افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

مصطلحات نسائية انجليزية

مصطلحات نسائية انجليزية 20161016 1488

مصطلحات نسائية انجليزية 20161016 1488
يتكشف للباحث عن بعض المصطلحات حول دراسات المراه والكتابه النسويه وجذورها في لغاتها الاصليه لغط كبير قد يحدث عند الترجمه خاصه للعربيه ، فاللغه العربيه بتنوعها وسعه مفرداتها تغري كل مترجم بالتفرد بمصطلح يخصه –وان كان خطا- ثم يتم تعميمه، فلا يتبين للقارئ او المتابع الفجوه بين المفردتين الاصليه والمترجمه ، الا اذا بحث في اللغه الاصليه للمصطلح انجليزيه فرنسيه او يونانيه ..الخ.

ولا يخفى ما تحدثه فوضى المصطلحات هذه من تشكل لمفاهيم مغلوطه ، واستنتاجات مغايره تخالف المقصود. فمثلا تترجمgender ب جندر او نوع اجتماعي..الخ. اما Feminism فتترجم نسويه او نسائيه وغيرها، وكذلك Feminine ترجمت مره على انها انوثي ومره اخرى انثوي وثالثه ب نسوي!

مبدعات ومبدعون ابدين وابدوا الاراء حول الادب/الابداع النسوي او النسائي. هناك ال (مع) او من يقول بالضد. لكن فوضى المصطلحات شملت فيما شملت ما يتعلق بهذا المفهوم او ذاك، ووجدتني ابحث عن شكل وان كان مؤقتا، يجمع ما يخطر لنا من مصطلحات عربيه /انجليزيه لا تتعارض في هذا السياق. وبالتالي ارتايت ان يكون لكل مصطلح اجنبي مقابل له ثابت نستخدمه في دراساتنا يقترب من الاصل لاكبر درجه ممكنه ويجعل من القارئ متابعا واعيا لا يتوه في متاهه الترجمات المتضاربه والمختلفه .
هناك بدايه مصطلح الجنسانيه (Sexuality) الذي يخص كل ما يتعلق بالجنس البيولوجي والعمليه الجنسيه ، ثم الجنسويه (Sexism) وما يميز جنسا عن اخر، ويطلق غالبا على كل ما يتحيز للذكر على حساب الانثى، فنقول: هذا النص جنسوي اي منحاز للذكر او الانثى على حساب الجنس المخالف. اما الجنوسه فكانت ترجمه الكاتب كمال ابو ديب لكلمه (gender) بمعناها المعروف وهو النوع الثقافي المقابل للنوع البيولوجي (sex).

اعلان 3

وبالنظر لتقسيمات الين شوالتر في كتابها “نحو شعريات نسويه ” نستطيع ان نعتمد معها المراحل الاساسيه الثلاث التي مر بها الابداع الذي انتجته المراه :

– ابداع انوثي (Feminine): حيث تنتج المراه ما يكرس المفهوم التقليدي لصورتها، فهي وفقا لهذه النظره ضعيفه رقيقه ، متقلبه ، عاطفيه ، بحاجه لحمايه الرجل. ويعمل هذا النتاج – وان كان في حد ذاته خروجا عن الدور النمطي لها- على تشييء وتسليع جسدها، ثم تقزيم وجودها وتبرير عدم اعطاءها حقها الطبيعي.

– ابداع نسوي Feminist : وهو ابداع يدعو لثوره حقوق المراه العالميه ويتماشى مع تيار تحرير المراه ومساواتها بالرجل في الحقوق والواجبات ككائن اجتماعي كامل من الدرجه الاولى، ويعتبر هذا الابداع في حد ذاته نضالا لمكافحه التمييز ضد المراه .

– ابداع انثوي (Female): يعلي من شان الانثى على حساب الذكر، كرده فعل على عدم حصولها على حقوقها لالاف السنوات. ويتجلى هذا الابداع في حركه التمركز حول الانثى: فتتمركز حول ذاتها وتصرع الرجل ثقافيا.

وهذه التقسيمات هي لكل ما تنتجه المراه من ابداع او ادب نسائي (by female) يقابله في ذلك النتاج الرجالي (by male) الذي ينتجه الرجل. وسواء بيد هذا او تلك، فالتقسيم الاخير هنا يعتمد على الجنس البيولوجي ولا علاقه له بالتوجه الفكري، فمن الممكن ان تكون كتابه المراه او ابداعها النسائي انوثيا يتماشى مع رؤى ورغبات الرجل عن المراه ، او نسويا داعما لحقوق المراه ، او انثويا ينتصر لها على حساب الرجل..الخ. وكذلك نص الرجل قد يكون الاول او الثاني او الثالث حسب توجهه وثقافته.

وبما ان الابداع النسائي (by female) يقابله الرجالي (by male)، فالابداع النسوي Feminist يقابله الابداع الانوثي (Feminine) حيث الاول يكرس لنظره ثقافيه تساوي المراه بالرجل والثاني يعزز خنوع المراه ويرسم لها انوثه سلبيه . والتقابل الثالث هو الابداع الانثوي (Female) المضاد للابداع الذكوري (Masculine) فالاول ينتصر للانثى على حساب الذكر اما الثاني فالعكس.

ويتوافق التضادان الاخيران مع مصطلح التمركز حول الذكر (Androcentrism) ويقابله التمركز حول الانثى (Gynocentrism)، وذلك خلق مؤخرا تيارا جديدا هو الخنوثه  (Androgynism) والتمركز حول الخنوثه (Androgynocentrism) فالابداع او الادب الخنثوي (Androgynist) يدعو لذوبان الجنسين في كيان واحد سديمي، وهو ما يسمى ايضا بالواحديه السائله التي يتماهى فيها الذكر مع الانثى والعكس حتى تذوب الفوارق وتتقارب التجارب.

يبقى ان اشير الى مصطلح الجنثويه (Gynocriticism) وهو النقد الذي تحدثت عنه شوالتر في كتابها “نحو شعريات نسويه ” يدرس امرين معا الادب النسائي (by female) عموما وتاريخه، لكنه يعنى تحديدا بالابداع الانثوي (Female) فيه

السابق
لوازم المولود الجديد بالصور
التالي
كورس مدفوع لتعليم اللغة الانجليزية