افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

طريقة استعمال المرمية وفوائدها

طريقة استعمال المرمية وفوائدها 20161013 1124

طريقه استعمال المرميه وفوائدها

طريقة استعمال المرمية وفوائدها 20161013 1124

الميرميه :Sage

كلمه الميرميه ( القصعين) اخذ من اسطوره يرويها النصارى عن مريم عليها السلام
نص الاسطوره ( يحكى ان صبيا اصيب بالحمى وعجز الطب عن شفائه . تضرعت والدته الى العذراء مريم طالبه منها الشفاء لولدها .. فاستجابت لطلب الوالده فظهرت لها في المنام وامرتها ان تسقي ابنها شاي القصعين ، نفذت الام ما امرت به فاشفي الصبي . عياذا بالله من هذا الكفر ونسبت صفه الشفاء للمخلوق وهي صفه الشافي . ومن ذلك الوقت سميت( حشيشه مريم) ثم مريميه ثم وصلت الينا في نجد وصحفت الى ( مرمريه )
وهي عباره عن نبات عشبي معمر صغير لها عرق يرتفع قليلا عن الارض بحدود 30سم في المتوسط تتفرع منها اغصان، ورقها طوله اكثر من عرضه، طول الورقه بين اثنين الى اربعه سم (2-4سم) وعرضها في حدود نصف سم، اخضر ناعم الملمس يلون الغصن الذي يصبح احمر غامقا كلما تقدم العمر بالنبته . وهي من الفصيله الشفويه التي تضم الريحان والنعناع والحبق والزعتر والمراميه من اشهر واقدم النباتات التي تستخدم في الطب القديم والحديث. وتشتهر بها بلدان حوض البحر الابيض المتوسط. وتكثر في الاماكن الجبليه في الاراضي البور وبالذات في المناطق المحصوره بين الارض الجبليه والسناسل الحجريه في الاماكن المسماه محليا (الرميان) وتسمى في اماكن اخرى الشجيره . و توجد على مدار السنه وتزدهر في الربيع واوائل الصيف، ولون الزهره زهري ويتحول بعد ذلك الى ثمر بحجم حبه الكرز، ويصبح لونه ابيض في حاله الجفاف.

اعلان 3

وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرميه تقوي الذاكره الضعيفه وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقوله حيث اثبتوا ان المرميه تهبط الانزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر. كما تحتوي المرميه على مواد مضاده للاكسده ومن اهم المركبات المهمه في المرميه الزيت الطيار الذي يحتوي على مركب الثيوجون (Thujone) ولكن يجب الحذر من استخدام كميه كبيره من هذا المركب حيث انه يسبب بعض التشنجات ، وتحتوي المراميه على زيوت طياره وفلافونيدات واحماض فينوليه ومواد عفصيه والماده الفعاله تعود الى مركبات الزيت الطيار.
اسمائها الاخر :
قويسيه , ناعمه , شياله , اسفاقس ,الفاقس, لسان الايل , عيزقان .

الاسم العلمي : Salvia officnalis
الاجزاء مستعمل منها :
الاوراق والرؤوس المزهره .

فوائد الميراميه :
تستعمل المراميه كماده مقبضه ومطهره ومعطره وطارده للغازات مخفضه للعرق ومقويه مولده للاستروجين الخافض لانتاج حليب الثديين. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقلصات العضلات ومضاده لعده انواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقويه للاعصاب. كما تستخدم كمنظمه للعاده الشهريه .

واكد باحث علمي اردني اهميه نبته الميرميه العشبيه في معالجه بعض الامراض المستعصيه وفي مقدمتها مرض السرطان. وقال استاذ علم العقاقير والنباتات الطبيعيه في جامعه العلوم والتكنولوجيا الاردنيه الدكتوراحمد كمالي ان تجارب عمليه وعلميه اجريت على مستخلص نبات الميرميه اعطى نتائج جيده في كبح وتعطيل الخلايا السرطانيه لدى الانسان. واضاف يقول في دراسه له حول هذا الموضوع ان تناول مستخلص الميرميه ساعد بمشيئه الله الى حد كبير في وقف انتشار خلايا مرض السرطان التي تصيب بعض اجزاء الجسم وخاصه القولون والرئه والثدي كما ان تناول مستخلص الميرميه يسهم الى حد كبير في معالجه امراض اللثه واللوزتين والحلق وعسر الهضم والسكري كون عشبه الميرميه تعمل على وقف العفونه في الجسم ا.ه.
تستخدم الميراميه اليوم في علاج الكثير من الاضطرابات الصحيه ابرزها:

