افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

افضل حل للشيب المبكر

افضل حل للشيب المبكر 20161016 902

 

افضل حل للشيب المبكر 20161016 902

وبركاته

الشيب حاصل لا محاله ، فهذا الزائر على حين غره ، قد يتقبله بعضهم برحابه صدر، معتبرين اياه علامه وقار وهيبه كقول الشاعر:

عيرتني بالشيب وهو وقار

اعلان 3

ليتها عيرت بما هو عار

ان تكن شابت الذوائب مني

فالليالي تزينها الاقمار

وشاعر اخر يقول فيه مرحبا:

يا من يعلل نفسه بالباطل

نزل المشيب فمرحبا بالنازل

غير ان اخرين ينزعجون من رؤيه الشيب اشد الانزعاج، بل يعتبرونه فاضحا للاسرار، وعلامه من علامات الشيخوخه ، لا بل ان المراه تدير ظهرها لمن علاه الشيب، وفي هذا يقول احد الشعراء:

اذا شاب راس المرء او قل مال

فليس له في ودهن نصيب

في شكل عام، يمكن القول ان المفهوم السائد اليوم عن الشيب هو ان ظهوره ينذر بدخول مرحله عمريه جديده هي الشيخوخه ، لذا نرى الكثيرين يلجاون الى اخفائه بوسائل شتى للبقاء في عالم الشباب، او لاعطاء «نظريه شبابيه » عن انفسهم.

لكن السؤال الذي يطرح هو: لماذا يشيب الشعر؟

الشعر المنتصب او المسترسل فوق رؤوسنا ليس بالبساطه التي يتصورها البعض. صحيح انه ينتمي الى الجلد، ويتعايش معه في تناغم وانسجام لكنه عضو يتمتع بنوع من الاستقلاليه ، فهناك اوعيه دمويه واعصاب تغذيه ، وله اجهزه للاطراح والامتصاص. والشعره تتالف من اجزاء عده هي:

– البصله ، وهي الجزء الاسفل من الشعره المطموره تحت الجلد. وهي المسؤوله عن تكوين اجزاء الشعره المختلفه . وتحتوي فروه الراس على 100 الف بصله . ان اي تاثير على هذه البصله يخلف نتائج غير ساره للشعر مثل التساقط والتقصف والخشونه وغيرها.

– جراب الشعره ، وهو عباره عن كيس يمثل امتدادا طبيعيا للبصله ، وفيه تتصل الغدد العرقيه .

– الغمد، وهو القسم من الشعره الموجوده داخل الجراب.

– الساق، وهو الجزء الظاهر الذي نراه من الشعره ، ويتكون من مواد كيراتينيه ميته .
ان مصنع تلوين الشعر يوجد في البصلات، ويتالف من خلايا صباغيه تعرف بالميلانوسايت هي التي تعطي الالوان المختلفه للشعر. وعندما يبدا مصنع التلوين بالاقلال من انتاجه، يخسر الشعر لونه، وشيئا فشيئا يتوقف المصنع عن العمل فيبيض الشعر، اي يحصل الشيب، الذي تتباين فتره وقوعه، من شخص الى اخر وفقا لعوامل وراثيه .

ان ظهور الشعر الابيض نتيجه التقدم في السن هو شيء طبيعي، فمتى عبر الشخص عتبه الاربعين من العمر، يشح انتاج الصباغ الملون بسبب عجز الخلايا المختصه عن تركيب هذا الصباغ.

وتبدا طلائع الشعر الابيض بالظهور تدرجيا في رؤوسنا، ففي البدايه نرى جحافله في المناطق الجانبيه والسوالف، ثم يمتد الى مقدمه الراس، وبعدها يغزو مؤخرته قبل ان يعود الى اللحيه والشارب. وطبعا ليست هذه هي القاعده دوما، فمن الممكن ان يغزو الشيب، اول ما يغزو، اللحيه والشاربين ليزحف ذلك الى مواقع اخرى.

