افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

خلطات لعلاج حبوب الجسم

خلطات لعلاج حبوب الجسم 20161013 2214

خلطات لعلاج حبوب الجسم

خلطات لعلاج حبوب الجسم 20161013 2214

حبوب الظهر والكتف والصدر ( اسبابها وعلاجها ) ونصائح هامه للتعامل معها والوقايه منها

تظهر بعض النقط البسيطه بالظهر والكتف والصدر والوجه وتكون حمراءويمكن ان تكون حب شباب ويمكن ان هذه الحبوب عباره عن خلل فى الهرمونات
فما هى وما العلاج لها:

اعلان 3

اذا لم تكن هناك اسباب او اعراض مرضيه اخرى لديك فالغالب انها نوع من انواع حب الشباب وهناك عده عوامل ممكن ان تؤدي الى ظهورها
حيث تلعب عوامل كثيره على ظهور حبوب الشباب ولكن وان تعددت الاسباب فان النتيجه هي زياده في افرازات الغدد الدهنيه وقفل مخارج هذه الغدد على سطح الجلد.
ومن الاسباب التي تؤدي الى ظهور حبوب الشباب: :

1- العوامل الوراثيه :
لها دور رئيسي: اذ ان لدى بعض الاشخاص استعدادا لزياده افرازات الدهون نتيجه لعوامل وراثيه تزيد من نشاط الغدد الدهنيه . لذلك نلاحظ تواتر حبوب الشباب بين افراد العائلات ذوي البشره الدهنيه .
2-الهرمونات:
ان للهرمونات اثرا مهما على تكوين حبوب الشباب خاصه الهرمونات المذكره وهرمون الاوستروجين. وهذا ما يفسر ظهور حبوب الشباب عند البلوغ، اذ يزداد افرازات تلك الهرمونات في هذه المرحله .
تعمل الهرمونات على زياده نشاط الغدد الدهنيه وكذلك تعمل على زياده سماكه قنوات الغدد الدهنيه وترسب طبقه قرنيه عليها. وبالتالي تؤدي الى قفل قنوات الغدد الدهنيه الذي ينتج عنه تجمع الدهنيات تحت سطح الجلد.

3- المواد الغذائيه :
ليس لها دور رئيسي على ظهور حبوب الشباب ولكن بعض انواع الاطعمه مثل الاسماك والمكسرات والشكولاته والكولا وملح الطعام قد يكون لها اثر ثانوي احيانا. ولكن يجب عدم المبالغه الزائده في تاثير هذه المواد على حبوب الشباب.

4-الفيتامينات:
قد يكون لفيتامين ا دور في المحافظه على الجلد وقنوات الغدد الدهنيه . ولكن هذا الدور مشكوك فيه خاصه وان العوامل التي تؤدي الى ظهور حبوب الشباب لا يمكن تفاديها باستعمال جرعات مختلفه من فيتامين ا. الا انه ثبت بان استعمال مركبات فيتامين ا الموضعيه (احماض الريتونك) تساعد على تخفيف حبوب الشباب وذلك بالتخلص من المواد الكيراتينيه التي تقفل فوهه الغدد الدهنيه . وبالتالي تساعد على تصريف الدهون من تحت سطح الجلد. كما ان الفيتامينات الاخرى مثل فيتامين ج و ب المركب وكذلك خلاصه الكبد، التي كانت تصرف بكميات كبيره لعلاج حب الشباب لا تؤدي الى نتيجه مثمره .

5- الجراثيم:
تلعب الجراثيم التي تتعايش في الظروف العاديه على سطح الجلد دورا في ظهور حبوب الشباب، وذلك بواسطه انزيماتها التي تحلل المواد الدهنيه خاصه ماده “التراي جلسيرايد” المتجمعه تحت الجلد. وكما ذكرت سابقا بان نتيجه لذلك التحلل تظهر حبوب الشباب باشكالها المختلفه . واود ان اشير هنا بان تلك الجراثيم لا تسبب الالتهابات الجرثوميه كما يحدث في حاله الحصف الجلدي او الدمامل. فلو تتصرف الافرازات الدهنيه من تحت سطح الجلد، بحريه فان حبوب الشباب لا تتكون رغم وجود تلك الجراثيم المسالمه . لذا فان عمل تحاليل وزراعه لافرازات حبوب الشباب مضيعه للجهد والوقت والمال ولا مبرر له مطلقا.

