افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ترك صلاة الجمعة

ترك صلاة الجمعة 20161017 1257

ترك صلاة الجمعة 20161017 1257

» ذات صله
اسباب ترك الصلاه
حكم تارك صلاه الجمعه
تعريف صلاه الجماعه
تعريف صلاه الجمعه

ترك صلاه الجمعه

صلاه الجمعه واحده من اكبر العبادات التي فرضت بركن اصيل من الدين الاسلامي و هو الصلاه ، و قد احتفى بها المسلمون على مر الزمان فدائما ما كانت تقترن بخطبه الجمعه احداثا جساما و امورا ضخمه على مر التاريخ الاسلامي ، و لقد رغب الله عز و جل في حضورها و بادائها في جماعه في قوله تعالى : (( يا ايها الذين امنوا اذا نودى للصلاه من يوم الجمعه فاسعوا الى ذكر الله و ذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون )).

كذلك خص الله عز و جل يوم الجمعه بفضائل كثيره و ميزه عن باقي ايام الاسبوع فعده عيدا صغيرا للمسلمين يجتمع فيه الناس على ذكر الله و اعلاء قيم الخير و الحق و الجمال و اتعظوا بخطبته و اجتمعوا على طاعه و تالفت قلوبهم بالمحبه و الاخاء.

ورد فيما ورد عن الحث على عدم ترك صلاه الجمعه في جماعه انه صلى الله عليه و سلم قال : ” من ترك ثلاث جمع تهاونا طبع الله على قلبه ” رواه ابو داود ، و عنه ايضا صلى الله عليه و سلم انه قال : ” لينتهين اقوام عن ودعهم الجمعات او ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين ” صحيح مسلم.

فترك صلاه الجمعه يورث في قلب المسلم الغفله عن طاعه الله حيث يختم الله على قلب الرجل بذنوبه فتكون بينه و بين الحق حاجزا فلا يتعظ و يضيق صدره بما به، مما يورثه الهم و عدم التلذذ بالطاعه او غيرها ولا يرى الحق حقا ولا يرى المنكر منكرا، فيقول ابن عبد البر : ( و الختم على القلوب مثل الطبع عليها ، و هذا وعيد شديد لان من طبع على قلبه و ختم عليه لم يعرف معروفا و لم ينكر منكرا).

كما ان المواظبه على ادائها في جماعه يزيد الايمان و يبارك في اليوم كله، كما يطهر المرء من ذنوبه ويجدد عهده بالله عز و جل دون ان يدري، فيقذف الله في قلبه بهجه هذا اليوم و شعورا بالسعاده يستمر معه، فقد ورد عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال في حديث طويل : ” الجمعه الى الجمعه مكفرات لما بينهن ” .

وقد ورد عن اثر السابقين انهم كانوا يواظبون على صلاه الجمع في جماعه حرصا على خيرها و اجرها فقال الزهري رحمه الله: (بلغنا ان رجالا من اصحاب النبي صلى الله عليه و سلم قد شهدوا بدرا اصيبت ابصارهم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم و بعده فكانوا لا يتركون شهود الجمعه فلا نرى ان يترك الجمعه من وجد اليها سبيلا).

و عليه فان ترك صلاه الجمعه امرا غير مرجح و لا يستحب و شدد المشايخ و علماء الدين في عقوبه تاركها و ما يورثه ذلك من استهانه بترك الفريضه و ارتكابا للمعاصي، فعن سمره انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” احضروا الجمعه ، و ادنوا من الامام، فان الرجل يتخلف عن الجمعه ، فيتخلف عن الجنه ، و انه لمن اهلها”.
و ورد فيما ورد عن الاعذار المباحه شرعا لترك صلاه صلاه الجمعه في جماعه  :

1. المرض.

2. مدافعه الاخبثين ( البول – الغائط ).

3. حضور الطعام عن جوع.

4. الخوف من كثره هطول الامطار او كثره الوحل بالطرقات.

5. الخوف من ضياع المريض الذي يلازمه صحيح وجبت عليه الصلاه .

6. اكل البصل او الثوم لما في ذلك من اذى لمن يجاوره.

7. النوم او النسيان دون تعمد بالطبع.

 

السابق
كيف اهتم بجسمي
التالي
اجمل ابيات الشعر الفصيح