افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

علاج البكاء عند الرضع

علاج البكاء عند الرضع 20161015 2417

علاج البكاء عند الرضع

علاج البكاء عند الرضع 20161015 2417

لماذا يبكي الاطفال؟
يبكي جميع الاطفال في بعض الاحيان، وهو امر طبيعي جدا. ويبكي الاطفال حديثو الولاده بين ساعه الى ثلاث ساعات يوميا.

لا يستطيع طفلك القيام باي شيء لنفسه، فهو يعتمد على شخص اخر لامداده بالغذاء والدفء والراحه المطلوبه . ان البكاء هو الطريقه التي يعبر بها الطفل عن جميع هذه الاحتياجات او احداها والتاكد من استجابتك له.

اعلان 3

في بعض الاحيان، تصعب عليك معرفه ما يحاول ان يقوله طفلك من خلال بكائه، هل هو جائع، ام يشعر بالبرد، ام هو عطشان، ام يحتاج الى الاحتضان؟ اذا كنت حديثه العهد بالامومه ، فقد تنزعجين قليلا من بكاء طفلك عندما تكونين غير متاكده مما يحتاج اليه. وربما تقلقين من انه ليس بخير.

لكن مع الوقت ستتعرفين على انماط بكاء طفلك المختلفه وتعرفين احتياجاته. مع نمو طفلك، تزداد تدريجيا قدرته على تعلم طرق جديده للتواصل معك. ستتحسن قدرته على التواصل بالعينين، او اصدار اصوات، او حتى عن طريق الابتسامه ، فتخف حاجته الى البكاء لجذب الاهتمام.

يبكي بعض الاطفال اكثر من غيرهم او في اوقات محدده من اليوم، وغالبا في وقت مبكر من المساء. اذا كان من الصعب تهدئه طفلك، فربما يحاول ان يقول:
انا جائع
يعتبر الجوع اكثر اسباب بكاء المواليد الجدد شيوعا. كلما كان طفلك صغيرا، كلما زادت احتمالات بكائه بسبب الجوع.

لا تستطيع معده طفلك الصغيره استيعاب كميه كبيره من الغذاء، لذا اذا بكى طفلك، حاولي اعطاءه بعض الحليب اي اللبن. قد يكون جائعا، حتى لو ارضعته منذ وقت قريب. ستعطين طفلك رضعات كثيره ومتكرره في الايام الاولى من ولادته للمساعده على تحفيز انتاج الحليب. اذا كنت ترضعين طفلك حليبا اصطناعيا، فقد لا يشعر بالجوع خلال ساعتين من اخر رضعه له.

ربما لا يتوقف عن البكاء فورا، لكن واصلي عمليه الرضاعه لو رغب في الامر.

احتاج الى تغيير الحفاض
قد يعلن طفلك احتجاجه اذا كانت ملابسه ضيقه ، او اذا كان متضايقا من حفاضه المبلل او المتسخ. ما لم يكن الحفاض المبلل يثير اي ضيق لديه، يحتمل انه يشعر معه بالدفء والراحه . لكن يرجح ان يبكي طفلك مطالبا بتغيير الحفاض في الحال اذا كانت بشرته الطريه قابله للتهيج.

ربما يلبي تفقد حفاض طفلك وتغييره اذا لزم الامر حاجته. احرصي على الا يكون الحفاض ضيقا جدا وتاكدي من عدم وجود شيء اخر مرتبط بالملابس يزعجه.

انا اشعر ببروده زائده او حر زائد
قد لا يجب طفلك تغيير حفاضه او التحميم لانه لم يعتد على ان تلامس بشرته الهواء ويفضل البقاء في قماطه اي لفته متمتعا بالدفء. سرعان ما ستتعلمين كيفيه تغيير الحفاض بسرعه اذا كان هذا هو حال طفلك.

تاكدي من عدم المبالغه في ملابس طفلك كي لا يشعر بالحر الزائد. فهو يحتاج عموما الى ارتداء طبقه اضافيه واحده فقط من الملابس اكثر مما ترتدين ليشعر بالراحه . اما اذا كان يوما دافئا، فسيكفيه ارتداء الحفاض وستره بلا اكمام.

