افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

تمارين بعد الولادة

تمارين بعد الولادة 20161016 562

 

تمارين بعد الولادة 20161016 562

هناك العديد من الاسباب التي تدعو للبدء بممارسه بعض التمارين الخفيفه بعد ولاده طفلك. وللتمارين الرياضيه العديد من الفوائد، فهي تساعد على:

تحسين الحاله المزاجيه عن طريق زياده معدلات المواد الكيميائيه في الدماغ المسؤوله عن منح الجسم الشعور بالصحه الجيده (مثل الاندورفين).
استعاده الوزن الذي كنت عليه قبل الحمل والولاده والتخلص من الوزن الزائد.
الحمايه من الاوجاع والالام عبر زياده الطاقه والحيويه اذا كنت تشعرين بالتعب.
تحسين القوه الجسديه وقوه الاحتمال مما يسهل عليك مهمه رعايه المولود الجديد.
كما اظهرت بعض الابحاث، وان كانت محدوده في هذا المجال، ان المواظبه على اداء التمارين الرياضه بانتظام بعد الولاده يمكن ان يساعد على تخفيف اعراض اكتئاب ما بعد الولاده .

هل يمكنني ممارسه الرياضه خلال الاسابيع القليله الاولى بعد الولاده اذا كانت ولادتي قيصريه ؟

اعلان 3

تعد التمارين المذكوره في هذه المقاله امنه سواء اكانت ولادتك طبيعيه ام قيصريه . ويمكنك ايضا ان تؤدي بعض التمارين الخفيفه لعضلات بطنك لمساعدتها على الشفاء بعد العمليه . قد تشعرين بشد في الجرح مع اداء التمارين، ولكن ليس بالم. اذا كانت ولادتك قيصريه ، ربما تجدين انك تشعرين بالتعب اسرع لانك خضعت لعمليه جراحيه ، لذا اتبعي ما تشعرين به واجعليه المقياس.

هل هناك تمارين معينه لا يجب ممارستها خلال الاسابيع القليله الاولى؟

لا يجب ممارسه السباحه الا بعد مرور سبعه ايام على نزول الدم او اي افراز من المهبل (حيض ما بعد الولاده ) اذا كان لديك قطب اي غرز او عمليه قيصريه ، يجب التروي حتى تقومي بكشف ما بعد الولاده في الاسبوع السادس واسالي طبيبك حينها عن رايه.

لا تمارسي تمارين وضعيه اليدين والركبتين في الاسابيع السته الاولى لوجود احتمال ضعيف بحدوث جلطه من الهواء في الموضع الذي كانت فيه المشيمه .

انتظري سته اسابيع حتى تنضمي الى صف من صفوف التمارين الجماعيه ، الا اذا كان المدرب اخصائيا في مجال التمارين الخاصه بمرحله ما بعد الولاده ، او اذا نصحك المدرب بالانضمام قبل مرور سته اسابيع.

كيف ابدا؟

اهم تمارين يمكنك ممارستها في الاسابيع القليله الاولى بعد الولاده هي تمارين قاع الحوض ، لذا ابدئي بها في اسرع وقت ممكن. قد تكون هذه التمارين بالذات هي اخر ما تودين القيام به، لكن البدء بادائها مبكرا سيساعد الحوض والمهبل على الشفاء بصوره اسرع، كما يساهم في تحسين تدفق الدوره الدمويه الى هذا الموضع فيتم التخلص من الانتفاخ والكدمات. ولا تخافي لان التمارين الرياضيه لن تمزق القطب.

في الايام او الاسابيع القليله الاولى بعد الوضع، قد لا تشعرين بعمل عضلات الحوض او باي شيء يحدث عند اداء التمارين. لا تقلقي، فهذا طبيعي واستمري في المحاوله ، فالاحساس بعضلات الحوض سوف يعود بعد بضعه ايام وستعمل العضلات اثناء التمارين حتى وان لم تشعري بذلك.

حين تشعرين بانك قادره على الخروج من المنزل، حاولي التمشيه وانت تدفعين عربه طفلك. ربما تحسين في الايام القليله الاولى بعدم الراحه في منطقه الحوض والانتفاخ والثقل في هذه المنطقه . لذا ابدئي بتمشيه قصيره (من 10 الى 20 دقيقه ) وزيدي المده عندما تبدا الامور بالعوده الى طبيعتها. اذا اصبح دم حيض ما بعد الولاده اكثر احمرارا او اكثر غزاره ، فقد يكون هذا علامه على انك تبذلين مجهودا اكثر من اللازم، لذا استريحي وخذي الامور ببساطه

السابق
شركت رتانا لقمصان النوم 2024
التالي
وصفة البرازق الشامية