افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

كيفية تكوين الجنين من اول يوم

كيفية تكوين الجنين من اول يوم 20161013 2343

كيفيه تكوين الجنين من اول يوم

كيفية تكوين الجنين من اول يوم 20161013 2343

مراحل تكون الجنين

كيف ينمو الجنين داخل رحم امه؟

اعلان 3

قال تعالى (ولقد خلقنا الانسان من سلاله من طين* ثم جعلناه نطفه في قرار مكين* ثم خلقنا النطفه علقه فخلقنا العلقه مضغه فخلقنا المضغه عظاما فكسونا العظام لحما ثم انشاناه خلقا اخر فتبارك الله احسن الخالقين).

· الاسبوع الاول من الحياه :

باتحاد خليه الذكر “الحيوان المنوي” مع خليه الانثى “البويضه ” تتكون خليه كامله “بويضه ملقحه ” قادره على النمو. وتحتوي هذه الخليه الجديده على جميع الخواص التي يرثها الطفل، وسرعان ما تنقسم هذه الخليه الى خليتين، والاثنتان الى اربع وهكذا. وتستمر عمليه الانقسام هذه مدى الحياه الا انها تتم في هذه الايام الاولى باسرع مما تتم به بعد ذلك. وتسمى هذه المجموعه المتزايده من الخلايا بالمضغه ، وفي الايام القليله الاولى بعد الحمل تحصل المضغه على غذائها من المواد المختزنه في الطبقه المتوسطه من الخليه الانثى، ولكن هذا الغذاء يستهلك تدريجيا في الوقت الذي تتحرك فيه هابطه من البوق الى الرحم وتستغرق هذه الرحله من المبيض الى الرحم ما يتراوح بين ثلاثه وخمسه ايام تقريبا. وبعد ان تنقضي سته ايام تكون المضغه قد اصبحت كتله من الخلايا الصغيره . وتندس في الغشاء السميك المبطن للرحم، ويحتوي هذا الغشاء الطري على غدد كثيره واوعيه دمويه دقيقه . وعندما تستقر المضغه في الغشاء تجد فيه مهدا وغذاء لها.
· الاسبوع الثاني بعد التلقيح:

في اليوم التاسع تختفي الطبقه الواقيه الخارجيه او تزول، ويحل محلها نمو غير منتظم ذو اهداب صغيره تشبه الاصابع، وهذه الاهداب الصغيره هي التي تلصق المضغه بالغشاء المبطن للرحم، كما انها هي بدايه تكون المشيمه , وفي اثناء الاسبوع الثاني من التلقيح تنقسم المجموعه الاصليه من الخلايا الى ثلاث مجموعات مختلفه ، وتتحول بعض هذه الخلايا، فيتكون منها الجنين، ويكون بعضها الجزء الملتصق بالرحم “وهو المشيمه “، الذي يصله الحبل السري بالجنين ويتحول بعضها الاخر الى اغشيه تحيط بالجنين وتقيه.

· الاسبوع الثالث بعد التلقيح..(موعد اول حيض منقطع تقريبا):

في هذا الاسبوع تبدو مجموعه الخلايا التي تكون الجنين على شكل قطعه مفلطحه مستطيله بها قناه في الوسط او نتوء، ويصبح في الحجم يكاد يمكن رؤيته بالعين المجرده ، كما ان كثيرا من بدايات الاعضاء تكون قد ظهرت، وينمو الجزء الذي يكون الراس والمخ بسرعه فائقه ، ويظهر انخفاضان قليلا الغور في موضع العين.

(الاسبوع الرابع)

تبدا البويضه الملقحه في هذه المرحله في الانقسام بشكل سريع جدا ومتضاعف. وبعد انتهاء انقسامها تبدا البويضه في الوصول الي الرحم. تنقسم البويضه في الرحم الي جزئين، الجزء الاول يلتصق بجدار الرحم وتصبح المشيمه بعد ذلك، وهي الجزء الاساسي الذي يغذي الجنين. اما الجزء الثاني من البويضه فيبدا في النمو بعد ذلك ويكون الجنين.

– تبدا الاعصاب في التكون عندما تبدا شريحه من الخلايا في ظهر الجنين في تكوين قناه صغيره والتي تكون بعد ذلك العمود الفقري للجنين.

– يتضخم نهايه طرف من طرفي الانبوب وذلك لتكوين الجزء الاكبر والاساسي من المخ.

– يبدا في الاسبوع الرابع ايضا تكوين بدايه السائل الاميني، حيث يكون هذا السائل بمثابه وساده للجنين.

” الاسبوع الرابع الى اربعين يوما
جنين خلال مرحله المضغه (هنا في الاسبوع الرابع)
الاسبوع الخامس من الحمل

في هذه المرحله ، تبدا اعضاء اساسيه مثل الكليتين والكبد بالنمو. وفي هذا الاسبوع، ينغلق الانبوب العصبي الذي يربط الدماغ بالحبل النخاعي، فيما تظهر اطراف الجنين العلويه والسفليه التي ستشكل لاحقا الذراعين والساقين، كذلك يتكون الامعاء وتستقر الزائده الدوديه في مكانها.
تحت الفتحه التي ستشكل فم طفلك فيما بعد، توجد ثنيات صغيره حيث يتكون العنق والفك السفلي. في هذا الاسبوع، وبالرغم من ان الوقت ما زال مبكرا، تبدا قسمات الوجه بالتكون. يصبح الانفان بارزين وتتشكل شبكيه العينين. عليك الان ان تتحققي من كميه حمض الفوليك التي تحتاجين اليها
صوره لجنين في اليوم الثاني والاربعين من عمره وقد ظهر الراس وبدايات تكون العينين والاذنين واصابع اليدين

السابق
الطريقه دي ماشفتش اسهل منها , طرق طي المناديل الورقية
التالي
الرشتة في الجزائر