افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

سرطان في اوعية الدماغ

سرطان في اوعية الدماغ 20161016 1146

 

سرطان في اوعية الدماغ 20161016 1146

ان مصدر الاورام الدماغيه الاوليه هو النسيج الدماغي بحد ذاته. وهي اقل شيوعا من النقائل الدماغيه وتشكل فقط نسبه 1 – 2% من مجمل الاورام السرطانيه لدى البالغين، وحوالي ال- 20% لدى الاطفال. لا تعتبر الاورام الدماغيه مرضا واحدا وانما مجموعه امراض، والتي يشكل علاجها تحديا كبيرا للطب العصري.
ان الدماغ والنخاع الشوكي غنيان بالخلايا العصبيه ، بينما تشكل الخلايا العصبيه اوراما. ان القسم الاكبر من الامراض السرطانيه الاوليه في الدماغ مصدره في الخلايا الداعمه للدماغ، الخلايا الدبقيه (Glial Cells) على انواعها. مصادر اخرى هي الاغلفه التي تحيط بالدماغ، الاوعيه الدمويه ، الخلايا اللمفويه وغيرها. تتميز الاورام الدماغيه فيما بينها ايضا، في درجه الخبث. عندما يكون الخبث منخفضا ينمو الورم بشكل بطيء ويكون متوسط العمر المتوقع للمريض طويلا. على عكس ما يحدث عندما يكون الورم خبيثا جدا.
الورم النجمي (Astrocytoma): هي عائله اورام دماغيه مصدرها الخلايا الداعمه النجميه ، وهي شائعه جدا في سن الشيخوخه . يظهر الورم في صورته الاقل خبثا، لدى الشباب ويكون تقدمه بطيئا، وفقط اقليه من المرضى يعانون من اضطراب عصبي وتاثير على جوده الحياه . يعتمد علاج هؤلاء المرضى على استئصال كامل قدر المستطاع للورم السرطاني. هذا الامر يعتبر كافيا لشفاء قسم من المرضى.
تطرا في الاورام النجميه الخبيثه (الورم النجمي الكشمي – Anaplastic Astrocytoma، والورم الارومي الدبقي متعدد الاشكال – Glioblastoma Multiforme)، تغييرات في الوعي، في الشخصيه او شلل الاعصاب. تظهر وذمه دماغيه ، وتعمل العمليه الجراحيه ، فيما تعمل، على الحد من الوذمه والضغط الداخل جمجمي. عندما ينتشر الورم لجانبي الدماغ او يشمل مباني حيويه داخله، يكون اجراء العمليه الجراحيه غير ممكن، ويتم الاكتفاء باخذ عينه . اضافه الى ذلك، يتم العلاج بالاستيروئيد، دواء للحد من الوذمه الدماغيه وباشعه موجهه للورم. امكانيه اعطاء ادويه مضاده للسرطان (علاج كيماوي) محدوده بسبب وجود الحاجز الدموي الدماغي (Blood – Brain Barrier – BBB) الذي يمنع من تسرب القسم الاكبر من الادويه للدماغ. يقومون خلال طريقه تجريبيه ، بفتح الحاجز لمده قصيره بمساعده ماده كيماويه ، واستغلال هذه الثغره لحقن العلاج الكيماوي. في طريقه اخرى، يقومون بتسريب الدواء بشكل مباشر داخل الورم بمساعده انبوب صغير.
ورم الدبقيات قليله التغصن (Oligodendrolioma): هي مجموعه اورام اخرى، التي نشات هي ايضا من الخلايا الدماغيه الداعمه . يمكن ان يظهر هذا الورم ايضا، بدرجات خبث مختلفه ، منخفضه او خبيثه جدا. ولكن على النقيض من الورم النجمي، فان اورام الدبقيات قليله التغصن حساسه للعلاج الكيماوي، لذا فان للمركب الدوائي، اضافه للجراحه والاشعه ، اهميه في العلاج.
اللمفومه الاوليه للدماغ: هي ورم مصدره الخلايا اللمفويه ، وعلاجه الحيوي هو العلاج الكيماوي. طرا ارتفاع حاد في السنوات الاخيره على انتشار هذا الورم. بما ان الدواء الانجع لهذا المرض (الميثوتريكسات – Methotrixat) لا يعبر الحاجز الدموي الدماغي بشكل جيد، يمكن تجاوزه عن طريق تسريب تركيز عال جدا من الدواء، ومعادله تاثيره بعد مده قصيره بواسطه دواء اخر.
الورم الوعائي (Hemangioma): هو ورم دماغي حميد، مصدره اغلفه الدماغ. انتشاره عال، بشكل خاص لدى الاشخاص الذين خضعوا في طفولتهم للعلاج بالاشعه ضد القوباء (Impetigo). يكون علاج هذا الورم فقط عن طريق الجراحه . ان جراحه استئصال ورم من الدماغ معقده ، بسبب القرب من المراكز الحيويه في الدماغ وامكانيه اصابتها. تم في السنوات الاخيره ، تطوير تقنيات متطوره لمساعده الجراح، تشمل التصوير ثلاثي الابعاد للورم، تمييز المناطق الحيويه في الدماغ التي قد تصاب اثناء الجراحه (التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي)، مراقبه اداء المناطق الدماغيه ، ومتابعه بواسطه الوسائل التصويريه الحيه ، اثناء العمليه الجراحيه ذاتها.
الاورام السرطانيه في اواسط الاطفال: هي العامل الثاني من حيث الانتشار للاصابه بالسرطان، واحيانا يرتبط ظهور الورم بوجود خلل وراثي. ان منطقه الاصابه الشائعه هي في الفص الخلفي للدماغ، الذي يسبب ارتفاعا في الضغط الداخل جمجمي، تكبير محيط الراس لدى الاطفال، وتوسيع البطينات الدماغيه لدى الاطفال الاكبر سنا.
الورم الارومي النخاعي (Medulloblastoma): هو الورم الاكثر انتشارا في اواسط الاطفال. هو ورم خبيث مصدره في الخلايا الشابه في الجهاز العصبي. الخلايا الاروميه النخاعيه ذات قابليه للانتشار في السائل النخاعي واحيانا في اعضاء اخرى، ولهذا فانها تنتشر في انحاء الجهاز العصبي المركزي، علاوه على الورم السرطاني بحد ذاته. يحتاج الكثير من المرضى للعلاج الكيماوي ايضا.
الورم البطاني العصبي الخبيث (Ependimoma): مصدره في الخلايا الطلائيه لبطينات الدماغ، كما ان لديها ايضا قابليه عند ظهورها لدى الاطفال، للانتشار في السائل النخاعي، وعلاجها مشابه لعلاج الورم الارومي النخاعي. في المقابل، لدى البالغين، يكون الورم حميدا اكثر، ويمكن في الكثير من الحالات الاكتفاء بالجراحه
اقرا المزيد في موقع ويب طب : الاورام الدماغيه – اسباب , اعراض و علاج مرض الاورام الدماغيه

السابق
طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة بالصور
التالي
صوراشكال السلطة