-الاضطرابات الهضميه ،وفقدان الشهيه وزياده الافرازات في المعده .
-اضطرابات الدوره الشهريه واعراض انقطاع الطمث وتساعد الميرميه على انسياب افضل للدم خلال العاده الشهريه ،بفضل ما تتمتع به من مزايا هرمونيه .كذلك فانها تخفف من التعرق ومن الهبات الساخنه التي تعاني منها النساء في سن الياس .
– منشطه للدوره الدمويه ، ينصح بها ايام الامتحانات وللمصابين بفقر الدم وضعف الذاكره ، ورجفه اليدين.
– مقويه لعمل المعده والامعاء، وتفيد ضد الاستفراغ والاسهال والنزف النسوي، والسيلان .
– تنفع من ضعف الرئتين والاصابات المتكرره بالرشح والنزلات الصدريه والحساسيه
– مفيده لعلاج الربو .ولا تزال اوراقها الجافه تضاف الى الاعشاب الاخرى المستخدمه لعلاج الربو .

– ضعف الرئتين والاصابات المتكرره بالرشح والنزلات الصدريه والحساسيه .
– مفيده للالتهاب اللثه والحلق والحنجره .

– تحتوي الميرميه على حامض الروزمارينيك ،وهو مضاد قوي للالتهابات ويخفف الروماتيزم وتشنجات العضلات .
– تخفف مستوى السكر في الدم.

– تنفع لعلاج الاكتئاب والارهاق العصبي .
– شربه قبيل النوم يخفف الارق والقلق والارهاق خصوصا لدى المسنين .
فهي : منشط , مقويه , مانعه للعرق ، موقفه لادرار الحليب ، طارد رياح ، مضاد للاسهال ، خافض لنسبه السكر في الدم ، مطمث ، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونه ، مضاد لتشنجات ، خافض للحراره ، هاضم ، مدر للبول ،قابض ، يوصف للا سهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكابه ، للارق ، للالام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقويه الذاكره ، للوهن لنقاهه ، وللتعب الفكر والجسد .

الجرعه التي ينصح بها :
من اوراق المرميه ملعقه صغيره على ملء كوب سبق غليه مرتين في اليوم.
طريقه استخدامه :
1 – نقيع بالماء الساخن :
قبضه من القصعين ترمى في لتر من الماء الساخن بدرجه الغليان ثم يغطى الوعاء .. ويصبر عليه 10 – 15 دقيقه . يصفى ويشرب مل ء بياله 3 – 4 مرات يوميا يعالج به الحالات التاليه :
الهضم الصعب ، النفخه ، ثقل المعده ، الاسهال ، الدوار ، القيء ، النزلات المعويه ، غازات الامعاء ، متاعب الكبد ، مغص الكليتين ، الخفقان ارتفاع الضغط ،. الزكام النزلات الصدريه ، الارق ، الكابه ، الهستيريا ، ارتفاع الحراره ، الوهن وانحطاط القوى ، التعب ، الفكري والجسدي ، السكري والكروسترول ، الروماتزم ، البروده الجنسيه ، لدى الرجال ، اضطرابات شن الياس ،الالتهابات النسويه .. عدم اتتضام الحيض ، والالام المرافقه له ، في الحاله الاخيره هذه يبدا لتناول المستحلب القصعين قبل اسبوع من الموعد المنتصر للطمث .
2 – مغلي :
قبضه من اوراق القصعين الخضراء تغلي خمس دقائق في لتر من الماء تطفئ النار ثم تترك خمس دقائق اخرى ثم تصفى .
الجرعه : ملء بياله 4 مرات في اليوم لوقف الحليب المرضعات بعيد فطام اطفالهن او عند حصول اسقاط الجنين ، 3 بيالات في اليوم منشط مقوي فعال يوصف في حالات : الضعف الوهن ، القصور الجنسي ، الانحطاط العصبي .
3 – مغلي :
قبضتان من اوراق القصعين تغليان في لتر من الماء مده خمس دقائق . تطفئ النار . يصبر عليها عشر دقائق للاستحلاب (نقيع ) يصفى ويستعمل غرغره ومضمضه : لالتهاب اللثه ، الاسنان ، الحنجره ، واللوزتين ،( لنفر) قروح داخل الفم بسبب حراره المعده وتعب الكبد ، لبحت الصوت ، لتطييب الانفاس ، وللقضاء على البخر النتن ..

