افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ادعية قصيرة لسيدنا محمد ( ص ) وفضلها

ادعية قصيرة لسيدنا محمد - ص - وفضلها 20161013 1476

ادعيه قصيره لسيدنا محمد ( ص ) وفضلها

ادعية قصيرة لسيدنا محمد - ص - وفضلها 20161013 1476

مائه دعاء لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
1- ” ربنا اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخره حسنه وقنا عذاب النار”

2- “اللهم اني اعوذ بك من فتنه النار وعذاب النار، وفتنه القبر، وعذاب القبر، وشر فتنه الغنى، وشر فتنه الفقر، اللهم اني اعوذ بك من شر فتنه المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الابيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم اني اعوذ بك من الكسل والماثم والمغرم”
3- “اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، واعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنه المحيا والممات”

اعلان 3

4- “اللهم اني اعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماته الاعداء”

5- “اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمه امري، واصلح لي دنياي التي فيها معاشي، واصلح لي اخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياه زياده لي في كل خير، واجعل الموت راحه لي من كل شر”

6- “اللهم اني اسالك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى”

7- “اللهم اني اعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم ات نفسي تقواها، وزكها انت خير من زكاها. انت وليها ومولاها. اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوه لا يستجاب لها”

8- “اللهم اهدني وسددني، اللهم اني اسالك الهدى والسداد”

9- “اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءه نقمتك، وجميع سخطك”

10- “اللهم اني اعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم اعمل”

11- “اللهم اكثر مالي، وولدي، وبارك لي فيما اعطيتني” يدل عليه دعاء
النبي صلى الله عليه وسلم لانس “اللهم اكثر ماله، وولده وبارك له فيما اعطيته”متفق عليه “واصلح حياتي على طاعتك واحسن عملي واغفر لي”
12- “لا اله الا الله العظيم الحليم، لا اله الا الله رب العرش العظيم، لا اله الا الله رب السماوات، ورب الارض، ورب العرش الكريم”

13- “اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني الى نفسي طرفه عين، واصلح لي شاني كله، لا اله الا انت”

14- “لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين” رواه الترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي ولفظه”دعوه ذي النون اذ دعا وهو في بطن الحوت: لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين. فانه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط الا استجاب الله له”

15- “اللهم اني عبدك ابن عبدك، ابن امتك، ناصيتي بيدك، ماضي في حكمك، عدل في قضاؤك. اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، او انزلته في كتابك، او علمته احدا من خلقك، او استاثرت به في علم الغيب عندك، ان تجعل القران ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”

16- “اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك”

17- “يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك”رواه الترمذي واحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي. وقد قالت ام سلمه رضي الله عنها “كان اكثر دعائه صلى الله عليه وسلم”.

18- “اللهم اني اسالك العافيه في الدنيا والاخره ” رواه الترمذي ولفظه ” سلو الله العافيه في الدنيا والاخره “وفي لفظ: “سلوا الله العفو والعافيه فان احدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافيه ”

19- “اللهم احسن عاقبتنا في الامور كلها، واجرنا من خزي الدنيا وعذاب الاخره ”

20- “رب اعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى الي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك مطواعا، اليك مخبتا اواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، واجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمه قلبي”

21- “اللهم انا نسالك من خير ما سالك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وانت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوه الا بالله”

22- “اللهم اني اعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي”

23- “اللهم اني اعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، ومن سيئ الاسقام”

24- “اللهم اني اعوذ بك من منكرات الاخلاق، والاعمال، والاهواء”

25- “اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”

26- “اللهم اني اسالك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وان تغفر لي، وترحمني، واذا اردت فتنه قوم فتوفني غير مفتون، واسالك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني الى حبك” رواه احمد بلفظه والترمذي بنحوه والحاكم وحسنه الترمذي وقال سالت محمد بن اسماعيل – يعني البخاري – فقال: هذا حديث حسن صحيح. وفي اخر الحديث قال صلى الله عليه وسلم: “انها حق فادرسوها وتعلموها”.

