افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

وصفة لطرد عثة الغبار

وصفة لطرد عثة الغبار 20161013 1052

وصفه لطرد عثه الغبار

وصفة لطرد عثة الغبار 20161013 1052

ماهو العث/عث الغبار المنزلي؟
يبلغ طول حشرات العث من 0,2 الى 0,3 ملم. لها ثمانيه ارجل وهي الاقرب من عائله العناكب و حشره القراد، باستثناء انها تسبب الحساسيات، فهي ليس خطره للناس. لاتعض ولاتنشر اي نوع من العدوات. تعيش من قشورجلد الانسان والحيوانات وبعض الانواع يعيش من غبار الدقيق. حشره العث تعيش فقط لشهر واحد، ولكن الانثى تضع من 20 الى 30 بيضه في المره ، ويؤدي التناسل الى اكوام من العث عند توفير البيئه الداخليه شروط جيده لذلك. ان وجود العث في النرويج هو في اعلى قمته من شهر تشرين الثاني/نوفمبر الى شهر شباط/فبراير، وفي هذا الفصل من السنه نمضي معظم الوقت داخلا. ان حشرات العث، وبجانب تربيه الحيوانات في الداخل، هي السبب الاهم للازعاجات التحسسيه خارجا عن فصل الطلع.
من يصاب بحساسيه العث؟
ان خطوره الاصابه بحساسيه العث هي لدى (وخاصه الاطفال) الذين لديهم بانفسهم او في العائله بما يسمى بالمرض الاتوبي (الاكزيما الاتوبيه ، حمى القش، الربو التحسسي) والذين يتعرضون للكثير من العث في المنزل.
اين يوجد العث؟
يزدهر العث حيث يجد الطعام المناسب، الحراره المناسبه ورطوبه جوعاليه قليلا ( 50 الى 80 %). يترك جميع الناس ورائهم كثيرا جدا من القشور الصغيره من الجلد في السرير حيث تغذي الاف من العث ولعده اجيال. ولذلك انه من العادي ان معضهما توجد في غرف النوم واكثرها في اغطيه السرير، الفراش وارضيه السرير. تنسحب الى الفراش وارضيه السرير حيث تتناسل وتضع البيض والاولاد. تستمتع بشكل خاص في سجادات الارض في غرف النوم.
ماهي الاعراض التي تاتي عن حساسيه العث؟
حساسيه كهذه تؤدي غالبا الى الربو و/او الى مشاكل كبيره مصحوبه باحتقان وسيلان الانف. ردود فعل العينين التحسسيه وبعض الحالات من الاكزيما الاتوبيه قد تتدهور ايضا عند الاصابه بالحساسيه ضد عث غبار المنزل. ان الاطفال هم خاصه معرضون. في حال هيمنه مسبب الحساسيه ، تصبح الاغشيه المخاطيه في العينين والانف والقصبه الهوائيه والشعب الهوائيه متهيجه . وعندئذ تبدا الازعاجات وتتدهور من جراء عده انواع من الغبار والروائح (مهيجات).
كيف يتم التشخيص؟
ليس بالامكان وضع التشخيص دائما كنتيجه عن التاريخ المرضي. ان حصول العديد على اعراض في الليل قد يكون له عده اسباب مختلفه . ان الكشف عن اذا ما كان هناك حساسيه ضد العث هو من معايير اختبارات الحساسيه . يتم القيام بالاختبارعاده بواسطه مستحضرات من المسببين الاكثرا اهميه للحساسيه (عث غبار المنازل/Dermatophygoides pteronyssinus و D.farinae). حساسيه ضد عث غبار المنزل مع اختبارات دم واختبارات جلد ترسل الى مختبر خاص، تعد دقيقه و جديره بالثقه . ليس بالامكان استعمال اختبارات كهذه من اجل تقرير خطوره مستقبليه ، لكن وفقط لاعطاء جواب عن اذا ماكان هناك تطورا مسبقا لحساسيه كهذه.
نسبه الوجود:
ان الحساسيه ضد العث هي مشكله صحيه عالميه . تبين بحوثات من عده بلاد بان عث غبار المنزل هو عامل جوهري لتطوير الحساسيه . وحتى الان يوجد بحوثات علميه قليله بوسعها ان تعلم شيئا عن نسبه وجود عث غبار المنزل في البيوت النرويجيه .
تدابير عند حساسيه العث:
ان التدبير الاولي عند الحصول على تشخيص حساسيه العث هو تخفيف الاتصال بالعث. انه غالبا من المستحيل ازاله العث بكامله من المنزل. ان الطرق الفعاله لتخفيف وجود العث، هي زياده التهويه ، التخفيف من كميه الغبار عن طريق تجنب سجادات الموكيت (الممتده من حائط الى اخر)، السرائر والاثاث المنجده وكذلك ان يتم استعمال مكنسه كهربائيه مركزيه او مكانس كهربائيه حديثه تحتوي على فلتر هبا/HEPA او فلتر مكروبات.