نصل الان الى بيت القصيد وهو الشيب المبكر، فهو يشكل كابوسا شديدا لشريحه واسعه من الناس، وهذا النوع من الشيب يحدث قبل الثلاثين من العمر. اذا كانت الغالبيه العظمى ممن تجاوزوا العقد الرابع تتقبل زحف البياض الى الشعر باعتباره عمليه فيزيولوجيه طبيعيه لا مناص منها نتيجه التقدم في السن، فان هذا الامر هو غير ذلك عند من يحل الشيب على رؤوسهم قبل الاوان، خصوصا عندما ياتي هذا الضيف الغليظ على حين غره .

تروي الوقائع التاريخيه حدوث حوالى 30 حاله من الشيب المبكر الصاعق، لعل اشهرها ما قيل عن الملكه الفرنسيه ماري انطوانيت التي شاب راسها بين ليله وضحاها، اي في الليله التي سبقت موعد اعدامها، ابان الثوره الفرنسيه في العام 1793، اذ ان شعرها تحول خلال ساعات الى اللون الابيض بسبب الفزع الشديد. غير ان البعض شكك في الامر، لان احدا لم ير شعر الملكه الحقيقي من قبل، فهي كانت تضع دوما شعرا مستعارا.

ما هي الاسباب الفعليه للشيب المبكر؟

لا احد حتى الان يعرف لماذا يحصل الشيب المبكر. بالطبع هناك افتراضات، والعلماء لم يستطيعوا بعد اعطاء ادله دامغه حول الشيب، اما العوامل المتهمه بتورطها فهي:

> الوراثه . على ما يبدو، يلعب هذا العامل الدور الاكبر في حدوث الشيب المبكر، اذ ان هناك طفره او بضع طفرات جينيه تتهم بشكل او باخر، في ايقاف عمليه تلوين الشعر، وهناك من العلماء من يامل بعزل الجينيات المسؤوله ، من اجل اصلاحها، وبالتالي قطع الطريق على حدوث الشعر الابيض.

> الضغوط النفسيه . ان التعرض للخوف الشديد، والصدمات العصبيه الحاده ، والانفعالات الجياشه القويه ، متورطه في اطلاق شراره الشعر الابيض، وكثيرا ما وقع على اسماعنا ان فلانا شاب شعره من هول ما تعرض له، اما تفسير ذلك فمن الارجح انه يعود الى الظروف الضاغطه التي تشل الخلايا الصباغيه الملونه ، فتعجز هذه عن تلوين الشعر.

> سوء التغذيه . هناك اصابع اتهام تشير الى دور بعض العناصر الغذائيه في حدوث الشيب المبكر، من بينهما نقص الحديد، ونقص النحاس، ونقص الفيتامينات ب. واشار علماء الى ان زياده الحموضه في الجسم ضالعه في قضيه الشعر الابيض، والعالم البريطاني ستيفن لانغلي هو من بين هؤلاء. غير ان زميله الدكتور فيليب كينغرلي الاختصاصي في امراض الشعر يشكك في هذه النظريه ، ويقول بانه لا دليل علميا عليها.

> بعض الامراض العضويه . ان اصابه الشخص بعدد من الامراض يمكن ان تخلف ظروفا مؤهبه تساعد على حدوث الشيب المبكر، مثل بعض امراض الغده الدرقيه ، وامراض الجهاز الهضمي، والامراض المترافقه مع الحمى، والالتهابات المتكرره والمستمره .

> عوامل هرمونيه يمكن ان تسرع من اليه حدوث الشيب المبكر، كما الحال في نقص افرازات الغده النخاميه القابعه في قاعده الدماغ.