في المهد او سله موسى، حاولي استخدام ملاءه وبطانيه خفيفه كفراش للسرير بدل الاغطيه لترك مساحه من اجل اضافه او ازاله الطبقات حسب الحاجه . تستطيعين معرفه ما اذا كان طفلك يشعر بالحراره او البرد عبر تحسس معدته؛ فلو كان يشعر بالحر، ازيلي طبقه من الاغطيه ، اما اذا كان يشعر بالبرد، فاضيفي طبقه اخرى.

لا تعتمدي على تحسس يدي طفلك وقدميه كمؤشر لانه من الطبيعي ان يكون ملمسهما باردا بعض الشيء. اضبطي حراره غرفه طفلك على حوالي 23 درجه مئويه واجعليه ينام على ظهره وقدماه باتجاه نهايه المهد حتى لا يتحرك تحت الغطاء ويتلوى الى الاسفل فيشعر بالحر.

انا بحاجه الى الاحتضان
يحتاج طفلك الى قدر كبير من الاحتضان والتدليل، والتواصل الجسدي، والاطمئنان ليشعر بالراحه .

ربما يريد طفلك فقط ان تحتضنينه. جربي استخدام حماله الاطفال التي تمنحك فرصه حمل طفلك قريبا منك مع ابقاء يديك حرتين للقيام بامور اخرى.

قد تخشين ان “تفسدي” طفلك اذا اكثرت من حمله، لكن هذا غير وارد خلال الاشهر الاولى من العمر. يحتاج المواليد الجدد الى الكثير من الراحه الجسديه .

على الارجح، يستمتع طفلك حديث الولاده باحساس الاحتضان الدافئ وما يتبعه من امان، تماما مثلما كان داخل الرحم. قد يستعيد طفلك هذا الشعور عبر تقميطه ببطانيته.

ربما لا يحب طفلك ان يكون ملفوفا بالقماط ويستجيب بشكل افضل لوسائل اخرى من التهدئه والطمانه ، مثل الغناء. اذا حملت طفلك قريبا منك، فقد يشعر بالامان عند سماع دقات قلبك.

انا متعب واحتاج الى استراحه
من السهل افتراض ان الاطفال ينامون وقتما يحتاجون الى النوم واينما كانوا. لكن يصعب النوم بالنسبه للعديد من الاطفال خاصه اذا كانوا متعبين جدا. سرعان ما ستعرفين علامات النوم التي تدل على ان طفلك متعب. يعتبر اخفها البكاء والانين، والتحديق في الفراغ بلا هدف، والهدوء والسكون. وهذه ليست الا ثلاثه امثله .

اذا حظي طفلك باهتمام كثير من الزوار، فقد يتنبه اكثر من اللازم. ربما يصاب بالخوف بسبب الاضواء، والاصوات، والتنقل بين ايدي الاقارب. بعدها سيصعب عليه النوم عندما يحين الوقت لذلك.

ربما يزداد بكاء طفلك عن المعتاد مع زياره الاقارب، او في بعض الاحيان مع نهايه كل يوم. ما لم يكن هناك سبب محدد لبكاء طفلك، قد يرغب في القول: “لقد اكتفيت من ذلك”. خذيه الى مكان هادئ، وانسحبي تدريجيا بعيدا عن جميع المؤثرات الخارجيه لمساعدته على الخلود الى النوم.

احتاج الى ما يشعرني بانني افضل
اذا ارضعت طفلك وتاكدت من انه مرتاح، لكنه استمر في البكاء، فقد تتساءلين اذا كان مريضا او متالما. ربما يبكي طفلك لانه يضجر بسرعه . قد يكون السبب حاجته الى كثير من الوقت للتاقلم مع وجوده في الحياه . قد تكون كثره البكاء والخوف من اللمس والحمل من سمات طفلك. ربما يساعدك اعتماد اسلوب هادئ ولطيف وعدم تعريضه لكثير من التنبيه في ان واحد.

