افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اساسية سليمة لتنشئه الطفل

اساسية سليمة لتنشئه الطفل 20161016 2127

اساسية سليمة لتنشئه الطفل 20161016 2127
تختلف الاباء في تربيه ابنائهم ، فبعضهم يسلك طريق القسوه و انزال العقوبات الصارمه المؤذيه و المؤثره علي شخصيه الطفل و نموه الانفعالي معتقدا ان التصويب يكون باظهار القوه من جانبه و الخنوع و الاستسلام من جانب الاولاد .

و البعض الاخر من الاباء و الامهات تتحكم فيهم عواطفهم و يستسلمون امام تعنت الطفل و اصراره علي اشباع رغباته فيتركون له الحبل علي الغارب فينشا الطفل بمفاهيم طفوليه و بسلوكيات لا مسئوله خاليه من ضبط النفس و معرفه الحدود فيمارس ما اعتاد عليه في اسرته مع المجتمع الخارجي فيصدم بالواقع المختلف عما نشا عليه و يصبح عرضه للاحباطات و الاضطرابات النفسيه .

و في هذا الموضوع سوف نقدم اساليب و طرق تربيه الاطفال الصحيحه باسلوب بسيط و عملي استنادا علي افضل ما كتب في هذا المجال .

اعلان 3

قواعد اساسيه في تربيه الطفل :

سلوك الطفل سواء المقبول او المرفوض يتعزز بالمكافات التي يتلقاها من والديه خلال العمليه التربويه و في بعض الاحيان و بصوره عارضه قد يلجا الوالدان الي تقويه السلوك السيئ للطفل دون ان يدركا النتائج السلوكيه السلبيه لهذه التقويه .

و يمكن تلخيص القواعد الاساسيه لتربيه الطفل فيما يلي :

مكافاه السلوك الجيد مكافاه سريعه دون تاجيل .

المكافاه و الاثابه منهج تربوي اساسي في تسييس الطفل و السيطره علي سلوكه و تطويره و هي ايضا اداه هامه في خلق الحماس و رفع المعنويات و تنميه الثقه بالذات حتى عند الكبار ايضا لانها تعكس معني القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحه النفسيه .

و الطفل الذي يثاب علي سلوكه الجيد المقبول يتشجع علي تكرار هذا السلوك مستقبلا .

مثال – في فتره تدريب الطفل علي تنظيم عمليه الاخراج ( البول و البراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص فعلي الام ان تبادر فورا بتعزيز و مكافاه هذا السلوك الجيد اما عاطفيا و كلاميا ( بالتقبيل و المدح و التشجيع ) او باعطائه قطعه حلوي .. نفس الشيء ينطبق علي الطفل الذي يتبول علي فراشه ليلا حيث يكافا عن كل ليله جافه

انواع المكافات

1- المكافاه الاجتماعيه :

هذا النوع علي درجه كبيره من الفعاليه في تعزيز السلوك التكيفى المقبول و المرغوب عند الصغار و الكبار معا .

ما المقصود بالمكافاه الاجتماعيه ؟

الابتسامه – التقبيل – الربت – المديح – الاهتمام – ايماءات الوجه المعبره عن الرضا و الاستحسان

العناق و المديح و التقبيل تعبيرات عاطفيه سهله التنفيذ و الاطفال عاده ميالون لهذا النوع من الاثابه ، قد يبخل بعض الاباء بابداء الانتباه و المديح لسلوكيات جيده اظهرها اولادهم اما لاشغالهم حيث لا وقت لديهم للانتباه الي سلوكيات اطفالهم او لاعتقادهم الخاطئ ان علي اولادهم اظهار السلوك المهذب دون حاجه الي اثابته او مكافاته

مثال – الطفله التي ترغب في مساعده والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفه النوم مثلا و لم تجد اي اثابه من الام فانها تلقائيا لن تكون متحمسه لتكرار هذه المساعده في المستقبل .

و بما ان هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم اثابه السلوك ذاته و ليس الطفل

مثال – الطفله التي رتبت غرفه النوم و نظفتها يمكن اثابه سلوكها من قبل الام بالقول التالي : ( تبدو الغرفه جميله ، و ترتيبك لها و تنظيفها عمل رائع افتخر به يا ابنتي الحبيبه ) .. هذا القول له واقع اكبر في نفسيه البنت من ان تقول لها ( انت بنت شاطره )

2- المكافاه الماديه :

دلت الاحصائيات علي ان الاثابه الاجتماعيه تاتي في المرتبه الاولي في تعزيز السلوك المرغوب بينما تاتي المكافاه الماديه في المرتبه الثانيه ، و لكن هناك اطفال يفضلون المكافاه الماديه .

ما المقصود بالمكافاه الماديه ؟

اعطاء قطعه حلوي – شراء لعبه – اعطاء نقود – اشراك الطفله في اعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها – السماح للطفل بمشاهده التلفاز حتى ساعه متاخره – اللعب بالكره مع الوالد – اصطحاب الطفل في رحله ترفيهيه خاصه ( سينما – حديقه – حيوانات – سيرك .. الخ )

ملاحظات هامه :

يجب تنفيذ المكافاه تنفيذا عاجلا بلا تردد و لا تاخير و ذلك مباشره بعد اظهار السلوك المرغوب فالتعجيل باعطاء المكافاه هو مطلب شائع في السلوك الانساني سواء للكبار او الصغار .