هل من الممكن علاج الشيب؟

يعتمد علاج الشيب المبكر، بدرجه كبيره ، على ازاله الاسباب التي ساهمت في حدوثه، اضافه الى الاهتمام جيدا بالصحه العامه ، وتناول جرعات داعمه من الفيتامين ه، والفيتامين ب. والامتناع عن التدخين، والتغذيه المناسبه بالاقلال من اللحم والشحم، والاكثار من الاطعمه القلويه مثل اللوز والتين والجزر والكرفس والخضار الورقيه الخضراء. وطبعا يجب عدم اهمال الراحه والاستقرار النفسي.

اما عن الشيب الناتج عن التقدم في خريف العمر فان كان يشكل مشكله لبعضهم فلا حل له سوى الصبغه ، وصدق قول الشاعر:

لكل داء دواء يستطب به/ الا الشيب فقد اعيا الاطباء

يمكن استخدام الصبغات النباتيه التاليه في حاله الرغبه في تغيير لون الشعر الابيض،
مع ملاحظه ان الحصول على اللون الاشقر يحتاج الى استعمال هذه الصبغات اسبوعيا لتحقق الغرض المطلوب ، بينما الشعر الاسود والبني ياتي بنتيجه سريعه واكيده .

(ا) الحنه الحمراء: تعتبر افضل انواع الصبغات النباتيه ، وهي تميل الى الاحمرار وتاتي بنتائج ممتازه مع ذوات الشعر الذهبي (لانها قابضه ).
(ب) ورق التوت: يجفف ويطحن كالحنه ويعجن بالماء ، وهو يعطي اللون الاسود الداكن.
(ت) قشر الكمثرى: يتم تجفيفه وطحنه ، وهو يعطي اللون البني.
(ث) قشر الباذنجان: يجفف في الفرن لدرجه التحميص ولا يحرق ويطحن كالبودره ويتم عجنه بالماء ، وهو يعطي اللون البني.
(ج) ورق البصل او قشره : يغلى ورق البصل ويشطف بع الشعر ، ويترك ليجف عليه ويعطي اللون الكستنائي.
(ح) البابونج : تخلط ازهار البابونج المغليه مع الكركم ، ويتم شطف الشعر ويعطي اللون الاشقر ، وهذه الصبغه لابد من استخداما اسبوعيا لتعطي النتيجه المطلوبه في تغطيه الشعر الابيض.

وصفات لاخفاء الشعر الابيض ومقاومه الشيب:

(ا) يغلى نبات المريميه (4 ملاعق كبيره من اوراق المراميه غليانا وافيا ، ثم يترك ليبرد ثم يصفى ، ويضاف اليه ملعقه صغيره من مسحوق القرنفل ونصف فنجان من الشاي المغلي بشده مع التقليب ، ثم تضاف الحنه (2 ملعقه كبيره من الحنه مذابه في نصف فنجان ماء) ، ثم يوضع الخليط على الشعر وفروه الراس لمده 30 دقيقه وبعدها يشطف بالماء المغلي.
(ب) تنقع 4 ملاعق من اوراق المريميه في الماء المغلي (ملء كوبين) لمده ساعتين ، ثم يستخدم بعد ان يبرد ويصفى ويتم دهان العشر كل مساء قبل النوم وذلك بدهان الشعر خصله خصله .
(ت) تنقع ملعقتان من حبوب السمسم في كوب ماء يغلي لمده 20 دقيقه ، ثم يستخدم في دهان الشعر 3 مرات في اليوم.
(ث) يفيد تناول فيتامين ب المركب يوميا بالاضافه الى جرعه من حمض بارامينوبنزويك (300 ملليجرام تقريبا) حيث يعيد للشعر لونه الاصلي خلال شهرين تقريبا.
(ج) يتم غلي فنجان من الشاي غليانا شديدا ثم تضاف اليه ملعقه كبيره من ملح الطعام ، ويستخدم هذا المحلول في دهان الشعر من الجذور حتى الاطراف ويبقى على الشعر لمده 45 دقيقه ، وثم يشطف بالماء العادي ، ويجب تجنب استعمال الشامبو عند العمل بهذه الوصفه .
(ح) يفيد تناول عسل النحل او العسل الاسود وخميره البيره والثوم

