افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

مجالات استخدام الكمبيوتر

مجالات استخدام الكمبيوتر 20161017 1095

مجالات استخدام الكمبيوتر 20161017 1095

مفهوم تقنيه المعلومات

الكمبيوتر هو اله مسليه جدا وغنيه بالمعلومات والابحاث وفيها جميع اجوبه عن تساؤلات الفرد الاقتصاديه والتجاريه والدينيه فهو بمثابه صديق للانسان عند الشعور بالملل او الحزن او الفرح .

قد يتبادر الى ذهن البعض عند التفكير باستخدام الحاسوب في صفوف التربيه الخاصه والاوضاع التربويه التي يتم تعليم الطلبه ذوي الحاجات الخاصه فيها ان الهدف هو الترويح والتسليه .

ومع ان ذلك يشكل احد الاهداف المتوقعه من استخدام الحاسوب ، الا ان تطبيقاته في تخطيط التدريس ، وتنظيمه ، وتنفيذه اصبحت واسعه جدا في الوقت الحالي مما يقتضي من المعلمين والمديرين معرفه امكانياته واستثمارها الى اقصى درجه . فالكمبيوتر اداه تعلم مؤثره وقويه .

فوائد استخدام الكمبيوتر في التربيه الخاصه

تتمثل احد اهم مزايا استخدام الحاسوب في مجال التربيه الخاصه في الطبيعه الفرديه للتعليم عبر الحاسوب .

وكما هو معروف ، فالتعليم الفردي يشكل اهم اساس تقوم عليه التربيه الخاصه . ولان معلم التربيه الخاصه يتوقع منه ان يلعب ادوار مهنيه متعدده فهو كثيرا ما لا يجد الوقت الكافي لتفريد التعليم ، ولذلك فان الادوات التي توفر له امكانيه الدعم لتنفيذ التدريس الفردي تشكل مصدر دعم كبير ، والحاسوب هو احد اكثر تلك الادوات فاعليه في تحقيق ذلك .

ومن الفوائد الاخرى المحتنله لاستخدام الحاسوب في التربيه الخاصه ان لديه القابليه للتفاعل مع الطالب .

فالحاسوب يقدم مثيرا ( سؤالا او فقره او معلومه ) ، ويقبل الاستجابه ( الرد او الاجابه ) ، ويقييم تلك الاستجابه ، ويقد التعزيز المناسب ، ومن ثم ينتقل الى المهاره التاليه المناسبه بشكل منظم ومتسلسل .

هذا التفاعل لا ينطوي على تهديد للطالب ( لايعاقبه او يتبنى اتجاهات سلبيه نحوه ) ، ولذلك فهو يشكل وسيله مفيده ومشجعه للطالبه المعوقين الذين يصعب عليهم التواصل مع الغير او الذين يثقل كاهلهم تاريخ طويل من الفشل والاخفاق .

كذلك فان البرمجيات المصممه جيدا تقدم تعليما يراعي مباديء التعليم الفعال ، فالحاسوب يستثير الدافعيه ، ويستخدم وسائل سمعيه وبصريه متعدده ، ويقيم استجابات الطالب بدقه نسبيا .

وذلك يسمح بتقديم التغذيه الراجعه الملائمه ، ويشجع على الانتباه ، والتذكر ، ونقل اثر التعلم ، واتاحه فرص الممارسه الكافيه واللازمه لاتقان المهارات .

ويرى كيرك ، وجالاجر ، واناستازيو ( Kirk , Gallagher , & Anastsiow , 1993 ) ان استخدام الحاسوب في التربيه الخاصه حظي باهتمام متزايد لانه يقدم الفوائد التاليه للاطفال المعوقين :

يتوفر عدد كافي من برامج الحاسوب لتعليم المهارات الاساسيه في القراءه والحساب ، وهذه مهارات تفتقر اليها نسبه كبيره من الاطفال المعوقين .

ان كثيرا من برامج وانشطه الحاسوب تنفذ على شكل العاب ، وذلك نموذج فعال لتعليم المهارات الحركيه البصريه ومهارات اكاديميه .