27- “اللهم اني اسالك من الخير كله: عاجله واجله، ما علمت منه وما لم اعلم، واعوذ بك من الشر كله عاجله واجله، ما علمت منه وما لم اعلم. اللهم اني اسالك من خير ما سالك عبدك ونبيك، واعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك. اللهم اني اسالك الجنه ، وما قرب اليها من قول او عمل، واعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول او عمل، واسالك ان تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”

28- “اللهم احفظني بالاسلام قائما، واحفظني بالاسلام قاعدا، واحفظني بالاسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم اني اسالك من كل خير خزائنه بيدك، واعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”

29- “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا باسماعنا، وابصارنا، وقواتنا ما احييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثارنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا اكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”

30- “اللهم اني اعوذ بك من الجبن، واعوذ بك من البخل، واعوذ بك من ان ارد الى ارذل العمر، واعوذ بك من فتنه الدنيا وعذاب القبر”

31- “اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، واسرافي في امري، وما انت اعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي وجدي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي”

32- “اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب الا انت. فاغفر لي مغفره من عندك، وارحمني انك انت الغفور الرحيم”

33- “اللهم لك اسلمت، وبك امنت، وعليك توكلت، واليك انبت وبك خاصمت. اللهم اني اعوذ بعزتك لا اله الا انت ان تضلني. انت الحي الذي لا يموت، والجن والانس يموتون”

34- “اللهم انا نسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامه من كل اثم، والغنيمه من كل بر، والفوز بالجنه ، والنجاه من النار”

35- “اللهم اجعل اوسع رزقك علي عند كبر سني، وانقطاع عمري”

36- “اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي”

37- “اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك، فانه لا يملكها الا انت”

38- “اللهم اني اعوذ بك من التردي، والهدم، والغرق، والحرق، واعوذ بك ان يتخبطني الشيطان عند الموت، واعوذ بك ان اموت في سبيلك مدبرا، واعوذ بك ان اموت لديغا”

39- “اللهم اني اعوذ بك من الجوع، فانه بئس الضجيع، واعوذ بك من الخيانه ، فانها بئست البطانه ” رواه ابو داود ، والنسائي

40- “اللهم اني اعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوه ، والغفله ، والعيله ، والذله ، والمسكنه ، واعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعه ، والرياء، واعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيئ الاسقام”

41- “اللهم اني اعوذ بك من الفقر، والقله ، والذله ، واعوذ بك من ان اظلم او اظلم”

42- “اللهم اني اعوذ بك من جار السوء في دار المقامه ؛ فان جار الباديه يتحول”

43- “اللهم اني اعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع. اعوذ بك من هؤلاء الاربع”

44- “اللهم اني اعوذ بك من يوم السوء، ومن ليله السوء، ومن ساعه السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامه ”

45- “اللهم اني اسالك الجنه واستجير بك من النار”(ثلاث مرات) رواه الترمذي وابن ماجه والنسائي ولفظه”من سال الله الجنه ثلاث مرات قالت الجنه : اللهم ادخله الجنه ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم اجره من النار”.

46- “اللهم فقهني في الدين” يدل عليه روايه البخاري ومسلم في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضي الله عنهما

47- “اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم، واستغفرك لما لا اعلم”

48- “اللهم انفعني بما علمتني، وعلمني ما ينفعني، وزدني علما”

49- “اللهم اني اسالك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا”

50- “اللهم اني اسالك يا الله بانك الواحد الاحد، الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا احد، ان تغفر لي ذنوبي، انك انت الغفور الرحيم”