================

هذه وصفه علاج للشيب المبكر

وتستخدم كل يوم لمده ثلاث اشهر وبسوف يرجع الشعر للونه الطبيعي باذن الله
خلال الثلاثه اشهر

والوصفه عباره عن
3ملاعق عسل اسود
زبادي
نصف كاس حبوب دقيق حي
(اي تاخذين حبوب الدقيق وتنقعيها في الماء لمده ثلاثه ايام واذا طلعت البراعم يكون الدقيق حي
اما اذا ما طلعت البراعم فلا تستخدميه)
هذه المقادير تؤكل يوميا لمده 3اشهر

وايضا

عزيزتي يعتبر الشيب المبكر من الاشياء التي تؤرق الفتاه وهي في مقتبل عمرها وليس فقط الفتاه فكل امراه مهما كان عمرها تحب ان تظهر

دائما بمظهر الشباب وكل هذا يتحقق بهذه الوصفه البسيطه التي بين يديك الان :

المواد : كميه قليله من السمسم بمقدار ملعقه طعام ينقع في الماء لمده ساعتين واكثر ومن ثم يغسل الشعر بالماء المنقع

بعدها نقوم بغلي كميه من الشاي ويترك الى ان يبرد ثم يفرك به فروه الراس ,وهكذا مع استمرارك بهذه الوصفه تقضين على الشيب ..

عزيزتي يعتبر الشيب المبكر من الاشياء التي تؤرق الفتاه وهي في مقتبل عمرها وليس فقط الفتاه فكل امراه مهما كان عمرها تحب ان تظهر

دائما بمظهر الشباب وكل هذا يتحقق بهذه الوصفه البسيطه التي بين يديك الان :

المواد : كميه قليله من السمسم بمقدار ملعقه طعام ينقع في الماء لمده ساعتين واكثر ومن ثم يغسل الشعر بالماء المنقع

بعدها نقوم بغلي كميه من الشاي ويترك الى ان يبرد ثم يفرك به فروه الراس ,وهكذا مع استمرارك بهذه الوصفه تقضين على الشيب ..

وداعا للشيب مع اوراق الريحان
تاخذي نصف كوب من اوراق الريحان المجففه اوالخضراء توضع على كوبين ماء مع ملعقه اكليل الجبل .

اغليهم مده 10 دقائق ثم ضعيهم في علبه بخاخ اسبراي فاضي وتستخدميهم بعد غسل شعرك بدون وقت معين يعني كل مره تغسلي فيها شعرك بالشامبو عادي اشطفيه وجففيه بالفوطه ثم رشي من الخليط بالبخاخ على اماكن الشيب في شعرك واتركيه الى ان يجف لوحده ولاتغسليه بعدها لان ريحته لن تظهر ابدا

وهكذا مع الاستعمال المتواصل سوف تجدي ان لون شعرك توحد (يرجع للون الاصلي) والشيب اختفى وعلبه البخاخ اللي فيها الخليط احتفظي بها في الثلاجه

وايضا وصفه للشيب
5 ملاعق حنه او سدر
3ملاعق شكلاته
3 ملاعق خل
1ملعقه زيت ذره
ماء ساخن للخلطه وتترك 3 ساعات وبعدها توضع على الراس
لمده 3 ساعات

================

هذي وصفات طبيعيه لاخفاء الشيب
هذي وصفات طبيعيه لاخفاء الشيب بعضها مع حنه والبعض لا

السماق اذا طبخ وطلي به الراس اكسب الشعر لونا اسودا

اوراق الجوز تحارب الشيب/
خذي كميه من اوراق شجره الجوز اليابسه او الخضراء ضعي بوعاء ثم ضعي
عليها لتر ماء وضعيها على النار 5 دقائق بعد ذلك ارفعيها عن النار واتركيها
مده 10 دقائق لتبرد ثم تصفى وتوضع على الشعر ويفرك ويدلك بشكل لطيف حتى فروه الراس كل يوم
قبل النوم وبعد ان تلمسي النتيجه استعملي هذه الطريقه مره واحده كل ثلاثه
ايام.

