افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

تصريح دواء هئية الدواء الغذائ

تصريح دواء هئية الدواء الغذائ 20161015 1892

تصريح دواء هئيه الدواء الغذائ

تصريح دواء هئية الدواء الغذائ 20161015 1892

تطوير مختبرات الجوده النوعيه وانشاء هيئه عامه للدواء والغذاء يعتبر امرا مهما وهذه الهيئه يمكن ان تحمل اسم الهيئه السعوديه للدواء والغذاء والتي سوف يكون لانشائها اثر كبير يتمثل في حمايه الصحه العامه

قبل عده سنوات حدثت كارثه شرنوبل في الاتحاد السوفييتي (سابقا) وصاحبها هلع عالمي من اثار التلوث بالاشعاع وانعكاساته على الصحه العامه للانسان من خلال التعرض المباشر للاشعاع او غير المباشر من خلال اكل المحاصيل الزراعيه او المنتجات الحيوانيه التي تعرضت للاشعاع.

اعلان 3

وعلى الرغم من ان الكارثه كانت سلبيه في مجملها الا ان حدوثها اوجد بعض التوجهات الايجابيه في كثير من الدول خصوصا الصغيره منها مثل دول العالم الثالث حيث جعلت كثيرا من الدول ومنها المملكه تتحرك نحو تجهيز منافذها البريه والبحريه والجويه باحدث الاجهزه للكشف عن التلوث بالاشعاع، وتبع ذلك تطوير مختبرات مراقبه الجوده النوعيه الموجوده اصلا في تلك المنافذ بحيث اصبحت حارسا امينا يتاكد من سلامه وصلاحيه المنتجات المستورده من التلوث والامراض والاضرار الاخرى.

بعذ ذلك بعده سنوات حدثت ازمه التلوث في مصانع احدى الشركات الكبرى المخصصه لصناعه المواد المستخدمه في تجهيز الوجبات السريعه مثل الهمبرجر في الولايات المتحده الامريكيه وراح ضحيتها عدد من تلاميذ المدارس اما بالمرض او الموت. كما سمعنا عن تسمم الدجاج والبيض بماده الديكوسين السامه التي هزت الاوساط الاقتصاديه والسياسيه في بلجيكا والتي جاءت اثر قيام احد تجار الاعلاف البلجيكيين ببيع اعلاف اضيف اليها دهون حيوانيه تحتوي على قدر من ماده الديكوسين.

وقبل ذلك سمعنا عن ازمه جنون البقر في بريطانيا والتي هزت العالم مما حدا بكثير من الدول الى مقاطعه اللحوم البقريه التي مصدرها بريطانيا واتخاذ احتياطات صارمه نحو منع تسرب ذلك المرض اليها. كما سمعنا عن مشكله مشروب الكوكاكولا والذي يؤدي الى الفشل الكلوي، وقبل ذلك مشكله المضاد الحيوي الذي يؤدي الى تليف الكبد بصوره سريعه . اذا نحن نعيش في عالم مجنون تقوم فيه قوى الاحتكار والاحتكار المنافس بتنافس غير شريف ضحيته الابرياء من الناس، وبالطبع ليس كل مصيبه وراءها مدبر، فقد تحدث بعضها بمحض الصدفه او نتيجه خطا غير معتمد. مثل حمى الوادي المتصدع التي حدثت في المملكه قبل عام.

كل ما سقته من امثله وغيرها كثير لتذكر بان مثل هذه الاشياء يمكن ان تحدث في كل مكان ولسنا استثناء من ذلك، الا ان الاهم من ذلك كله هو الرقابه الصارمه والدور الفاعل لمختبرات مراقبه الجوده النوعيه في تلك الدول و عدم مجاملتها لاحد وكشفها للملابسات وطرح الخبر و تفاصيله على الجمهور دون تردد لان المصلحه العامه فوق المصلحه الخاصه للفرد او الشركه المنتجه لتلك البضاعه او غيرها ولان كشف المشكله وتسميه المتسبب فيها تكبد الشركات او المصانع ذات العلاقه خسائر باهظه نتيجه الاهمال، وهذه الاجراءات سوف تلزم الشركات والمصانع الاخرى الحذر والخوف والالتزام بمواصفات الجوده النوعيه خوفا على سمعتها وخوفا من الخسائر المترتبه على الوقوع في فضيحه مماثله . لذلك فانني ارى:

1 حيث ان هناك مراقبه ممتازه من قبل مختبرات مراقبه الجوده النوعيه على المنافذ البحريه والجويه فان الاستمرار في ذلك الجهد وتعزيزه بمزيد من التجهيزات الحديثه والكفاءات المؤهله المدربه سوف يجعلنا في مامن انشاء الله من الاشياء الفاسده او المنتهيه الصلاحيه او المصابه بالامراض التي ربما تاتي من الخارج.