51- “اللهم اني اسالك بان لك الحمد، لا اله الا انت, وحدك لا شريك لك, المنان, يا بديع السماوات والارض، يا ذا الجلال والاكرام، يا حي يا قيوم، اني اسالك الجنه واعوذ بك من النار”
52- “اللهم اني اسالك باني اشهد انك انت الله لا اله الا انت، الاحد، الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوا احد”

53- “رب اغفر لي، وتب علي، انك انت التواب الغفور”

54- “اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، احيني ما علمت الحياه خيرا لي، وتوفني اذا علمت الوفاه خيرا لي، اللهم اني اسالك خشيتك في الغيب والشهاده ، واسالك كلمه الحق في الرضا والغضب، واسالك القصد في الغنى والفقر، واسالك نعيما لا ينفذ، واسالك قره عين لا تنقطع، واسالك الرضا بعد القضاء، واسالك برد العيش بعد الموت، واسالك لذه النظر الى وجهك، والشوق الى لقائك، في غير ضراء مضره ، ولا فتنه مضله ، اللهم زينا بزينه الايمان، واجعلنا هداه مهتدين”

55- “اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما احب فاجعله قوه لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما احب فاجعله فراغا لي فيما تحب”

56- “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”

57- “اللهم اني اعوذ بك من البخل، والجبن، وسوء العمر، وفتنه الصدر، وعذاب القبر ”
58- “اللهم رب جبرائيل، وميكائيل، ورب اسرافيل، اعوذ بك من حر النار ومن عذاب القبر”
59- “اللهم الهمني رشدي، واعذني من شر نفسي”
60- “اللهم اني اسالك علما نافعا، واعوذ بك من علم لا ينفع” رواه ابن ماجه ولفظه “سلوا الله علما نافعا وتعوذوا بالله من علم لا ينفع”.

61- “اللهم رب السماوات السبع ورب الارض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراه والانجيل والفرقان، اعوذ بك من شر كل شيء انت اخذ بناصيته، اللهم انت الاول فليس قبلك شيء، وانت الاخر فليس بعدك شيء، وانت الظاهر فليس فوقك شيء، وانت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين واغننا من الفقر”

62- “اللهم الف بين قلوبنا، واصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات الى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في اسماعنا، وابصارنا، وقلوبنا، وازواجنا، وذرياتنا، وتب علينا انك انت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمتك مثنين بها عليك قابلين لها واتممها علينا”

63- “اللهم اني اسالك خير المساله ، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياه ، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق ايماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، واسالك الدرجات العلى من الجنه ، اللهم اني اسالك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، واوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنه امين. اللهم اني اسالك خير ما اتي، وخير ما افعل، وخير ما اعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلى من الجنه امين. اللهم اني اسالك ان ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح امري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، واسالك الدرجات العلى من الجنه امين. اللهم اني اسالك ان تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي اهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، واسالك الدرجات العلى من الجنه امين”
64- “اللهم جنبني منكرات الاخلاق، والاهواء، والاعمال، والادواء”

65- “اللهم قنعني بما رزقتني، وبارك لي فيه، واخلف علي كل غائبه لي بخير”

66- “اللهم حاسبني حسابا يسيرا”رواه احمد والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي 1/255 قالت عائشه رضي الله عنها: فلما انصرف قلت يا نبي الله ما الحساب اليسير؟ قال: “ان ينظر في كتابه فيتجاوز عنه انه من نوقش الحساب يومئذ يا عائشه هلك وكل ما يصيب المؤمن يكفر الله عز وجل به عنه حتى الشوكه تشوكه”.