انتبهي الى التغيرات التي تطرا على طفلك. اذا كان مريضا، فسيبكي بنبره تختلف عن بكائه المعتاد. ربما يكون بكاؤه متواصلا وتتميز نبرته بالوهن، والكثير من الالحاح، والصوت الاعلى من المعتاد. قد يكون منزعجا بشكل واضح وتصعب تهدئته. في المقابل، قد يدل هدوء طفلك اذا كان معتادا على البكاء على ان هناك شيئا ما لا يسير على ما يرام.

لا احد يعرف طفلك اكثر منك. لو شعرت بوجود مشكله ، سارعي الى الاتصال بطبيبتك.

ياخذ الاطباء دائما شكوى الام على محمل الجد. عليك استشاره طبيبتك اذا لاحظت ان طفلك يجد صعوبه في التنفس اثناء البكاء، او اذا كان البكاء مصحوبا بالحمى، او التقيؤ اي الاستفراغ، او الاسهال، او الامساك.

اقرئي مقالتنا عن دواعي الاتصال بالطبيب لمزيد من التوجيه والارشادات.

انا بحاجه الى شيء لا اعرفه بالتحديد
احيانا، لا تستطيعين تحديد ما يزعج طفلك عندما يبكي. قد تنتاب طفلك نوبات من البكاء وتصعب تهدئته بسهوله . اطمئني فهذا امر طبيعي. تتراوح مده هذه الحاله المحزنه بين بضع دقائق من البكاء الذي يصعب تهدئته وبضع ساعات متواصله كحد اقصى.

يعرف المغص الحاد بانه حاله من البكاء الذي يصعب تهدئته، والذي يعلو وينخفض لمده لا تقل عن ثلاث ساعات في اليوم، وعلى مدى ثلاثه ايام في الاسبوع على الاقل. اذا كان طفلك مصابا بمغص حاد، فقد يبكي بصوت عال لوقت طويل ويحمر لونه ويبدو عليه الانزعاج والاستياء، كما قد يرفض كل جهودك ومحاولاتك لتهدئته. قد يشد قبضتي يديه او يجذب ركبتيه الى اعلى او يقوس ظهره.

من المحبط الا تستطيعي فعل اي شيء لتخفيف الم طفلك. يجد الاهل صعوبه في التاقلم مع الطفل المصاب بالمغص الحاد، فيشكل ضغطا عصبيا على الاسره باكملها.

يعتقد بعض الخبراء ان المغص الحاد يحدث بسبب الم في البطن. قد يرجع السبب الى حساسيه او عدم قدره على هضم بعض المواد في حليب الام او الحليب الاصطناعي.

لا يوجد علاج سحري للمغص الحاد، لكنه نادرا ما يستمر لاكثر من ثلاثه اشهر. ربما يفيدك التفكير في ان طفلك سوف يكبر وعندئذ لن يمر بكل هذه الحاله .
ما زال طفلي يبكي، ماذا افعل؟
بما انك تتعرفين على شخصيه طفلك بالتدريج، ستعرفين الاساليب التي تنفع وتنجح معه. اذا كان الاحتضان لا يفي بالغرض، اليك هذه الاقتراحات التي قد تساعد:

حاولي ايجاد ايقاع منتظم
اعتاد طفلك داخل الرحم على سماع الايقاع المنتظم لدقات قلبك، وهذا احد اسباب تفضيل طفلك حمله عن قرب. كما تعطي الاصوات المنتظمه والمتكرره ايضا تاثيرا مهدئا. يمكنك شراء احدى الاسطوانات المدمجه والتي تعرف باسطوانات النوم والاسترخاء white noise CDs (تحتوي على اصوات من البيئه المحيطه ، مثل صوت الامواج والمطر وغيره). اختاري له اسطوانه فيها اصوت تشبه الاصوات داخل الرحم، قد تهدئ طفلك الباكي.

ربما ينام طفلك على الصوت الرتيب في الايقاع المنتظم لغساله الملابس، او المكنسه الكهربائيه ، او مجفف الشعر. لا تحاولي ابدا وضع طفلك فوق الغساله الكهربائيه او مجفف الملابس، ضعيه دائما الى جانبهما على الارض.

