افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اثر سرطان المخ

اثر سرطان المخ 20161016 1133

اثر سرطان المخ 20161016 1133

حدث مرض السرطان بشكل عام نتيجه حدوث نمو غير طبيعي للخلايا، ما يسبب تشكل الورم . وينقسم سرطان الدماغ الى نوعين رئيسيين، وهما سرطان الدماغ الاولي وسرطان الدماغ الثانوي ، او الانتشاري. فالاولي يحدث نتيجه لنمو خلايا دماغيه ، منها اغشيه الدماغ واوعيته الدمويه ، وتشكيلها لورم سرطاني . اما الثانوي، فيحدث نتيجه لنمو ورم في عضو اخر ووصول خلاياه السرطانيه للدماغ عبر مجرى الدم.

ويذكر ان هناك اوراما خبيثه واخرى حميده . اما الفرق بينهما، فهو ان الاورام الخبيثه تنمو وتنتشر بشراسه وعدوانيه وتسيطر على الخلايا السليمه عبر الاستيلاء على مكانها وما تمد به من دم ومواد غذائيه .

اما الاورام الحميده ، فهي لا تنمو بشراسه وﻻ عدوانيه . ويعد الفارق المميز بين الاورام الحميده والاورام الخبيثه هو ان الاورام الحميده لا تنتشر الى اعضاء اخرى من الجسم، كما وانها لا تغزو خلايا الدماغ ولا تنمو بسرعه . ويذكر ان النمو السريع للاورام الخبيثه يسبب تلفا سريعا لخلايا الدماغ.

اعلان 3

وعلى الرغم من ان الاورام الحميده هي اقل خطوره ، وبشكل كبير، من الاورام الخبيثه ، الا انها تسبب بعض المشاكل الدماغيه . لكن هذه المشاكل تتفاقم ببطء مقارنه بما هو الحال بالنسبه للاورام الخبيثه . لكن، بشكل عام، فان الورم، حميدا كان ام خبيثا، يسبب مشكله في الدماغ. فالدماغ منطقه مغلقه ، وزياده الخلايا داخلها تسبب حدوث ضغط داخل الجمجمه او تشويه للابنيه الحيويه المحيطه بالورم، ما يؤثر على قدرتها على اداء وظائفها.

من الاسباب المؤديه لسرطان الدماغ :

كما هو الحال لدى السرطانات الاخرى، فان السبب المحدد لمعظم سرطانات الدماغ لا يعد معروفا، غير انه من المقترح ان تكون العوامل التاليه قادره على زياده احتماليه الاصابه بسرطانات الدماغ الاوليه :

● تعريض الراس للاشعاع.

● العامل الجيني.
● الاصابه بفيروس الايدز.
● التدخين.
● التعرض للسموم البيئيه ، منها الكيماويات المستخدمه في تكرير البترول والتحنيط الكيماوي والكيماويات المستخدمه في تصنيع الجلد.

الاعراض و العلامات الشائعه لسرطان الدماغ:

لابد من الاشاره اولا الى ان هناك اشكالا من سرطان الدماغ لا تسبب ايه اعراض او علامات، منها سرطان الغده النخاميه ، والذي عاده ما لا يكتشف الا بعد وفاه المصاب لسبب اخر

ومن الجدير بالذكر ان اعراض وعلامات سرطان الدماغ هي متعدده ولا تقتصر على هذا المرض. اي انها قد تصيب مرضى حالات اخرى ايضا. لكن للتاكد من انها بالفعل ناجمه عن السرطان المذكور، فيجب اخضاع المصاب للفحوصات اللازمه ، منها اجراء اختبار عصبي وغير ذلك من الفحوصات التي تشتمل على الصور الطبقيه وصور الرنين المغناطيسي، فضلا عن اخذ عينه من الورم.

وتتضمن اكثر اعراض وعلامات هذا السرطان شيوعا ما يلي:

الصداع، والذي عاده ما يكون في اسوا حالاته في الصباح وتخف شدته بعد ذلك.
الشعور بالضعف.
صعوبه المشي والتوازن.
الانتفاضات والاهتزازات العضليه .
الخدران والوخز في الرجلين والذراعين.
نوبات الصرع.
التراجع في التركيز والذاكره والانتباه.
تغير القدرات الذهنيه والمشاعر.
الغثيان والتقيؤ، خصوصا في الصباح الباكر.
التغيرات البصريه ، منها ازدواج الرؤيه وفقدان البصر المحيطي.
التغيرات في القدره على السمع.
صعوبه النطق.
ويشار الى ان هذه الاعراض تصيب معظم المرضى بشكل تدريجي وبطيء جدا، ما قد يؤدي الى عدم ملاحظه المريض نفسه وعائلته لها الا بعد مده طويله . اما في حالات قليله ، فهي تظهر بشكل متسارع. ويذكر ان بعض المصابين تظهر لديهم الاعراض اكثر وضوحا بناء على مكان الورم. فعلى سبيل المثال، ان كان الورم يقبع بشكل رئيسي في الفص الجبهي من الدماغ، فان ذلك يؤدي الى مشاكل سلوكيه بشكل خاص. اما ان كان في الفص الصدغي، فان الذاكره ستتاثر بشكل خاص.

السابق
ماسك تفتيح البشره في ربع ساعه
التالي
عشرة تمنع عشر