67- “اللهم اعنا على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك”

68- “اللهم اني اسالك ايمانا لا يرتد، ونعيما لا ينفذ، ومرافقه محمد صلى الله عليه وسلم في اعلى جنه الخلد”

69- “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على ارشد امري، اللهم اغفر لي ما اسررت، وما اعلنت، وما اخطات، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”

70- “اللهم اني اعوذ بك من غلبه الدين، وغلبه العدو، وشماته الاعداء”
71- “اللهم اغفر لي، واهدني، وارزقني، وعافني، اعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامه ”

72- “اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثاري”

73- “اللهم اني اسالك عيشه نقيه ، وميته سويه ، ومردا غير مخز ولا فاضح”

74- “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن اضللت ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت ولا مانع لما اعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم اني اسالك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم اني اسالك النعيم يوم العيله ، والامن يوم الخوف، اللهم اني عائذ بك من شر ما اعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، واحينا مسلمين، والحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفره الذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل الكفره الذين اوتوا الكتاب؛ اله الحق [امين]”.

75- “اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني” رواه مسلم وفي روايه لمسلم”فان هؤلاء تجمع لك دنياك واخرتك”وفي سنن ابي داود قال: “فلما ولى الاعرابي قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لقد ملا يديه من الخير” “… واجبرني وارفعني”

76- “اللهم زدنا ولا تنقصنا، واكرمنا ولا تهنا، واعطنا ولا تحرمنا، واثرنا ولا تؤثر علينا، وارضنا وارض عنا”

77- “اللهم احسنت خلقي فاحسن خلقي”

78- “اللهم ثبتني واجعلني هاديا مهديا” دل عليه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لجرير رضي الله عنه.

79- “اللهم اتني الحكمه التي من اوتيها فقد اوتي خيرا كثيرا” قال سبحانه وتعالى: {يؤتي الحكمه من يشاء ومن يؤت الحكمه فقد اوتي خيرا كثيرا} البقره 269

80- ” اللهم اغفر لى خطيئتى وجهلى، واسرافى فى امرى وما انت اعلم به منى : اللهم اغفر لى جدى وهزلى وخطئ وعمدى وكل ذلك عندى , اللهم اغفر لى ما قدمت وما اخرت وما اسررت وما اعلنت وما انت اعلم به منى انت المقدم وانت المؤخر وانت على كل شيىء قدير”

81- ” اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك واعننى بفضلك عمن سواك”

82- “اللهم انى اسئلك حبك وحب من يحبك والعمل الذى يبلغنى حبك : اللهم اجعل حبك احب الى من نفسى واهلى ومن الماء البارد”

83- عن ابن عباس قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا قام من الليل يتهجد قال : ” اللهم لك الحمد انت قيم السماوات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت نور السماوات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت ملك السماوات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنه حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعه حق اللهم لك اسلمت وبك امنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اسررت وما اعلنت وما انت اعلم به مني انت المقدم وانت المؤخر لا اله الا انت ولا اله غيرك ”

84- عن ابى هريره ان ابا بكر الصديق ، قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم مرنى بشىء اقوله اذا اصبحت واذا امسيت قال قل “اللهم عالم الغيب والشهاده فاطر السماوات والارض رب كل شىء ومليكه ، اشهد ان لا اله الا الله انت اعوذ بك من شر نفسى وشر الشيطان وشركه ، وان نقترف سوءا على انفسنا او نجره على مسلم ” قله اذا اصحبت واذا امسيت واذا اخذت مضجعك

85- “اللهم قنى عذابك يوم تبعث عبادك”

86- عن ابى هريره رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اوى احدكم الى فراشه فلينفض فراشه بداخله ازاره فانه لا يدرى ما خلفه عليه ثم يقول ” باسمك ربى وضعت جنبى وبك ارفعه ان امسك نفسى فارحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ بها عبادك الصالحين ”

87- “يا حى ياقيوم برحمتك استغيث”

88- اذا وجدت وجع فى جسدك فضع يدك على الذى يتالم من جسدك وقل ” بسم الله (ثلاثا) وقل سبع مرات اعوذ بعزه الله وقدرته من شر ما اجد واحاذر”

89- عن انس رضى الله عنه قال لثابت رحمه الله الا ارقيك برقيه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بلى ” قال اللهم رب الناس مذهب الباس اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما”