علي الاهل الامتناع عن اعطاء المكافاه لسلوك مشروط من قبل الطفل ( اي يشترط الطفل اعطاءه المكافاه قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافاه يجب ان تاتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب و ليس قبله .

عدم مكافاه السلوك السيئ مكافاه عارضه او بصوره غير مباشره .

السلوك الغير مرغوب الذي يكافا حتى و لو بصوره عارضه و بمحض الصدفه من شانه ان يتعزز و يتكرر مستقبلا .

مثال – الام التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها الي النوم في وقت محدد بحجه عدم رغبه البنت في النوم ثم رضخت الام لطلبها بعد ان بكت البنت متذرعه بعدم قدرتها علي تحمل بكاء و صراخ ابنتها .

تحليل :

في هذا الموقف تعلمت البنت ان في مقدورها اللجوء الي البكاء مستقبلا لتلبيه رغباتها و اجبار امها علي الرضوخ .

مثال اخر –

اغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل و تركه مع التليفزيون هو مكافاه و تعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي الي صراع بين الطفل و اهله اذا اجبروه بعد ذلك علي النوم في الوقت محدد .

معاقبه السلوك السيئ عقابا لا قسوه و لا عنف

اي عمليه تربويه لا تاخذ بمبدا الثواب و العقاب في ترشيد السلوك بصوره متوازنه و عقلانيه تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر و العقوبه يجب ان تكون خفيفه لا قسوه فيها لان الهدف منها هو عدم تعزيز و تكرار السلوك السيئ مستقبلا و ليس ايذاء الطفل و الحاق الضرر بجسده و بنفسيته كما يفعل بعض الاباء في تربيه اولادهم

و علي النقيض نجد امهات ( بفعل عواطفهن و بخاصه اذا كان الولد وحيدا في الاسره ) لا يعاقبن اولادهن علي السلوكيات الخاطئه فيصبح الطفل عرضه للصراع النفسي او الانحراف عندما يكبر

انواع العقوبه :

التنبيه لعواقب السلوك السيئ – التوبيخ – الحجز لمده معينه – العقوبه الجسديه

و يجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسيه المؤذيه كالتحقير و الاهانه او الضرب الجسدي العنيف لانها تخلق ردود افعال سلبيه لدي الطفل تتمثل في الكيد و الامعان في عداوه الاهل و التمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من اجله لمجرد تحدي الوالدين و الدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليه

اخطاء شائعه يرتكبها الاباء

عدم مكافاه الطفل علي سلوك جيد :

مثال –

احمد طالب في الابتدائي استلم شهادته من المدرسه و كانت درجاته جيده . عاد من المدرسه و وجد والده يقرا الصحف و قال له ( انظر يا ابي لقد نجحت و لا شك انك ستفرح مني ) و بدلا من ان يقطع الوالد قراءته و يكافئ الطفل بكلمات الاستحسان و التشجيع قال له ( انا مشغول الان اذهب الي امك و اسالها هل انهت تحضير الاكل ثم بعد ذلك ساري شهادتك )

معاقبه الطفل عقابا عارضا علي سلوك جيد

مثال –

زينب رغبت في ان تفاجئ امها بشيء يسعدها فقامت الي المطبخ و غسلت الصحون و ذهبت الي امها تقول ( انا عملت لك مفاجاه يا امي فقد غسلت الصحون ) فردت عليها الام ( انتي الان كبرتي و يجب عليك القيام بمثل هذه الاعمال لكنك لماذا لا تغسلي الصحون الموجوده في الفرن هل نسيتى ؟)

تحليل :

زينب كانت تتوقع من امها ان فكافاها و لو بكلمات الاستحسان و التشجيع لكن جواب الام كان عقوبه و ليس مكافاه لان الام :

اولا : لم تعترف بالمبادره الجميله التي قامت بها البنت

ثانيا : وجهت لها اللوم بصوره غير مباشره علي تقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل

مكافاه السلوك السيئ بصوره عارضه غير مقصوده :

مثال :

مصطفي عاد الي المنزل وقت الغداء و اخبر والدته انه يريد النزول في الحال للعب الكره مع اصدقائه قبل ان يتناول غذاءه فطلبت منه الوالده ان يتناول الطعام ثم ياخذ قسطا من الراحه و يذهب بعد ذلك لاصدقائه فاصر مصطفي علي رايه و هددها بالامتناع عن الطعام اذا رفضت ذهابه في الحال فما كان من والدته الا ان رضخت قائله له ( لك ما تريد يا ابني الحبيب و لكن لا تبكي و لا ترفض الطعام و اذهب مع اصدقائك و عند عودتك تتغذى )

عدم معاقبه السلوك السيئ

مثال :

بينما كان الاب ابو هيثم و الام ام هيثم جالسين اندفع الابن الاكبر هيثم يصفع اخاه فادي بعد شجار عنيف اثناء لعبهم و نشبت المعركه بين الطفلين فطلبت الام من الاب ان يؤدب هيثم علي هذه العدوانيه لكن الاب رد قائلا ( الاولاد يظلوا اولادا يتعاركون لفتره ثم يعودون احباء بعد ذلك )

تحليل :

هذا الرد من الاب يشجع الابن الاكبر علي تكرار اعتدائه علي اخيه و يجعل الاخ الاصغر يحس بالظلم و عدم المساواه .

السابق
طريقه عمل البسبوسه
التالي
كيفية تطوير ذكاء الطفل الرضيع