افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ما هي اثار بدور الكتان

ما هي اثار بدور الكتان 20161017 344

ما هي اثار بدور الكتان 20161017 344

بذره الكتان او زيت بذره الكتان تساعد على :
1-خفض الكولسترول، وتحمي من امراض القلب ومكافحه ارتفاع ضغط الدم. العديد من الدراسات تشير الى ان زيت بذور الكتان يمكن ان تخفض الكولسترول، وبالتالي تقليل مخاطر الاصابه بامراض القلب.
2-الاحماض الدهنيه الاساسيه : زيت بذور الكتان تحتوي على مستويات عاليه من الاحماض الدهنيه الاساسيه اوميجا 3 و 6، التي تساعد على التخلص من الدهون المشبعه .
3-Lignan: بذور الكتان تحتوي على كميه عاليه من ligan، ثبت في المساعده على تعزيز ليس فقط على الجهاز المناعي في التصدي لعدم انتظام نمو الخلايا، ولذلك يعتقد انه يساعد في حمايه الجسم من السرطان.
4-الليسيثين: وهو ماده تشبه الدهون (فسفوليبيد) والموجوده في بذور الكتان وهي لا تساعد فقط لكبح مستويات الكولسترول السيئ، ولكن ايضا يعتبر الليسيثين لبنه اساسيه في اغشيه الخلايا حيث الخلايا من الاكسده المحيطه بها في المخ، مما يقلل من المخاطر التوتر العصبي، والخلل الهرموني وتدني الرغبه الجنسيه .
5-الالياف: بذور الكتان تحتوي على كميه عاليه من الالياف التي تشكل امرا حيويا في مساعده الكبد والطحال، مما يؤدي الى تقليل خطر ركود الدم.
6-حمض الفا لينولينيك: كما انها تحتوي على مستويات عاليه من حمض الفا لينولينيك الذي يعتبر حيويا لغده البروستاتا.

ما هي اثار بدور الكتان 20161017 345
الاثار الجانبيه و المحاذير :
1-واحد من الجوانب السلبيه لزيت بذور الكتان هو عدم الاستقرار عند تعرضه للضوء والهواء والحراره ، او المعدن. لهذا السبب، فان بعض الافراد يفضلون تناول زيت بذور الكتان في شكل كبسولات، او تستخدم البذور مباشره بعد الطحن.
2-يجب عدم استخدام البذور غير الناضجه لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينيه سامه . اما البذور الناضجه فليس هناك محاذير اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها.
3-بذور الكتان تسبب الاسهال، وزياده عدد حركات الامعاء، والم في البطن. وظهور اعراض القولون العصبي، او مرض التهاب الامعاء (مرض كرون او التهاب القولون التقرحي) ينبغي تجنب بذور الكتان بسبب اثاره الملينه
4-وزيت بذور الكتان قد تزيد من مخاطر النزيف، بناء على الدراسات التي تظهر انخفاضا في وقت مبكر من تخثر الدم. ينصح الحذر في المرضى الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
5-استخدام زيت بذره الكتان او بذور الكتان اثناء الحمل والرضاعه الطبيعيه غير مستحسن. تظهر الدراسات الحيوانيه الاثار الضاره المحتمله ، وليس هناك سوى القليل من المعلومات في البشر.
6-ذور الكتان قد يحفز الحيض او غيرها من التاثيرات الهرمونيه ويمكن ان يكون مضرا علي الحمل.
7-انسداد معوي اذا ما اخذ بكميات كبيره ، لذا يجب شرب الكثير من السوائل لتجنب حدوث ذلك.
8-بسبب ذلك تركيزات عاليه من الالياف، فانه قد يقلل من فعاليه بعض الادويه عن طريق الفم.

السابق
المنتدى نسائي ممنوع دخول الرجال
التالي
طريقة تزيين سلطة الماسيدوان