90-عن ابن عباس رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ” من عاد مريضا لم يحضره اجله فقال عنده سبع مرات اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك : الا عافاه الله من ذلك المرض”

91-عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه ان جبريل اتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد اشتكيت قال نعم قال “بسم الله ارقيك من كل شىء يؤذيك ومن شر كل نفس اوعين حاسد الله يشفيك بسم الله ارقيك”

92- “اللهم انى اعوذ بك من شر ماعملت ومن شر مالم اعمل”

93- اذا هم احدكم بالامر فليركع ركعتين من غير الفريضه ثم ليقل “اللهم انى استخير بعلمك واستقدرك بقدرتك واسالك من فضلك العظيم ، فانك تقدر ولا اقدر وتعلم ولا اعلم وانت علام الغيوب اللهم ان كنت تعلم ان هذا الامر خير لى فى دينى ومعاشى وعاقبه امرى,او قال عاجل امرى واجله فاقدره لى ويسره لى ثم بارك لى فيه”

93- عن ام سلمه قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من عبد تصبيه مصيبه فيقول ” انا لله وانا اليه راجعون : اللهم اجرنى فى مصيبتى واخلف لى خيرا منها الا اجره الله تعالى فى مصيبته واخلف له خيرا منها”

94- عن ابى عبد الرحمن عوف بن مالك رضى الله عنه :صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازه فحفظت من دعائه وهو يقول :”اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الابيض من الدنس وابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنه اعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار حتى تمنيت ان اكون انا ذلك الميت ”

95- عن ابى هريره وابى قتاده وابى ابراهيم الاشهيلى عن ابيه وابوه صحابى رضى الله عنهم عن النبى صلى الله عيه وسلم انه صلى على جنازه فقال “اللهم اغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وانثانا وشاهدنا وغائبنا :اللهم من احييته منا فاحيه على الاسلام ومن توفيته منا فتوفه على الايمان اللهم لا تحرمنا اجره والاتفتنا بعده”

96- عن ابى هريره رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم فى الصلاه على الجنازه “اللهم انت ربها وانت خلقتها وانت هديتها للاسلام وانت قبضت روحها وانت اعلم بسرها وعلانيتها وقد جئناك شفعاء لها فاغفر لها”

97- عن ابى موسى الاشعرى رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا خاف قوما قال ” اللهم انا نجعلك فى نحورهم ونعوذ بك من شرورهم”

98- روى ان خالد بن الوليد شكا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم الا رق فقال النبى صلى الله عليه وسلم اذا اويت الى فراشك فقل “اللهم رب السموات السبع وما اظلت ورب الارضين وما اقلت ورب الشياطين وما اضلت كن لى جارا من شر خلقك كلهم جميعا ، ان يفرط على احد منهم او ان يبغى على ،عز جارك وجل ثناؤك ولا اله غيرك لااله الا انت”

99- “اللهم اجعل في قلبي نورا وفي بصري نورا وفي سمعي نورا وعن يميني نورا وعن يساري نورا وفوقي نورا وتحتي نورا وامامي نورا وخلفي نورا واجعل لي نورا ” وزاد بعضهم : ” وفي لساني نورا ”

100- “اللهم انت ربى لا اله الا انت خلقتنى وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك على وابوء بذنبى فاغفر لى فانه لا يغفر الذنوب الا انت ”
*********
قال صلى الله عليه وسلم : “ان ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده اذا رفع يديه اليه ان يردهما صفرا”
وقال عليه الصلاه والسلام: “ما من مسلم يدعو الله بدعوه ليس فيها اثم ولا قطيعه رحم الا اعطاه الله بها احدى ثلاث: اما ان تعجل له دعوته، واما ان يدخرها له في الاخره ، واما ان يصرف عنه من السوء مثلها” قالوا: اذا نكثر. قال: “الله اكثر” .

 

السابق
وصفات د , عادل عبد العال للكرش
التالي
طريقة عمل الكيمتشي الكورى