ان الحراره المرتفعه والبرد الشديد يقتلان العث. في ايام البرد (15- الى 20- درجه مئويه تحت الصفر) بالامكان وضع الفراش للتهويه خارجا وليوم كامل ومن ثم نفضه جيدا قبل ادخاله. لايبقى العث ايضا على قيد الحياه عند غسل اغطيه السرير في 60+ درجه مئويه من الحراراه .
ان استعمال غطاء العث هو طريقه عمليه للحمايه ضد مسببات الحساسيه في السرير. غطاء العث يعزل العث، ولكن تتسرب رطوبه الجسم من خلاله. يجب تغطيه الفراش، الوساده واللحاف بغطاء سرير مانع لمسبب الحساسيه ، وخارج هذا الغطاء يتم استعمال اغطيه سرير عاديه .
زغب او مواد اصطناعيه ؟
بامكان المصابين بالحساسيه ايضا محاوله اذا ماكانت الشراشف، اغطيه اللحاف واغطيه الوساده المانعه والمعده للمصابين بحساسيه العث قد تؤدي الى تحسن الازعاجات. القماش القطني المانع للزغب هو قماش محبوك باحكام، ولذلك هو من المواد المامونه للعث. ان تحمل اغطيه السرير لحراره 60+ درجه مئويه عند الغسيل او التنظيف هو اهم من انها تحتوي على مواد اصطناعيه او زغب.
استعاده نفقات غطاء العث:
قد يتم منح مساعده ماليه ولمره واحده من اجل تغطيه نفقات اغطيه الفراش و الوساده وذلك للاطفال والشبان دون 16 سنه من العمر والذين لديهم اثبات بحساسيه العث. قد يتم تغطيه النفقات كامله بواسطه مساعده تبلغ 1250 كرون شامله لضريبه القيمه المضافه وذلك لغطاء الفراش ومبلغ 250 كرون لغطاء الوساده . يجب ان تكون هذه الاغطيه مصدقا عليها من قبل نقابه الربو والحساسيه في النرويج. ينطبق هذا حاليا على الغطاء من Sleep Scandinavia، رقم الهاتف 17 03 11 67 والمنصوح به من قبل نقابه الربو والحساسيه في النرويج NAAF، والغطاء المصدق عليه من NorMed As، رقم الهاتف 00 01 98 67. بالامكان طلب الاغطيه مباشره من وكلاء. ان وسائل المساعده يجب ان تكون مطلوبه من قبل اخصائي ويتم دفع النفقات سلفا. يجب تسليم توثيقا باثبات حساسيه العث وكذلك الوصل الى مكتب الضمان الاجتماعي من اجل تسديد النفقات. ان مفعول التدابير ضد عث غبار المنزل ياتي بطيئا (دون ان يكون فعالا مئه بالمئه ). لايجب على احد ومع ذلك الاعتقاد بانه بالامكان استعمال الادويه عوضا عن التدابير ضد حساسيه العث ويجب دمج التدابير مع المعالجه الطبيه .
معالجه حساسيه العث:
انه من المهم البدء باتخاذ اجراءات من اجل تخفيف شروط النمو للعث.
بالاضافه الى ذلك فانه هناك غالبا حاجه للادويه من اجل الوقايه وتخفيف الازعاجات والمرض. ان اختيار الادويه وكيفيه استعمالها، يجب ان يتكيف مع كل فرد، وان يتم تقرير ذلك من قبل طبيب.
عند الاصابه بالحساسيه ضد عث المنزل فان الادويه غالبا تساعد جيدا. ولكن في حال عدم القيام بتدابير ضد عث غبار المنزل، يخاطر الانسان بتدهور الحساسيه وبهذا تقل مساعده الادويه تدريجيا.
نصائح مفيده عند الاصابه بحساسيه العث:
تجنب استعمال المواد الكمياويه من اجل ازاله العث.
تغيير اغطيه السرير كل اسبوع.
تهويه جيده . حرار الغرفه في غرف النوم يجب ان تكون تحت18 + درجه مئويه .
تجنب مجمعات الغبار كالعاب محشوه ، الرفوف المفتوحه ، السجادات التي تغطي كل الارض ومايشابه ذلك.
انه من الدهاء ترك السرير غير مرتبا ولبضعه ساعات حتى يتم تهويه الرطوبه من الفراش واغطيه السرير.
في حال الحفاظ على رطوبه الجو تحت 40 % من المستوى النسبي ولثلاثه اشهر من الوقت في النصف الشتوي من السنه ، فانه من المعتاد ان يموت العث كليا.
لاتستعمل مدافئ ذات المروحه ومايشابه ذلك والتي تنفخ الغبار نحو الجو.

السابق
ادعيه هيجيلك الزوج الصالح في خلال ايام , دعاء لتيسير الزواج للبنات
التالي
طريقة عمل كيك عادي