6- التوترات:
قد يكون للتوتر النفسي والاجهاد الجسماني والحياه الروتينيه والسهر الكثير اثر احيانا على حده حبوب الشباب.
كما ان المثيرات الجنسيه مثل الافلام والصور والعاده السريه والتوتر الجنسي المستمر قد يكون له اثر كذلك.

7- مواد التجميل:
مثل الكريمات والبودره ومركبات التجميل المختلفه قد تلعب دورا في ظهور حبوب الشباب، وذلك بمنع خروج الدهنيات من تحت سطح الجلد. اذ تعمل هذه كطبقه او ستار يحجز خروج تلك الدهنيات وتزيد بذلك من مضاعفات حبوب الشباب.

8- العبث بحبوب الشباب:
اما يعصرها او الفرك الدائم او بعض العادات المتبعه احيانا اثناء المذاكره ، وذلك بسند الوجه على راحه اليد. ويحدث ذلك ايضا اثناء الالعاب الرياضيه القاسيه مثل المصارعه ، والاجهاد الجسمي المستمر. ان تلك لا تزيد من حده الحبوب فحسب بل قد تترك اثارا وندبات وبالتالي الى تشوه الوجه.

9- التعرض لاشعه الشمس:
خاصه في فصل الصيف قد يكون له اثر واضح على سرعه اندمال حبوب الشباب وشفائها وذلك بفعل الاشعه الفوق بنفسجيه الموجوده باشعه الشمس، الا ان الجو الرطب يكون له اثر عكسي.

10-العقاقير الطبيه :
مثل مركبات الايودايد والبرومايد لها اثر هام على ظهور حبوب الشباب اذ تزيد من حدتها. لهذا يجب الحذر من الاكثار من ملح الطعام الذي يضاف اليه عاده مركبات الايودايد.
كما ان مركبات الكورتيزون وان كانت تفيد احيانا بجرعه قليله ولمده قصيره على تخفيف حده حبوب الشباب، الا ان استعمالها لفتره طويله وبجرعه كبيره تؤدي الى ظهور المزيد من حبوب الشباب والمضاعفات الاخرى.

11-نظافه الجلد:
ان غسل الوجه المستمر باستعمال انواع معينه من الصابون خاصه التي تحوي مركبات الكبريت او السالسليك قد تساعد على ازاله المواد الكيراتينيه التي تقفل مسامات الغدد الدهنيه وبالتالي تساعد على تصريف الدهنيات من تحت سطح الجلد.

12-حبوب منع الحمل:
حبوب منع الحمل لها تاثير مزدوج: فبعض السيدات يتحسن حالهن كثيرا مع استعمال حبوب منع الحمل وقد تختفي حبوب الشباب لفتره طويله . اما البعض الاخر فقد يزداد امرهن سوء.

13-الدوره الشهريه :
في كثير من الحالات تزداد حالات حده حبوب الشباب مع بدايه العاده الشهريه واحيانا تظهر حبه او اكثر تسبق العاده الشهريه بوقت قليل او ترافقها ويرجع سبب ذلك الى اثر الهرمونات.

14-الملابس:
يجب الحذر من استعمال الملابس الضيفه والخشنه مثل “ملابس الجينز” وكذلك الملابس الثقيله والنايلون وكذلك الطواقي الضيقه اذ انها تحجر العرق والافرازات الاخرى وقد تزيد الحاله سوء.

