افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اللهم اجرنا من حر جهنم

اللهم اجرنا من حر جهنم 20161017 1151

اللهم اجرنا من حر جهنم 20161017 1151

 

روى عثمان الدارمي وغيره من روايه دراج ، عن ابي الهيثم ، عن ابي سعيد – او عن ابن حجيره الاكبر ، عن ابي هريره ان الرسول صلى الله عليه و سلم قال : ” اذا كان يوم حار القى الله تعالى سمعه وبصره الى اهل السماء واهل الارض , فاذا قال العبد فقال الرجل لا اله الا الله ما اشد حر هذا اليوم اللهم اجرني من حر جهنم , قال الله عز وجل لجهنم ان عبدا من عبادي استجارني منك واني اشهدك اني قد اجرته , فاذا كان يوم شديد البرد القى الله تعالى سمعه وبصره الى اهل السماء و الارض , فاذا قال العبد لا اله الا الله ما اشد برد هذا اليوم اللهم اجرني من زمهرير جهنم , قال الله عز وجل لجهنم , ان عبدا من عبادي استجارني من زمهريرك واني اشهدك اني قد اجرته , فقالوا وما زمهرير جهنم , قال بيت يلقى فيه الكافر فيتميز من شده بردها بعضه من بعض ” .

جهنم هي المكان المخصص لتعذيب و انتقام الله من الكفار و المشركين و العاصين مثل ما دل على ذلك كل من القران الكريم والكتب السماويه (التوراه والانجيل) ، يدخل الذين كتب عليهم الشقاء بعد الحساب في يوم القيامه الى جهنم . تعد جهنم من ضمن الغيبيات التي ليس بالامكان وصفها و ذلك لما فيها من عذاب شديد و تنكيل ، و قد اطلع عليها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم . وصف القران الكريم العذاب في جهنم بانه عذاب عظيم عذاب اليم عذاب مهين ليس له مثيل , يقوم عليها ملائكه شداد غلاظ و هم خزنه جهنم و اسمهم الزبانيه ، كبير الخزنه في جهنم اسمه مالك و قد راه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم و قال في وصفه بانه كريه المنظر و لا يبتسم ابدا .
اسماء جهنم التي نعلمها كما ذكرت في القران الكريم و السنه الفضيله و قد تكون هذه الاسماء الوحيده او قد يكون هناك اسماء اخرى لا نعلمها محفوظه في علم الغيب والله سبحانه و تعالى اعلم  : • جهنم : قال الله تعالى “وان جهنم لموعدهم اجمعين ” (سوره الحجر ، الايه 43) .

• الجحيم : قال الله تعالى”والذين كفروا وكذبوا باياتنا اولئك اصحاب الجحيم” (سوره المائده ، الايه 86) .

• النار : قال الله تعالى ” فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجاره اعدت للكافرين” (سوره البقره ، الايه 24) .

• الحطمه  : قال الله تعالى “كلا لينبذن في الحطمه , وما ادراك ما الحطمه , نار الله الموقده ” (سوره الهمزه ، الايات 4-6) .

• سقر : قال الله تعالى ” يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر ” (سوره القمر ، الايه 48) .

• الهاويه  : قال الله تعالى ” واما من خفت موازينه , فامه هاويه , وما ادراك ما هيه , نار حاميه ” (سوره القارعه ، الايات 8-11) .

• السعير : قال الله تعالى ” وقالوا لو كنا نسمع او نعقل ما كنا في اصحاب السعير” (سوره الملك ، الايه 10) .

 

السابق
من هو ثعلب الصحراء
التالي
الفنانة ليلى علوي