افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

دورة الماء و فوائدها

دورة الماء و فوائدها 20161014 1098

دوره الماء و فوائدها

دورة الماء و فوائدها 20161014 1098

قال الله تعالى : ( وحعلنا من الماء كل شيء حي ) صدق الله العظيم
التعريف العلمي للماء :
هو ماده كيميائيه ناتج عن تفاعل ذره اوكسجين مع ذرتين من الهيدروجين , المرتبطه مع بعضها البعض بروابط تساهميه ،ان الماء في معظم حالاته يتواجد على شكل السائل ، لكن الحاله الغازيه ( بخارالماء ) و الحاله الصلبه هي كذلك احد اشكال الماء ، ويظهر الشكل الكرستالي للماء فوق السطوح المائيه .
يعتبر الماء اكثر المصادر المتواجده على سطح الارض ، حيث انه يشكل نسبه 70,9% متوزعه هذه السبه كالتالي :
وجدت معظمها في المحيطات وغيرها من المسطحات المائيه الكبيره ، مع 1،6 ٪ من المياه تحت سطح الارض في طبقات المياه الجوفيه و 0،001 ٪ في الهواء وبخار ، (الجسيمات العالقه شكلت المياه الصلبه والسائله في الهواء) الغيوم ، والامطار.عقد المحيطات 97 ٪ من المياه السطحيه والانهار الجليديه والقمم الجليديه القطبيه 2،4 ٪ ، وغيرها من المياه السطحيه هذه الاراضي كما البحيرات والانهار والبرك 0،6 ٪. ويرد كميه صغيره جدا من المياه في الارض داخل الهيئات البيولوجيه والمنتجات المصنعه .
يعتبر الماء احد المصادر المتجدده المياه حيث يتحرك باستمرار من خلال دوره الماء الناتجه عن التبخر او النتح بفعل الشمس الذي بدوره يعمل على تكاثف الغيوم لتوليد حبات المطر ، ثم تنزل على الشكل السائل بدلا من الغازي ، و كذلك عند نزول يمكن ان ينزل على الشكل الصلب ( البرد ) او ( الثلج ) تبعا لدرجه حراره المنطقه التي تتولد فيها حبات المطر .
مصادر الماء :
يتواجد الماء في مصادر عده و منها :
مياه متجدده .
مياه غير متجدده .
للمياه اهميه كبيره في حياتنا ، فاهميه المياه في حياتنا هي :
الماء عنصر مهم جدا في حياتنا ، و لا يمكن الاستغناء عنه او التفريط به ، كما ان الماء يمثل ما نسبته 71% تقريبا من مساحه سطح الكره الارضيه ، فمعيشتنا ترتبط بالماء ، فلولا الماء لما بقينا على قيد الحياه وذلك بمشيئه الله عز وجل ، كما اننا نحتاج الى الماء في جميع عملياتنا الحيويه التي تحدث داخل جسم الكائنات الحيه ، كما ان الماء يستخدم في العديد من الامور من تنظيف وطهي وفي الصناعات ، كما انه عامل اساسي ورئيس لحياه النباتات ، فلولا الماء فلا تستطيع النباتات العيش .

السابق
تعلم الخياطة للمبتدئين
التالي
كيفية صنع الكيك بالشوكولاتة