2 ان مختبرات مراقبه الجوده يجب ان تكون متواجده في جميع المراكز التجاريه وتاخذ عينات من المواد الغذائيه المعروضه مثل لحوم الدجاج والبيض واللحوم الاخرى و منتجات الالبان وكذلك الاعلاف المستخدمه بصوره دوريه لا تكل ولا تمل وتحدد نسبه المضادات الحيويه وغيرها من المواد الكيميائيه الاخرى مثل الهرمونات ومواد النمو الاخرى كما يجب ان تتاكد من انها مطابقه للمواصفات المعمول بها عالميا.

3 عند وجود اي تلاعب من قبل المنتج يجب ان يتم نشر ذلك في الصحف ومعاقبه الشركه المنتجه بصوره تؤدي الى التزام الشركه وكذلك الشركات المنتجه الاخرى بالمواصفات القياسيه وذلك حتى تحافظ على صحه المستهلك الذي هو دعامه الوطن وعماده الاساسي.

4 ان تمتد يد مختبرات مراقبه الجوده النوعيه الى المطاعم بحيث تحكم رقابتها عليها وخصوصا مطاعم الوجبات السريعه التي تستخدم احيانا مواد مستورده او محليه شبه منتهيه الصلاحيه جنبا الى جنب مع مراقب البلديه ، ففي التعاون خير وبركه .

5 ان تقوم مختبرات مراقبه الجوده النوعيه باستقبال العينات التي يحضرها المواطنون للكشف عليها وتحديد مدى صلاحيتها وبذلك يصبح المواطن مراقبا يساهم في احضار ما يشك في صلاحيته من المواد الغذائيه فور شرائه لها وان يكون ذلك مقابل مبالغ رمزيه تغطي تكلفه التحليل حتى لا يقدم على الشكوى كل من هب ودب، ولكن يقبل عليها من لديه شك يصل الى درجه اليقين بان هذا المنتج او ذاك غير صالح للاستعمال الادمي.

6 يجب ان يشمل الكشف ايضا المنتجات الزراعيه وتحليلها من حيث نسبه السماد المستخدم ونوعيته وكذلك صلاحيتها ونسبه تلوثها بالمبيدات الحشريه او الزراعيه او الميكروبات والتاكد من عدم استخدام مياه الصرف الصحي في ريها. وهذا له فوائد جمه ذلك انه سوف يحد من الاستخدام السيئ للمبيدات الحشريه والزراعيه او على الاقل سوف يمنع قطف الثمار قبل انتهاء المده المحدده لزوال اثر تلك المبيدات وكذلك سوف يحد من استخدام مياه الصرف الصحي على قله استخدامها في ري الخضراوات الورقيه وغيرها.

7 ان يسمح للقطاع الخاص بانشاء مختبرات لمراقبه الجوده النوعيه وبهذا يتمكن الافراد والشركات والمطاعم من التاكد من صلاحيه المواد الغذائيه المحليه والمستورده مما يشكل رافدا رقابيا اضافيا يجعل المنتج يتوخى الحذر فان لم يكشف من قبل الرقابه الحكوميه فانه يمكن ان يكشف من قبل المستهلك ذلك ان المستهلك لديه الوسيله للوصول الى الحقيقه بنفسه مقابل مبلغ من المال يدفعه الى هذا المختبر او ذاك.

8 ان وجود المختبرات المتخصصه بجميع انواعها هو توطين للتقنيه وخلق جيل وطني مدرب يمكن الاعتماد عليه ويخلق فرص عمل اضافيه امام خريجي الاقسام العلميه من الجامعات.

