عند الحاجه الى شراء اقمشه في تصميم غرفه معينه يفترض اخذ بعين الاعتبار نقاط هامه وذلك لعمل توازن وانسجام في اقمشه التنجيد والاثاث مع الغرفه وهي كالتالي:
٭ يفترض توزيع الاثاث المنجد بالتساوي على اجزاء الغرفه .
٭ وجوب توازن الغرفه (balance) بالاقمشه المنقوشه فلا تجعل جزءا من الغرفه اثاثا بقماش ديكور منقوش وباقي اجزاء الغرفه اقمشه ساده
٭ تناسب المقاييس (scale) في استخدام الاقمشه للغرف الصغيره والكبيره فالاقمشه دون نقش بارز تكون للغرف الصغيره اما الغرف الكبيره فالاقمشه ذات نقوش بارزه الاختيار الامثل.
٭ وجوب تناسب قماش التنجيد (proportion) مع القطعه المراد تنجيدها فالقطع الكبيره من الاثاث تحتاج الى قماش منقوش باحجام كبيره والعكس صحيح.
٭ يفترض التوازن بالنوعيه او الجوده (quality) فلا يجوز في ميزانيه محدوده استخدام اقمشه غاليه في التنجيد مثل الحرير الطبيعي والعكس صحيح فلا يجوز استخدام قماش كتان في صالون رسمي بميزانيه مفتوحه .
وكثيرا ما يرد الي اسئله عن الطريقه المثلى لتصميم الغرفه وتوزيع اقمشه التنجيد فيها ، لذلك انصح بفكره مضمونه تتمثل بخطوات بامكان تطبيقها بسهوله وكالتالي:
قم باختيار عده عينات كقماش اساسي ذي نقش او زخارف معينه تناسب طبيعه المكان )سفره ،غرفه نوم ، غرفه طفل( ثم يتم مقارنتها برؤيه واختيار المناسب منها بالمنزل ،ثم يكون قماش لتصميم الستاره ولتنجد القطع الاساسيه في الغرفه وكمفرش للسرير لغرفه النوم وكصوفا لغرفه الجلوس .
قم باختيار عده عينات من اقمشه متنوعه الخامات (لامع، مطفي) (كتان، حرير) (خشن، ناعم) بنقوش خفيفه او ساده بحيث تناسب القماش الاساسي ثم اختيار مجموعه من هذه الاقمشه تكون لبقيه الاثاث الثانوي كالكراسي الجانبيه مثل (arm chair) والمفارش وغيرها.
يتم عمل الخداديات من مزيج من الاقمشه اللامعه والمطفيه مثل الساتان والحراير مع المخامل التي تتناغم الوانها مع الوان الاقمشه الاساسيه والثانويه وذلك لاثراء التصميم واعطاء شكل جمالي رائع.
لذلك تعتبر عمليه المزج بين الاقمشه والخامات فن بحد ذاته، فعند تحقيق التوازن بين اللون والنقوش حجمها في تصميم غرفه بطريقه تخدم الحاجه الوظيفيه وتعبر عن روح التصميم واجوائها المرغوبه بصوره متناغمه تعتبر كلوحه فنيه تزداد جمالا كلما امعنا النظر فيها.
- الوان قماش انتريهات
- احلى قماش للتنجيد
- احدت اقمشة التنجية
- الوان قماش الكتان للتنجيد
- عيناتت قماش ساده
- قماش سفرة كتان سادة