افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اكلات تركية شهية و لذيذة

الشاورما او الدونر كباب هي تركيه الاصل تم اعدادها من قبل شخص تركي قام بوضع رقاقات اللحم مرصوصه في سيخ معدني طويل مضيفا اليها بهارات خاصه ، وتم تعريضها للحراره المباشره حيث يكون السيخ قابلا للدوران ليتحمر باكمله ويكون جاهزا لاعداد اطباق الشاورما ، اطلق عليها بدايه ( قاورما ) ومن ثم عدلت بعد اشتهارها لتصبح شاورما ، انتشرت الشاورما في بلاد الشام ، وقيل بان الحجاج الاتراك اثناء مرورهم في بلاد الشام للاستراحه كانوا يقومون باشعال النار ووضع اسياخ من اللحم امامها فراهم شخص وقام باخذ الفكره وعدل عليها حتى وصلتنا بالطريقه التي نعرفها باضافه شرائح اللحم او الدجاج الى الخبز ولفه بجانب تقديم السلطات والمقبلات والبطاطا المقليه .
يتم اعداد الشاورما من شرائح الدجاج او اللحم او الديك الرومي ومؤخرا يتم اعدادها بشرائح السمك في بعض البلدان ، تتمتع الشاورما بنكهه خاصه حيث يتم اضافه انواع معينه من البهارات الخاصه بها، ويتم تحميرها اما بتعريضها لحراره مباشره او شويها على الفحم لتكتسب نكهه الشواء المدخنه ، كما يتم وضع قطع من ليه الخروف بين سيخ الشواء لتكتسب طعما دسما .

يرغب الكثير بتناول طبف الشاورما ، الكبير والصغير يتجهون للمطاعم التي تعدها لتناولها والاستمتاع بمذاقها الشهي ، وساقدم طريقه اعداد الشاورما بتكاليف اقل وبطعم شهي خالي من اي ملوثات قد تتعرض اليها المطاعم .
طريقه اعداد الشاورما :
– قومي باحضار اربع قطع من صدور الدجاج المخليه من الجلد والعظم وضعيها في وعاء عميق او حافظه ، وبطرف سكين حاد اعملي بعض الشقوق في قطع الدجاج .
– احضري وعاء اخر وضعي فيه علبه من اللبن الزبادي ، ونصف كوب من الخل ، ونصف كوب من زيت الزيتون ، وعصير ليمونه ، وملعقه من الثوم البودره والبصل البودره ، وملقه من البابريكا الحاره ، وملعقه من الهال المطحون ، ونصف ملعقه صغيره كاري ، تخلط المكونات جميعها وتضاف الى قطع الدجاج حيث يتم نقعها لليله كامله .
– في الليله القادمه احضري صينيه الفرن وضعي فيها قطع الدجاج مع ما تبقى من خلطه النقع وقومي بشوائها بالفرن وتحميرها ، وبعد ما تبرد قومي بتقطيعها بسكين حاد الى شرائح طويله قليله السماكه .
– ضعي مقلاه على النار فيها ملعقه من الزبده وكميه شرائح الدجاج على النار وقومي بتحميرهم مره اخرى .
– اعدي صوص الشاورما والذي يتكون من كوب من الطحينه ، وكوب من المايونييز ، وكوب من لبن الزبادي ، وعصير ليمونتين ، وملعقه صغيره من الثوم المهروس وقليل من الملح ، اخلطي امكونات معا للحصول على خليط كريمي يشبه المايونييز وضعيه جانيا .
– قطعي شرائح الخس الرفيعه جدا وشرائح من المخلل واعدي السلطات او المقبلات كما ترغبين .
– احضري الخبز الخاص بالشاورما ويمكن استخدام الخبز الذي ترغبين به كخبز الصاج والمشروح ، كما يمكنك اعداد خبز الشاورما بالمنزل .
– ضعي ملعقه كبيره من الصوص في كل قطعه خبز ، وضعي كميه من شرائح الدجاج وكميه من الخس والمخلل وقومي بلفها بطريقه اسطوانيه ووضعها على الجريل على الجهتين لتتحمر بالكامل ، او يمكنك استخدام مقلاه تيفال للتحمير فهي تفي بالغرض .
– قدميها مع البطاطا المقليه والمخللات والسلطات والمقبلات والمشروبات البارده .
– لاعداد شاورما اللحم اعدي نفس الخطوات السابقه مع اضافه قطع من البصل الجوليان المضاف اليها السماق والبقدونس المفروم اثناء لف الشاورما في قطع الخبز .

 

 

  • اكلات تركية سهلة و شهية
اعلان 3
السابق
احلى رسومات الجدران والحوائط
التالي
الكركم للكلف و خلطات لعلاجه