى عن طاعته وطاعه رسوله فقال: ويقولون امنا بالله وبالرسول واطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وما اولئك بالمؤمنين، واذا دعوا الى الله ورسوله ليحكم بينهم اذا فريق منهم معرضون [النور:47،48]، الى قوله انما كان قول المؤمنين اذا دعوا الى الله ورسوله ليحكم بينهم ان يقولوا سمعنا واطعنا واولئك هم المفلحون، ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فاولئك هم الفائزون [النور:51،52].
وعن صفيه بنت شيبه قالت: بينما نحن عند عائشه رضي الله عنها قالت: فذكرت نساء قريش وفضلهن، فقالت عائشه رضي الله عنها: ( ان لنساء قريش لفضلا، واني والله ما رايت افضل من نساء الانصار اشد تصديقا لكتاب الله، ولا ايمانا بالتنزيل، لقد انزلت سوره النور وليضربن بخمرهن على جيوبهن [النور:31] فانقلب رجالهن اليهن يتلون ما انزل الله اليهن فيها، ويتلو الرجل على امراته وابنته واخته وعلى كل ذي قرابته، فما منهن امراه الا قامت الى مرطها المرحل (اي الذي نقش فيه صور الرحال وهي المساكن) فاعتجرت به (اي سترت به راسها ووجهها) تصديقا وايمانا بما انزل الله في كتابه، فاصبحن وراء رسول الله معتجرات كان على رؤوسهن الغربان ).
وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه.
- الحجاب الشرعى للمراة المسلمة
- الحجاب الشرعى للمراة المسلمة بالصور