افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ما هي الحجامة وما فوائدها

ما هي الحجامة وما فوائدها 20161017 1080

ما هي الحجامة وما فوائدها 20161017 1080

الحجامه ، لغويا تعني المص، وهي طريقه قديمه غستخدمت للاستطباب من امراض كثيره ، حيث ان وسائل العلاج كانت محدوده جدا. والحجامه تتم عن طريق اخراج الدم الفاسد من الجسم عن طريق احداث جروح سطحيه فيخرج الدم للمحجم.

الحجامه سنه نبويه اوصى به المصطفى – صل الله عليه وسلم – فقال: ” خير ما تداويتم به الحجامه ” ، فالتداوي بالحجامه كان امرا مستحبا لرسولنا الكريم – صل الله عليه وسلم – لما تحمله من فوائد علاجيه وصحيه عظيمه ، وكانت ذروه ازدهارها في العصر الاسلامي.

ليس هذا فحسب، فقد استخدمت الحجامه عند الفراعنه القدماء، فوجدت رسوم تدل على استخدامها في مقبره الملك توت عنخ امون. كما دلت الاثار والصور المنحوته على ان الصينيون والبابليون استخدموها قديما من خلال الكؤوس المعدنيه واشجار البامبو وقرون الثيران بعد تفريغها من الهواء ووضعها على الجلد. وعند الصينيين استخدمت الحجامه مع الابر الصينيه . كما عرفت ايضا في فرنسا، ” عهد ابو قراط تحديدا “، والاشوريون منذ 3300 ق.م .

اعلان 3

والحجامه نوعين:

1.الحجامه الرطبه

يحمل الدم الفاسد الشوائب والمواد الرديئه وكريات دم حمرا هرمه ، نتيجه استخدام الادويه والعقاقير والكيماويات المختلفه ، حيث يتراكم الدم الفاسد اثناء دورته في مناطق معينه بالجسم في اعلى الظهر غالبا، لانها مناطق تتميز بضعف تدفق الدم وبطء حركته. ويتم ذلك عن طريق شرط الجلد جروح صغيره ووضع المحجم ” كاسات الهواء الجافه ” فوق الجروح وتركها ما يقارب دقيقتين، فتتسرب بذلك الدماء الفاسده ” احيانا تكون على شكل كتل ” بسبب الضغط الماص، فيتم بذلك تنقيه المجرى العام للدم وتنشيط الدم الجديد وانتاج كريات دم حمراء جديده مكان الفاسده ، فيصبح الدم صحيا اكثر.

2.الحجامه الجافه

اما الحجامه الجافه ، فهدفها تغيير الضغط الداخلي والخارجي للجسم، ولا يكون فيها غخراج دم، حيث يتم وضع الكاسات الجافه على الموضع المراد ثم تفريغه من الهواء وتركها 10 دقائق لتتجمع الدماء فيها، فيتم بذلك تغيير ضغط الجسم.

3.الحجامه المتزحلقه

الحجامه المتزحلقه او الانزلاقيه ، و هذه الطريقه اساسها التدليك حيث تتم عن طريق دهن الموضع بكميه من زيت الزيتون او النعناع ووضع المحجم على الموضع، ثم القيام بتحريك الكاس بشكل دائري ثم طولي باتجاه القلب، الى ان تتجمع الدماء في الموضع، حيث يفيد في تنشيط الدوره الدمويه وتجميع المواد السامه الموجوده فيه في الطبقه الاولى للجلد، وتستمر هذه العمليه مده 15 دقيقه ثم ينزع الكاس عن الموضع.

فوائد الحجامه

التخلص من الدم الفاسد والشوائب العالقه في الجسم، وامتصاص الاخلاط والسموم واثار الكيماويات والادويه ، كما انه يعمل على تنشيط واثاره الدم في المناطق ذات التدفق البطيء، وتنظيم الهرمونات واجهزه المخ وتقويه المناعه في الجسم.

 

السابق
ما هي معاني الالوان
التالي
كيف اتخلص من النمل