افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

الم الاسنان عند الاطفال الرضع

الم الاسنان عند الاطفال الرضع 20161013 1595

الم الاسنان عند الاطفال الرضع

الم الاسنان عند الاطفال الرضع 20161013 1595

تنمو اسنان الطفل الاولى (المعروفه باسم الاسنان اللبنيه او الزائله ) عاده اثناء نموه في رحم الام.
عند معظم الرضع، تبدا هذه الاسنان بالظهور في اللثه عندما يبلغون الست اشهر تقريبا. تعرف هذه العمليه بتسنين الاطفال.

عمليه ظهور الاسنان

اعلان 3

تبدا الاسنان في الظهور عند معظم الاطفال في حوالي السته اشهر من العمر. مع ذلك، يختلف جميع الاطفال كما يختلف توقيت ظهور الاسنان.

يولد بعض الاطفال مع اسنانهم الاولى. تظهر الاسنان لدى الاخرين قبل ان يبلغوا الاربعه اشهرمن العمر، وبعضهم بعد 12 شهرا. لاينبغي ان يسبب التسنين المبكر اي مشاكل للطفل، الا اذا اثر على رضاعته.

دليل تقريبي لمختلف مراحل التسنين :

• الاسنان الاماميه السفليه (القواطع) – وهي اول من يظهر، في حوالي الشهر ال 5-7
• الاسنان الاماميه العليا (القواطع) – وتظهر هذه في الشهر السادس تقريبا الى الثامن
• القواطع الجانبيه العليا (كل جانب من الاسنان الاماميه العليا) – وتظهر في حوالي الشهر التاسع الى الحادي عشر
• القواطع الجانبيه السفليه (كل جانب من الاسنان الاماميه السفليه ) – وتظهر هذه في حوالي الشهر العاشر الى الثاني عشر
• الاضراس (الاسنان الخلفيه ) – تظهر هذه بين الشهر 12 – 16
• الانياب (باتجاه الجزء الخلفي من الفم) – وتظهر هذه في الشهر 16 – 20
• الاضراس الثانيه – وتظهر هذه في الشهر 20 – 30
يحصل معظم الاطفال على اسنان لبنيه عندما يبلغون السنتين والنصف من العمر.

اعراض التسنين
تنمو بعض الاسنان مع عدم وجود الم او ازعاج على الاطلاق. وفي احيان اخرى قد تلاحظين ان اللثه ملتهبه وحمراء حيث ينبت السن، او ان احدى الخدين متورد. قد يسيل لعاب طفلك، يقضم ويمضغ كثيرا، او يمكن ان يكون سيئ الطباع فقط .

ينسب بعض الناس مجموعه كبيره من الاعراض الى ظهور الاسنان، مثل الاسهال والحمى. مع ذلك، لم يثبت البحث ان هذه الاعراض الاخرى مرتبطه بذلك.

انت افضل من يعرف طفلك. فاذا كان سلوكه غير عاديا، او اعراضه شديده او تسبب لك القلق، اطلبي الاستشاره الطبيه .
اقراي المزيد عن اكتشاف علامات المرض الخطير.

نصائح التسنين
هناك العديد من الطرق التي يمكنك فيها المساعده في جعل ظهور الاسنان اسهل لطفلك. يختلف كل طفل عن الاخر، قد تضطرين الى تجريب عده اشياء مختلفه حتى تتوصلي لشيء ينفع لطفلك.

حلقات التسنين
تعطي حلقات التسنين طفلك شيئا ليمضغه بامان، حيث يمكن ان تخفف من انزعاجهم وتلهيهم عن اي الم.

يمكن لبعض حلقات التسنين ان تبرد في الثلاجه اولا، مما قد يساعد على تهدئه لثه طفلك. اتبعي التعليمات التي تاتي مع الحلقه فتعرفي كم من الوقت عليك تبريدها. لاتضعي حلقه التسنين في الثلاجه ابدا لانها قد تضر بلثه طفلك اذا اصبحت قاسيه او بارده جدا.

ايضا، لا تربطي حلقه التسنين حول رقبه طفلك مطلقا، لانها قد تكون خطرا خانقا.

وتعد فوطه الوجه البارده والمبلله بديلا مفيدا عن حلقه التسنين.

جل التسنين
يمكنك فرك اللثه بجل التسنين الخالي من السكر للرضع الذين تجاوزت اعمارهم الاربعه اشهر. يمكنك الحصول على جل التسنين من الصيدليات المحليه .

 يحتوي جل التسنين في الغالب على مخدر موضعي خفيف، يساعد على تخدير اي الم او انزعاج يسببه التسنين. قد يحتوي الجل ايضا على مكونات مطهره ، مما يساعد على منع اصابه ايه بشره ملتهبه او متشققه في فم طفلك.

تاكدي من استخدام جل تسنين مخصص للاطفال وليس جل فموي عام لتخفيف الالم، فهو غير مناسب للاطفال. يمكن للصيدلي تقديم المشوره لك.