…………………….

خذي كاس من السمسم الغير محمص واضيفي اليه كاسين من الماء اتركي هذه الخلطه الصحيه للشعر لمده لاتقل عن 10 ساعات
بعد ذلك ضعيها في اناء زجاجي وادهني شعرك منها فهي تقضي على لون الشعر الشايب وتزيد من سواد شعرك

…………
غسيل الشعر بعد الشامبو بماء لمراميه يؤدي الى سواد الشعر وقوته

الصبار للشعر الخفيف جدا / توضع الصباره على الشعر بعد ان تقشر وتخلط
بالخلاط وتصفى فتدلك بها فروه الشعر والراس جيدا بالاصابع وتترك لمده ساعه او ساعتين حسب الرغبه وكلما بقيت اطول
يستفيد الشعر منها اكثر ولو وضعت كل ليله على الشعر قبل النوم لاصبح
تاثيرها اكبر واذا استمريت عليها تسود الشعر الاشيب اما في حاله الشعر المجعد والخشن فنضع سائل
الصباره مع قليل من كريم البلسم
………….

زيت الزيتون يدهن به الشعر يغذيه ويقويه ويوقف زحف الشيب على الشعر

اما هذي الخلطات بالحنه /لاخفاء الشيب/
8ملاعق اوراق مراميه
ملعقه صغيره قرنفل مسحوق
ملعقه كبيره اوراق شاي
ملعقه حناء
كاس ماء

اغلي المراميه والشاي بكاس الماء ثم اتركي الماء يبرد صفي الخليط وضعي الحناء والقرنفل
المطحون واعجنيها بالماء الذي غليت به المراميه اتركي الحناء لمده ساعه بعد ذلك
ضعيها على الراس لمده ساعتين ثم اغسليها وهكذا كرري العمليه كل اسبوع مره .

——————————————————————————–

وصفه للقضاء على الشيب

اسماء الاعشاب المستخدمه
عشبه السذاب / عشبه ورق الاس / بذور الريحان
وهي غنيه بالهرمونات الانثويه والذكريه وتعادل حموضه فروه الراس .
نصف وقيه من كل نوع يضاف عليها كلها لترونصف من الماء ويوضع الكل مع الماء على نار هادئه مده لا تفل عن نصف ساعه مع الغليان الهادئ دون وضع غطاء على الوعاء / تترك الاعشاب مده لا تقل عن ساعه ثم تصفى من الاعشاب ويوضع ماء الاعشاب لوحده على نار هادئه حتى يتبخر ثلثينه ويضاف عليه صمغ مر البطارخ مطحون مقدار 50 غرام ويحرك حتى يذوب مع خلاصه الاعشاب ثم يرفع عن النار ويترك حتى يبرد ويوضع في زجاجه في الثلاجه ويؤخذ منه مساءا كميه قليله وتوضع على الشعر ويمشط الشعر بوجود السائل عليه ويلف الشعر بمنديل او كيس خاص للشعر وينام به للصباح شطفه صباحا ويكرر العمليه كل ليله
الرائحه تكون غير مستحبه ولكن مقبوله
فوائد هذه التركيبه :
تمنع تساقط الشعر نهائيا بعد 10 ايام من الاستخدام اليومي
تحول الشعر الشايب الى الاسود بمده لا تقل عن شهر باستخدامه يوميا
تعالج امراض فروه الراس وتنقي فروه الراس من البثور والقشره
تعالج الصداع وضعف الدوره الدمويه في فروه الراس
عندما توضع على فروه الراس تعمل عمل الجل على الشعر وتبقيه مصففا

  • ليس للشيب اي علاج طبيعي من الاعشاب
السابق
لازالة الكلف فى6 ايام
التالي
افضل كريم تبيض الوجه والجسم