9 ان يشمل الدور الرقابي للبلديات ولمختبرات مراقبه الجوده النوعيه اماكن الانتاج بحيث يتم التاكد من ان عمليه الانتاج تتم طبقا للمواصفات وان لا يتم تدوير ما انتهت صلاحيته كطازج بتاريخ جديد او تجميده وبيعه على انه مجمد او تعبئه المستورد في اغلفه محليه وبيعه على انه وطني وغير ذلك من الممارسات التي على قلتها وتاكدنا من ندره حدوثها الا ان طرحها والحديث عنها ولفت نظر الرقابه اليها سوف يحد منها ان وجدت. وهنا يجب ان اشيد بالدور الريادي الذي اتخذته امانه مدينه الرياض بتوجيه من صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقه الرياض حفظه الله ومتابعه معالي الامين والقاضي باعداد مختبرات منقوله يتم بواسطتها الكشف الفوري على المواد المخالفه وتحديد صلاحيتها وهذا سوف يكون له دور فاعل ورادع على المخالفين. ناهيك عن سرعه اتخاذ الاجراء اللازم.

10 يتواجد في السوق المحليه كميه كبيره من المواد الغذائيه المصنعه والمستورده من جميع انحاء العالم والتي يجب ان تخضع لمتطلبات وضوابط تحمي المستهلك من الضرر المادي والصحي ناهيك عن مراقبه جوده استهلاك المواد المصنعه محليا.

11 حيث ان الادويه يتم اساءه استخدامها وصرفها بصوره تكاد تكون مفزعه ناهيك عن ان كثيرا من الادويه يتم بيعها او صرفها بدون وصفه طبيه من قبل الصيدليات التجاريه ناهيك ان الادويه يتم استيرادها من دول مختلفه على الرغم من ان بعضها لا تصنع الدواء بقدر ما تقوم بتجميعه مما يوجب ان يكون هناك رقابه تخضع الدواء للفحص و التمحيص قبل التصريح بطرحه في السوق سواء المستورد او المصنع محليا.

12 وما ينطبق على الدواء والغذاء ينطبق على امور كثيره لها علاقه بالصحه العامه مثل الاجهزه الطبيه المختلفه والمنزليه وغيرها مما يجب ان يكون لهه مواصفات وطنيه ملزمه يعاقب من يتهاون بها او يتخطاها.

ان حمايه المستهلك هو حمايه للصحه العامه لذلك فانه يحسن انشاء هيئه عامه للدواء والغذاء تعنى وتنظم استهلاك وانتاج واستخدام كل من الدواء والغذاء في هذا البلد المعطاء ان مثل هذه المنظمه لها دور فاعل في كثير من الدول مثل الدول الاوربيه والولايات المتحده الامريكيه وغيرها على ان منظمه الدواء والغذاء الامريكيه لها شهره واسعه جدا الى درجه ان كثيرا من الناس في كثير من انحاء العالم وخصوصا داخل امريكا نفسها لا يثق باي منتج حتى يجد انه قد صرح باستعماله من قبل هيئه الدواء والغذاء الامريكيه FDA. تعتبر هيئه الدواء والاغذيه الامريكيه ” Food and Drug Association ” من اشد الهيئات العالميه رقابه على الادويه حيث لا تسمح لاي شركه دوائيه عالميه تسجيل اي دواء او تسويقه داخل الولايات المتحده الامريكيه الا بعد اجراءات خاصه لكل دواء وقد تصل مده هذه الاجراءات الى سنوات عديده حيث تلزم هيئه FDA اي شركه دوائيه قبل تسجيل منتجها الدوائي باتباع نظام معين من اجراء التجارب اللازمه لهذا الدواء على حيوانات التجارب في المعامل ثم بعد ذلك وبعد اعطاء هذه النتائج تسمح الهيئه باجراء تجارب اخرى على المتطوعين من بني الانسان والتي تقوم الشركه باختبار هؤلاء المتطوعين من اعمار واجناس مختلفه وتحت ظروف مختلفه وبعد اعطاء هذه النتائج للهيئه تقوم هيئه ال FDA بتحليل هذه النتائج وقياس مدى فعاليه هذا الدواء مع ملاحظه ان الشركات الدوائيه ملزمه بمتابعه منتجاتها الدوائيه بعد التسويق وسحب اي دواء فورا عندما يثبت ضرره على الجسم البشري حتى لو كلف ذلك خساره كبيره للشركه المنتجه .