15-طبيعه العمل:
بعض العمال والمهنيين اللذين يتعرضون للمواد التي تساعد على قفل مسامات الغدد الدهنيه مثل عمال مصافي البترول ومصانع الكيماويات وعمال الطرق قد يظهر بهم حبوب الشباب نتيجه لاثر تلك المواد

نصائح هامه تتم مع العلاج :
اختيار نوعيه جيده للملابس الملاصقه للجسم وتكون مصنوعه من القطن الطبيعى
– تنظيف او تعريض اغلفه الوسائد والفرشه للشمس كل ثلاث ايام
– تنظيف الحبوب والبثور بصابون طبي مطهر ( صابون ديتول او الصابونه الحمراء ) كل يوم
– اجتناب الاطعمه الحاده مثل المخللات والزبده والسكريات و الحوامض لمده لا تقل عن شهر
– عدم السباحه في مسبح مكشوف

تجنب ارتداء الملابس الضيقه في هذه الفتره وخاصه البديهات الملتصقه بالجسم وارتداء الملابس الفضفاضه بعض الشئ
يجب الاستحمام يوميا في الشتاء ، ومرتين يوميا في الصيف واستعمال صابونه طبيه او حمضيه من الصيدليه ، مع الليف العاديه ، ويجب تطهير الليف دائما وخاصه بعد الاستحمام بسائل مطهر مثل الديتول و مهم جدا الاهتمام بالنظافه الشخصيه , و المحافظه على نظافه المنطقه الملتهبه ، و اذا كانت هناك تمارين رياضيه تمارس او تسبب عرق شديد، لابد من مسح المنطقه بسرعه بمنديل معقم، او الاستحمام لازاله العرق, كما يجب المحافظه على نظافه الثياب الملاصقه لمنطقه الظهر، والحرص على ارتداء ثياب داخليه قطنيه لتمتص العرق والرطوبه .
كما يجب الحرص على نظافه الشعر وخاصه ان كان طويلا فهو يلامس دائما منطقه الظهر, كما يجب المحافظه على نظافه ملاءات (شراشف) السرير وغسلها في درجه حراره عاليه لقتل الجراثيم.

.
خطوه هامه في علاج مشكله حبوب الظهر ايا كانت نوعها هي الراحه النفسيه ، لان التوتر والخجل يزيد خلل الهرمونات ومن ثم ينعكس على الجلد, كما ان سر نضاره الجلد هو صحه الجسم الداخليه .
يجب تناول فيتامين ا (Vitamin A) وهي هامه جدا وتتوفر في الطبيعه في الجزر وزيت السمك.
و الاكثار من شرب الماء (8 اكواب يوميا على الاقل)، كما ينصح بتعديل الغذاء بحيث الاكثار من تناول الخضروات والفاكهه و والتقليل من الدهون والتوابل والاملاح
حب الشباب هو علامه على ان السموم لا تخرج من الجسم بشكل مثالي
فاكثري من هذا العصير و الذي يعمل على تنشيط الكبد بعصير طازج يشرب يوميا
مكون من عصير البنجر و عصير الجزر و التفاح للمساعده على تنظيف البشره من
السموم من الداخل للخارج
المناطق المصابه و احرصي على ابقائها جافه نظيفه لان الرطوبه تزيد المساله سوء

اختاري صابون رقيق على البشره و ينظفها جيدا و لا يسبب جفافها
بعدها جففي بشرتك جيدا و امسحيها بجل الصبار يطهرها و يساعد على شفاء البثور بدون ترك بقع بالمستقبل و في نفس الوقت يرطب البشره

تقدرين تستخدمين جل الصبار الطبيعي
وذلك بقطع و رقه الصبار بشكل طولي و حك الجل الذي بداخلها بواسطه الملعقه
.. و ضعيه في علبه معقمه و اضيفي له 5 نقاط زيت شجره الشاي و اتركيه
بالثلاجه الى وقت الاستخدام.. ( استخدميه خلال اسبوع ثم اعملي اخر جديد
و انتي تستحمين لا تفركين اماكن الحبوب بالليفه حتى لا ينجرحون
.. فقط بالصابون الطبي.. و يفضل عدم وضع كريم مرطب دهني على الناطق و
يكتفي بجل الصبار

العلاج

اكثر من طريقه للعلاج بالاعشاب الطبيعى :

النعناع والبابونج

من عند العطار نحضر اعشابب زهره البابونج و نعناع جاف و كل يوم يغلى في الماء منهم مقدار معلقتين وتترك حتى تصبح دافئه ثم يتم غمس قطنه المنقوع ويتم تمريرها على الحبوب الموجوده فى الظهر و الكتف و الصدر من مرتين لثلاث مرات يوميا

وذلك لان البابونج و النعناح فيهم مضاد حيوى طبيعبى بيعالج الحبوب و اثاراها

التدليك بملح الطعام:

يتم تدليك الظهر بملح طعام اليودي مزود بالكركم وزيت الليمون العطري، (نصف كيلو ملح + 10 جرام زيت لوز حلو + 6 جرام كركم + 50 نقطه زيت ليمون عطري).
و يعمل هذا الخليط على تطهير منطقه الظهر، ويساعد على تفتيحه باتحاد عنصر الليمون مع الكركم, وتستخدم هذه التركيبه قبل الحمام مباشره ويعرض الجسم بعدها لماء جاري حتى يلين الجلد ويدلك الجلد بعدها بالتكييس (قفاز صوف مفتول من وبر الجمل) البسي القفاز في يدك وضعي فوقه قليلا من الملح الذي اعددتيه مسبقا مع قليل من الماء؛ ليصبح في صوره عجينه ، ثم يدلك به الظهر.
ويمكن استخدام هذه الطريقه لباقي اجزاء الجسم للطهاره المطلقه فيما عدا منطقه الوجه والرقبه والصدر وهذا التقليد كان يستخدم في حمامات الاسواق قديما لتخليص الجسم من الخلايا الميته وتمارس تلك العمليه مره يوميا.

ماسك الحناء ونتائجه السريعه والفعاله :

ماسك مكون من حنه حمراء ( من اجود الانواع وشروط اجود انواع الحناء) : لونها شديد الاخضرار، رائحتها نفاذه ، ناعمه الملمس كالحرير.
تعجن هذه الحناء مع مستخلص صبار طبيعي، ثم يزاد عليها 2 ملعقه كبيره خل تفاح طبيعي ويدهن بالخليط الظهر ككل.. وهذا الماسك ينشف سريعا على الجلد ويمكن استخدامه ليلا ويزال في الصباح والاستمرار عليه لمده 3 – 4 ايام ياتي بنتائج مذهله مع الاستمرار في النظافه المطلقه المذكوره
مخفف خل التفاح
مخفف خل التفاح رائع بمسحه على المنطقه المصابه مرتين في اليوم

المر او المره
مقدار من المر او المره كما يسميها البعض وضعي عليه قليل من الماء الافضل دائما تجعليها ثقيله بمعني القليل فقط من الماء .. لو كانت القطعه صغيره حطيت قليل من الماء ولو اكثر كثرت الماء بس راعي انه مايطلع خفيف حتى يعطي نتائج اسرع باذن الله

وبعد ما تنقعيه لعده ساعات او ليله كامله خذي قطعه قطنه واغمسيها في الماء ثم قومي بمسحه على مناطق الحبوب في وجهك و جسمك واتركيه يجف

بعد ما يجف راح يشد وجهك مثل القناع العادي خليه فتره ثم اغسليهاو حطيه قبل ما تنامي ونامي فيه

العسل والقرفه
امزجي 3 ملاعق من العسل مع ملعقه قرفه وضعيها على المنطقه المصابه قبل النوم، اغسليها في الصباح، وستختفي البثور بعد اسبوعان تماما.

الخس والحليب
حيث يستخدم الخس لعلاج حب الشباب كقناع حيث يعمل هذا القناع بالطريقه التاليه :
تؤخذ بعض اوراق الخس الخضراء الطازجه ، ويفضل لذلك الخس الرومي او الافرنجي، ثم يضاف اليه قليل من الحليب قليل الدسم او المنزوع القشده . يغلى ورق الخس مع الحليب على نار هادئه لمده دقيقه ويقطع ورق الخس الى اربعه اقسام. تؤخذ اوراق الخس المقطعه من الحليب وتوضع على الوجه او مكان حب الشباب وهي دافئه كمادات. يراعى ان يكون المريض مستلقيا على ظهره وجهه لاعلى وليس مائلا ثم تثبت الكمادات على الوجه لمده 20الى 30دقيقه ، ثم تزال ثم يغسل الوجه او المكان المصاب بماء فاتر دون استخدام الصابون لكي تستفيد بشره الوجه من زيت الخس الناتج من الغلي وبقايا البن الموجوده على الوجه

السابق
اجمل شورتات نسائية
التالي
علاج الصداع المزمن