4- حقنا مهبليه :
لتوقيت الرحم وانعاش المهبل وتطهيرهما ، للقضاء على الالتهابات ، الا كلان ، السيلان الابيض ، حمام مقعدي : للحكه الشرجيه والحكه العارضه في الاعضاء التناسليه ، يغسل به الوجه لتغذيه البشره وشدها

5 – مسحوق الاوراق المجففه في الظل :
تسحق ناعما : تستعمل بدل معجون الاسنان تقوي اللثه ، تمنع وتقتل السوس ، تطيب الانفاس ، تشد اللثه

6- للتخلص من رائحه القديمين وخاضه لدى لاطفال :
يرمى من هذا المسحوق قدر ملعقه صغيره دخل كل حذاء .
7- قناع جمالي :
يمرهم هذا المسحوق بالعسل للبشره الدهنيه ، وبالزيت للبشره العاديه والجافه والمختلطه يعمل منه قناع يبقى عليه مده 20 دقيقه . يعيد النضاره المفقوده ويشد البشره باذن الله تعالى .

* سائل يسال عن نبات المرميه هل هو مخفض للسكر وهل له اضرار؟

نعم نبات المرميه يخفض البول السكري ولكن بنسبه بسيطه والافضل منه الحلبه البلدي وعروق البصل، والمرميه تؤخذ بجرعه تقدر بملء ملعقه الاكل من اوراق المرميه تضاف الى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمده ربع ساعه ثم يصفى ويشرب ويمكن تناول ثلاثه اكواب في اليوم الواحد. والمرميه ليس لها اضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المحدده وكذلك عدم استخدامها بصفه مستمره .

*سائل يسال فيما اذا كان نبات المرميه يخفف الوزن اذا شرب بعد كل وجبه ؟
تقول بعض المراجع ان المرميه بمعدل ثلاث جرعات في اليوم بعد الاكل تخفض الوزن ولكن هذه المراجع ليست مدعومه بتوثيق علمي واضح. والمرميه من النباتات التي تحتوي على الزيوت الطياره واهم مركباتها ثوجون والذي يمثل 50% من محتويات الزيت الطيار. كما تحتوي على تربينات ثنائيه مره وفلافو نيدات واحماض فينوليه ومواد عفصيه . واهم استعمالاتها انها مطهره ومقبضه وعطريه وطارده للغازات او الارياح ومخفضه للعرق ومقويه . والابحاث الجديده تشير الى ان المرميه تقلل حليب الام المرضع وتفيد ابحاث اخرى ان الزيت الطيار باكمله الموجود في المرميه له تاثير على انواع من البكتيريا ومضاد للمغص.

محظورات القصعين :
– حظر تناول القصعين على المرضعات لانه ما نع لادرار الحليب . وكذا الحامل في الاشهر الثلاث الاولى لانه مطمث .

– لا يصح جمعه مع الحديد لاحتوائه على ( الثانين ) فلا يحضر او يحفظ بانيه مصنوعه من الحديد ولا يجوز اخذ منشطات تحتوى على الحديد اثناء تناوله .

– القصعين من الادويه القويه لذلك يشدد على التقيد بالمقادير والجرعات المقرره .

– ملعقه صغيره لكل (100 ملي) لكم الماء مقدار( بياله ) يؤخذ الفنجان على جرعه او جرعتين على ان يفصل بين الجرعه والجرعه ساعه . لا يجوز اخذ اكثر من( بيالتين) في اليوم .

– لا يشرب القصعين ساخن بال فاترا.
ملاحظه مهمه :

الميرميه تنفع اكثر مع الضعاف واهل الكابه ومن اصابهم المغص. اما ذوي المزاج الحار والوجه الدموي فالاعشاب المهدئه ( كالبابونج واليانسون) افضل لهم. وللمرميه فائده كبيره في عمل المبايض وتنظيم الدوره الدمويه فهي تساعد في افراز هرمون الاسترجين. ولكن بعد انقطاع الدوره في سن الياس لا يكون لها اي اهميه لان المبيض توقف عن العمل.الا ان اهميه الميرميه لا تقل في النواحي الاخرى من تنشيط الذاكره والكلى وتعديل مستوى السكر.
* تسال ام عزام عن نباتي الشيح والمرميه هل يؤثران على انزيمات الكبد لمن يشربهما باستمرار بعد الوجبات مباشره وهل تخفض الكولسيترول او تعمل على تخفيض الوزن؟

اولا انصح بعدم استخدام اي وصفه عشبيه بصفه مستمره .
ثانيا الشيح انواع والتسميه تختلف من بلد الى اخر واذا كان قصدك شيح نجد فلا خوف من استعماله ولكن ليس بصفه مستمره ويمكن شرب كاس واحد يوميا اما المرميه فهي جيده ولا خوف منها ولكن يجب عدم الاستمرار في استخدامها ولا يوجد ما يفيد ان الشيح يخفض الكوليسترول ولكنه يخفض السكر وكذلك المرميه تخفض السكر وليس الكوليسترول ولا توجد دراسه تفيد بان النباتين يخفضان الوزن

السابق
افكار مداخل صغيرة للمنازل
التالي
طريقة عمل العيش الشامى اللبنانى