افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

النعناع وفوائده

النعناع وفوائده 20161015 2810

النعناع وفوائده العلاجيه والوقائيه

النعناع وفوائده 20161015 2810

يعد النعناع احد اهم الاعشاب المميزه برائحتها الذكيه ، يستخدم في اعداد الكثير من الوجبات، ويشتهر بفوائده العديده ، وذلك لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الصحه العامه للانسان، ومن اهمها الفيتامينA،C،B2، بالاضافه الى معادن مثل الكالسيوم، الحديد، والمنغنيز، النحاس، والبوتاسيوم.

نقدم لك اليوم 8 فوائد علاجيه ووقائيه للنعناع لصحتك وصحه اسرتك.

اعلان 3

القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي

يعد النعناع فاتحا جيدا للشهيه كما يسهل عمليه الهضم حيث تعمل رائحته الذكيه على تنشيط الغدد اللعابيه بالفم، والتي تعمل على افراز الانزيمات المسرعه لعمليه الهضم. الى ذلك، هو  يساعد المعده على التخلص من الديدان والبكتيريا الضاره ، فينصح خبراء التغذيه الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي بشرب عصير النعناع مع الليمون والعسل الابيض كل صباح.

مقاومه الغثيان

تساعد الرائحه القويه والمنعشه للنعناع بشكل كبير في علاج ومقاومه حالات الغثيان العصبيه خاصه في حالات الحمل او السفر عبر البحر، فيمكنك تناول مسحوق النعناع او غليه وشربه او حتى مضغ علكه بطعم النعناع.

معالجه امراض الجهاز التنفسي

يفيد النعناع كثيرا في علاج جميع مشاكل الجهاز التنفسي وخاصه احتقان الحلق، حساسيه الجيوب الانفيه ، والربو، هذا بالاضافه الى القضاء على حالات السعال الناتجه عن نزلات البرد.

افاده البشره

يساهم النعناع في علاج التهابات الجلد والحكه ، وخاصه تلك الناتجه عن لدغات الحشرات مثل النحل والبعوض. فقط قومي بتقطيع وهرس الاوراق الطازجه او ملعقه طعام من الاوراق الجافه ، واخلطيها بقليل من الماء الساخن، فتتكون عجينه تستخدم للتخفيف من حده الالتهابات. يخفف النعناع ايضا من حده الدهون التي تفرزها البشره الدهنيه كما يعالج حبوب الشباب والبثور السوداء.

المحافظه على الفم والاسنان

يستخدم شراب النعناع كمضمضه لعلاج التهاب اللثه وغرغره لالتهاب الحنجره ، لذلك فهو يدخل في صناعه معاجين الاسنان والمعقمات كما يساعد كثيرا على التخلص من رائحه الفم الكريهه الناتجه عن سوء الهضم.

الوقايه من السرطان

اثبتت العديد من الدراسات توفر بعض الانزيمات والمواد المضاده للاكسده في الفيتامين C المتواجد في النعناع والتي تساعد بشكل كبير في منع تكون الخلايا السرطانيه ، وعلاج امراض السرطان وبخاصه سرطان القولون.

علاج الاسهال

يفيد النعناع في علاج حالات الاسهال الناتجه عن النزلات المعويه خاصه عند الاطفال، وكذلك الاعراض التي تنتج عن التهاب القناه الهضميه ، مسببه الاسهال والمغص.

تهدئه الاعصاب

يشتهر النعناع بقدرته على تهدئه الاعصاب وعلاج حالات القلق والتعب النفسي الناتج عن الارهاق كما يساهم بشكل فعال في مقاومه حالات الاكتئاب.

نصائح للشراء والتخزين

احرصي دائما على اقتناء اوراق النعناع الطازجه ، لان النعناع المجفف يفتقد بشكل كبير لتلك النكهه والرائحه الذكيه التي يتمتع بها النعناع الطازج.

نصيحه : يمكنك الاحتفاظ بالنعناع طازجا اطول فتره ممكنه عن طريق نقع جذوره في الماء على ان تغطى اوراقه بكيس من البلاستيك، ويوضع في الثلاجه . قومي فقط بتغيير الماء كل يومين.

السابق
الحمل وانتفاخ البطن في الحلم
التالي
دواء الحمى للاطفال