يجب ان تناقشي مع طبيب طفلك خيارات جل التسنين للاطفال دون الاربعه اشهر.

المضغ
واحده من علامات ظهور اسنان طفلك هي البدء في العض على اصابعه، العابه او غيرها من الاشياء التي تقع بين يديه.

جربي و اعطي طفلك اشياءا صحيه ليمضغها، مثل الفاكهه والخضار النيئه . على سبيل المثال، تكون قطع من التفاح والجزر في الغالب مثاليه . يمكنك ايضا ان تجربي اعطاء طفلك قشره خبز او (بريدستيك). كوني قريبه دائما في حال
الاختناق.

من الافضل تجنب بسكويت الاطفال لان كل الماركات تقريبا تحتوي على بعض السكر. تجنبي شيء يحتوي عل.ى الكثير من السكر، لان هذا يمكن ان يسبب تسوس الاسنان حتى لو كان لدى طفلك عدد قليل من الاسنان فقط.

تاكدي دوما من الاشراف على طفلك عندما تناول طعامه.

الادويه المسكنه للالم
اذا تالم طفلك او ارتفعت درجه حرارته، قد ترغبين في اعطائه دواء مسكنا مخصصا للاطفال. تحتوي هذه الادويه على جرعه صغيره من الباراسيتامول او الايبوبروفين لتخفيف اي ازعاج. ينبغي ان يكون الدواء خاليا من السكرايضا.

اتبعي دائما تعليمات الجرعه التي تاتي مع الدواء. اذا لم تكوني متاكده ، اسالي طبيبك او الصيدلي.
لا ينبغي اعطاء الاسبرين للاطفال دون سن 16 سنه .

المشروبات البارده
ستساعد المشروبات البارده الخاليه من السكر على تهدئه لثه طفلك ويمكن ان تساعد في حال سيلان لعابهم بشكل مفرط. فيكون الخيار الافضل اعطائهم ماءا باردا – تاكدي فقط انه ليس باردا جدا.

الراحه
يمكن ان تلهي الراحه واللعب مع الطفل احيانا عن الم اللثه . قد يشعر طفلك بتعكر المزاج او قد لا يهدا للعب، ولكن في احيان اخرى، قد يكون هناك وسيله جيده لجعلهم يركزون على شيء اخر غير الام ظهور الاسنان.

منع الطفح الجلدي
اذا كان التسنين يتسبب في سيلان لعاب طفلك اكثر من المعتاد، تاكدي من مسح ذقن طفلك وبقيه وجهه مرارا. سيساعد هذا على منع حدوث طفح جلدي. قد تجدين من المفيد لطفلك ايضا ان ينام على شرشف امتصاص.

ما يجب تفاديه
في نيسان 2009، اصدرت وكاله تنظيم الادويه ومنتجات الرعايه الصحيه نصيحه باستخدام جل فموي لتخفيف الالم يحتوي على عنصر يسمى املاح الساليسيلات للاطفال تحت سن 16.

تم اعطاء المشوره عندما تم اكتشاف ان املاح الساليسيلات لها نفس تاثير الاسبيرين على الجسم. لا يجب اعطاء الاسبرين للاطفال دون سن 16 لانه يمكن فعليا ان يزيد من خطر الاصابه بحاله نادره ولكنها خطيره تسمى متلازمه راي (والتي يمكن ان تسبب اذى خطير في الكبد والدماغ).

فمن المستحسن ان تتحققي من طبيبك او الصيدلي قبل شراء جل التسنين، للتاكد من انه مناسب لطفلك و لا يحتوي على املاح الساليسيلات.

رعايه اسنان طفلك
حالما تبدا اسنان طفلك بالظهور، يمكنك ان تبدئي تنظيفها بالفرشاه . استخدامي فرشاه اسنان الاطفال مع مسحه صغيره من معجون الاسنان بالفلورايد.

لا تقلقي اذا لم تتمكني من تنظيفها بالفرشاه كثيرا في البدايه . فالمهم هو جعل طفلك يعتاد على تنظيف اسنانه بالفرشاه كجزء من نمط حياته اليومي. يمكنك المساعده عندما تصبحين مثلا لطفلك وتديعنه يراك تنظفين اسنانك.

