افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

دواء الحمى للاطفال

دواء الحمى للاطفال 20161015 2811

دواء الحمى للاطفال

دواء الحمى للاطفال 20161015 2811

الحمى هي ارتفاع درجه الحراره اكثر من 37.5 درجه مئويه . وهذا امر شائع جدا عند الاطفال الصغار وعاده ما تكون خفيفه .

 

اذا احسست ان وجه طفلك ساخن عند لمسه او بدا احمر او متورد فقد يكون مصابا بالحمى. يمكنك التحقق من درجه حرارته باستخدام ميزان الحراره . عند قياسها تحت الذراع، تكون درجه الحراره الطبيعيه حوالي 36.4 درجه مئويه (97.4 درجه فهرنهايت). عند قياسها تحت اللسان، تكون درجه الحراره الطبيعيه اعلى بقليل، اي ما يقارب 37 درجه مئويه (98.4 درجه فهرنهايت). وقد تختلف هذه قليلا.

اعلان 3

 

تحدثي الى طبيبك اذا كنت قلقه . اذا كانت العياده مغلقه ، تحدثي الى خدمه طبيب خارج الوقت المعتاد. اذا لازلت تشعرين بالقلق، او لم يات طبيبك او خدمه طبيب خارج الوقت المعتاد بالسرعه كافيه ، خذي طفلك مباشره الى قسم الحوادث والطوارئ في اقرب مستشفى لديك.

 

اتصلي بطبيبك او زائره الصحه ، اوالمرضه المتدربه او الممرضه العامه في حال:

 

•     كان لدى طفلك علامات مرض اخرى، بالاضافه الى ارتفاع درجه الحراره

•     كانت درجه حراره طفلك 38 درجه (101 ف)او اعلى (اذا كان عمره اقل من ثلاثه اشهر)، او

•     كانت درجه حراره طفلك 39 درجه (102 ف) او اعلى (اذا كان عمره بين ثلاثه الى سته اشهر)

 

اذا لم يتمكن الطبيب من تحديد سبب ارتفاع الحراره فقد يطلب منك جمع عينه من البول في علبه معقمه فيتمكن بذلك من اجراء اختبار للمرض.

 

كيفيه علاج الحمى

من المهم ان يشرب طفلك الكثير من السوائل. حتى ان لم يكن طفلك عطشا حاولي جعله يشرب قليلا وبشكل متكرر للحفاظ على مستويات السوائل لديه. لا تطعميه الا اذا اراد ذلك.

 

عالجي عدم الراحه والحمى باستخدام الباراسيتامول او الايبوبروفين (اتبعي دوما تعليمات الجرعه بعنايه ).

قد تساعد الاقتراحات التاليه طفلك على الشعور بمزيد من الراحه :

 

•     اعط طفلك الكثير من السوائل الشفافه والبارد.

•     اخلعي ملابسه واتركيه بالحفاض او القميص الداخلي والسروال.

•     غطيه بغطاء رقيق اذا لزم الامر.

•     ابق الغرفه جيده التهويه ودرجه حرارتها مريحه (حوالي 18 درجه (65 ف) عن طريق تعديل التدفئه او فتح نافذه .

•     اذا كان طفلك مكروبا اوغير مرتاح حاولي اعطاءه الباراسيتامول او الايبوبروفين.لا يمكنك اعطاءه النوعين في الوقت

 

نفسه، ولكن اذا لم ينجح احدهما قد تحتاجين لتجريب النوع الاخر لاحقا. تحققي دائما من التعليمات الموجوده على الزجاجه او العلبه لمعرفه الجرعه الصحيحه المناسبه لعمر طفلك.

 

اذا كان لديك ميزان حراره ، قومي بقياس درجه حراره طفلك تحت الابط. اتصلي بالطبيب او بخدمه طبيب خارج وقت الخدمه اذا كانت درجه حراره طفلك فوق 40-41 درجه مئويه (104-105 درجه فهرنهايت)، او اذا كان طفلك لا يزال يشعر بالحمى.

 

انواع ميزان الحراره

•     ميزان الحراره الرقمي. يعد ميزان الحراره الرقمي سريع الاستخدام ودقيق، ويمكن استخدامه تحت الابط (استخدم ميزاان الحراره تحت الابط دوما مع الاطفال دون سن الخامسه ). ثبتي ذراع طفلك مقابل جسمه واتركي ميزان الحراره في مكانه لفتره زمنيه محدده في تعليمات الشركه المصنعه .

 

•     ميزان الحراره الاذني (او الطبلي). يتم وضع ميزان الحراره الاذني في اذن الطفل. وياخذ درجه حراره الطفل في ثانيه واحده بدون ازعاج لطفل، ولكنه   غالي الثمن. قد يعطي ميزان الحراره الاذني قراءات منخفضه عندما لا يوضع بشكل صحيح في الاذن، لذلك اقراي ارشادات الشركه المصنعه بعنايه وتعلمي مع كيفيه عمل ميزان الحراره (ينطبق هذا على جميع انواع ميزان الحراره ).

 

•     ميزان الحراره الشريطي. والذي يوضع على جبين طفلك، لكنه ليس وسيله دقيقه لقياس درجه الحراره . لانه يظهر درجه حراره الجلد، وليس الجسم.

 

•     ميزان الحراره الزئبقي الموضوع في زجاج. لم تستخدم موازين الحراره الزئبقيه في الزجاج في المستشفيات منذ عده سنوات ولم تعد متوفره للشراء. حيث يمكن ان تنكسر، وتطلق شظايا زجاجيه صغيره وزئبق شديد السميه . لا تستخدمي ميزان الحراره الزئبقي. واذا تعرض طفلك للزئبق، احصلي على استشاره طبيه فورا.

السابق
النعناع وفوائده
التالي
عمل المكرونة بالخضار