افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

تطعيم الغدة النكفية

تطعيم الغدة النكفية 20161017 1168

تطعيم الغدة النكفية 20161017 1168

» ذات صله
علاج تضخم الغده الدرقيه
تطعيمات الاطفال فى مصر
تطعيمات الاطفال في السعوديه
ما هو لقاح MMR

تطعيم الغده النكفيه
هو مطعوم اساسي والزامي ومجاني ايضا لكي يستفيد منه جميع الفئات في المجتمع ويجب اخذه للوقايه من الامراض ويعمل على زياده مناعه الجسم من الامراض . واليوم سوف اخبركم عن هذا المطعوم وكيفيه اخذه .
النكفيه  : هو مرض فيروسي تلوثي ومعد, قد يسبب انتفاخا واوجاعا في الغدد اللعابيه (Salivary glands), وخاصه في الغدد النكفيه (Parotid glands), الموجوده بين الاذن والفك. واحد من بين كل ثلاثه اشخاص مصابين بالنكاف لا يعاني من انتفاخ في الغدد. بدلا من ذلك, قد يظهر تلوث في المسالك التنفسيه العلويه .

الاكثر عرضه للاصابه بهذا الفيروس هم :

1 – من لم يحصل على التطعيم كاملا (جرعتين منفصلتين) وتعرض لمصاب بالفيروس

- 2 العمر: الاكثر عرضه  هم الاطفال من 2 - 12 سنه 
- 3 الموسم: وباء النكاف كان على الارجح خلال مواسم الشتاء / الربيع

4 – السفر الى المناطق التي يرتفع فيها انتشار الفايروس في العالم: افريقيا، شبه القاره الهنديه عام المنطقه ، وجنوب شرق اسيا. هذه المناطق لديها معدل منخفض جدا من التطعيم.

- 5 ضعف جهاز المناعه : اما بسبب الامراض (على سبيل المثال، فيروس نقص المناعه  البشريه  / الايدز والسرطان) او الادويه  (استخدام الستيرويد عن طريق الفم لاكثر من اسبوعين، والعلاج الكيميائي)
- 6 من ولدو قبل 1956: بشكل عام يعتقد ان هؤلاء الافراد تعرضو لعدوى النكاف في مرحله  الطفوله . واذا لم يكونو فهم في خطر العرضه  للنكاف في الكبر. ويمكن الحصول على فحص الدم لتحديد المناعه .

الاعراض في الاطفال والبالغين :

اعراض غير محدده من حمى خفيفه ، الام الصداع العضلات، (الم عضلي)، خفض الشهيه ، والشعور بالضيق تحدث خلال ال 48 ساعه الاولى من الاصابه النكاف. تورم الغده النكفيه هو الصفه المميزه للنكاف وتظهر في اليوم الثالث من المرض. اشار الى الاذن الالم قد تحدث ايضا. تورم الغده النكفيه قد يصل الى 10 ايام، والكبار عموما اسوا في الاعراض من الاطفال. حوالي 95٪ من الافراد الذين تظهر عليهم اعراض النكاف سيكون لديهم التهاب في الغده النكافيه .

ومن المثير للاهتمام حوالي 15٪ -20٪ من حالات النكاف ليس لديهم اعراض مرضيه للاصابه ، و 50٪ من المرضى لديهم اعراض غير محدده للجهاز التنفسي. الكبار هم اكثر احتمالا للتعرض لمثل هذه الحاله تحت الاكلينيكي او الجهاز التنفسي فقط، بينما الاطفال من الاعراض بين 2-9 سنوات من العمر هم اكثر عرضه للعرض الكلاسيكي للنكاف مع تورم الغده النكفيه .
العدوى :

ينتشر عن طريق السعال والعطاس، وعند اقتسام الطعام او الشراب مع شخص مصاب بالتلوث. مصدر العدوى

الانسان المريض حيث توجد الفيروسات في اللعاب والغدد اللعابيه التي تستقر وتتمدد في هذه الغدد وتتكاثر فيها وتتسبب في التهابها وتورمها.

طريقه العدوى

مباشره بواسطه الرذاذ ،و غير مباشره بواسطه ادوات المريض الملوثه بالفيروسات.
مده الحضانه

من سبعه عشر الى تسعه عشر يوما.

قدره النكاف على العدوى مشابهه للانفلونزا والحصبه الالمانيه ، واقل من الحصبه او جدري الماء. يكون المصاب به معديا قبل 3 ايام (تقريبا) من ظهور الاعراض وتستمر قدرته علىالعدوى الى حوالي 4 ايام بعد ظهورها، وذلك بالرغم من ان الفيروس يمكن ان يوجد في اللعاب قبل 7 ايام من بدايه الاعراض ويستمر بالتواجد باللعاب الى 9 ايام بعد بدايه الاعراض.

يتضاعف الفيروس في البلعوم الانفي والعقد اللمفاويه لدى الشخص المصاب. العدوى تتم عن طريق حمل الهواء للفيروسات او من خلال الاتصال المباشر بلعاب المصاب.وعن طريق السعال والعطاس .
التطعيم :

الامكان تجنب الاصابه بالنكاف بشكل تام, تقريبا، وذلك بواسطه حقنتين من اللقاح ضد الحصبه – النكاف – الحصبه الالمانيه / الحميراء (MMR vaccine – immunization shot against measles, mumps and rubella).

حقنتان اثنتان من شانهما توفير الحمايه / الوقايه من النكاف مدى الحياه : تعطى الحقنه الاولى في سن 12 – 15 شهرا, بينما تعطى الحقنه الثانيه في سن 4 – 6 سنوات. كما ان هنالك لقاحا اخر يعطى ضد الحصبه , النكاف, الحصبه الالمانيه / الحميراء وضد الحماق (جدري الماء – Varicella)، ايضا.

يسمى هذا اللقاح ب “اللقاح الرباعي” وهو قادر على استبدال احدى حقنتي اللقاح ضد الحصبه – النكاف – الحصبه الالمانيه / الحميراء (MMR vaccine) او كلتيهما معا. معظم الاطفال الرضع لا يصابون بمرض النكاف خلال السنه الاولى من حياتهم, وذلك بفضل اللقاح قصير المدى الذي يتلقونه من امهاتهم, قبل الولاده .

لقاح النكاف موجود ضمن لقاح الحصبه والنكاف والحميراء (انظر الحصبه والحصبه الالمانيه ) MMR.
البالغ لا يحتاج الى لقاح ام ام ار اذا:

اظهر فحص الدم بانه محصن ضد الحصبه ، النكاف، والحصبه الالمانيه . كان رجل وولد قبل 1957.

كانت امراه وولدت قبل 1957، ولا يوجد لديها نيه للانجاب، واخذت لقاح الحصبه الالمانيه .

اذا تم تناول جرعتين من ام ام ار، او جرعه ام ام ار مع جرعه ثانيه من لقاح الحصبه .

اذا تناول جرعه ام ام ار واحده ويعيش في منطقه لا يوجد بها خطر التعرض للحصبه .
البالغ يجب ان يحصل على لقاح الحصبه اذا لم يكن من ضمن الاصناف في الاعلى، و:

كان طالبا في اي مرحله بعد المدرسه .

كان يعمل في مستشفى.

كان يسافر كثيرا بين الدول المختلفه .

كانت امراه قادره على الانجاب.

 

  • ما هو لقاح الغدة الدرقية
اعلان 3
السابق
تزيين الحلويات بالصور
التالي
تسريع ويندز xp بدون برامج