وهنا في عالمنا العربي بعض المستشفيات العالميه والتي لها دليل ادويه خاص لا تسمح بتسجيل اي دواء في هذا الدليل الا اذا كان هذا الدواء موافق عليها من هيئه الادويه والاغذيه الامريكيه FDA سواء كانت الشركه المنتجه للدواء عالميه او محليه ان هيئه الدواء والغذاء تهتم وتقيم وتختبر وتتابع عددا كبيرا من المنتجات التي لها علاقه بالصحه العامه مثل:

1 لايمكن السماح باستيراد او استخدام اي نوع من الادويه الا بعد ان يصدر تصريح من هيئه الدواء والغذاء بانه صالح للاستعمال وان الفوائد المجنيه من استخدامه تفوق بكثير السلبيات المترتبه على استعماله لانه لاشي يوجد في هذه الحياه دون ان يكون له جانبان احدهما مفيد والاخر ضار والدواء المثالي ما كانت منافعه تفوق مضاره. اضعافا مضاعفه بالاضافه الى العمل على اختبار كل دواء جديد قبل السماح باستعماله.

2 متابعه انتاج وتصنيع الغذاء والمواد المستخدمه فيها من مواد مضافه وغيرها ناهيك عن متابعه الامراض والالتهابات التي قد تنتج عن استهلاك بعض الاطعمه نتيجه تلوثها ببعض الميكروبات او المواد الكيميائيه او غيرها من المواد الضاره مثل الهرمونات والاعلاف الضاره ومحاوله الحد من انتشارها عن طريق مراقبه ومتابعه كل من المنتجين والمستهلكين وطريقه التعامل مع هذه الاغذيه وتخزينها ومده صلاحيتها وغير ذلك مما يلزم عمله.

3 مراقبه ووضع ضوابط لنقل الدم في كل من بنوك الدم ومناطق وصناعه البلازما. ناهيك عن فرز المتبرعين بالدم واجراء اختبارات على دم المتبرع لتاكد من خلوه من الامراض وغيرها من طرق التحكم بالجوده لكل من المتبرعين وبنوك الدم وذلك لجعل مخزون الدم في المستشفيات اكثر امانا من المخاطر.

4 وضع ضوابط ومواصفات لمواد كثيره لها علاقه بصحه الانسان مثل اجهزه الاشعه والاجهزه الطبيه المختلفه المستعمله في المستشفيات بجميع انواعها مثل اجهزه غسيل الكلى والادوات الكهربائيه المختلفه بحيث تكون كميه الاشعاع المنبعثه عنها غير ضاره مثل اجهزه التلفزيون والميكروويف واجهزه الليزر.

5 القيام بالبحث المستمر الذي يوفر القواعد العلميه والعمليه لجميع الانظمه والضوابط والمواصفات التي تصدرها وتبني عليها قراراتها اما بصوره مستقله او عن طريق التعاون مع المختبرات ومراكز الابحاث الجامعيه .

وفي الختام فان تطوير مختبرات الجوده النوعيه وانشاء هيئه عامه للدواء والغذاء يعتبر امرا مهما وهذه الهيئه يمكن ان تحمل اسم الهيئه السعوديه للدواء والغذاء والتي سوف يكون لانشائها اثر كبير يتمثل في حمايه الصحه العامه من الاخطار المحدقه بها والناتجه عن استيراد وانتاج واستهلاك انواع مختلفه من الدواء والغذاء مما قد يترتب عليه امراض واخطار تكلف الناس وتكلف ميزانيه الدوله مبالغ طائله سواء ثمن الشراء او مصاريف للعلاج من الامراض المزمنه الناتجه عن استهلاك كل من الدواء والغذاء بصوره اقل مما نقول عنها بانها غير علميه ناهيك عن ان انشاء مثل هذه الهيئه سوف يفتح فرص العمل لاعداد كبيره من الشباب المختصين في مجالات كثيره مثل الكيمياء والاحياء والفيزياء والهندسه والطب والصيدليه والعلوم الطبيه وغيرها من التخصصات الاخرى من العلوم المسانده والله المستعان.

  • اضرار دواء مديفيت
السابق
كيفية كسب قلب الزوج
التالي
الرجيم القاسي سريع المفعول