افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

فوائد الحالة النفسية للانسان

فوائد الحالة النفسية للانسان 20161014 332

فوائد الحاله النفسيه للانسان

فوائد الحالة النفسية للانسان 20161014 332

يتفق  د. يسري عبدالحسن، استاذ الطب النفسي المصري الشهير، مع زميله د. احمد عكاشه فيالتاثير الايجابي للالتزام الديني على الحاله النفسيه والمزاجيه للانسان.. ويقول: العبادات الاسلاميه لها تاثيرات ايجابيه على الحاله النفسيه والاجتماعيه للانسان، فهذه العبادات كما نفهم من اهدافها ومقاصدها الشرعيه التي يتحدث عنها بصوره اعمق علماء الدين تستهدف اصلاح الانسان من الداخل وضبط علاقاته بالاخرين، ولو نظرنا لكل فريضه على حده لوجدنا ان لها مكاسب ومنافع عديده من الناحيه الروحيه والصحيه ، وعندما اقول “الصحيه ” اعني الصحه النفسيه والصحه البدنيه والفوائد او المكاسب التي تعود على الصحه النفسيه اكثر من الفوائد البدنيه .

الصلاه مثلا تهذب سلوكيات الانسان وتربطه بخالقه وتصرفه عن سلوكيات خاطئه كثيره ، وهذا سر قول الحق سبحانه وتعالى: (ان الصلاه تنهى عن الفحشاء والمنكر) (العنكبوت/ 45)، والفحشاء والمنكر جرائم سلوكيه لا اخلاقيه ، ولذلك نادرا ما تجد انسانا يصلي بانتظام، وله علاقات نسائيه محرمه ، او يصلي ويسب الناس، او يصلي ويسهر في مكان مشبوه.

اعلان 3

اما الصيام فهدفه كما جاء في القران الكريم (التقوى) والتقوى كلمه شامله جامعه لحاله سلوكيه ومزاجيه نادره ، والانسان الذي يتحلى بصفه التقوى تلتقي فيه كل الفضائل ويعيش في سعاده حقيقيه فهو قانع بما رزقه الله به، وهو مدرك لرسالته في الحياه ويعرف انها مجرد رحله وسوف تنتهي في يوم من الايام، ولذلك لا يظلم ولا يفسق ولا يسيء الى الاخرين ومثل هذا الانسان يعيش حاله نادره من التوازن النفسي.

ايضا من يحرص على اداء الزكاه والعطف على الفقراء والمحتاجين هو انسان خير يعيش حاله من الرضا الداخلي ويحظى بحب واحترام وتقدير الناس.. والحج هو الاخر رحله روحيه يضحي فيها الانسان بماله وراحته ويبذل كل جهده لارضاء خالقه، ولو دققنا النظر في المحاذير الشرعيه التي تحيط بهذه الفريضه وقائمه الممنوعات التي تحيط بالحاج لتاكدنا ان هدف الحج هو الارتقاء النفسي والسلوكي بالانسان، ولهذ ا لو عقدنا مقارنه بين الحاله النفسيه للحاج قبل وبعد عودته من هذه الرحله المباركه لوجدنا فارقا كبيرا.

من هنا فانه ليس من قبيل الدجل والشعوذه الطبيه ان يعتمد كثير من اطباء الامراض النفسيه والعصبيه المسلمين على البعد الديني في دراساتهم لاحوال مرضاهم والتعامل مع الالتزام الديني كاحد ادوات العلاج التي تحقق نتائج مبهره .

السابق
الوان الابواب الخشبية
التالي
طريقة عمل لي شوصون