جربي اسماعه القران او الموسيقى الهادئه او الغناء له.

هدهدي طفلك
يعشق معظم الاطفال الهز برفق، يمكنك:
حمل طفلك والمشي به.
الجلوس معه في كرسي هزاز.
استخدام ارجوحه امنه مخصصه للاطفال.
اخذه في مشوار بالسياره .
اخذه في عربته للتنزه في الخارج.

جربي تدليك جسم طفلك او فرك بطنه
قد يساعد تدليك طفلك باستخدام زيوت او كريم للتدليك او فرك ظهره او بطنه في تهدئته. اسالي طبيبتك عن صفوف لتعليم تدليك الاطفال في الجوار.

اذا كان طفلك يعاني من مغص حاد او يبكي بشده ، فقد يهدا بتدليك بطنه. يحفز فرك بطن طفلك بلطف باتجاه عقارب الساعه خروج الغازات وحركه الامعاء ويساعد على تخفيف ضيقه والمه.

قد تشعرين بانك افضل وانت تحاولين القيام بشيء يساعد طفلك على الراحه من المشكله التي تضايقه.

جربي وضعيه مختلفه للرضاعه
يبكي بعض الاطفال اثناء الرضعه او بعدها. اذا كنت اما مرضعه ، فقد تجدين ان تحسين الطريقه التي يمسك بها طفلك الثدي يساعده على الرضاعه بهدوء وبدون بكاء. لو كان طفلك يعاني من الغازات اثناء الرضعات، جربي ارضاعه بوضعيه مائله الى الاعلى. حاولي ان تدفعيه الى التجشؤ بعد كل رضعه بحمله على كتفك.

اذا كان طفلك يبكي بعد الرضعه مباشره ، فقد يكون ما زال جائعا.

دعيه يمص شيئا
قد تكون الحاجه الى المص ملحه عند بعض الاطفال حديثي الولاده ، فنجد ان مص ثديك اثناء الرضاعه ، او اللهايه اي المصاصه ، او اصبع او ابهام (نظيف) يمنحه الكثير من الراحه . ان المص الباعث على الراحه قد ينظم دقات قلب الطفل، ويريح معدته ويساهم في تهدئته.

اعطيه حماما دافئا
قد يساعد الحمام الدافئ على تهدئه طفلك. اختبري درجه حراره الماء قبل وضعه فيها. لكن ضعي في بالك ان التحميم قد يجعله يبكي اكثر. مع الوقت ستتمكنين من معرفه ما يحب طفلك وما يكره.

لا يكلف الله نفسا الا وسعها
اذا كان طفلك يبكي بشكل دائم تقريبا، فلن يلحق ضررا مستديما بنفسه. لكن قد يتسبب في خلق جو من التوتر والحيره لديك ولدى زوجك. لو بدا طفلك غير سعيد بوجوده في هذه الحياه ويظهر انه يقاوم كل المحاولات لاسعاده او تهدئته، يصعب منع نفسك من الاحساس بالرفض والاحباط. لكن لا تلومي نفسك فلست السبب وراء بكاء طفلك.

اذا كنت واثقه من تلبيه جميع احتياجات طفلك وجربت كل ما يخطر على البال لتهدئته ولم تفلحي في ذلك، فقد حان الوقت للاعتناء بنفسك:

ضعي طفلك في مهده، ودعيه يبكي لفتره قصيره بعيدا عن مسامعك. وخذي نفسا عميقا.
استمعي الى الموسيقى الهادئه لو كان ذلك يساعدك واسترخي للحظه او اثنتين.
اذا كنت وطفلك منزعجين وجربت كل ما بوسعك، فاتصلي باحدى صديقاتك او قريباتك واحصلي على الدعم النفسي اللازم. امنحي نفسك فتره راحه ودعي شخصا اخر مثل زوجك او المربيه يتولى امر الطفل لفتره .

السابق
وما اوتيتم من العلم الا قليلا
التالي
رجيم 25 كيلو في شهر