نصائح التنظيف بالفرشاه
• استخدمي مسحه صغيره من معجون الاسنان للرضع وكميه بحجم حبه البازلاء للاطفال.
• ابداي تدريجيا بتنظيف اسنان طفلك كاملا، شامله بذلك جميع اسطح الاسنان. قومي بذلك مرتين في اليوم: قبل النوم مباشره ، وفي وقت اخر يناسب روتينك.
• لايحب كل الاطفال تنظيف اسنانهم، لذلك قد تضطرين الى الاستمرار في المحاوله . لا تسمحي لهذا ان يتحول الى معركه . بدلا من ذلك، حوليه الى لعبه ، او قومي بتنظيف اسنانك في نفس الوقت ومن ثم ساعدي طفلك على الانتهاء من تنظيف اسنانه.
• تعد اسهل طريقه لتنظيف اسنان الطفل هي اجلاسهم على ركبتك و رؤوسهم مقابل صدرك. مع الاطفال الاكبر سنا، قفي وراءهم واميلي رؤوسهم الى الاعلى.
• قومي بتنظيف الاسنان في دوائر صغيره تغطي جميع الاسطح و دعي طفلك يبصق معجون الاسنان بعد ذلك. يعمل الشطف بالماء على الحد من الاستفاده من الفلورايد.
• يمكنك ايضا تنظيف اسنان رضيعك عن طريق لف قطعه من الشاش المبلله مع كميه صغيره من معجون الاسنان بالفلورايد على اصبعك وفركها على اسنانه.
• استمري في مساعده طفلك على تنظيف اسنانه بالفرشاه حتى تضمني انه يمكن ان يفعل ذلك بنفسه بشكل جيد كفايه . يكون هذا عاده حتى سن السابعه .

منع تسوس الاسنان عن طريق التقليل من السكر

يسبب السكر تسوس الاسنان. يصاب الاطفال الذين ياكلون الحلويات كل يوم بتسوس الاسنان بما يقارب مرتين عن اولئك الذين يتناولون الحلويات بشكل اقل.

لا يكون هذا فقط بسبب كميه السكر في الطعام والمشروبات الحلوه ، ولكن بسبب عدد المرات التي تبقى فيها الاسنان في احتكاك مع السكر. يعني هذا ان المشروبات الحلوه في زجاجه او كوب الارضاع والمصاصات بشكل خاص تسبب الضررلانها تغسل الاسنان بالسكر لفترات طويله من الزمن. يمكن للمشروبات الحمضيه مثل عصير الفاكهه والقرع ان تضر بالاسنان ايضا. لذا يعد من الافضل ان تعطيه اياها اثناء وقت تناول الوجبات، وليس بينها.

ستساعدك التدابير التاليه على خفض كميه السكر في غذاء طفلك ومنع تسوس اسنانهم.

• شجعي طفلك من فتره فطمه على تناول الطعام المالح. تحققي من وجود السكر في اطعمه الاطفال الجاهزه (بما في ذلك المالحه منها)، بسكويت ومشروبات الاطفال، خاصه المشروبات الغازيه ، والقرع والقطر.
• قدمي الحلويات وعصير الفاكهه في اوقات الوجبات فقط.
• لا تقدمي البسكويت او الحلوى كهدايا. اطلبي من الاقارب والاصدقاء ان يفعلوا نفس الشيء. استخدمي اشياءا مثل الملصقات، الشارات، دبابيس الشعر، الاقلام الملونه ، الكتب الصغيره ، الدفاتر، كتب التلوين وحمام صابون وفقاقيع. يمكن ان تكون تلك الاشياء اكثر كلفه من الحلويات لكنها تدوم لفتره اطول.
• اذا كان الاطفال سيتناولون الحلويات او الشوكولاته، فان تناولها دفعه واحده وفي نهايه الوجبه تشكل ضررا اقل على الاسنان من تناولها شيئا فشيئا و/او بين الوجبات.
• في وقت النوم او خلال الليل، قومي باعطاء طفلك الحليب او الماء بدلا من العصائر او مشروبات الاطفال المحلاه بالسكر.
• اذا احتاج طفلك الدواء، اسالي الصيدلي او الطبيب اذا كان هناك خيار خالي من السكر.
• لا تقدمي المشروبات التي تحتوي على المحليات الاصطناعيه ، مثل السكرين او الاسبارتام. اذا كنت تفعلين ذلك خففي من كثافتها بوضع ما لا يقل عن 10% من الماء الى 1% ماده مركزه .
• لا باس في استخدام زجاجات لحليب الام المعصور، وحليب الاطفال او الماء المغلي المبرد. لكن، يمكن ان يزيد استخدامها من اجل العصائر او المشروبات السكريه من تسوس الاسنان. فمن الافضل وضع هذه المشروبات في كوب و ابقاء اوقات الشرب قصيره .
• للاطفال بين سته اشهر وسنه ، يمكنك تقديم المشروبات في كوب يسمح بالتدفق غير مزود بصمامات.
• تحققي من استهلاك اسرتك للسكر، و ابحثي عن سبل تخفيضه.

يعد السكروز، الجلوكوز، سكر العنب، المالتوز، سكر الفواكه والنشاء المهدرج كلها من السكريات. كذلك يعد السكر المحول او القطر، العسل، السكر الخام، السكر البني، قصب السكر، موسكوفادو وعصائر الفواكه المركزه كلها من السكريات. لا يعد المالتوديكسترين سكرا، ولكن قد يسبب مع ذلك تسوس الاسنان.

السابق
قصة ادريس عليه السلام
التالي
شحم الجمل لشعر رائع