ان الحاسوب يجعل حفظ السجلات اكثر سهوله ، فهو يسمح للمدارس بجمع المعلومات وتنظيمها وتحديثها .

ان تعليم الحاسوب يطور لدى الاطفال المعوقين احساسا بالاستقلاليه والسيطره ، وذلك يختلف عن الخبرات اليوميه لمعظم الاطفال المعوقين الذين يغلب عليهم الشعور بالعجز .

ان الحاسوب يوفر فرصا كافيه للتشعب في تقديم المعلومات ، فهو يقدم للطفل الذي يتعلم ببطء مزيدا من الفقرات والممارسه الاضافيه الى ان يتقن المهارات المطلوبه . ويرى جولد نبرغ ( Goldenberg , 1979 ) :

ان الكمبيوتر يستطيع اغناء خبرات الاطفال المعوقين ، فقد كتب يقول : { يستطيع الاطفال استخدام الكمبيوتر لرسم الصور ، وحل الالغاز ، وكتابه القصص ، ولعب الالعاب . ويلاحظ دائما ان هؤلاء الاطفال يتعاملون مع الكمبيوتر بحماسه شديده ، ومعظم الاطفال العاديين يتقنون استخدام الكمبيوتر وبسرعه ويظهرون قدره تفوق تلك التي يظهرونها او حتى المتوقعه منهم في عملهم المدرسي النظامي .

تحميل العاب تنزيل برامج توبيكات افلام كرتون مصارعه وبالنسبه للطفل ذي الحاجات الخاصه ، فان تفاعله مع العالم اكثر محدوديه من تفاعل الطفل الطبيعي ، فهو محدود اولا ( بشكل طبيعي ) بسبب الاعاقه ، ومحدود ثانيا ( بشكل اصطناعي ) بسبب اساءه فهمنا للاعاقه .

ولذلك يصبح اتقان هذا الطفل لتكنولوجيا فعاله حدثا مثيرا جدا في حياته } .

تطبيقات الكمبيوتر في التربيه الخاصه

ان تطبيقات الكمبيوتر في مجال التربيه الخاصه متنوعه وتعكس تنوع الحاجات التعليميه الخاصه المتباينه للطلبه المعوقين والموهوبين الذين يعنى هذا المجال بتعليمهم وتدريبهم .

ومن التطبيقات المهمه للحاسوب في مجال التربيه الخاصه  : معالجه المعلومات والتعلم التفاعلي :

في بدايه الامر ، تخوف كثيرون في مجال التربيه الخاصه من ان الاعتماد المتزايد على الكمبيوتر سيقود الى المزيد من العزل للاشخاص المعوقين .

ولكن الكمبيوتر اصبح اكثر الادوات التكنولوجيه استخداما في برامج التربيه الخاصه ، وقد فسر معظم النجاح الذي حققه استنادا الى حقيقه انه نسخه الكترونيه من الاله التعليميه اليدويه التي طورها عالم النفس ( ب . ف . سكنر ) ، فبرامج الكمبيوتر ذات التصميم الجيد تزود الطلبه بالانتباه الفردي ، والتغذيه الراجعه المتواصله ، وهي تعتمد على مباديء التعزيز الايجابي .

والاكثر اهميه من ذلك ان الكمبيوتر هو الوسط التعليمي التفاعلي الوحيد ويسمح للمستخدم المعوق بالسيطره الكامله على عمليه التعلم الفرديه ويسهم في تطوير احساس بالانجاز الشخصي .

التخطيط للتدريس :

لقد تبين ايضا ان الكمبيوتر اداه فعاله لتنظيم المعلومات المتعلقه بالبرامج التربويه الفرديه للطلبه ، فالمعلومات حول انماط القوه والضعف التعليميه الفرديه يمكن الاحتفاظ بها وتحديثها بسهوله من خلال الكمبيوتر .

 

السابق
تجميل الانف بالابر دون جراحة
التالي
متى تستدعي الام الركبة مراجعة الطبيب